التبييض المنزلي

التبييض المنزلي .. أنسب الطرق وأهم الأضرار وكيفية تجنبها

التبييض المنزلي هو طريقة يلجأ إليها الكثيرون للحصول على ابتسامة مشرقة وبيضاء دون تكبد الكثير من نفقات الفحص لدى طبيب الأسنان، وهي في الواقع فعليا أقل تكلفة حتى عند استخدام أدوات مرتفعة الثمن.

 

ولكن على المدى الطويل ومع بقاء تلك الطرق لفترة طويلة فإن الاستثمار بها يشجع الكثيرون على انتهاج طرق التبييض المنزلي.

 

وفي الحقيقة يمكن أن يتم الأمر بأمان وسهولة تامة، ولكن يمكن أن يتحول أيضا إلى كابوس من حساسية الأسنان وسقوط الحشوات أو إيذاء اللثة، لذا سنتعرف معا على أكثر طرق التبييض المنزلي فاعلية وأهم الأضرار وكيفية تجنبها.

 

كيف يمكن تجنب أضرار التبييض المنزلي

بفضل انتشار الكثير من المنتجات أو حتى الطرق الطبيعية لتبييض الأسنان أصبحت الابتسامة المشرقة في متناول الجميع وليست فقط حكرا على نجوم هوليوود.

 

فهناك الكثير من الخيارات المتاحة، وعادة ما تكون آمنة إذا تم استخدامها وفقا للتوجيهات، لذا عليك اتباع الآتي قبل مرحلة التبييض لتجنب أي آثار جانبية:

 

1. استشارة طبيب الأسنان:

قد يبدو هذا محبطا لك بعض الشيء، ولكن استشارة طبيب الأسنان قبل أي عملية تبييض منزلي ضرورية للغاية، فيجب أن يقوم الطبيب بفحص فمك جيدا والتأكد من عدم وجود أي تجاويف أو حشوات ستتضرر من التبييض.

 

كما قد يساعدك في اختيار الطريقة المناسبة مع تنظيف شامل للأسنان، ويمكنك اتباع نصيحته وفقا لرغبتك، كما سيقول لك ما الذي تتوقعه من التبييض، حيث أن لون الأسنان يتغير من شخص إلى آخر وتختلف نتيجة التبييض مع التقدم في العمر، لذا لا تبالغ في توقعاتك ولا تتجاهل فحص الأسنان قبل التبييض.

 

2. تسوق أداة التبييض بحكمة:

معظم منتجات التبييض المنزلي تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين بنسبة تتراوح من 10-20%، واستشارة طبيب أسنانك في البداية توفر عليك عناء التجربة إذ سيقول لك ما الأنسب لأسنانك، ولكن عموما حاول دائما البدء بتركيزات قليلة من التبييض أو اختر التي في المنتصف.

 

3. اتباع الإرشادات بدقة بالغة:

عادة يتحاهل الناس قراءة التوجيهات إذا اعتبروا أن استخدام المنتج سهلا، ولكن رجاءً لا تفعل هذا أبدا فلابد من قراءة الإرشادات المرفقة مع المنتج جيدا وعدم الاكتفاء بأنك شاهدت الإعلانات الدعائية.

 

فالنشرة الملحقة بالمنتج توضح لك الطريقة الصحيحة حتى لتطبيق الجل أو معجون الأسنان، كما ستحدد لك الأشياء الممنوعة بعد التبييض مباشرة مثل المشروبات الحمضية أو المشروبات الرياضية وغيرها من ممنوعات يمكن أن تؤثر سلبا سواء على نتيجة التبييض أو على الأسنان نفسها.

 

4. تعرف على موانع التبييض:

سواء كان التبييض المنزلي أو لدى الطبيب فمن الأفضل للمرأة الحامل والمرضع أن تؤجل الأمر، كما أنه في حالة تركيب تيجان أو حشوات فإنها لن تتأثر بمواد التبييض وسيكون عليك تبديلها لتتلاءم مع اللون الجديد.

 

5. حماية الأسنان الحساسة:

حساسية الأسنان بدرجة قليلة أمر طبيعي بعد التبييض، ولكن إذا كانت أسنانك حساسة أصلا فيجب استخدام معجون أسنان للحساسية لمدة أسبوعين على الأقل قبل التبييض والاستمرار في استخدامه، كما أن بعض طرق التبييض التي تتطلب ارتداء أجهزة في الفم يمكن أن تؤذي اللثة أيضا إذا لم يتم ارتداؤها بشكل صحيح.

 

6. عدم المبالغة في التبييض او توقع نتائج سريعة للغاية:

الكثير من طرق التبييض تعدك بنتيجة سريعة للغاية، ولكن لا يجب عليك التعجل على الإطلاق، فعادة تظهر النتائج المبدأية بعد 7 أيام من الاستخدام المتواصل ويمكن أن تصل إلى 14 يوما، لذا مبالغتك في استخدام طريقة التبييض لن تؤدي بك إلا إلى خسارة أسنانك وليس تبييضها.

 

ما هي أهم طرق التبييض المنزلي

تتعدد طرق التبييض المنزلي والتي يمكنك الاختيار فيما بينها وفقا لميزانيتك وأيضا قدرتك على الاستمرار في روتين التبييض وسهولة الطريقة بالنسبة لك وأيضا طبيعة أسنانك التي يحددها لك الطبيب، ومن أهم تلك الطرق:

 

1. الاستثمار في فرشاة أسنان كهربائية:

لا تتعجب فإن تبييض الأسنان لفترة طويلة يتطلب إزالة اللويحات والبكتيريا التي تؤدي إلى الاصفرار، وتساعدك الفرشاة الكهربائية في الوصول إلى المناطق البعيدة في الفم، وتعمل عادة بطريقة الذبذبات التي تفكك البقع المترسبة وتسهل من عملية إزالتها.

 

وهي تختلف عن طريقة التفريش التقليدية في انها آمنة أكثر على اللثة، ومن أكثر أنواع فرشاة الأسنان الكهربائية التي ننصحك بها كل من:

 

  • فرشاة أسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B Pro 600 PLUS:

وهي تعتمد على حركة ديناميكية ثلاثية الأبعاد لتصل إلى جميع أنحاء الفم والأسنان، وهي مريحة في الاستخدام وسهلة ويوجد منها أنواع للأطفال أيضا.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اوبيلا الكهربائيه O’BELLA Toothbrush:

وهي لا تهتم فقط بصحة الأسنان وتنظيفها وإزالة التصبغات بنسبة 99%، ولكن تعتني أيضا بصحة اللثة من خلال خاصية تدليك فعالة لتقضي على مشكلة حساسية الأسنان في مدة قليلة.

رابط شراء المنتج

 

2. استخدام معجون أو فوم للتبييض:

يساعدك استخدام معجون أو فوم للتبييض على الاحتفاظ بروتينك اليومي لتنظيف الأسنان، وعادة ما تحتوي تلك المنتجات على نسبة تركيز قليلة من مادة التبييض لأنها مناسبة للاستخدام المطول أي يمكنك استخدامها لأكثر من شهر لنظافة مثالية دون قلق من الحساسية، ومن أكثر الأنواع التي تفيدك في تبييض مثالي نرشح لك كل من:

 

  • فوم IVISMILE Foam لتبييض وتنظيف الاسنان:

وهو من طرق التبييض المنزلي التي تمنحك تنظيف شامل وتخلص من اللون الأصفر دون التعرض إلى حساسية الأسنان مع انتعاش حقيقي لن يمكنك التنازل عنه إطلاقا.

 

فهو يعتمد على مواد طبيعية تخترق مينا الأسنان وتزيد من القدرة على مكافحة التسوس، ويمكنك استخدامه بأمان لتنظيف شامل للفم قبل اتباع طرق تبييض أكثر قسوة على الأسنان.

رابط شراء المنتج

 

  • معجون كرست:

وهو يعتبر من أكثر المنتجات التي تحظى بإقبال عالمي لفاعليته في التبييض مع ملاءمته للأسنان الحساسة، فهو لا يعتمد فقط على مواد تبييض عادية ولكن مزود بتقنية ثلاثية الأبعاد ليقوم بتنظيف الأسنان من جميع الاتجاهات مع الحماية من البقع المستقبلية أيضا مما يقلل من حاجتك إلى استخدام وسائل تبييض أكثر قسوة.

رابط شراء المنتج

 

3. استخدام جهاز تبييض الأسنان:

التبييض المنزلي لن يكون في الكثير من الأحيان بنفس كفاءة التبييض لدى الطبيب، ولكن يمكنك الاقتراب كثيرا من حرفية ومهارة مواد طبيب الأسنان من خلال استخدام أجهزة التبييض المتخصصة.

 

فهي لا تعتمد فقط على مادة التبييض ولكن تعمل بتقنيات مختلفة من ذبذبات وإضاءة وغيرها لتفتت البلاك وتزيل الألوان الداكنة بسهولة تامة ووفقا للوقت الذي تحدده.

 

وهناك في الأسواق أنواع عدة عليك قراءة التقييمات الخاصة بها قبل الشراء حتى لا تتسبب في التهاب للثة أو تكون صعبة الاستخدام بالنسبة لك، ومن أكثر الأجهزة التي حصلت على تقييمات إيجابية من العملاء وعلى إشادة أطباء الأسنان وخبراء العناية بالفم كل من:

 

  • جهاز تبييض الاسنان IVISMILE Whitening Teeth Kit كيت كامل:

وهو لا يتطلب منك أكثر من 15 دقيقة يوميا وبطريقة استخدام سهلة وبسيطة تعتمد على جل تبييض مكافئ تقريبا لما يتم استخدامه في عيادات الأسنان الاحترافية، ويمنحك نتائج مميزة بعد 14 يوما فقط من الانتظام في الاستخدام لتجد فرق درجتين على الأقل في لون أسنانك.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز تبييض الاسنان الاسباني INNOVA Whitening Teeth:

مع مكونات عالية الجودة وخاصية التعقيم فإنك مع هذا الجهاز لن تحتاج إلى وسائل تبييض أخرى، كما أنه يتسم بكونه صغير الحجم ومناسب لاستخدام كل أفراد الأسرة، وهو يعتبر من الأكثر مبيعا على مستوى العالم لتبييض احترافي دون حساسية للأسنان.

رابط شراء المنتج

 

4. استخدام جهاز الخيط المائي:

استخدام الخيط العادي مهم ليس فقط لتنظيف الأسنان ولكن لتبييضها أيضا، وفي حين يجد البعض صعوبة في استخدام الخيط الطبي العادي فإن جهاز الخيط المائي يوفر لك الكثير من مزايا فرشاة الأسنان الكهربائية وأيضا الخيط المائي، فهو يمكن ملؤه بغسول الفم.

 

كما يتيح لك عملية تنظيف أولا بأول، ومن أكثر أجهزة تنظيف الأسنان سهولة للحفاظ على فكم صحي وأسنان بيضاء نرشح لك كل من:

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V400:

وهو يأتي مع 4 رؤوس مختلفة الأشكال للتبديل بينها سواء على شكل فرشاة أو رأس مدبب أو غيرها، وهو يصلح للسفر والتنقل به لصغر حجمه، كما يعتمد على تقنية متميزة في تدفق الماء لتدليك اللثة والحفاظ عليها وعلى الأسنان من تراكم البكتريا التي تزيد من الإصفرار.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي mornwell (استخدام منزلي):

وهو أكبر حجما من النوع السابق وقادر تماما على إزالة التصبغات في الفم أولا بأول بكفاءة عالية، بحيث لا تحتاج معه إلى مواد تبييض، كما أنه مدعم بتقنية مقاومة للماء لمنع أي تسرب كهربائي أثناء الاستخدام.

رابط شراء المنتج

 

5. شرائط تبييض الأسنان:

وهي من أكثر وسائل التبييض المنزلي سهولة في الاستخدام بشرط أن تحتوي على مواد تبييض آمنة، حيث تبقى في الفم لفترات طويلة تمتد إلى عدة ساعات، ويمكنك الاختيار بأمان بين تلك الأنواع من شرائط الأسنان التي أثبتت فاعلية سواء في التبييض أو في تقليل الحساسية:

 

  • لصقات تبييض الاسنان IVISMILE بنكهة النعناع:

وهي تعتمد على المنثول الطبيعي ويمكن لعبوة واحدة مكونة من 14 شريطا ان تمنحك اللون الذي ترغب به لأسنانك خلال 14 يوما على الأكثر، فهي خالية من البيروكسيد وآمنة على الأسنان الحساسة تماما ولا تتسبب في أي التهاب للثة.

رابط شراء المنتج

 

  • لصقات كرست لتبييض الاسنان Crest Strips Whitening:

وهي من الأكثر إقبالا على مستوى العالم لتبييض منزلي سهل وسريع، فيمكن تطبيقها على الأسنان لفترة طويلة وتتمتع بثبات كبير لتمنحك تساوٍ في لون الأسنان، كما تدوم نتيجتها لمدة 6 أشهر على الأقل لفاعليتها في تقوية مينا الأسنان وتجنب التشقق الذي يزيد من الإصفرار فيما بعد.

رابط شراء المنتج

 

6. التبييض بالمواد المنزلية:

مع اختيار واحد من الطرق السابقة فإنه يمكنك أيضا استخدام مواد منزلية عادية في التبييض، ويعتبر صودا الخبز هو الأشهر على الإطلاق في هذا الخصوص، وكل ما عليك هو إضافة قطرات قليلة من الماء على ملعقة صودا الخبز ووضعها على الفرشاة الكهربائية أو العادية والتدليك بها مرة يوميا.

 

كما أن الغرغرة بزيت جوز الهند تساعد في التخلص سريعا من البقع أيضا، بالإضافة إلى التدليك بخل التفاح، ولكن لا يجب المبالغة في الأمر.

 

كما أن شطف الفم بعد تناول القهوة والشاي والشوكولاتة يقلل من تأثيرها في صبغ الأسنان باللون الداكن، كما يمكن لتناول التفاح والكمثرى عن طريق القضم بالأسنان أن يرفع من درجة التبييض المتاحة لك.

 

كما أن تدليك الأسنان بقشر البرتقال وقشر الموز من الداخل أثبت فاعلية كبيرة أيضا في التبييض وتقوية الأسنان وتنظيفها بكفاءة.

 

المراجع:

  1. Web MD: Teeth Whitening Safety Tips
  2. GG: how to whiten your teeth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.