اسباب رائحة الفم الكريهة وكيف تعالجها

اسباب رائحة الفم الكريهة وأنسب طرق علاجها

تتنوع اسباب رائحة الفم الكريهة، بعضها يكون أسباب طبيعية وعادية وقابلة للحل السريع، ولكن البعض الآخر قد يعبر عن وجود مرض معين يؤدي إلى زيادة هذه الرائحة عن المألوف.

 

ويواجه الجميع أزمة الرائحة الكريهة في الفم مرة واحدة في الحياة على الأقل، وقد تبدو محاولاته وقتها للقضاء على الرائحة غير ذات جدوى.

 

سواء لاهتمامه بجانب واحد فقط دون بقية العوامل أو لوجود أسباب أكثر خطورة، لذا سنتعرف معًا على أهم الأسباب التي تؤدي إلى الرائحة الكريهة في الفم وطرق علاجها.

 

أولاً: عدم العناية الصحيحة بنظافة الفم

السبب الأكثر وضوحًا وانتشارًا للرائحة الكريهة في الفم هو عدم العناية بنظافة الأسنان واللثة بشكل صحيح، فإذا لم تكن تغسل أسنانك جيدًا وفي كل الزوايا لمدة دقيقتين ومرتين يوميًا فهذا يعني إهمال في التنظيف.

 

كما أن عدم استخدام الخيط الطبي وغسول الفم سيزيد أيضًا من الرائحة الكريهة، وتتمثل أفضل طرق التنظيف الصحيح للثة والأسنان في:

 

1. استخدام الفرشاة بطريقة صحيحة:

فيجب الإمساك بالفرشاة بزاوية مائلة على الأسنان والتفريش عن طريق ضربات قصيرة وليس بقوة، كما أن استمرار التنظيف لمدة دقيقتين ضروري أيضًا للتخلص من البكتيريا ورائحة الفم، كما أن الحرص على تغيير الفرشاة كل 3 أشهر يقلل أيضا من الرائحة.

 

 وينصح الكثير من الأطباء الآن بالاستعانة بفرشاة كهربائية تساعدك في بدء عادات تنظيف يومية جيدة مع التخلص من البلاك والجير، ومن أهم أنواع الفرشاة الكهربائية التي يمكنك الاعتماد عليها بسهولة كل من:

  • فرشاة اسنان اوبيلا الكهربائيه O’BELLA Toothbrush:

وهي قادرة على تنظيف 99% من بقايا الطعام والتخلص من البكتيريا مع تلميع الأسنان والمساهمة في إزالة الجير المتراكم، بالإضافة إلى تدليك اللثة وهي مناسبة للأسنان الحساسة.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B PRO 4000 3D:

مع تصميم احترافي للشعيرات بوضعية الكريس كروس Crisscross المائلة بزاوية 16 درجة في قادرة على توفير درجات مرتفعة من التنظيف وإزالة نسبة 100% من التصبغات.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة الاسنان الكهربائيه فيليبس سونيكير Philips Sonicare HX6761:

وهي قادرة على تحريك السوائل في الفم بكفاءة أكبر من المعتاد بحيث تصل بسهولة أكبر إلى المناطق الضيقة في الفم وتطهير الحلق وأيضًا تلميع الأسنان وإزالة الجير خلال أسبوعين فقط.

رابط شراء المنتج

2. استخدام الخيط الطبي يوميًا:

الطعام يدخل بسهولة بين الأسنان والضروس الخلفية ويؤدي لتراكم البكتيريا وانبعاث الرائحة السيئة، لذا يحرص الأطباء على ضرورة استخدام الخيط الطبي يوميًا للتخلص من البقايا.

 

ونظرًا لصعوبة إدخال وإخراج الخيط من بين الأسنان فقد تم ابتكار أجهزة الخيط المائي التي توفر وصولًا أسهل للمناطق الضيقة مع تطهير شامل للثة واللسان.

 

ومن أهم أنواع الأجهزة التي يمكنك الاختيار بينها وفقًا لطبيعة أسنانك وميزانيتك وأيضًا عدد أفراد الأسرة نرشح لك كل من:

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي باناسونيك Panasonic لتنظيف الاسنان:

وهو يتمتع بنبضات مزدوجة السرعة لوصول أسهل وأسرع إلى بقايا الطعام وإزالتها تمامًا مهما كانت الزاوية ضيقة، كما أنه مناسب للسفر والانتقال وسهل الاستخدام.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse V500 Flosser:

وهو قادر على تحسين صحة اللثة بنسبة 50% على الأقل ومن الأكثر فاعلية في تطهير وتنظيف الأسنان مع 3 إعدادات من القوة بالإضافة إلى تقنية خاصة للتنظيف المعمق.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي mornwell (للاستخدام المنزلي):

وهو قادر على منحك ما يصل إلى 1800 نبضة في الدقيقة مع 5 رؤوس إضافية للمساعدة في تنظيف أفضل للفم من خلال استبدال الرأس كل 3 أشهر لمنع ترسبات الماء، كما أنه سهل الشحن ويمكن التنقل به في أي مكان.

رابط شراء المنتج

 

3. غسول الفم:

فهو يجب استخدامه مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا لقدرته على قتل البكتيريا ودعم الفم بالمزيد من المواد المطهرة، ويمكن تعبئة خزان الخيط المائي بالقليل منه وإضافة الماء.

 

4. الزيارة الدورية لطبيب الأسنان:

لابد من زيارة طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر للتخلص من أي تراكمات أو بكتيريا على الأسنان واللثة واللسان وتطبيق مواد مطهرة تمنع التسوس الذي يتسبب في الرائحة الكريهة.

 

ثانياً: نوعية الطعام التي تأكلها

الطعام الذي نتناوله له تأثير كبير على رائحة النفس، والجميع تقريبًا يتعرض لهذا الأمر خصوصًا بعد تناول أكلات غنية بالثوم والبصل والتوابل الحارة والمشويات وغيرها، فهذه الروائح تشق طريقها إلى مجرى الدم وتصل إلى الرئتين وتمتزج الأنفاس، هذا فضلًا عن بقاياها المترسبة على الأسنان.

 

وهناك بعض الطرق المضمونة التي يمكنك اللجوء إليها عند تناول وجبات برائحة نفّاذة للتخلص منها سواء بعد الطعام مباشرة أو عند الشعور بها في الفم، ومن هذه الطرق:

 

1. النعناع:

فالنعناع يحتوي على الكثير من الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات بالإضافة إلى قدرته على إزالة بقايا الطعام سواء في الفم أو في المعدة، وهناك عدة أشكال يمكنك الاستفادة منها لاستخدام النعناع سواء الأعشاب الطبيعية المطحونة والتي يتم غليها في كوب من الماء وتناوله أو كبسولات النعناع.

 

  • كبسولات سوفتجيل Softgel:

وتعتبر كبسولات سوفتجيل Softgel من المنتجات المثالية ذات الجودة المعتمدة على زيت النعناع للتخلص من البكتيريا في الأمعاء وسحب أي روائح سيئة في الفم وفي القولون وعدم وصولها إلى الرئة.

رابط شراء المنتج

 

2. الفحم:

الفحم أيضًا من العناصر التي تتمتع بقدرة كبيرة على امتصاص البكتيريا والقضاء على الروائح السيئة في الفم والمعدة.

 

وسواء عن طريق ابتلاع الأقراص بعد تناول الوجبات الدسمة أو الغنية بالتوابل أو تدليك الأسنان بها بعد الطعام فإن رائحة الفم ستتراجع بشكل كبير.

 

ومن أهم أنواع مسحوق الفحم التي يمكنها إزالة الرائحة السيئة الناجمة عن الطعام كل من:

 

  • بودرة الفحم لتبييض الاسنان ماي سمايل ™Mysmile:

وهي مدعمة ليس فقط بقوة الفحم المثالي للتخلص من البكتيريا ولكنها غنية أيضًا بنسبة عالية من النعناع المنعش الفوري لرائحة الفم والذي يخفف من غازات البطن أيضًا.

رابط شراء المنتج

 

  • مسحوق الفحم IVISMILE مبيض الاسنان الطبيعي:

وهو فحم جوز هند نقي وخالي من الفلورايد وطبيعي تمامًا بنسبة 100% للتخلص الفوري من تأثير روائح القهوة والشاي والتوابل وغيرها، ويمكن استخدامه أكثر من مرة في اليوم بأمان.

رابط شراء المنتج

 

ثالثاً: أمراض اللثة من اسباب رائحة الفم الكريهة

بعض أنواع اللثة تكون أكثر عرضة للالتهابات والتورم أكثر من غيرها وتشعر بتقشر في اللثة وسقف الحلق والدمامل الصغيرة بمجرد تناول وجبة حارة أو عند التغيرات الجوية أو حتى التعرض إلى ضغوط نفسية.

 

وهذه الالتهابات من الأمور المزعجة لأكثر من سبب، فهي أولا تؤدي لتوتر المريض وعدم شعوره بالراحة ورغبته فقط في تناول المشروبات الباردة، كما تثير رائحة كريهة من ناحية أخرى.

 

لذا لعلاج هذه الأمراض يمكن استخدام الخيط المائي المذكور سابقًا، كما يمكن الحصول على أنواع من الهلام التي يتم تطبيقها مباشرة داخل الفم للتقليل من تلك الالتهابات والمساعدة على سرعة التئام الأنسجة.

 

رابعاً: جفاف الفم من اسباب رائحة الفم الكريهة

جفاف الفم يعني انخفاض كمية اللعاب الضرورية لتنظيف الأسنان واللثة من البكتيريا، وهذا بالتأكيد من اسباب رائحة الفم الكريهة، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الفم أهمها عدم تناول كمية كافية من الماء يوميًا لا تقل عن 8 أكواب من المياه.

 

كما أن كثرة تناول المشروبات السكرية تزيد من الجفاف بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية مثل الخاصة بالاكتئاب وارتفاع ضغط الدم، ويؤدي تناول القهوة كثيرًا إلى حدوث جفاف في الفم أيضًا.

 

لذا سواء كنت تبذل نشاطًا بدنيًا كبيرًا أو عند حرارة الجو أو تناول الكثير من الكافيين فلابد من تعويض ذلك بكمية كبيرة من الماء يوميًا ومقسمة على مدار اليوم لسهولة التخلص من البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة.

 

خامساً: الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية

تنجذب البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة إلى البروتينات الموجودة في المخاط والبلغم، فعندما تكون مصابًا بنزلة برد أو التهاب في الجيوب الأنفية فإنه سيتم إنتاج المزيد من المخاط عن الطبيعي والذي يتراكم سريعًا من الممرات الأنفية ليجذب المزيد من البكتيريا مما يؤدي إلى رائحة فم كريهة.

 

لذا من الضروري للغاية الاهتمام أكثر بغسل الأسنان عند الإصابة بنزلة برد أو أنفلونزا والاهتمام بالغسول الذي يطهر الحلق أيضًا بالإضافة إلى تبديل الفرشاة بعد الشفاء لأنها تكون ممتلئة بأنواع أكثر من البكتيريا التي ستؤثر في الفم والأسنان بعد الشفاء.

 

سادساً: تنظيف اللسان من اسباب رائحة الفم الكريهة

يعتبر اللسان من أكثر الأسباب المباشرة لظهور رائحة كريهة في الفم، ففي حين يمكن العناية المتكاملة بالأسنان واللثة إلا أن الغالبية يتجاهلون تنظيف اللسان تمامًا، وحتى من ينتبهون للأمر يستخدمون فرشاة الأسنان وهي ليست الطريقة الصحيحة للتنظيف.

 

فشعيرات اللسان مثل قطعة الفيلكرو أو اللباد اللاصقة تجتذب بقايا الطعام والبكتيريا التي تتراكم عليها مُطلقة روائح غير مرغوب فيها، ولم يتم تصميم فرشاة الأسنان لتنظيف اللسان لذا لا تجدي هذه الوسيلة عادة.

 

لذا من الضروري اقتناء كاشطة للسان أو شراء فرشاة بوجهين أحدهما لتنظيف اللسان، كما أن استخدام أجهزة الخيط المائي والفرشاة الكهربائية يكون بها قطع خاصة باللسان.

 

سابعاً: الإصابة بأمراض غير مشخصة

من اسباب رائحة الفم الكريهة التي لا تزول مطلقًا وجود سبب عضوي أو مرض في الجهاز التنفسي أو الهضمي أو كليهما، فيمكن لالتهاب الشعب الهوائية والحساسية والسكري واضطراب الجهاز الهضمي سواء القولون العصبي أو غيرها أن تتسبب في هذه الرائحة.

 

ويمكن معرفة ذلك إذا غسلت أسنانك جيدًا بالفرشاة والمعجون والخيط الطبي أو الجهاز المائي ولم تتناول أي أطعمة نفاذة الرائحة ولم تذهب الرائحة أيضًا فهذا يدل على حالة مرضية كامنة يمكن لطبيب الأسنان وقتها أن يحيلك إلى طبيب مختص للفحص الدقيق.

 

ثامناً: التدخين من اسباب رائحة الفم الكريهة

التبغ من أهم اسباب رائحة الفم الكريهة، فهو يترك آثارًا لا تزول من اللسان والفم والأسنان واللعاب، وحتى من لا يعرف أنك مدخن سيلاحظ ذلك على الفور بمجرد الاقتراب منك.

 

كما أن المواد الكيميائية في السيجارة يساعد على تنشيط البكتيريا الضارة وزيادة عددها، بالإضافة للتسبب في التهابات اللثة وغيرها من أمراض ترتبط بالرائحة الكريهة في الفم.

 

تاسعاً: إهمال الطعام المناسب للبكتيريا المفيدة

الفواكه والخضراوات والزبادي تساعد على زيادة نمو البكتيريا المفيدة والتي بدورها تقوم بطرد الضارة المسببة للرائحة وتقليل عددها، لذا عليك دعم نظامك الغذائي بالمزيد من الأطعمة الصحية للمساعدة على تنشيط البكتيريا المفيدة.

 

كلمة أخيرة عن اسباب رائحة الفم الكريهة

اسباب رائحة الفم الكريهة متنوعة للغاية، فإذا اتبعت الإجراءات السابقة الموصى بها دون نتيجة فعالة فعليك وقتها زيارة طبيب الأسنان وعدم التأخر في الأمر للفحص العميق للفم والتعرف على السبب الحقيقي والذي قد يتنوع من وجود تسوس عادي في الأسنان إلى وجود التهابات أو فطريات تتطلب مضادات حيوية أو علاجات أكثر قوة.

 

المراجع:

  1. Dr. Brad Hylan: Top 10 reasons you have bad breath
  2. Listerine: Causes of bad breath or halitosis

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.