اسباب حساسية الاسنان

اسباب حساسية الاسنان وكيفية الوقاية منها بطرق بسيطة

تتعدد اسباب حساسية الاسنان منها ما يمكن السيطرة عليه بسهولة في المنزل إلى حد كبير ومنها ما يتطلب الحصول على رعاية طبية متخصصة وسريعة قبل أن يتطور الأمر إلى درجات أكثر خطورة من الحساسية.

 

ما هي حساسية الأسنان؟

في البداية وقبل أن نتعرف على اسباب حساسية الاسنان دعنا نستعرض في البداية طبيعة هذه المشكلة في الأساس، حيث تتمثل حساسية الأسنان في وجود ألم شديد وشعور مزعج عند تناول مأكولات ساخنة أو الأكثر شيوعا عند تناول مشروبات باردة.

 

كما أن تناول الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والفراولة يمكن أيضا أن يُشعر البعض بألم مفاجئ وشديد في الأسنان عادة ما يزول إذا تمت الغرغرة بماء دافئ أو تزول سريعا بمفردها وتتكرر من جديد عند تناول المشروب شديد البرودة.

 

وفي العادة لا ينصح الكثير من الأطباء بتناول المشروبات الساخنة للغاية أو الباردة للغاية والأفضل أن تكون قريبة قليلا من درجة حرارة الجسم سواء للحفاظ على الأسنان أو على الصحة عموما.

 

ولكن يمكن أن يشعر الإنسان بحساسية الأسنان حتى إذا لم يكن الماء بارد جدا وهذا يعني وجود تسرب في طبقة العاج وهي الطبقة الواقية لجذر الأسنان، وجذور الأسنان تحتوي على آلاف الأنابيب الدقيقة التي تتصل بمركز السن أو الضرس، وهذه الأنابيب تتصل أيضا بالعصب وهو ما يؤدي إلى هذا الألم.

 

ما هي اسباب حساسية الاسنان الأكثر شيوعاً

تتعدد الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تآكل طبقة العاج والمينا وبالتالي الشعور بحساسية شديدة في الأسنان، ومن أهم هذه الأسباب:

 

1. تفريش الأسنان بقوة كبيرة:

الكثيرون يعتقدون أن تنظيف الأسنان يعني أن يتم استخدام فرشاة اسنان بشعيرات شديدة الخشونة مع تفريش بقسوة شديدة، وهذا لا يؤدي فقط إلى إرهاق اللثة ونزيف اللثه ولكن أيضا بعمل على تآكل الطبقات الواقية للأسنان سواء المينا أو العاج وبالتالي انكشاف الأنابيب المجوفة المجهرية أو القنوات التي تتصل بأعصاب الأسنان.

 

وعندما تنكشف تلك الأنابيب ويتعرض السن لشي من البرودة أو الحرارة حتى لو لم تكن مرتفعة للغاية أو منخفضة جدا فإن الشخص يشعر بألم شديد، لذا يكون الحل عادة في استبدال الفرشاة بواحدة متوسطة الصلابة ومحاولة استخدام فرشاة اوال بي الكهربائية أو نوع اخر لمنع التفريش القاسي للأسنان.

 

وبالتدريج ومع تناول الكثير من الكالسيوم واستخدام الفلورايد يمكن أن يتم استعادة طبقة المينا والعاج من جديد.

 

تسوق أنواع فرشاة الاسنان اورال بي

 

2. كثرة تناول المأكولات الحمضية والسكريات:

السكريات هي الصديق الأول لبكتيريا الفم والأسنان، وعندما يأكل الشخص الكثير من السكريات دون غسل أسنانه بعدها فإنها تكون الأكثر التصاقا بطبقة المينا والعاج وتتغذى البكتيريا عليها وتتكاثر وتُطلق أحماض تُذيب الطبقة الصلبة من السن وتبدأ في الدخول إلى قلب السن مسببة الحساسية ثم التسوس.

 

كما أن المأكولات والمشروبات الحمضية أيضا لها تأثير مشابه إذا كان يتم تناولها بشكل مبالغ فيه مثل الصودا، فهنا يصعب على اللعاب تنظيف الفم جيدا وتبقى تلك الأحماض لفترة طويلة.

 

لذا عليك الانتباه إلى غسل أسنانك بعد تناول أي نوع من الحلوى مع استخدام الخيط الطبي وكثرة المضمضمة حتى يتم تنظيف الأسنان تماما.

 

3. التوتر وطحن الأسنان:

من اسباب حساسية الاسنان أيضا أن يعاني الشخص من التوتر الشديد وضغوط العمل والحياة وهو الأمر الذي يؤدي إلى حالة نفسية تُعرف بطحن الأسنان.

 

فرغم أن المينا تعتبر من أكثر أعضاء الجسم قوة إلا أن الطحن المستمر لها يتسبب في تلفها، وبعد هذا لا يكون من الصعب إتلاف طبقة العاج والوصول إلى قلب السن والذي عندما يصير مكشوفا فإن أي مأكولات أو مشروبات تؤذيه بشدة.

 

4. التبييض المبالغ فيه للأسنان:

الكثيرون يلجأون إلى طرق مختلفة للتبييض دون مراعاة طبيعة أسنانهم وهل طبقة المينا قوية وتتحمل أم لا، ويمكن للاستخدام المفرط لـ مادة تبييض الاسنان الكيميائية أن يزيد من تفتت طبقة المينا إذا كانت معرضة للكسر أو الخدش.

 

لذا قبل استخدام أي طريقة تبييض من الأفضل استشارة الطبيب لمعرفة الأكثر ملاءمة لك، مع الانتباه إلى أنك ستشعر في الكثير من الأحيان بقدر متفاوت من الحساسية إلا أنها ستنتهي فور تبييض الأسنان لأن مواد التبييض تتغلغل إلى طبقة العاج لتفتيت البلاك ويمكن أن تصل إلى العصب.

 

تسوق أجهزة التبييض المنزلي الأمنه

 

5. الإفراط في استخدام غسول الفم:

غسول الفم من طرق التنظيف الصحية إذا تم استخدامها مرة واحدة يوميا، ولكن البعض قد يلجأ إليه بشكل مبالغ فيه وهو يعتمد على الكحول والمواد الكيميائية الأخرى التي تعمل على تفتيت طبقة المينا وبالتالي تزيد من الحساسية.

 

لذا يمكن استخدام غسول فم بالفلورايد لقتل البكتيريا والحفاظ على الأسنان، كما يمكن تخطي خطوة غسول الفم والاهتمام أكثر بالفرشاة والخيط الطبي.

 

6. أمراض اللثة من اسباب حساسية الاسنان:

تراجع اللثة والالتهابات عند تناول مأكولات حارة أو حتى نتيجة وجود حالة صحية من التقرحات أو تراجع اللثة مع التقدم في العمر كلها أشياء يمكن أن تتسبب في شعور الشخص بالحساسية والألم في أسنانه عند تناول مأكولات ومشروبات باردة أو ساخنة.

 

ويمكن أن تكون التهابات اللثة ناجمة عن عدم الاهتمام بنظافة الفم أو نتيجة أمراض صحية أخرى مثل السكري أو التهابات المعدة، لذا على الطبيب معرفة السبب الأساسي وعلاجه ثم البدء في خطة علاج اللثة حتى لا تتراجع وتكشف عن قلب السن.

 

7. التراكم المفرط للويحات:

يمكن أن تهتم كثيرا بغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون سواء بعد الطعام أو قبل النوم ولكنك تهمل تماما استخدام الخيط مما يؤدي إلى تراكم اللويحات بين الأسنان وفي منااطق ضيقة للغاية يصعب الوصول إليها بفرشاة الأسنان مما يزيد من تآكل المينا.

 

لذا عليك استخدام الخيط الطبي يوميا كما أن زيارة الطبيب كل 6 أشهر لتنظيف احترافي لما بين الأسنان يساعدك في التغلب على الحساسية وإزالة اللويحات ومنع تآكل طبقة المينا.

 

8. حشو الأسنان أو قناة الجذر:

من الطبيعي للغاية أن تشعر بقدر من الحساسية عند إجراء أي إصلاحات في الأسنان، فسواء تنظيف التسوس ووضع حشوة أو تركيب تاج أو حشو قناة الجذر فإن كل هذا يعني وجود اقتراب من عصب الأسنان عند عمل الطبيب على تنظيف الفم.

 

وغالبا لا تشعر بالألم في وقتها نتيجة المخدر والذي بمجرد زوال تأثيره يبدأ الم الأسنان والذي يستغرق عادة عدة أيام مع الحساسية، ويمكن استشارة الطبيب وقتها في مسكن الألم المناسب أو المضادات الحيوية لمنع الالتهاب.

 

كلمة أخيرة عن اسباب حساسية الاسنان

أيا كانت اسباب حساسية الاسنان فهي ليس من الأمور التي يجب تجاهلها على الإطلاق، فليس من الطبيعي الشعور بألم عند تناول مأكولات ومشروبات ساخنة أو باردة. لذا عليك علاج حساسية الاسنان قبل أن تصبح عائقاً يومياً لك وهو ليس بالأمر الصعب.

 

كما أن تجاهلها يمكن أن يزيد من فرص ظهور اعراض تسوس الأسنان والتهاب اللثة وأيضا التأثير على الحالة الصحية العامة سواء أمراض القلب أو السكري، كما أثبتت الكثير من الدراسات تأثير صحة الفم على العقل والدماغ أيضا.

 

لذا إذا منحك جسمك وفمك إنذار مبكر عن طريق حساسية الأسنان فلا يجب تجاهله حتى تطور الأمر والشعور بألم متزايد حتى دون شراب أو طعام.

 

المراجع:

  1. Cleveland Clinic: Teeth Sensitivity
  2. Everyday Health: 10 biggest causes of tooth sensitivity

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.