ازالة رائحة الفم بـ 10 طرق سهلة ومضمونة

ازالة رائحة الفم بسهولة والتمتع بالثقة

يمكن ازالة رائحة الفم بالكثير من الطرق، فسواء كان السبب من المعدة والقولون أو كان نتيجة عدم العناية الجيدة بصحة الفم فيمكن ببعض الطرق البسيطة.

 

وتغيير الروتين اليومي في العناية والتنظيف أن تتخلص من هذه الرائحة التي تكون مزعجة ليس فقط بالنسبة لك ولكن أيضًا للمحيطين بك وتؤدي إلى ابتعاد الآخرين عنك والشعور بالنفور العام.

 

ومن الأفضل عند البدء في العلاج أن يتم إجراء فحص للأسنان للتأكد من عدم وجود تسوس يتسبب في رائحة الفم الكريهة، وسنستعرض معًا أهم الطرق التي تساعدك في التخلص سريعًا من رائحة الفم الكريهة.

 

أولاً: التنظيف الجيد بفرشاة الأسنان

يدرك الجميع أهمية تنظيف الفم بالفرشاة والمعجون يوميًا لازالة رائحة الفم بعد النوم أو عقب تناول طعام برائحة نفّاذة، ولكن ما لا يعرفه الجميع هو الطريقة الصحيحة لغسل الأسنان بالفرشاة والتي تختلف عن الدارج بشدة

 

إذ لا يتم الاهتمام بالمناطق الداخلية الضيقة والتي تتراكم بها بقايا الطعام مكوِّنة البكتيريا ومسببة للتسوس، ولأن من الصعب عادة الوصول إلى تلك الزوايا أو غسل كل مناطق الفم بالكفاءة ذاتها فإنه من المفيد في هذه الحالة استخدام فرشاة كهربائية مناسبة.

 

فالفرشاة الكهربائية أصبحت من الأدوات الأساسية في التنظيف لسهولتها وقدرتها على توفير تنظيف احترافي يشبه الذي تحصل عليه في عيادة الأسنان، ومن أهم الأنواع التي نرشحها لك كل من:

 

1. فرشاة الاسنان فيليبس سونيكير دايموند كلين Philips DiamondClean:

وهي من الأنواع المثالية لمنحك تنظيف أفضل 5 مرات على الأقل من الفرشاة اليدوية، وتتمتع معها بـ5 وضعيات للتنظيف تتناسب مع جميع انواع الأسنان، كما تتوفر وضعية للعناية باللثة لمنع التهابها وتراكم الجراثيم والبكتيريا عليها ومن ثمّ إزالة سريعة لرائحة الفم مع إضافة لمسة تبييض للأسنان والتخلص من الجير.

رابط شراء المنتج

 

2. فرشاة الاسنان فيليبس سونيكير Philips Sonicare HX6511:

وهي تساعدك في الوصول إلى كافة الزوايا الضيقة في الفم مع القدرة على تفريش اللسان والتخلص من الطبقة البيضاء فوقه، وتحتوي على وضعية تنظيف وتبييض في الوقت نفسه مما يساعدك في تخلص أسرع من العوامل المسببة للرائحة الكريهة سواء بقايا طعام أو البلاك وغيرها من أسباب.

رابط شراء المنتج

 

3. فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B PRO 4000 3D:

يعتمد هذا الإصدار من أورال بي على تقنية الكروس أكشن CrossAction المتطورة مع شعيرات مائلة بزاوية 16 درجة لوصول أسهل إلى الأسنان البعيدة في الفم وإزالة التصبغات على طول خط اللثة باحترافية طبيب الأسنان، مع 4 وضعيات مختلفة للتنظيف تناسب جميع أنواع الأسنان.

رابط شراء المنتج

 

4. فرشاة أسنان أورال بي الكهربائيه Oral-B Pro2700:

وهي توفر حماية فائقة للثة من خلال تقنية التحكم في الضغط والتي تضيء زر أحمر عند زيادة تنظيف اللثة، مع قدرة كبيرة على التخلص من البقع والبلاك وسرعة في التنظيف والتبييض دون أي مجهود، فكل ما عليك هو الإمساك بالفرشاة وهي ستتحرك في زوايا الفم باحترافية.

رابط شراء المنتج

 

ثانياً: الغرغرة بغسول الفم من طرق ازالة رائحة الفم

يمكن لغسول الفم إضافة رائحة منعشة فورية كما يعمل على التخلص من البكتيريا، ويمكن شراء غسول جاهز من الصيدليات ويمكن أيضًا إذابة ملعقة من الملح في كوب من الماء الدافئ.

 

أو وضع ملعقة صغيرة من خل التفاح على كوب من الماء الدافئ والغرغرة به مرة يوميًا أو كل يومين، وكل من الخل والملح لهما قدرة على قتل البكتيريا وازالة رائحة الفم بسهولة دون تأثيرات جانبية ضارة.

 

ثالثاً: الاهتمام بتفريش اللسان أو كشطه

ستلاحظ في بعض الأحيان وجود طبقة بيطاء على اللسان، وتكون تلك الطبقة مكانًا لتكاثر البكتيريا والتصاق الروائح الكريهة الموجودة في الطعام وصعوبة التخلص منها، ويعتبر استخدام الفرشاة الكهربائية مفيدًا في هذه الحالة لأنها عادة ما تتمتع برأس صغيرة.

 

وإذا كانت فرشاتك كبيرة ومن الصعب الوصول إلى المناطق الخلفية فيمكن استخدام كاشطة للسان وهي متوفرة في الصيدليات.

 

رابعاً: استخدام الخيط الطبي

وهو من أفضل الوسائل التي تساعدك في ازالة رائحة الفم المزعجة لك، فبض تناول الطعام خصوصًا اللحوم والدواجن عادة ما تتسرب البقايا لما بين الأسنان ويكون من الصعب التخلص منها بالفرشاة والمعجون، لذا من الضروري استخدام الخيط الطبي بطريقة صحيحة.

 

وإذا كان استخدامه صعبًا بالنسبة لك أو لا تتحكم به جيدًا، فيمكن لانتقاء جهاز خيط مائي أن يمنحك الانتعاش المطلوب، لأنه سواء تم استخدام الماء فقط أو إذافة القليل من غسل الفم إليه فإن النتيجة تكون مذهلة.

 

ومن أهم أنواع أجهزة الخيط الطبي التي يمكنك الاعتماد عليها تمامًا نرشح لك كل من:

 

1. جهاز الخيط المائي mornwell (للاستخدام المنزلي):

وهو من الأجهزة القوية رغم حجمه الصغير ويوفر ضغط مائي من 1400-1800 نبضة مما يساعد في تخلص أسرع من بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان، كما يأتي مع 5 رؤوس مجانية يمكن استبدالها كل 3 أشهر، ويعتمد على بطارية ليثيوم قابلة للشحن لسهولة الانتقال به في أي مكان.

رابط شراء المنتج

 

2. جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse V500 Flosser:

وهو من الأجهزة القادرة على تحسين فوري لصحة اللثة بنسبة 50% مع 3 إعدادات من الضغط المتراوح بين 60-120 نبضة، مما يجعله متوسط القوة ومناسب لمن لم يستخدم هذه النوعية من الأجهزة من قبل.

 

مع سهولة في الاستخدام والانتقال ويأتي بحقيبة سفر، وستلاحظ معه تحسن كبير في التخلص من الجير وازالة رائحة الفم.

رابط شراء المنتج

 

3. جهاز خيط الاسنان المائي باناسونيك Panasonic لتنظيف الاسنان:

وهو يعتبر من الاختيارات الأكثر ذكاءً لتنظيف مثالي للأسنان والعناية باللثة، ويمكن ملء الخزان بغسول للفم لرائحة عطرة ومنعشة طوال اليوم وخصوصًا بعد تناول مأكولات برائحة قوية يصعب التخلص منها، ويعتمد على تقنية مقاومة للماء مع سهولة في الغسيل والشطف.

رابط شراء المنتج

 

4. جهاز خيط الاسنان المائي فيليبس سونيكير فلوسر Philips Sonicare Air Floss HX8340:

وهو مناسب لكل من الأسنان العادية والحساسة، ويعتمد على تقنية الهواء أيضًا إلى جوار الخيط المائي لسهولة تحريك بقايا الطعام والتخلص من البكتيريا بشكل أسهل مع توقيت ذكي لاستمرار التنظيف لمدة 60 ثانية.

رابط شراء المنتج

خامساً: تجنب الأطعمة ذات الرائحة النفّاذة

ربما يكون الأمر منطقيًا إلى حد كبير، فإذا كنت تستعد إلى مقابلة مهمة فمن الضروري الامتناع عن أي أطعمة برائحة نفاذة مثل الغنية بالبصل والثوم والتوابل، ولكن لأن هذه الأطعمة ذات شعبية كبيرة فسيكون من الصعب الحرمان منها طوال الوقت.

 

لذا يمكنك الامتناع عنها فقط قبل اللقاءات المهمة لأنه لا توجد وسيلة سريعة للتخلص من رائحتها لأنها عند الهضم تمتج بالدم وتصل إلى الرئة وتخرج مع الأنفاس حتى إذا غسلت أسنانك أو تناولت علكة برائحة عطرة.

 

سادساً: استخدام معجون أسنان غني بالفلورايد

أثبت الفلورايد قدرة كبيرة على قتل البكتيريا والتخلص من الجير الذي تلتصق به روائح الطعام، لذا احرص على أن تتوفر نسبة مرتفعة من الفلورايد في المعجون الذي تستخدمه لسهولة ازالة رائحة الفم، ومن أنواع المعجون المثالية في هذا الخصوص كل من:

 

1. معجون كرست لتبييض الاسنان Crest 3D Brilliance Toothpaste:

فهو ليس فقط غني بسنبة مرتفعة من الفلورايد ولكن يعتمد أيضًا على تقنية ثلاثية الأبعاد 3D للمساهمة في الوصول إلى كافة المناطق البعيدة في الفم والإحاطة بكل زوايا الأسنان بكفاءة أكبر من المعجون العادي.

رابط شراء المنتج

 

2. فوم IVISMILE Foam لتبييض وتنظيف الاسنان:

وهو نوع متطور من معجون الأسنان يعتمد على رغوة حديثة لها قدرة فائقة على إذابة الجزيئات المختلفة والتخلص من الجير الذي يزيد من رائحة الفم الكريهة، كما تعمل التركيبة على التخلص من بقع القهوة والشاي سريعًا.

رابط شراء المنتج

 

سابعاً: الامتناع عن التدخين

إذا كنت ترغب في ازالة رائحة الفم بشكل نهائي فتوقف فورًا عن تدخين التبغ، فهو أولا ذو رائحة نفّاذة من الصعب التخلص منها بأي وسيلة، كما تحتوي الشجائر على مواد كيميائية تتلف اللثة وتتسبب في السرطان كما تزيد من تراكم الجير.

 

ويمكنك الاستعانة بلصقات النيكوتين للمساعدة في الامتناع عن التدخين أو اللجوء للسجائر الإلكترونية، ويمكنك الحصول على استشارة طبية لوصف أدوية تساعدك في هذه المهمة.

 

ثامناً: استخدام بودرة الفحم

استخدم القدماء الفحم بكثرة في تنظيف الأسنان وتطهير المعدة والتخلص من البكتيريا، ويتمتع الفحم بقدرة على امتصاص العناصر الفاسدة في الفم والقولون، وسواء تناولت أقراص الفحم أو استخدمت البودرة مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا فإن النتائج ستكون سريعة إلى حد كبير على مستوى رائحة الفم وأيضًا التبييض.

 

ويجب استخدام نوع جيد من الفحم وليس المستخدم في الشواء، فيمكنك سحق الأقراص أو استخدام مسحوق جاهز خصوصًا إذا كان مدعمًا بمواد أخرى تقلل من الرائحة الكريهة، ومن أنواع مسحوق الفحم التي ننصحك بتجربتها الآن كل من:

 

1. مسحوق الفحم IVISMILE مبيض الاسنان الطبيعي:

وهو مدعم بجوز الهند وآمن تمامًا للاستخدام اليومي وخالٍ من الفلورايد ويساعدك في التخلص من آثار القهوة والشاي والتمتع بنفَس طبيعي منعش.

رابط شراء المنتج

 

2. بودرة الفحم لتبييض الاسنان ماي سمايل ™Mysmile:

وهي مصنوعة من فحم جوز الهند المميز ومدعمة برائحة النعناع المنعشة والتي تساعد في امتصاص الروائح الكريهة وتبييض الأسنان والتخلص من آثار التدخين والبقع السطحية المتنوعة لتتمتع بفم صحي أكثر.

رابط شراء المنتج

 

تاسعاً: استخدام كبسولات ازالة رائحة الفم

وهي من الطرق الحديثة التي تساعدك ليس فقط في التخلص من رائحة الفم ولكن أيضًا تهدئة المعدة والقولون نظرًا لقدرتها على تدمير البكتيريا الضارة المسببة لهذه الرائحة الكريهة.

 

وتعتبر كبسولات سوفتجيل Peppermint Oil Softgels لازالة رائحة الفم الكريهه من المنتجات الثورية في هذا الشأن وهو افضل حبوب لرائحة الفم، فهي قادرة على تخفيف رائحة التبغ والسيطرة على الروائح النفاذة في الطعام، ويتم تناولها مرة يوميًا.

 

ويمكنك الانتظام عليها لفترة طويلة للتخلص من مشاكل القولون المسببة للروائح الكريهة وبالتالي زيادة الراحة والثقة بالنفس.

رابط شراء المنتج

 

عاشراً: تناول الفواكه الصلبة والعلكة الخالية من السكر

وذلك مثل التفاح والكمثرى وأيضًا الفراولة، فهي تعمل على امتصاص الروائح الكريهة وتساهم في تقليل نسبة الجير في الفم والتخلص السريع من البكتيريا، كما يمكن للعلكة الخالية من السكر أن تزيد من إفراز اللعاب في الفم وبالتالي سهولة أكبر في التخلص من بقايا الطعام.

 

كلمة أخيرة عن ازالة رائحة الفم

إذا اتبعت الطرق السابقة كلها ولم تجد نتيجة واضحة فيجب وقتها زيارة الطبيب للتعرف على سبب الرائحة لأنها قد تكون من أعراض مشاكل الكبد أو الكلى مما يتطلب أدوية خاصة لا يتم صرفها إلا بوصفة طبية، كما سيساعدك تناول نسبة كافية من المياه يوميًا لا تقل عن 8 أكواب موزعة على مدار اليوم.

 

المراجع:

  1. Web MD: how to get rid of bad breath
  2. Perio Zone: 6 easy home remedies to have fresh breath

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.