الفرق بين تبييض الاسنان بالزوم والبلازما

الفرق بين تبييض الاسنان بالزوم والبلازما

لمعرفة الفرق بين تبييض الاسنان بالزوم والبلازما يجب معرفة ما هو تبييض الأسنان في الأساس؟ حيث يولد معظم الناس بأسنان بيضاء بلورية وهذا بفضل مينا الأسنان الشبيهة بالخزف، وهي ذات لون ناصع تحمي الأسنان من آثار المضغ والصرير والصدمات والتأثيرات الحمضية التي يسببها السكر.

 

ولكن على مر السنوات تتآكل المينا ليظهر لون الأسنان الأساسي والمكون من العاج وبعض المعادن والتي لا تكون بيضاء اللون، ومع تآكل المينا تبدأ الأسنان في امتصاص بقع الطعام والشراب ليتغير لونها.

 

والكثير من طرق التبييض تعتمد على إزالة تلك البقع، ولكنها من ناحية أخرى يمكن أن تزيد من تلف مينا الأسنان، لذا تم ابتكار طرق أخرى للتبييض يمكنها تقوية المينا وفي الوقت نفسه إزالة البقع.

 

ويعتبر كل من البلازما والزوم من تلك الطرق التي تعمل على ملأ مينا الأسنان وإزالة التشققات الموجودة بها بالإضافة إلى التخلص من البقع والتبييض، وسنتعرف فيما يلي على أهم الفروق بينهما.

 

ما هو تبييض الاسنان بالبلازما؟

تبييض الأسنان بالبلازما يعتبر واحدا من أكثر طرق التبييض أمانا في عيادات الأسنان، فهو يتم دون إبر أو مثقاب أو غيرها من أدوات حادة، وهو عبارة عن استخدام ضوء أزرق يتضمن قدرا قليلا من الحرارة لتفتيت البلاك، وهو يختلف عن ضوء الليزر الأحمر الذي قد يضر مينا الأسنان.

 

ويتم استخدام جل البيروكسيد مع ضوء البلازما مع حماية اللثة بسدادات مطاطية، وعادة يبقى البيروكسيد على الأسنان لمدة من 15-20 دقيقة والتي يمكن أن تصل إلى ساعة كاملة في بعض الحالات التي تعاني من البقع القوية، ويمكن للطبيب أن ينصح ببعض مواد ومنتجات التبييض المنزلي.

 

وخلال جلسة البلازما يتم تغطية العين بنظارات ملونة لمنع الضوء من التأثير على القرنية، كما يتم تغطية اللثة أيضا بجل مطاطي بطعم الفاكهة.

 

مزايا التبييض بالبلازما؟

  • آمن تماما
  • يساعدك في الحفاظ على تبييض يمكن أن يمتد لسنوات
  • لا يؤثر سلبا على مينا الأسنان

 

ومع ذلك فإنه حتى وقت كتابة هذا المقال فإن التبييض بالبلازما لا يتم إلا عبر طبيب الأسنان وبتقنيات متطورة وعبر أكثر من جلسة، كما أن هناك بعض المحاذير من استخدامه خلال الحمل أو للأطفال أو من لديهم اضطرابات نفسية يمكن أن تتأثر بالضوء، كما أن الجل المستخدم يمكن أن يؤدي إلى حساسية الأسنان.

 

ما هو تبييض الاسنان بالزووم؟

هو نوع من التبييض يستخدم أيضا جل بيروكسيد الهيدروجين ويتم لصق المادة على جهاز يتم تركيبه في الفم لمدة 15 دقيقة ويُطلق الجهاز ضوء لتفتيت البقع واختراق الأسنان وتخليصها من البكتيريا والشوائب، ويتم تكرار الأمر 3 مرات على الأقل.

 

ويمكن للطبيب منحك مجموعة زوم لاستخدامها في المنزل تحت إشرافه حيث يبين لك طريقة التركيب لتواصل التبييض منزليا دون الحاجة إلى الانتظار عند الطبيب.

 

إذن ما الفرق بين تبييض الاسنان بالزوم والبلازما؟

في الواقع تتشابه الطريقتين إلى حد كبير ويمكن استخدامهما معا لبعض المرضى، ومن أهم الأمور التي تمثل الفرق بين تبييض الاسنان بالزوم والبلازما:

 

1. وقت الجلسة:

تستغرق جلسة التبييض بالبلازما عادة أقل من ساعة، كما أن الزوم يتم في الوقت نفسه ايضا ولكن على 4 مرات كل مرة منهم 15 دقيقة.

 

2. نتائج التبييض:

يمكن للمريض أن يلاحظ الفرق في كل من الطريقتين فورا، وفي كل منهما أيضا ستكون اسنانه عرضة للبقع من جديد إذا لم يحافظ عليها بشكل ملائم.

 

3. إمكانية التطبيق في المنزل:

من الأمور الحيوية عندما نتطرق إلى الفرق بين تبييض الاسنان بالزوم والبلازما هو إمكانية التطبيق في المنزل، حيث لا يفضل الكثيرون الذهاب إلى طبيب الأسنان على الإطلاق إلا للضرورة القصوى، لذا يمكن لتبييض الاسنان بالزووم أن يكون من الاختيارات الرائعة والاحترافية لهم في حالة التأكد من سلامة الأسنان.

 

ومن أجهزة الزوم التي ننصح بتجربتها سواء ليلا أو نهارا وفقا لروتينك اليومي وقدرتك على الاستمرار في التبييض نقك لك كل من:

 

  • فيليبس زووم الامريكي لتبييض الاسنان Philips Zoom NiteWhite:

وهو من الأجهزة المتخصصة شديدة الاحترافية في مجال تبييض الأسنان، مع جل يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 9 أو 14% وفقا لاختيارك.

 

وهذا النوع يمكن تطبيقه ليلا حيث كل ما عليك هو تطبيق الجل على الجزء البلاستيكي وتركيبه على الأسنان وتركها طوال الليل، وستعمل المادة المبيضة مع القليل من التقنية الضوئية على منحك نتائج رائعة.

 

ما المميز للغاية في فيليبس زووم الامريكي لتبييض الاسنان Philips Zoom NiteWhite؟

 

  • لا يتسبب في أي حساسية للأسنان نظرا لاحتوائه على فوسفات الكالسيوم غير المتبلور الذي يحمي مينا الأسنان ويرفع درجة نعومتها ومقاومتها للبقع.
  • يمكنك الحصول على نتيجة ملحوظة من الاستخدام الأول وتبييض كامل خلال 7-14 يوما وفقا لحالة أسنانك وانتظامك في الجلسات.
  • سهل الاستخدام للغاية وآمن للتطبيق خلال النوم.
  • حاصل على ثقة الكثير من خبراء طب الأسنان.

رابط شراء المنتج

 

  • فيليبس زووم الامريكي لتبييض الاسنان Philips Zoom DayWhite:

بطريقة مشابهة للجهاز السابق فإن فيليبس زووم الامريكي لتبييض الاسنان Philips Zoom DayWhite يعمل على منحك نتيجة تبييض احترافية عالية الجودة مثل تلك التي تحصل عليها لدى طبيب الأسنان.

 

ولكنه يُستخدم نهارا لمدة من 15-30 دقيقة لتحصل على ابتسامة مشرقة خلال مشاهدتك التلفاز أو حتى قراءة كتاب أو تصفح الأخبار.

 

ما الذي يقدمه لك فعليا جهاز زوم فيليبس الأمريكي؟

  • نتائج مميزة خلال 7 أيام فقط أو 14 على أقصى تقدير.
  • سرعة في التبييض دون الحاجة إلى ارتداؤه فترة طويلة.
  • يزيد من نعومة الأسنان عن طريق دعم طبقة المينا بفضل فوسفات الكالسيوم الموجود به.
  • يمكنك الاختيار بين 3 عبوات أو 6 مع جل تبييض بتركيز 9 أو 14% من بيروكسيد الهيدروجين وفقا للون أسنانك وسرعة التبييض التي تحتاج إليها.

رابط شراء المنتج

 

والاختيار بين كل من جهازي زوم فيليبس سواء الليلي أو النهاري يعود لتفضيلك الشخصي تماما، فإذا كنت ترغب في أمان أكثر فإن الليلي يعمل ببطء وهدوء، أما النهاري فيمنحك فاعلية أكبر ولكن يمكن للأسنان الحساسة ألا تتحمله كما يمكن ألا يكون لديك نصف ساعة لمدة 14 يوما.

 

4. التأثيرات الجانبية لكل من الزوم والبلازما:

تختلف التأثيرات الجانبية لكل من الطريقتين وفقا للشخص، فيمكن للضوء والحرارة أن تؤذي اللثة والأعصاب، كما أن البلازما تتطلب طبيبا شديد المهارة حتى يركز على الأسنان دون اللثة أو اللسان، في حين أن الزوم تطبيقه أسهل سواء لدى الطبيب أو في المنزل

 

كلمة أخيرة عن الفرق بين تبييض الاسنان بالزوم والبلازما

أيا كان الفرق بين تبييض الاسنان بالزوم والبلازما بالنسبة لك ومدى تفضيلك لأي منهما على الآخر أو اتباع أي طريقة أخرى لتبييض الأسنان فيجب عليك في البداية استشارة الطبيب.

 

كما لا يجب عليك أيضا أن تتوقع نتائج دائمة، فسيتوجب عليك اتباع إجراءات تنظيف أكثر صرامة في المنزل للحفاظ على نتائج التبييض لفترة أطول، وعدم إعادة عملية التبييض إلى كل 6 أشهر أو عام.

 

المراجع:

  1. Thanta Kit: Plasma Cool Light Tooth Whitening
  2. Your Dentistry Guide: zoom whitening

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.