الاكل المسموح به بعد التبييض

الاكل المسموح به بعد التبييض لضمان أفضل نتيجة 

معرفة الاكل المسموح به بعد التبييض يساعدك في الاحتفاظ بأسنانك ناصعة لفترة أطول بكثير، فبعد إنفاق الأموال والوقت على تبييض الأسنان والحصول على ابتسامة مشرقة والتخلص من البلاك، فمن المهم تجنب الأشياء التي تعمل على تلطيخ الأسنان.

 

وإذا كان من الصعب التخلي عن العادات الغذائية التي نفضلها فعلى الأقل يجب التوقف عنها قليلا بعد إجراء التبييض وذلك لأن طبقة المينا في الأسنان تكون مفتوحة أكثر بعد التبييض نتيجة تأثير المواد المبيضة مما يجعلها اكثر قابلية لامتصاص البقع عن أي فترة أخرى.

 

تجنب الأطعمة التالية لمدة 3 أيام على الأقل بعد التبييض

لذا على الأقل خلال 3 أيام من إجراء عملية تبييض احترافية، وخلال ساعتين من استخدام مواد تبييض منزلية سواء من منتجات أو مواد طبيعية عليك تجنب الآتي:

 

  • أي شيء داكن اللون وهي القاعدة الأساسية التي يجب الحرص عليها ويشمل هذا القهوة والشاي والكولا والعصائر الملونة، وإذا كان من الضروري تناولها فيمكن استخدام القشة أو الماصة حتى يدخل المشروب فورا إلى الحلق دون المرور على الأسنان، مع التجنب التام لصلصلة الكاتشب والمعكرونة والشوكولاتة الداكنة طوال فترة التبييض.

 

  • تجنب أي حمضيات فهي حقا لن تزيد من تصبغ الأسنان ولكنها ستجعل الأسنان أكثر حساسية وتشعر بالمزيد من الألم، لذا احرص على عدم تناول المخللات والصودا وغيرها.

 

  • التوقف التام عن التدخين أو استخدام منتجات التبغ المختلفة خصوصا في الأيام الأولى بعد التبييض، وإن كان من الأفضل طبعا الإقلاع عن التدخين تماما للحفاظ على الصحة والأسنان.

 

إذا ما هو الاكل المسموح به بعد التبييض

إذا كنت تشعر أن القائمة السابقة تضم كل ما تفضله فهذا طبيعي، فتلك القائمة هي التي تزيد من البقع الصفراء وخلقت لديك الحاجة إلى التبييض.

 

لذا للحفاظ على أسنان ناصعة عليك تقبل بعض التغيير في عاداتك، كما أنك بالتأكيد ستفضل مجموعة من الأطعمة التالية يمكنك تناولها بأمان مع التمتع بأسنان مشرقة، ومن أهم أنواع الاكل المسموح به بعد التبييض كل من:

 

1. الدجاج والديك الرومي:

وهي من أكثر المأكولات الآمنة تماما بعد أي عملية تبييض للأسنان، فهي صحية وفاتحة اللون وخالية تماما من أي أحماض يمكن أن تتسبب في زيادة حساسية الأسنان، لذا تعتبر من أكثر المأكولات التي يتم النص بها بعد أي عمليات في الأسنان وخصوصا التبييض.

 

2. الأسماك:

هناك أسماك داكنة اللون من الأفضل تجنبها أيضا، ولكن ذات اللون الأبيض والأفضل ألا تكون مقلية بل مشوية بصلصات بيضاء لضمان تقوية مينا الأسنان بعد التبييض وأيضا عدم التسبب في أي تصبغات يتم امتصاصها إلى الداخل.

 

3. الأرز الأبيض:

وهو من الوجبات المثالية بتناولها إلى جوار اللحوم البيضاء والأسماك للتنوع، ومن الأفضل أن يكون أبيض وبزيوت طبيعية حتى لا تعمل على تهيج الأسنان.

 

4. المعكرونة من الاكل المسموح به بعد التبييض لكن بشروط:

إذا كنت ستتناولها مسلوقة أو مع صلصة بيضاء أو جبن موتزاريلا أو خضروات فهي آمنة تماما، فقط تذكر أنه يجب عليك تجنب الصلصة والكاتشاب والبيستو الأخضر وغيرها من صلصات ثقيلة تترك أثارا قوية على الأسنان.

 

5. الجبن الأبيض:

وهو من المأكولات المسموح بها بشدة أيضا مع أي نوع من الخضروات والخبز سواء الطماطم أو الفلفل الأخضر أو البقدونس وغيرها، فهي تحتوي على الكالسيوم الذي يزيد من قوة المينا، وإذا كان جبن قريش فسيكون أفضل بكثير لارتفاع نسبة اللبن به وانخفاض الأملاح.

 

6. البصل:

يعتبر البصل أصلا من العناصر الغذائية المستخدمة في تبييض الأسنان وقتل البكتيريا، لذا تناوله نيئا مع إضافة قطرات من الليمون عليه يرفع من كفاءة تبييض الأسنان، كما أنه خالٍ من الأحماض، لذا إذا استطعت تناوله بمفرده فلا تتردد، وخصوصا البصل الأخضر أو الصغير.

 

7. البطاطس:

وهي من الأغذية التي يستخدمها البعض أيضا في تبييض الأسنان عن طريق تدليكها نيئة أو هرسها وتفريش الأسنان بها مثل المعجون، لذا يمكنك تناولها مسلوقة بأمان تام، ولكن تجنب البطاطس المقلية حتى لا يعمل الزيت على تلطيخ الأسنان.

 

8. الخبز الأبيض:

يمكنك تناوله كاملا أو بإزالة القشرة البنية الخارجية إذا كنت ترغب في المزيد من الأمان، ولكنه في العموم من الأكلات التي تعمل علىى تنظيف الأسنان ولا تتسبب في أي بقع.

 

9. الزبادي:

يعتبر الزبادي من أكثر المأكولات الصحية للجسم كله وللأسنان خصوصا، فهو يحتوي على البكتيريا المفيدة التي تقلل من التأثيرات الضارة للبلاك وتمنعه من التراكم، كما أنه غني بالكالسيوم والمعادن التي تزيد من قوة مينا الأسنان.

 

لذا تناولك علبة أو اثنتين يوميا سواء قبل التبييض أو بعده يضمن لك الحفاظ على صحة فمك لفترة طويلة، كما أنه يجعلك تشعر بالامتلاء وبالتالي لا تحتاج إلى أنواع أخرى من الطعام.

 

10. الفواكه:

معظم الفواكه مثل التفاح والكمثرى والفراولة والمشمش والموز والبطيخ من الاكل المسموح به بعض التبييض، وحتى للحفاظ على صحة الأسنان والجسم عموما.

 

ولكن حاول تجنب التوت والخوخ والبرقوق لاحتوائهم على ألوان قوية تزيد من تصبغ الأسنان، فرغم فوائدهم الجمة للجسم إلا أنهم قد يتسببون في حرمانك من الابتسامة المشرقة خصوصا إذا لم تغسل فمك وأسنانك مباشرة بعد تناولهم.

 

11. من الاكل المسموح به بعد التبييض الحليب:

يمكنك تناول أي كمية من الحليب بعد تبييض الأسنان ولكن احرص على التحلية بعسل النحل الطبيعي وليس السكر للحفاظ على صحة أسنانك على الأقل خلال أيام قليلة من عملية التبييض.

 

إلى متى يتم الحرص على الاكل المسموح به بعد التبييض

في العادة يكون الاستمرار على بعض أنواع الطعام والحرمان من غيرها لفترات طويلة أمر مرهق، لذا إذا استمرارك على الاكل المسموح بعد التبييض لفترة أطول يضمن لك أسنان ناصعة لمدة قد تصل إلى سنة كاملة دون الحاجة إلى تكرار العملية من جديد.

 

لكن إذا كان الأمر صعبا للغاية فيمكنك الاكتفاء بـ3 أو 4 أيام، أو خلال ساعتين على الأقل بعد كل جلسة تبييض إذا استخدمت الأجهزة المنزلية أو الشرائط وغيرها.

 

كما يجب الحرص على شطف الاسنان بالماء فورا عقب تناول المأكولات والشروبات الداكنة، والانتظار لمدة 20 دقيقة قبل غسلها بمعجون أسنان مبيض أو عادي.

 

لذا يمكنك الأستعانة ببعض أدوات التنظيف التي أثبت فعاليتها في الحفاظ على الأسنان من مواد التصبغ والحفاظ على بياض الأسنان لمدة أطول. مثل أجهزة الخيط المائي.

 

تسوق أفضل أجهزة الخيط المائي

 

كلمة أخيرة عن الاكل المسموح به بعد التبييض

لضمان الاستمرار والتشجيع على تناول الاكل المسموح به بعد التبييض عليك أن تدرك طبيعة أسنانك، وأنها مكونة من 3 أقسام وهي الجذر والرقبة والتاج، وهذا التاج هو المعني بعملية التبييض أكثر، ولكنها تؤثر أيضا في بقية الأسنان.

 

ويُغطي التاج طبقة المينا وتعتبر الطبقة الأكثر صلابة في الأسنان، ثم العاج وهو يقع أسفل المينا مباشرة ويغطي السن بأكلمها من التاج إلى الجذر وهو يتمتع بهيكل مرن إلى حد كبير مما يجعله معرضا للبكتيريا والتسوس وهذا هو سبب ضرورة حمايته بالمينا واللثة.

 

وتؤدي عملية التبييض خصوصا إذا كانت ببيروكسيد الهيدروجين إلى التأثير السلبي قليلا على اللثة وعلى المينا، لذا حرصك على أنواع معينة من الطعام يحميك من تكرار اللجوء إلى التبييض والذي يمكن على المدى الطويل أن يتسبب في المزيد من الأضرار للأسنان.

 

المراجع:

  1. San Francisco Aesthetic Dentistry: Foods and Beverages to Avoid after Teeth Whitening
  2. Ultra Smile: The White Diet: Foods You Can and Cannot Eat After Teeth Whitening

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.