اعراض تسوس الاسنان

اعراض تسوس الاسنان الأكثر شيوعاً

تتنوع اعراض تسوس الاسنان بشدة، منها ما هو خفيف ويمكن تحمله أو السيطرة عليه سريعا، ومنها ما يتطلب التدخل الطبي العاجل، وعادة ما تبدأ الأعراض بشكل بسيط فإذا تم الانتباه إليها يمكن عكس الأمر والتخلص من التسوس.

 

ولكن عادة ما يتجاهل الناس العلامات الأولية حتى المعاناة من ألم شديد يتطلب التدخل الطبي العاجل.

 

ما هو تسوس الأسنان؟

وقبل التعرف على اعراض تسوس الاسنان يجب معرفة ان التجاويف والتسوس يتم عند تراكم الطعام والبكتيريا في الأسنان مما يشكل معه البلاك والذي يعتبر مكان مثالي لزيادة نمو البكتيريا الضارة في الفم والتي ترفع معدلات تآكل المينا.

 

والمينا هي الطبقة الصلبة التي تغطي الأسنان والأعصاب وتعتبر خط الدفاع الأول لها، فإذا تآكلت فإنه يسهل على البكتيريا بعد ذلك العمل على تآكل الأسنان نفسها لتكوِّن التجاويف والتي تمتلئ باللويحات السوداء والتي يصعب وقتها جدا تنظيفها بأي طريقة عادية ويجب وقتها الذهاب إلى الطبيب.

 

وكلما تم تجاهل الأمر استمر البلاك في تآكل الأسنان حتى الوصول إلى الأعصاب الداخلية ويتطلب الأمر وقتها إما حشو الجذر أو خلع الأسنان نفسها.

 

اعراض تسوس الاسنان

كما ذكرنا فإن التسوس يبدأ ببعض الأعراض الخفيفة والتي يجب الانتباه لها مبكرا ثم تشتد مع كثرة التجاهل، ومن أهم الأعراض التي تنبأك بتسوس الأسنان كل من:

 

1. تغير لون الأسنان:

وهو يعتبر من الأعراض الأولية للغاية لوجود تسوس في الأسنان، فإذا لاحظت تغير في لون الأسنان الخارجية ليصير لونها داكن أكثر وليس فقط اللون الأسود ولكن زيادة الإصفرار فهذا مؤشر على بدء وجود تسوس في سن أو ضرس معين.

 

وهنا عليك منحه المزيد من الاهتمام بالغرغرة واستمرار غسله بالفرشاة لفترة أطول من غيره.

 

2. رائحة الفم الكريهة:

من أهم أسباب الرائحة الكريهة للفم تراكم البكتيريا وبقايا الطعام، وإذا كنت تغسل أسنانك بانتظام مرتين يوميا ورغم ذلك تشعر برائحة نفَس غير مرغوب فيها فإن هذا قد يعني عادة وجود بقايا طعام داخل أحد الضروس والتي لم تصل الفرشاة التقليدية إليها نظرا لوجودها في مكان عميق إلى حد ما.

 

لذا يمكنك إما الغرغرة مرتين يوميا ببيروكسيد الهيدروجين لتطهير الفم باستمرار والوصول إلى المناطق العميقة أو استخدام غسول الفم.

 

3. زيادة تشابك الطعام بين الأسنان:

الكثيرون يمكن أن ينتهوا من وجبات الطعام حتى التي تحتوي على أنسج صلبة دون الشعور بأن هناك شيء متشابك بين الأسنان، ولكن إذا بدأت في ملاحظة هذا الأمر مؤخرا في منطقة معينة فهذا قد يكون إشارة على وجود تسوس داخلي غير مرئي نجم عنه تآكل المينا من الخلف.

 

وكلما تجاهلت الأمر أكثر كلما اتسع التجويف بشدة خصوصا إذا لم يكن أعلى الضرس ولكن على الجانب مما يمنع رؤيته بالعين المجردة وحتى الطبيب قد يصعب عليه اكتشافه إلا بأجهزة متخصصة.

 

لذا إذا رغبت في التخلص السريع من التسوس فلا تتجاهل هذا العرَض ولا تحاول تنظيفه بأشياء صلبة لأنك بهذا تزيد من تضرر اللثة وحاول حجز موعد سريعا مع طبيب الأسنان للوصول إلى تلك المناطق العميقة قبل انتشار التسوس.

 

4. حساسية الأسنان عند تناول مشروبات ساخنة أو باردة:

إن الحساسية وألم الأسنان نتيجة تناول مشروب ساخن أو بارد ليس من الأشياء الطبيعية والتي يجب تجاهلها أو الانتظار حتى اقتراب المشروب من درجة حرارة الغرفة.

 

فتلك الحساسية سواء كانت دائمة أو مؤقتة دليل على وجود مشكلة في الأسنان، يمكن أن تكون نتيجة التبييض المستمر أو تآكل المينا وهنا ستشعر بها في الفم كله.

 

ولكن إذا كان في منطقة معينة فإن هذا دليل قوي على وجود تسوس فيها سواء في البداية أو أصبح أكثر عمقا حتى لو لم تلاحظه بالعين المجردة.

 

حساسية الاسنان تكون ناجمة عن وصول السخونة والبرودة إلى الأعصاب وهذا يعني ليس فقط تآكل طبقة المينا ولكن أيضا وصول التآكل إلى الأسنان. لذا عليك الوقاية من تسوس الاسنان لتتمكن من علاج حساسية الاسنان.

 

5. الألم الشديد عند تناول الحلوى:

إذا كنت طوال عمرك تأكل أي نوع من الحلوى دون الم في الأسنان وفجأة انتابتك حساسية شديدة فهذا من أعراض وجود تسوس شديد في السن، وهو لن يزول بمفرده بمجرد غسل الضرس المصاب بالفرشاة والمعجون، بل يجب الذهاب إلى الطبيب قبل أن يصل الأمر إلى ألم مستمر.

 

6. وجع الأسنان والصداع الشديد:

وهذا هو العرض الذي عادة ما يلجأ المريض من أجله إلى الطبيب، رغم أن كل الأعراض السابقة يجب أخذها بجدية حيث يكون التسوس في بدايته، فإن وجود صداع أو ألم شديد في الفك والأسنان دليل على تطور التسوس.

 

ولا يجب على الإطلاق في هذه الحالة الاكتفاء بالمسكنات القوية لأنها ستزيد الأمر سوءا، ويمكن محاولة تخفيف الألم بالغرغرة بالقرنفل حتى موعد رؤية الطبيب.

 

7. ظهور تجويف في الأسنان:

من اعراض تسوس الاسنان ظهور تجويف اعلى الضرس، فهذا يؤكد تآكل طبقة المينا، ويمكن أن يكون الأمر في بدايته إذا كان التجويف من أعلى ولم يمتلء بعد بالبكتيريا والبلاك.

 

ولكنه سيكون مزعجا للغاية وستجد أن بقايا الطعام تسقط فيه بسهولة، وفي خلال أسابيع قليلة لن تستطيع النوم من الألم.

 

هل تشقق الاسنان من أعراض التسوس

قد تلاحظ في أي وقت وجود تشققات على الأسنان سواء الأمامية أوالخلفية، وهذا قد لا يكون دليلا على وجود تسوس فعلي، ولكنه مؤشر على استعداد الأسنان لنمو البكتيريا وحاجتها إلى تقوية مينا الأسنان.

 

كيف يمكن الوقاية من تسوس الأسنان؟

إذا بدأت في الشعور بأي عرض من السابق ذكرها فيجب عليك التوجه للطبيب فورا، وعموما يمكنك الوقاية من تسوس الاسنان إذا:

 

  • قمت بمراجعة طبيبك مرة كل 6 أشهر لإجراء تنظيف احترافي للفم والأسنان وإجراء الاختبارات والفحوص.
  • غسلت الأسنان مرتين يوميا واستخدمت معجون غني بالفلورايد لدعم طبقة المينا.
  • حرصت على استخدام الخيط الطبي مرة يوميا على الأقل أو أجهزة الخيط المائي.
  • تناولت الماء والسوائل بانتظام لأن اللعاب يساهم في التخلص من البكتيريا سريعا.
  • قمت بالتقليل من المشروبات الغازية والأطعمة السكرية.
  • حرصت على تطبيق بعض المواد الواقية على الأسنان مثل اللصقات والتي يستخدمها الطبيب لمنع تراكم البكتيريا كما أن حصولك على غسول مدعم بالفلورايد يرفع من درجة مقاومتك للتسوس.
  • قمت بالتطهير المستمر للفم بالماء والملح أو بيروكسيد الهيدروجين.

 

كلمة أخيرة عن اعراض تسوس الاسنان

تجاهل بداية اعراض تسوس الاسنان أو اسباب تسوس الاسنان وعدم الوقاية منها يمكن أي يؤدي إلى أمراض أكثر خطورة بكثير مثل تدمير الأسنان وأيضا أمراض القلب والسكري، فمع زيادة البكتيريا يمكن أن تصل إلى الدم والمعدة وتؤدي إلى الكثير من الأمراض.

 

لذا لا يجب تجاهل أي علامة من العلامات السابقة، وعادة ستكون أكثر عرضة للتسوس في الحالات الآتية:

 

  • إذا كنت تأكل الكثير من الأطعمة التي تلتصق بالأسنان مثل الفاكهة المجففة والمثلجات والمشروبات الغازية والعصائر والرقائق الجاهزة، والأطعمة السكرية عموما.
  • إذا كنت مصابا بمرض مزمن مثل السكري فهنا سيكون الجسم أكثر عرضة للجراثيم وتتراجع قدرته على مقاومتها.
  • في حالة الطحن الشديد للأسنان الناجم عن التوتر والضغط النفسي مما يزيد من تآكل المينا.

 

تسوق المجموعات العلاجية للأسنان بأسعار مخفضه

 

المراجع:

  1. Health Line: What is a cavity
  2. Susque Hanna Dentalarts: 10 Cavity sings and sympomts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.