ازالة جير الاسنان بالفحم الفوائد والسلبيات

ازالة جير الاسنان بالفحم .. المزايا والعيوب وأكثر الطرق أمانًا

ازالة جير الاسنان بالفحم من الطرق التي يلجأ إليها الكثيرون لتبييض الأسنان والتخلص من البلاك والجير والاعتناء بنظافة الفم.

 

فمن المعروف أن الفحم يحتوي على خصائص مطهرة من البكتيريا ويمكنه تفتيت البقع، ولكن هل هذه العملية آمنة؟ وكيف يمكن استخدام الفحم بأمان، وإرشادات التبييض وإزالة الجير بهذه الطريقة؟ كل هذه الأسئلة وغيرها سنجيب عنها الآن.

 

ما هو الفحم المستخدم في إزالة جير الأسنان؟

الفحم المستخدم في إزالة جير الأسنان هو ما يُطلق عليه الفحم النشط وهو يدخل بكفاءة في تصنيع فلاتر المياه، حيث أنه في الأساس شكل من أشكال الكربون الذي خضع للمعالجة ليصبح سطحه مساميًا أكثر وبالتالي ترتفع قدرته على امتصاص البكتيريا والجراثيم، حيث تعمل تلك المسام كمغناطيس للأوساخ والأتربة والزيوت.

 

ويؤكد خبراء طب الأسنان أن استخدام الفحم عبارة عن ولادة جديدة لتقنيات الطب القديمة، فالفحم يلتصق بكل شيء في طريقه لدرجة أنه شائع الاستخدام بشدة في حالات التسمم أو الجرعات الزائدة من الأدوية.

 

هل من الآمن ازالة جير الاسنان بالفحم؟

بعد الكثير من الجدل بين أنصار استخدام الفحم في تجميل الأسنان وبين المعارضين لذلك دون دليل علمي قاطع والاعتماد فقط على التجارب المختلفة، أثبتت دراسة تم نشرها في المجلة البريطانية لطب الأسنان 2019 أن فائدة الفحم للاسنان يمكن أن يوفر حماية لا بأس بها ضد تسوس الأسنان.

 

ولكن من ناحية أخرى فإن الدراسة نفسها حذرت من دخول أجزاء من الفحم في حشوات الأسنان وعدم خروجها بسهولة وبالتالي بقاء طعم الفحم في الفم لفترة طويلة مما يُفسد رائحة الطعام.

 

 فمثل كل طريقة من طريق تبييض الأسنان والتخلص من البلاك، فإن استخدام الفحم في إزالة الجير يمكن أن يتسبب في بعض السلبيات ومنها:

 

1. التأثير السلبي على الأدوية:

أن الفحم يميل إلى امتصاص كل ما يجده في طريقه بما يعني أنه يمكن أن يقلل من تأثير الأدوية الأخرى أيضًا، ولكن المناصرون لاستخدام الفحم يؤكدون أنه من الممكن تبييض الأسنان به بعد فترة من تناول أي دواء لضمان امتصاصه.

 

2. تآكل مينا الأسنان:

يمكن أن تتعرض مينا الأسنان إلى التآكل عند الاستخدام المكثف للفحم في إزالة الجير لأنه وقتها لن يفتت البلاك فقط ولكن يمكن أن يصل للعاج أيضًا، ويدحض أنصار استخدام الفحم هذه الحجة أيضًا بالقول أن الفحم لا يبقى في الفم لفترة طويلة ليؤثر سلبًا على مينا الأسنان.

 

3. الفوضى العارمة:

وهذه النقطة لا يستطيع أي أحد الجدال فيها، فإن استخدام الفحم النشط والطبيعي عادة ما يتسبب في فوضى كبيرة وتجد أن المكان الذي غسلت فيه أسنانك أصبح أسود اللون ولابد من غسل الحوض بعد كل استخدام للفحم.

 

كما أن التخلص من بقاياه الموجودة في الأسنان يكون صعبًا أيضًا ويستغرق الكثير من الوقت في الغرغرة ويمكن أن يترك الأسنان سوداء لبعض الوقت.

 

4. تقليل كمية الفلورايد:

من الأمور السلبية أيضًا عند استخدام الفحم هو الاكتفاء به وعدم استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وهذا من الأمور التي تجعل للفحم تأثيرًا سيئًا على الأسنان، إذ أن الفلورايد ضروري لتقوية المينا ودعمها بالمزيد من الصلابة لمقاومة أي تآكل.

 

لذا عند استخدام الفحم في التبييض أو إزالة جير الأسنان لابد من المواظبة على استخدام معجون أسنان غني بكمية أكبر من الفلورايد لتجنب تآكل الأسنان.

 

كيف يمكن ازالة جير الاسنان بالفحم بأمان؟

استخدمت الكثير من الشعوب القديمة الفحم النقي في تبييض الأسنان وتخفيف آلام المعدة، ولأن الاتجاه للطبيعة هو دائمًا من أفضل الحلول المتاحة للجميع بعد التعرف على مساوئ المواد الكيميائية، فإن استخدام الفحم أصبح شائعًا في الكثير من المنتجات، ومن أهم طرق ازالة جير الاسنان بالفحم بأمان كل من:

 

1. مسحوق الفحم:

هناك عشرات المنتجات في الأسواق التي توفر مسحوق الفحم النشط، ولكن عليك اختيار المنتج بحذر شديد لضمان فاعليته، كما أن من الأفضل أن يحتوي على عناصر أخرى تساعد في التبييض  وحماية الأسنان في الوقت نفسه.

 

ونرشح لك هنا مسحوق الفحم IVISMILE مبيض الاسنان الطبيعي فهو من الطرق الطبيعية التي يمكنك الاعتماد عليها بشكل كبير، فيحتوي على قشرة جوز الهند القادرة على حماية اللثة وفي الوقت نفسه لها تأثيرات مضادة للبكتيريا، وقادر تمامًا على تخليصك من بقع القهوة والشاي والمشروبات التي لا تزال حديثة العهد.

 

و طريقة تنظيف الاسنان بالفحم هي فتح العلبة وغسل فرشاة الأسنان بالماء ثم غمس الشعر في المسحوق وتفريش الأسنان لمدة دقيقتين مثل العادة، وستلاحظ انتعاشًا كبيرًا في فمك مع التخلص من البكتيريا والسموم.

رابط شراء المنتج

 

2. معجون أسنان الفحم:

وهو أيضًا من الطرق التي يفضلها الكثيرون لاستخدام الفحم دون فوضى كبيرة، ولكن معجون الأسنان لن يكون بتركيز قوي من الفحم مثل المسحوق والذي يمنحك نتائج أكثر سرعة، ويجب مراعاة أنه عند استخدام معجون الفحم المنشط ألا يتم الاكتفاء به والتبديل بينه وبين معجون أسنان يحتوي على الفلورايد للحفاظ على صحة الأسنان.

 

3. أقراص الفحم:

كما ذكرنا فإن للفحم الكثير من الاستخدامات في طرد السموم من الجسم، ويمكن شراء أقراص الفحم من الصيدلية وسحقها وإضافة قطرات من الماء عليها لتشكيل عجينة أو تركها على شكل مسحوق وغمس فرشاة الأسنان به والتدليك، ولكن يجب الحذر من أن أقراص الفحم يمكن أن تحتوي على مواد إضافية لطرد سموم المعدة.

 

وسائل تساعدك عند ازالة جير الاسنان بالفحم

إذا كنت من المقتنعين تمامًا بفائدة الفحم في تبييض الاسنان وإزالة الجير وترغب في تجنب أي تأثيرات جانبية ضارة، فإنه يمكن الاستعانة بواحدة أو أكثر من الطرق الآتية عند تبييض الأسنان بالفحم، ومنها:

 

1. اللجوء إلى فرشاة أسنان كهربائية:

حيث يمكن لفرشاة كهربائية حديثة أن تساعدك أكثر في تفتيت البلاك وفي تنظيف الفم بعد الفحم، ومن أكثر أنواع الفرشاة التي نرشحها لك:

 

 

2. استخدام غسول الفم:

غسول الفم المختوي على الفلورايد يجب أن يتم استخدامه 3 مرات أسبوعيًا على الأقل مع الفحم للتخلص من أي تأثيرات ضارة.

 

3. استخدام جهاز خيط مائي:

وهو سيساعدك بشدة في التخلص من أي آثار للفحم مع تدليك اللثة والتخفيف من أي أضرار للفحم، ونرشح لك كل من:

 

 

كلمة أخيرة عن ازالة جير الاسنان بالفحم

ازالة جير الاسنان بالفحم وسيلة يدور حولها الكثير من الجدل سواء بين الأطباء أو بين المستخدمين، ولكن لأن الناس عادة مختلفين في تفضيلاتهم فإنه لا يوجد مانع من التجربة بنفسك.

 

خصوصًا إذا كانت بقع الأسنان سطحية أو إذا كنت خضعت لجلسة تبييض احترافية وترغب في الحفاظ على النتيجة دون تكاليف كبيرة، فإن الفحم وقتها سيساعدك بشدة في هذا، أما إذا كانت التراكمات قوية للغاية ومن سنوات فإنه سيكون من الأفضل استخدام وسيلة أكثر قوة.

 

المراجع:

  1. Harper Bazaar: Charcoal Toothpaste pros and cons
  2. Health Line: Tartar removal

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.