التخلص من رائحة اللثة الكريهة بـ 5 طرق منزلياً

التخلص من رائحة اللثة الكريهة بطرق سهلة ضمن روتين العناية اليومي

إذا لاحظت أن رائحة فمك كريهة على الدوام وأن هناك من ينبهك دائمًا لهذا، فإن الأمر قد يتخطى بكثير مجرد تناول الثوم على الغداء أو تناول وجبة ذات رائحة نفاذة، إذ يمكن أن يتعلق الأمر بالتهاب اللثة أو وجود فطريات وأمراض بها.

 

مما يتطلب مجموعة متنوعة من الإجراءات التي تساعدك في التخلص من رائحة اللثة الكريهة والاستمتاع بنفَس منعش دون أي إحراج.

 

فكيف تعرف أن رائحة الفم الكريهة تتعلق باللثة وما العلاجات المتاحة للتخلص من هذه الحالة وكيفية الوقاية منها، كل هذا وأكثر سنتعرف عليه الآن.

 

أعراض أمراض اللثة التي تسبب رائحة كريهة

لأنه ليس كل رائحة كريهة في الفم من اللثة، فإن التهابات اللثة وأمراضها تأتي بمجموعة من الأعراض التي قد تسبق أو تكون تالية لرائحة التنفس الكريهة ومنها:

  • نزيف أو تورم أو ترقق في اللثة
  • الأسنان الحساسة أو المتحركة
  • انحسار في اللثة وظهور أكبر لجذر الأسنان
  • ألم عند المضغ أو لثغة عند الحديث.

 

ويعتبر التهاب اللثة من المراحل المبكرة للمرض والتي يمكن علاجها قبل الوصول إلى مرحلة التهاب دواعم السن وهي مرحلة شديدة الصعوبة تتحلل بها أنسجة اللثة ويكون العلاج شبه مستحيل.

 

العلاقة بين التهاب اللثة ورائحة الفم الكريهة

يؤدي تراكم البكتيريا في الفم إلى التهاب اللثة وبالتالي الرائحة الكريهة في الفم، وذلك لأن هذه البكتيريا تُطلق مركبتا كبريت متطايرة يكون لها رائحة كريهة للغاية وتتسبب في مشكلات داخل الفم مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة والعدوى وغيرها.

 

وبيّنت دراسة في مجلة الجمعية الدولية لطب الأسنان الوقائي والمجتمعي أن 80% ممن يعانون من أمراض اللثة كانت لديهم مشكلة رائحة التنفس الكريهة أيضا.

 

طرق التخلص من رائحة اللثة الكريهة

تتنوع بشدة الطرق التي يمكنك اللجوء إليها لأجل التخلص من رائحة اللثة الكريهة، وبالتالي علاج الالتهابات والحفاظ على صحة فمك وأسنانك، ومن هذه الطرق:

 

1. التنظيف العميق للثة:

وهو من الإجراءات التي تتم في عيادة الطبيب وتسمى تقشير وكشط الجذر، حيث يعمل طبيب الأسنان على التخلص من جميع البكتيريا الموجودة أعلى وأسفل خط اللثة.

 

كما قد يصف أدوية مضادة للميكروبات للسيطرة على البكتيريا في الفم، وفي الحالات الأكثر خطورة قد تحتاج إلى جراحة في اللثة أو ترقيع العظام أو الانسجة لاستبدال الهياكل الفموية المفقودة بسبب أمراض اللثة.

 

2. المسكنات والمضادات الحيوية:

فيمكن للطبيب أن يصف بعض المضادات الحيوية والمسكنات ومضادات الالتهابات للتخلص من التهاب اللثة وبالتالي من رائحة الفم الكريهة.

 

وهذه المضادات الحيوية لابد أن تُؤخذ تحت إشراف طبي ولا تفكر في استخدامها دون فحص ملائم لمعرفة مدى ملاءمتها لحالتك.

 

3. العناية بنظافة الفم:

وهو من الطرق الأساسية في التخلص من رائحة اللثة الكريهة والوقاية منها في المقام الأول، إذ أثبتت جميع التجارب أن عدم العناية الجيدة بالنظافة اليومية يزيد من التهابات اللثة وأمراض الفم، وتتمثل طريقة العناية الصحيحة في:

 

استخدام فرشاة الأسنان بطريقة صحيحة ومرتين يوميًا:

إذ أن الكثيرون لا يعرفون الطريقة الصحيحة لغسل الأسنان ولا ضرورة البقاء لمدة دقيقتين في غسل الأسنان ولا ضرورة المرور على كل منطقة في الفم.

 

لذا للعناية بصحة اللثة والأسنان من الضروري الاستثمار في فرشاة أسنان كهربائية متطورة تعينك على بدء روتين تنظيف صحيح، ومن أفضل الأنواع التي نرشحها لك كل من:

 

  • فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B PRO 4000 3D:

وهي تتمتع بالكثير من المميزات الاحترافية مع وضع مستشعر ضغط ذكي لحماية اللثة من الاحتكاك الزائد، كما تحتوي على وضعية الأسنان الحساسة والتي يعاني منها الكثيرون ممن لديهم أمراض في اللثة، وتتمتع بحركة ثلاثية الأبعاد للوصول إلى أبعد مناطق في الفم.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة الاسنان فيليبس سونيكير سمارت Philips Sonicare Smart HX9192:

وهي تتمتع بقوة كبيرة في الضغط وتمنحك 62000 نبضة في الدقيقة بما يضمن تخلص تام من جميع البلاك الذي يتسبب في تراكم البكتيريا وزيادة حالة التهاب اللثة، فهي توفر درجة فائقة من العناية مع الوصول السريع لكل المناطق البعيدة في الفم.

رابط شراء المنتج

 

الاهتمام باستخدام الخيط المائي

فمن أكثر الأمور المؤذية للثة هو تراكم الطعام بين الأسنان على طول خط اللثة دون أن تتمكن الفرشاة من الوصول إليه.

 

ويساعدك الخيط المائي في الوصول إلى كل المناطق الضيقة بكفاءة مع تدليك للثة وتخليصها من البكتيريا، ومن أكثر الأجهزة التي حققت تقييمات إيجابية نرشح لك كل من:

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V400:

وهو من الأجهزة شديدة القوة رغم مظهره النحيف، ويتمتع بقدرة ضغط مرتفعة للغاية مع قابلية التحكم فيها واختيار إعدادات أقل سرعة وفقا لحالة اللثة.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V600:

وهو من الأجهزة الاحترافية التي تسمح باستخدام أكثر من شخص لعناية احترافية شديدة التميز بأسنان ولثة كل أفراد الأسرة مع إعدادات مختلفة للضغط من 20-120 نبضة و10 مراحل.

رابط شراء المنتج

 

4. الاهتمام بالغرغرة بغسول الفم:

تساعدك الغرغرة اليومية بغسول الفم في تطهير اللثة وخصوصًا قبل النوم، و ازالة رائحة الفم كما يمكنها دعم الفلورايد في الأسنان ومنع التسوس وزيادة البكتيريا.

 

5. الطرق المنزلية الطبيعية للتخلص من رائحة اللثة الكريهة:

فيمكن لبعض الطرق المنزلية الطبيعية أن تقلل من الالتهابات في بدايتها مع عدم تجاهل زيارة الطبيب، ومن تلك الطرق:

 

  • القرنفل:

فهو غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات والفيروسات، والكثيرون يفلح هذا العلاج معهم بشدة رغم نقص الدراسات الرسمية بشأن فاعليته، ولكن التجربة لن تضر.

 

وكل ما عليك هو طحن ملعقة صغيرة من القرنفل، ثم غمس قطعة من القطن في الماء ومن ثم غمسها في مسحوق القرنفل وتدليك اللثة به بلطف شديد وتركها لمدة دقيقة واحدة دون زيادة ثم الغرغرة بالماء.

 

  • الكركم:

وهو من الطرق الشعبية الناجحة في منع تراكم البلاك وحماية اللثة من الالتهاب لما يحتوي عليه من خصائص مقاومة للفيروسات والبكتيريا.

 

ويمكنك البدء بغسل الأسنان جيدا ومن ثم تطبيق هلام الكركم، أو تطبيق القليل من المسحوق في الفم، أو إذابة القليل من الكركم في ربع كوب من الماء والغرغرة به، ولا يحتاج الأمر لشطف الفم من الكركم.

 

كلمة أخيرة عن التخلص من رائحة اللثة الكريهة

التخلص من رائحة اللثة الكريهة لا يعفيك فقط من الإحراج ولكنه يحافظ أيضًا على صحة أسنانك وصحتك بشكل عام، وعادة ما تتزايد أمراض اللثة بعد سن الثلاثين، وترتفع لدى الرجال عن النساء، سواء نتيجة لسوء التغذية أو تراجع الاهتمام بصحة الفم.

 

ومن الضروري المتابعة المستمرة مع الطبيب للتعرف على مدى تدهور حالة اللثة والأسنان واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع فقدان الأسنان والتأثير السلبي على الحالة الصحية عمومًا.

 

المراجع:

  1. Colgate: What is perio Breath
  2. Mayo Clinic: Bad Breath

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.