اسباب اصفرار الاسنان

أهم اسباب اصفرار الاسنان

تتعدد اسباب اصفرار الاسنان منها ما هو يمكن التغلب عليه بإجراءات عادية سواء في المنزل أو لدى طبيب الأسنان ومنها ما قد يتطلب جلسات عدة، فما هي أهم أسباب اللون الأصفر للأسنان، وهل يمكن الوقاية منه أو مقاومته؟ هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

ما هو إصفرار الأسنان؟

قبل أن نتعرف على اسباب اصفرار الاسنان يجب أن نعلم ما هو أصلا اللون الطبيعي للأسنان، وهل هو هذا الشكل ناصع البياض أم لا؟

 

من أكثر المفاهيم الخاطئة بشأن لون الأسنان هو أنها في الأصل ناصعة البياض، وهذا ليس صحيحا على الإطلاق، فالأسنان في الأصل تتكون من معادن متنوعة ومختلفة الألوان وعاج ثم طبقة المينا والتي تكون شفافة في الأصل، لذا فإن اللون الأصفر يعني إما زيادة نسبة الاعج أو تراجع طبقة المينا.

 

لذا فإن هذا اللون الأصفر يمكن أن يكو يمكن أن طبيعيا تماما، كما يمكن أيضا أن تكون له أسباب صحية متفاوتة الخطورة.

 

اسباب اصفرار الاسنان

الجميع يرغب في ابتسامة بيضاء هوليودية على الدوام، فبصرف النظر عن غسل الأسنان يوميا بالفرشاة فإن النتائج قد لا تكون مُرضية للجميع، فهناك أسباب عدة تجعل عملية التبييض تأخذ وقتا أطول لدى البعض أكثر من الآخرين، ومن أهم اسباب اصفرار الاسنان كل من:

 

1. العوامل الوراثية والجينات: 

تلعب العوامل الوراثية دورا ملحوظا في أن يتسم شخص بأسنان صفراء حتى إذا حافظ على النظافة اليومية بشكل صحيح، فإن نسبة المعادن والكالسيوم في الأسنان تعكس هذا الاصفرار.

 

وكلما كانت الطبقة الخارجية سميكة كلما كان اللون ابيض أكثر، وكلما كانت طبقة المينا رقيقة فإن تلك المعادن يكون لونها واضحا بدرجة أكبر، مما يجعل الأسنان صفراء أو ليست ناصعة البياض بشكل طبيعي.

 

2. التقدم في العُمر:

كما يحدث في كل أنحاء الجسم مع التقدم في العُمر وتراجع صحة الخلايا وضعف القدرة على التخلص من سموم الجسم.

 

فإن مينا الأسنان تصبح رقيقة أكثر مما يُظهر لون المعادن من أسفلها، ويمكن لتقدم العُمر أيضا أن يرتبط بتآكل الأسنان ومن ثم زيادة نسبة التسوس والذي ينعكس أيضا على اللون النهائي للأسنان.

 

3. بعض الأدوية:

سواء أثناء الحمل أو المضادات الحيوية التي يتم منحها للطفل قبل سن الثامنة فإنها يمكن أن تؤدي إلى تلون زائد في الأسنان عن الطبيعي أو حتى عن إخوته.

 

فأدوية مثل التتراسيكلين أو الدوكسيسيكلين تترسب في التركيب المعدني لمينا الأسنان مما يزيد من فرص نمو أسنان صفراء.

 

وهذا سبب حيرة الكثير من الأمهات من أن أسنان طفلها تنمو صفراء اللون من البداية، كما أن عدم الاهتمام بتظيف لثة الطفل بعد الرضاعة الطبيعية يمكن أن تزيد من تراكم المعادن الموجودة في الحليب وتؤثر على الأسنان التي لا تزال في طور النمو.

 

4. زيادة استخدام الفلورايد:

على عكس الشائع وما يعتقده الناس من أن الفلورايد من المواد المثالية لتنظيف ومن ثم تبييض الأسنان، فإن هذا الاعتقاد خاطئ إلى حد كبير، ففي حين أن نسبة معقولة من الفلورايد تطهر الفم وتقضي على البكتيريا، فإن الإفراط فيه يزيد من تكون البقع.

 

كما ان استخدام الطفل أقل من 5 سنوات لمعجون الفلورايد يزيد من احتمالات ابتلاعه ومن ثم التراكم في الأسنان اللبنية لتظهر الأسنان صفراء أيضا.

 

5. النظام الغذائي:

يعلم الكثيرون أن القهوة والشاي ومنتجات الكافيين عموما تزيد من اللون البني للأسنان والتي تتحول إلى اللون الأصفر حتى مع الغسيل المنتظم، لذا عند تناول مشروبات داكنة من الأفضل غسل الأسنان أو على الأقل الغرغرة خلال 30 ثانية من تناولها حتى تزيل البقع.

 

كما أن بعض أنواع الفاكهة مثل التوت البري والمانجو وأيضا التفاح والبطاطس والصلصة وغيرها أن تزيد من اللون الأصفر إذا لم يتم شطف الفم والأسنان بعد تناولها مباشرة.

 

وهذا من أسرار النصيحة الطبية الدائمة بغسل الأسنان بعد تناول طعام الغداء أو قبل النوم، لعدم ترك أي بقايا في الفم تزيد من تكوُّن اللون الأصفر.

 

6. التبغ:

أضرار التبغ على الصحة معروفة لدى الجميع، ولكن تأثيره المباشر على الأسنان هو أمر يغفل عنه الكثيرون، فمع استمرار استنشاقه أو مضغه ومع المواد السامة الموجودة في السجائر فإن قدرة الأسنان على مقاومة البكتيريا والفطريات تتراجع.

 

ويكون الفم أكثر إصابة بالأمراض والتسوس وتراكم البلاك، كما تنخفض مناعة الشخص مما يقلل من طبقة مينا الأسنان وظهور طبقة العاج، بالإضافة إلى اللون الأصفر للتبغ نفسه والذي يترك الكثير من البقع على الأسنان والتي يصعب إزالتها خصوصا مع تدهور حالة الأسنان.

 

7. حشوات الأسنان:

إذا تعرضت إلى تسوس الأسنان واستخدمت حشوات ملونة أو فضية فإنها بمرور الوقت تتحلل قليلا وتترسب في مينا الأسنان وتزيد من اللون الأصفر حتى مع محاولات التبييض المستمرة.

 

لذا يلجأ الكثير من الأطباء إلى الحشوات البيضاء حتى لا تؤثر على اللون النهائي للأسنان وأصبحت ذات شعبية أكبر حتى مع ارتفاع سعرها قليلا عن الحشوات الملونة أو الفضية.

 

8. الإصابة ببعض الأمراض:

حتى إذا كنت تتمتع بأكثر الأسنان إشراقا وبياضا فإن إصابتك بواحد أو أكثر من بعض الأمراض يمكن أن يؤدي إلى اصفرار الأسنان نتيجة تآكل المينا وتراجع اللثة وانخفاض معدلات الجسم في الحفاظ على الفم من البكتيريا الضارة.

 

ويعتبر السكري من أكثر الأمراض التي تتسبب في اصفرار الأسنان، كما أن الخضوع إلى العلاج الكيميائي أو الإشعاعي في الرأس والعنق عند الإصابة بمرض السرطان تزيد من احتمالات إصفرار الأسنان.

 

9. التعرض إلى صدمة قوية:

إذا وقعت حادثة أو تعرضت إلى كدمة في الوجه فإنه يمكن ان تلاحظ إصفرار الأسنان بمرور الوقت وهذا ينجم عن وجود نزيف في الطبقة الداخلية من السن.

 

كما يمكن لتلك الصدمة أن تؤدي إلى جلطات دموية وبقايا أنسجة تتراكم على عاج الأسنان ويصعب إزالتها من الخارج بطرق التنظيف العادية، وإذا كانت هذه الحادثة لدى طفل صغير لم تتكون أسنانه بعد فإنها يمكن أن تؤثر في نمو مينا الأسنان وتتسبب في تغير دائم للونها.

 

هل الأسنان الصفراء دائما دلالة على مشكلة صحية؟

من الصحيح تماما أن تراكم اللويحات يزيد من اصفرار الأسنان، إلا أن الإصفرار في حد ذاته ليس دليلا على وجود مشاكل صحية، فيمكن أن تكون العوامل الوراثية أو طبيعة الأسنان هي السبب في زيادة التلون.

 

كلمة أخيرة عن اسباب اصفرار الاسنان

كما رأينا فإن هناك الكثير من اسباب اصفرار الاسنان، ولكن يمكن لاختيارات التبييض المختلفة أن تمنحك إشراق طبيعي وتخفف من اللون الأصفر بشكل كبير.

 

ولكن لا يجب عليك المبالغة في توقعاتك سواء اخترت الخدمات الاحترافية على يد طبيب متخصص أو لجأت إلى المواد الطبيعية او المنتجات التي تقشر الطبقة الخارجية للأسنان وتقلل من اللون.

 

ومن الضروري الحرص على تنظيف الفم جيدا مرتين يوميا مع الحصول على موعد تنظيف كل 6 أشهر على الأكثر مع طبيب الأسنان للتخلص من اللويحات والتأكد من أن اللون الأصفر لا يعني المزيد من البكتريا في الفم.

 

المراجع:

  1. The Health Site: 10 reasons for yellowing teeth
  2. North Atlatna Smile: busting 6 myths about teeth yellowing

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.