أفضل معجون أسنان للثة الحساسة

أفضل معجون أسنان للثة الحساسة وأسباب حساسية الأسنان وكيفية الوقاية منها

حساسية الأسنان ‏هي عبارة عن ألم بالأسنان كاستجابة نتيجة محفزات معينة مثل شرب السوائل الساخنة أو الباردة، وقد تكون حساسية مؤقتة أو تستمر لفترة طويلة وتكون حساسية مزمنة، ويمكن أن تصيب سن واحد أو عدة أسنان معًا، و‏على الرغم من هذه الاختلافات؛ إلا أنها موحدة العلاج.

 

حيث يتم علاج معظم الحالات عن طريق تغيير نظام نظافة الأسنان، واستخدام معاجين أسنان متخصصة للثة والأسنان الحساسة.

 

وفقًا لجمعية طب الأسنان الهندية ( Indian Dental Association) تعمل معاجين الأسنان الحساسة على تقليل الحساسية من خلال مكوناتها التي تحتوي على مواد مزيلة للحساسية وأيضًا من خلال سد الأنابيب الموصلة إلى طبقة العاج الداخلية بالأسنان.

 

وبالتالي عدم وصول المحفزات إلى نهايات الأعصاب والمساعدة في تخفيف آلام حساسية الأسنان، وسوف تلاحظ التحسن بعد استخدام أفضل معجون أسنان للثة الحساسة لمدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين.

 

وقد تحصل على نتائج أفضل وأسرع عندما تفرك المعجون جيدًا في المناطق الحساسة مباشرةً. 

 

ما هي أعراض حساسية الأسنان؟

تتمثل أعراض ‏حساسية الأسنان بشكل أساسي في الشعور بالألم في جذور الأسنان، كرد فعل لمحفزات معينة مثل تناول الأطعمة والمشروبات الباردة أو الحامضية أو الدافئة أو الحلويات أو التعرض إلى الهواء أو تنظيف الأسنان بالفرشاة أو بالخيط.

 

وقد تظهر هذه الأعراض ثم تختفي تلقائياً أو تختلف شدتها مع مرور الوقت بدون أي سبب واضح لذلك، وأيضاً يختلف مكان الألم حسب سبب حساسية الأسنان فقد يشمل الألم جميع الأسنان مثل إذا كانت حساسية الأسنان بعد التنظيف.

 

أو يتكون الألم في أسنان معينة فقط دون غيرها مثل إذا كانت حساسية الأسنان بعد الحشو

 

أسباب حساسية الأسنان

تتمثل أسباب حساسية الأسنان في مسببات تآكل طبقة المينا الخارجية التي تحمي الأسنان؛ وبالتالي تصل المحفزات إلى طبقة العاج الداخلية والنهايات العصبية وتسبب آلام الحساسية، ومن ضمن هذه الأسباب تنظيف الأسنان بعنف أو باستخدام فرشاة أسنان خشنة.

 

أو كثرة تناول الأطعمة وشرب المشروبات الحمضية، أو الارتجاع المعدي المريئي (GERD) الذي ينتج عن خروج الحمض من المعدة إلى المريء والفم مما يؤدي إلى تآكل الأسنان مع مرور الوقت، أو القئ المتكرر، أو انحسار اللثة الذي يؤدي إلى ترك أجزاء من الأسنان مكشوفة أو معرضة للعوامل الخارجية، أو تسوس الأسنان، أو الأسنان المكسورة.

 

أو أسباب تؤدي إلى حساسية مؤقتة مثل تركيب الحشوات أو تبييض الأسنان، وفي هذه الحالات تقتصر الحساسية فقط على الأسنان التي تم تركيب الحشوات بها وتختفي الحساسية بعد عدة أيام من تركيب الحشو أو التبييض. 

 

ما هو أفضل معجون أسنان للثة الحساسة

الخطوة الأولى في علاج حساسية الأسنان هو اختيار معجون أسنان مُصمم خصيصًا للثة والأسنان الحساسة، حيث تحتوي هذه المعاجين على مكونات مزيلة للحساسية وتساعد على منع الألم من الوصول إلى النهايات العصبية والانتقال إلى العصب الرئيسي المغذي للسن.

 

وسوف نعرض لكم أفضل معاجين الأسنان المخصصة لعلاج حساسية اللثة والأسنان:

 

1. معجون كرست لتبييض الاسنان Crest 3D Brilliance Toothpaste رقم 1 في العالم

يعتبر معجون كرست أفضل معجون أسنان للثة الحساسة، وهو من افضل واشهر الانواع العالمية المستخدمة في تبييض وعلاج الأسنان واللثة الحساسة على مستوى العالم، فهو يقوي الأسنان وآمن على طبقة المينا الخارجية للأسنان.

 

ولذلك يتم استخدامه بشكل يومي في علاج حساسية الأسنان بعد الحشو، وحساسية الأسنان بعد التنظيف، وحساسية الأسنان بعد التبييض، وحساسية الأسنان من البارد…إلى آخره. 

 

ويتميز أيضًا بقدرته الفائقة على تبييض الأسنان؛ لأنه يحتوي على خاصية 3D ،White التي تعمل على إزالة البقع العنيدة وتنظيف الأسنان ببراعة فائقة تمكنه من الوصول إلى الأماكن التي يصعب الوصول إليها بين الأسنان، حيث تقوم بإزالة حوالى 95٪ من البقع الخارجية، ويتم ذلك خلال 3 أيام فقط من استخدام معجون كرست. 

 

بالإضافة إلى ذلك، إن معجون كرست يحتوي على مادة الفلورايد والتي تستخدم في الحماية من تسوس الأسنان.

رابط شراء المنتج

 

2. فوم IVISMILE Foam لتبييض وتنظيف الاسنان

يستخدم فوم IVISMILE Foam في علاج حساسية اللثة وتبييض وتنظيف الأسنان، وهو تقنية جديدة خالية من مادة البيروكسيد، وتعمل هذه التقنية على تبييض وتنظيف الأسنان بأمان تام وبدون أي ألم.

 

من خلال تركيبة الرغوة الحديثة التي تسد جميع القنوات الموصلة إلى طبقة العاج الداخلية؛ وبالتالي تساعد على منع وصول محفزات حساسية الأسنان إلى نهايات الأعصاب؛ مما يترتب عليه توقف الشعور بالألم.

 

وأيضًا تعمل على ذوبان جزيئات البقع والتصبغات الخارجية؛ وبالتالي تنظيف الأسنان وتعمل على تبييضها بقدرة أفضل من معجون الأسنان العادي.

 

ونظرًا لقدرته على التغلغل بين الأسنان فهو يستخدم أيضًا في الحماية من التسوس وذوبان طبقة البلاك (الطبقة الأولية في التسوس).

 

يستخدم فوم IVISMILE Foam من خلال وضع كمية مناسبة من الرغوة على فرشاة الأسنان، ثم تنظيف الأسنان في اتجاه من الأعلى إلى الأسفل لمدة تتراوح من ١-٢ دقيقة.

رابط شراء المنتج

 

نصائح لزيادة فاعلية أفضل معجون أسنان للثة الحساسة وتخفيف الألم

ويجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة مع معجون الأسنان، وتنظيف الأسنان بلطف حتى تكتمل الخطوة الأولى في العلاج.

 

الخطوة الثانية في العلاج والأكثر أهمية هي معالجة أسباب حساسية اللثة والأسنان مثل الآتي:

  • علاج الارتجاع المعدي المريئي عن طريق استخدام حبوب لكي تخفض من مستوى حمض المعدة مخفضات الحمض.
  • علاج انحسار اللثة من خلال المحافظة على نظافة الفم، وتنظيف الأسنان بالفرشاة بلطف.
  • علاج التوتر والقلق؛ المترتب عليهم صرير الأسنان أو الحرص على عدم صريرها خلال النهار والامتناع عن تناول الكافيين قبل النوم مباشرةً حتى تمنع صرير أسنانك خلال الليل، وعندما لا ينجح ذلك استخدم واقي الفم أثناء الليل كي يمنع السحق الذي ينتج عنه إتلاف أسنانك.

 

علاج حساسية الأسنان الشديدة

هذا النوع من حساسية الأسنان لا يتم معالجته بالعلاج المنزلي عن طريق معجون الأسنان الحساسة، ولكنه يحتاج إلى علاج متخصص من قِبَل طبيب الأسنان، مثل استخدام ورنيش الفلورايد بطريقة مباشرة على الأسنان الحساسة لتقوية طبقة مينا الأسنان الخارجية.

 

وقد يحتاج الطبيب إلى إزالة النسيج التالف أو المصاب، ولكن يحدد طبيب الأسنان الطريقة المناسبة لكل حالة على حدى.

 

وفي آخر كلامنا عن أفضل معجون أسنان للثة الحساسة 

إن اختيار أفضل معجون لحساسية الأسنان هو الخطوة الأولى في علاج حساسية الأسنان سواء حساسية الأسنان بعد الحشو، أو حساسية الأسنان بعد التنظيف، أو حساسية الأسنان بعد التبييض، أو حساسية الأسنان نتيجة السوائل والأطعمة الساخنة أو الباردة أو الحامضية…

 

ويعتبر أفضل معجون أسنان للثة الضعيفة هو معجون كرست Crest 3D Brilliance Toothpaste وأيضًا من أفضل التقنيات الحديثة في علاج حساسية الأسنان استخدام فوم IVISMILE Foam. 

 

المراجع:

  1. Health Line: what’s the outlook for the tooth sensitivity
  2. Colgate: Treat Super-Sensitive Teeth With Sensitive Toothpaste

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.