اصفرار الاسنان بعد التبييض

اصفرار الاسنان بعد التبييض .. الاسباب وأهم طرق الوقاية

اصفرار الاسنان بعد التبييض من أكثر الأمور المحبطة التي يمكن أن يتعرض لها الشخص، فبعد إنفاق الكثير من الأموال وتمضية أوقات كثيرة سواء لدى الطبيب أو باستخدام الأجهزة المنزلية المختلفة والمواد المتخصصة.

 

يُفاجأ البعض بتراجع سريع للغاية في مستوى لون الأسنان والبعض يؤكدون أنها أصبحت أكثر إصفرارا عما قبل التبييض.

 

فما هي الأسباب التي تزيد من اصفرار الاسنان بعد التبييض وكيف يمكن الوقاية منها والاستمتاع بابتسامة مشرقة لفترة طويلة.. هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

أسباب اصفرار الاسنان بعد التبييض

تتنوع الأسباب التي تزيد من درجة إصفرار الأسنان بعد إجراء عملية تبييض سواء لدى الطبيب أو باستخدام طرق منزلية أو منتجات التبييض، وتتمثل أهم هذه الأسباب في:

 

1. عدم الانتظار لفترة كافية بعد عملية التبييض:

فيجب إدراك أن الأسنان في الحالة العادية تكون مثل الأسفنجة والتي تمتص أي شيء يتم تطبيقه عليها سواء ألوان أو سكريات وغيرها، وكلما كانت تلك المأكولات داكنة اللون كلما تركت تأثيرا أكبر.

 

وبعد عملية التبييض مباشرة تكون مسام الأسنان مفتوحة بشكل أكبر من المعتاد، فمادة التبييض لكي تقوم بعملها جيدا علهيا اختراق طبقة المينا للوصول إلى العاج وتفتيح لونه.

 

لذا عليك التوقف تماما لمدة ساعتين على الأقل بعد عملية التبييض من تناول أي مأكولات ومشروبات داكنة على الإطلاق، وطوال فترة استخدامك لأي طريقة تبييض حاول غسل أسنانك جيدا بعد كل وجبة داكنة.

 

2. عدم الانتظام في عملية تبييض الأسنان يؤدي إلى إصفرارها أسرع:

إن أي عملية لتبييض الأسنان لن تستغرق أقل من 14 يوما ويمكن أن تمتد إلى شهر أو أكثر، وذلك وفقا لنوع الأسنان وشكل عملية التبييض التي تم اختيارها والكثير من الاعتبارات الأخرى.

 

ويمكن للكثيرين عدم الانتظام في عملية التبييض بشكل جيد، فمثلا بدلا من استخدام لاصقة التبييض يوميا يتم استخدامها مرتين أو 3 أسبوعيا، أو تفويت موعدك لدى الطبيب نظرا لطول فترة الانتظار.

 

لذا عليك قبل إجراء عملية التبييض اختيار الوسيلة المناسبة لظروفك والتي تجعلك قادرا على استمرار عملية التبييض للنهاية وحتى الحصول على الأسنان المشرقة.

 

كما أن البعض قد يتوقف عن تبييض الأسنان بسبب الحساسية الناجمة عنها والتي يعتبر القليل منها طبيعي للغاية، ولكن إذا زاد الأمر عن الحدود التي يمكن تحملها فهنا ستكون اخترت طريقة غير مناسبة لك أو استخدمتها بطريقة خاطئة مما يزيد من اصفرار الاسنان.

 

فحساسية الأسنان تعني تأثر طبقة المينا سلبا وبالتالي يرتفع خطر التسوس والذي بالتأكيد لا يعتبر من الأمور التي يسعى إليها من يقوم بتبييض أسنانه.

 

3. عدم اختيار منتج التبييض المناسب للأسنان:

التأثر بنجاح صديقك أو زميل العمل في تبييض أسنانه بمنتج احترافي أو مادة منزلية للتبييض لا يعني على الإطلاق أنها ستصلح معك.

 

ومن اسباب اصفرار الاسنان بعد التبييض هو عدم اختيار المنتج المناسب لحالة أسنانك، فيمكن أن تكون طبيعة الأسنان أكثر امتصاصا للألوان من غيرها، كما قد تكون معرضة للحساسية أكثر أو بها مشكلات أخرى.

 

لذا يجب محاولة استشارة الطبيب قبل بدء أي عملية تبييض حتى يرشح لك الطريقة المناسبة، مع إجراء عملية تنظيف احترافي قبل التبييض حتى تتخلص من أي بقايا عالقة في الفم.

 

4. تجاهل تنظيف الفم بطريقة صحيحة اعتمادا على التبييض:

أثناء تبييض الأسنان يمكن أن يتجاهل البعض الروتين التقليدي لتنظيف الأسنان من الفرشاة والخيط الطبي ومعجون الفلوريد وغيرها، على اعتبار أنهم يقضون الكثير من الوقت أثناء التبييض.

 

وهذا الأمر يزيد من فرص سرعة إصفرار الأسنان من جديد، فاستخدام المعجون اليومي يجعل الأسنان أكثر قوة ويقلل من المسام الموجودة فيها خصوصا إذا كان يحتوي على معادن وفلورايد تحمي الأسنان من عملية التبييض، لذا عليك الانتظام في الروتين العادي لتنظيف الأسنان لتجنب اصفرارها.

 

طرق الوقاية من اصفرار الاسنان بعد التبييض

لكي تقي نفسك من سرعة اصفرار الاسنان بعد التبييض عليك باتباع النصائح التالية:

 

1. تناول الأطعمة فاتحة اللون وتجنب الحمضيات والمشروبات الداكنة:

أثناء عملية التبييض وبعدها حاول التركيز على المأكولات الفاتحة مثل لحم الدجاج والديك الرومي والتفاح والفراولة والخضروات وغيرها، وحاول التقليل قدر الإمكان من الحمضيات سواء الصودا أو الليمون حتى لا تزيد حساسية الأسنان وتضرر طبقة المينا.

 

وبالنسبة لعدم قدرتك عن الاستغناء عن القهوة فيمكن تجربة تناولها بالقشة أو الماصة لتجنب وجودها على الأسنان لفترة طويلة.

 

2. استخدام فرشاة اسنان كهربائية:

للتجنب التام لاصفرار الاسنان بعد التبييض والحفاظ على اللون المشرق لفترات طويلة للغاية دون الحاجة إلى مواد تبييض متخصصة يمكن لاستبدال الفرشاة الكهربائية بالتقليدية أن يجعلك تتمتع بصحة الأسنان ونظافتها والعمل على علاج اصفرار الاسنان والجير، فهي تستخدم الذبذات والتدليك وتصل إلى مناطق بعيدة في الأسنان لمنع تراكم البكتريا واللويحات والتي تؤدي إلى الإصفرار.

 

فاستخدام فرشاة الاسنان الكهربائية موصى به بشدة للحفاظ على صحة اللثة والأسنان الحساسة وارتفاع القدرة على العناية بالفم.

 

ومن أهم أنواع الفرشاة الكهربائية التي نرشحها لك كل من:

 

  • فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B PRO 4000 3D:

تعمل فرشاة اورال بي الكهربائيه لإزالة 100% من التصبغات وبقايا الطعام مع ضبط الأوضاع لتتلاءم مع الأسنان الحساسة.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اوبيلا الكهربائيه O’BELLA Toothbrush:

بالإضافة إلى التنظيف الاحترافي تحتوي على خاصية لتلميع الأسنان والتخلص من البقايا بين الشقوق.

تسوق أفضل أنواع فرشاة الأسنان الكهربائية

 

3. استخدام الخيط المائي بانتظام:

استخدام الخيط الطبي يوميا سواء بعد تناول الطعام أو قبل النوم يقلل من تراكم البقايا بين الأسنان وبالتالي يحميك من زيادة البكتيريا، ويجب استخدام الخيط بطريقة صحيحة أو اللجوء إلى جهاز الخيط الطبي والذي يمكنك معه استخدام غسول الفم للوصول للمناطق البعيدة من الأسنان.

 

ومن أكثر أجهزة تنظيف الاسنان بالماء التي حققت الكثير من الإشادة نرشح لك كل من:

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V400:

بضغط عالي ونبضات احترافية تعزز من تدفق الدورة الدموية في اللثة وتقلل من البلاك.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V600:

تنظيف شامل للفم والأسنان مع 10 مراحل لضغط الماء ليتلاءم مع الأسنان الحساسة.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse V500 Flosser:

وهو يحتوي على عدة رؤوس لاستخدامه سواء كفرشاة أسنان أو خيط طبي.

رابط شراء المنتج

 

تسوق أفضل أجهزة الخيط المائي المعتمدة

 

4. عدم المبالغة في توقع نتائج التبييض:

الكثير من المنتجات الاحترافية لتبييض الأسنان تعدم بنتيجة مثالية في أيام قليلة، ولكن في الحقيقة فإن أسنانك لن تتحول من صفراء إلى بيضاء في يوم وليلة مهما كانت قوة المبيض المستخدم والذي كلما ارتفعت قوته زاد تأثيره السيء على اللثة وأعصاب الأسنان.

 

لذا لا تبالغ في توقعاتك من البداية وكن على وعي بأن الأسنان سيتم تبييضها بالتدريج وأن المواد المبيضة ترفع من درجة المسام الموجودة لذا الحرص يجب أن يكون أكبر بعد التبييض وليس العكس.

 

كلمة أخيرة عن اصفرار الاسنان بعد التبييض

يجب معرفة أن اصفرار الاسنان بعد التبييض هو أمر سيحدث إما عاجلا أو آجلا، ولكن كلما حافظت أكثر على روتين جيد للعناية بالأسنان وعدم المبالغة في التوقعات التي ستحصل عليها من التبييض ومعرفة جميع الحقائق المتعلقة بعملية تبييض الأسنان وما الذي يحدث فعليا فإنك ستساهم في الحفاظ على أسنانك لفترة طويلة قد تمتد إلى سنوات دون الحاجة إلى إجراء عمليات تبييض احترافية أخرى.

 

المراجع:

  1. Smile Brilliant: Teeth Whitening Facts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.