7 طرق تمكنك من التخلص من رائحة النيكوتين

التخلص من رائحة النيكوتين

التخلص من رائحة النيكوتين! أمر ليس بالصعب أبداً لكن كيف تبدأ الرائحة؟ تحتوي السجائر على أكثر من 600 مكوِّن مختلف، أشهرها وأكثرها قوة هي النيكوتين والذي يتسبب في إدمان التدخين وعدم القدرة على الإقلاع عنه.

 

وعندما تحترق تلك المكونات معًا فإنه تنبعث منها آلاف المواد الكيميائية والتي يكون بعضها سرطانيًا ويؤدي لمشكلات صحية متنوعة.

 

وبالطبع التخلص من رائحة النيكوتين يعتبر من المشكلات الشائعة سواء للمدخن نفسه أو المحيطين به، فإذا فشلت في الإقلاع عن التدخين وبدأت الرائحة تدمر علاقاتك الاجتماعية والوظيفية فسنتعرف معًا على أفضل طرق إزالة رائحة النيكوتين تمامًا.

 

أولا: غسل الأسنان بالفرشاة بانتظام وبشمول تام:

إذا كان من العادي أن ينصح الأطباء بالتروي في غسيل الأسنان والانتظار لمدة دقيقتين من التفريش المنتظم في كل أنحاء الفم والحرص على غسل الأسنان مرتين أو ثلاثة في اليوم.

 

فإن هذه النصيحة تتضاعف أهميتها عند الرغبة في التخلص من رائحة النيكوتين والبقع الناجمة عنه أيضًا.

 

فمنتجات التبع تعتبر مصدرًا قويًا ومزعجًا لرائحة الفم الكريهة كما تتسبب في مشكلات صحية داخل الفم تزيد من الرائحة السيئة، لذا يمكن للغسيل المنتظم والاحترافي أن يزيد الوقاية من أمراض الفم الناجمة عن استهلاك التبغ والنيكوتين.

 

ولأن غسل الأسنان الاحترافي يتطلب مهارة خاصة لا تتوافر لدى الجميع فإن الأطباء ينصحون عادة باستخدام فرشاة كهربائية متطورة قادرة على تنظيف كل منطقة في الفم بالإضافة لنقل صورة حية للمناطق الضعيفة فيها والتي تحتاج إلى عناية إضافية.

 

ومن أهم أنواع الفرشاة التي تعينك على تنظيف مثالي وإزالة رائحة السجائر:

 

1. فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B PRO 4000 3D:

وهي من الإصدارات الاحترافية شديدة الدقة والتي تعتمد على أكثر من وضع للتنظيف ومنها الخاص بالأسنان الحساسة مع العناية الفائقة باللثة ومنع تراكم البكتيريا عليها مع إمكانية تبييض الأسنان والتخلص من البقايا اللزجة للتبغ والتي تؤدي لصعوبة إزالة الرائحة.

رابط شراء المنتج

 

2. فرشاة الاسنان الكهربائيه فيليبس سونيكير Philips Sonicare HX6761:

مع قدرة على تنظيف ديناميكي متطور فإن هذا الإصدار من سونيكير قادر على تحريك سوائل الفم بفاعلية تامة مع وضع للتبييض والتنظيف الاحترافي ووصول كامل إلى الأسنان الخلفية والمناطق البعيدة في الفم.

رابط شراء المنتج

 

ثانيًا: استخدام غسول الفم بتركيز في المناطق الضيقة:

الشطف المتكرر بغسول الفم بعد كل تدخين لن يزيد فقط من تطهير الفم ولكن سيساعدك أيضًا في الإقلاع عن هذه العادة الضارة.

 

وإذا كان من الصعب عليك الغرغرة أكثر من مرة بغسول الفم فإن استخدام جهاز خيط مائي قادر على الوصول إلى كل المناطق الضيقة يزيد من التطهير بشكل فعّال ويمكن إضافة غسول الفم إلى الخزان لنتائج فعّالة أكثر.

 

ومن الأجهزة التي نوصيك بها لسهولتها في الحمل والتخزين والاستخدام مع إمكانية التنقل بها:

 

1. جهاز خيط الاسنان المائي mornwell:

وهو يتمتع بتصميم أنيق ونحيف ولكن في الوقت نفسه بقوة ضخ كبيرة تساعدك في التخلص من جميع البقايا داخل الفم وإزالتها خلال 60 ثانية على الأكثر مع دعم صحة اللثة والأسنان ووضع التدليك لمنع تراكم البكتيريا.

رابط شراء المنتج

 

2. جهاز خيط الاسنان المائي باناسونيك Panasonic لتنظيف الاسنان:

وهو واحد من أكثر الاختيارات الذكية لتنظيف وتطهير الأسنان سواء بتطبيق غسول الفم بداخله أم لا، فقد أثبت فاعلية كبيرة في التخلص من البلاك والجير بقوة ضخ كبيرة مع تصميم قابل للطي للانتقال به في أي مكان.

رابط شراء المنتج

 

ثالثًا: استخدام معجون خاص بالتخلص من بقع ورائحة النيكوتين:

هناك مجموعة من المعاجين في الأسواق والمخصصة أكثر للمدخنين للتخلص من الرائحة والبقع وتكون غالبًا أكثر قدرة على الكشط من غيرها وبالتالي منع تراكم الرائحة على جير الأسنان، ومن أفضل أنواع تلك المعاجين:

 

1. معجون كرست لتبييض الاسنان Crest 3D Brilliance Toothpaste:

وهو من الأكثر كفاءة في التخلص من البقع والرائحة الكريهة بفضل تقنية ثلاثية الأبعاد 3D المتطورة التي توفر سهولة أكبر في الوصول إلى كل مناطق الفم وإزالة البقع بنسبة 95% خلال 3 أيام على الأكثر.

رابط شراء المنتج

 

2. فوم IVISMILE Foam لتبييض وتنظيف الاسنان:

وهو يمنح رغوة غنية للغاية تصل بسهولة إلى كل مناطق الفم لتبييض الأسنان والتغلغل في اللثة وتخليصها من رائحة التبغ وبقايا الطعام وغيرها من بكتيريا وجير يضر بصحة الأسنان ويزيد من الرائحة.

رابط شراء المنتج

 

رابعًا: الحفاظ على ترطيب الجسم والفم:

يلعب اللعاب دورًا مهمًا في نظافة الفم وتطهيره عمومًا، فهو يغسل الطعام والجزيئات الأخرى المتصلة بالأسنان واللثة، لذا من الضروري الحرص على تناول قدر كبير من المياه طوال اليوم والأفضل أن تكون منكّهة بالليمون أو النعناع.

 

لكن تناول 2 أو 3 لتر من المياه يوميًا يقلل من عدد البكتيريا الضارة وبالتالي من الرائحة ويحمي الأسنان من التسوس أيضًا ومن أمراض متنوعة تصيب الفم.

 

وإذا شعرت بجفاف دائم في فمك حتى مع تناول المياه فقد يكون هذا بسبب مشكلات أخرى مثل التهاب الحلق والذي قد يؤدي إلى صعوبة في البلع وحرقة في مؤخرة الحلق وغيرها من مشكلات تزيد من الرائحة ومن الفطريات.

 

خامسًا: عدم تجاهل أي مرض أو إصابة في الفم والأسنان:

عادة ما يتجاهل الكثيرون طلب علاج الأسنان إلا عند الألم الشديد، ولكن في حالة كونك مدخنا، فإنه سواء لرغبتك في التخلص من رائحة النيكوتين أو للحفاظ على الصحة عمومًا فإنك لا يجب أن تتجاهل على الإطلاق اي مشكلة في فمك وتذهب فورًا لاستشارة الطبيب عند الحالات الآتية:

  • ظهور اللثة الحمراء أو المنتفخة
  • ألم أو نزيف في اللثة
  • الشعور بألم في الأسنان عند مضغ الطعام أو في اللثة.
  • الأسنان الفضفاضة.
  • حساسية في الأسنان
  • تراجع اللثة.

 

فإن أمراض اللثة تبدأ عندما تدخل البكتيريا أسفلها وتبقى فوقها لفترة طويلة للغاية مكونة البلاك والجير والذي يزيد من الرائحة الكريهة، مما قد يتطلب من الطبيب تنظيف أسفل خط اللثة بالكامل وقد يضطر لإجراء جراحة في الفم إذا كانت البكتيريا شديدة الانتشار.

 

سادسًا: من طرق التخلص من رائحة النيكوتين مضغ علكة خالية من السكر:

وهي ليست بديلًا عن الفرشاة والغسول ولكن إضافة سريعة ومفيدة وتزيد من إفراز اللعاب، وعليك مضغها لمدة 5 دقائق مع التأكيد على أن تكون خالية من السكر الذي يزيد من إفراز الأحماض التي تؤدي لتلف الأسنان.

 

سابعًا: استخدام كبسولات مطهرة للمعدة والفم:

لا تتوقف رائحة التبغ على الفم فقط، ولكي تنجح فعليًا في التخلص من رائحة النيكوتين سواء في الجسم أو الشعر أو اليدين فإن الحرص على تناول كبسولة مطهرة يساعدك في هذا بالإضافة لتقليل مخاطر التدخين على المعدة.

 

كبسولات سوفتجيل Peppermint Oil Softgels

وتعتبر كبسولات سوفتجيل Peppermint Oil Softgels من الخيارات المثالية في هذا الأمر، إذ تعتمد على النعناع الذي يهدئ المعدة ويطهرها ويمنع الروائح الكريهة في الفم سواء من النيكوتين أو من بقايا الطعام.

رابط شراء المنتج

 

وفي النهاية فإن التخلص من رائحة النيكوتين يتطلب اتباع كل أو معظم الطرق السابقة معًا، فهي تنتشر في الجسم بأكمله ومن الضروري السيطرة عليها بأكبر قدر من الوسائل لتحصل على النتيجة المُرضية لك.

 

المراجع:

  1. Health Line: How to get rid of cigarette breath

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.