الفرق بين تبييض الاسنان بالليزر والقوالب

الفرق بين تبييض الاسنان بالليزر والقوالب

معرفة الفرق بين تبييض الاسنان بالليزر والقوالب تساعدك في اختيار الطريقة الأكثر ملاءمة لك للتبييض والتخلص من البقع الصفراء والحصول على أسنان نظيفة وناصعة مع ابتسامة مشرقة، وسنستعرض بالتفصيل الفروق بين استخدام الليزر في التبييض وبين اختيار القوالب.

 

استخدام الليزر في التبييض

حتى سنوات قليلة ماضية كان تطبيق مادة تبييض قوية على الأسنان هي الوسيلة الأكثر فاعلية للتخلص من الإصفرار، وسواء كانت هذه المادة منزلية مثل البيروكسيد أو في عيادات الأسنان والتي كانت عبارة عن محلول تبييض قوي فإن الأمر كان يستغرق أسابيع لرؤية نتائج جيدة.

 

ولكن عندما أصبح تبييض الأسنان أكثر شيوعًا بدأ أطباء الأسنان في استخدام ضوء الليزر لتسريع عملية التفاعل الكيميائي لمحلول التبييض وبالتالي التخلص من البلاك في وقت أقصر، وهو إجراء أصبح شائعًا في الكثير من عيادات الأسنان ولكن لا يمكن تطبيقه أبدًا من المنزل.

 

خطوات تبييض الاسنان بالليزر

هناك عدة خطوات يقوم بها الطبيب في البداية لتحديد إمكانية التبييض بالليزر وتتمثل في:

 

1. جلسة الفحص الأولي:

وفهيا يتحقق الطبيب من وجود انحسار في اللثة وانكشاف مساحة من الجذر، فهنا سيكون التبييض غير متكافئ لأن الجذر أكثر مقاومة للتبييض من جسم الأسنان نفسها، وفي هذه الحالة ستكون هناك بعض الإجراءات لإعادة اللثة إلى موضعها الطبيعي من خلال معرفة أسباب الانحسار والتغلب عليها.

 

2. وصف أدوية الحساسية:

كل وسيلة من وسائل التبييض ستؤدي إلى حساسية مؤقتة في الأسنان، ولكن بعض الأسنان تكون لديها حساسية أكثر بكثير من غيرها، وهنا سيصف الطبيب بعض الأدوية التي يجب الانتظام عليها لفترة قبل جلسة التبييض.

 

ويمكن أن تستغرق نتيجة الأدوية أسبوع أو أكثر، كما يمكن للطبيب أن يستخدم طبقات الفلورايد لدعم الأسنان قبل التبييض مما يجعل العملية تأخذ بعض الوقت.

 

3. بدء التبييض نفسه:

وهنا يمكن أن يكون على جلسة واحدة أو اثنين أو أكثر وفقًا للون الأسنان الأساسي واللون الذي ترغب في الوصول إليه وحالة الأسنان وتحملها لجلسة ليزر طويلة أو الاكتفاء بجلسات قصيرة متعددة.

 

وفي جلسة التبييض نفسها سيضع الطبيب حاجزا على اللثة لحمايتها من محلول التبييض ومن ضوء الليزر والذي يكون غالبًا على شكل قلم لتنشيط مركب التبييض مما قد يؤدي إلى ظهور بعض الرغوة في الفم.

 

مميزات تبييض الاسنان بالليزر

هناك بالتأكيد مميزات تشكل الفرق بين تبييض الاسنان بالليزر والقوالب، وتجعل الكثيرون يلجأون إليها رغم التكلفة ومنها:

 

  • الأمان التام، حيث يتم الأمر بالكامل تحت إشراف الطبيب وبحماية كاملة للثة من خلال مواد مطاطية تمنع وصول أي مادة تبييض للثة.

 

  • الحصول على نتائج فورية بعد جلسة التبييض فيمكن ملاحظة الفارق الشاسع بين لون كل سن وأخرى.

 

  • يمكن تطبيق الليزر على بعض الأسنان دون غيرها خصوصًا أن هناك أسنان تكون أكثر قابلية للإصفرار من بقية الأسنان.

 

  • النتائج طويلة الأمد للغاية ويمكن أن تستمر لسنوات خصوصًا مع الحفاظ على تنظيف جيد يومي للفم واستخدام الغسول.

 

  • إجراء التبييض بالليزر يكون سريعًا وغير مؤلم على الإطلاق ولا يتسبب في أي ضرر لمينا الأسنان.

 

تبييض الأسنان بالقوالب

لتوضيح الفرق بين تبييض الاسنان بالليزر والقوالب سنستعرض أيضًا بالتفصيل ما هي قوالب تبييض الاسنان وكيفية تطبيقها وأهم مميزاتها.

 

وقوالب تبييض الأسنان هي عبارة عن صواني على شكل الأسنان العلوية والسفلية، ويتم تطبيق هلام تبييض فيها سواء يكون مرفقًا بالقالب أو يتم شراؤه بشكل منفرد، وتتلاءم تلك القوالب حول الأسنان بكفاءة لأنها مصنوعة من مواد مرنة سواء السيليكون أو غيره ليناسب جميع أشكال الأسنان.

 

خطوات تبييض الاسنان بالقوالب

وهنا يتضح الفرق بين تبييض الاسنان بالليزر والقوالب بشكل قوي للغاية، فإذا كانت هناك الكثير من الخطوات التي يجب اتباعها لاستخدام الليزر، فإن الأمر أكثر بساطة في القوالب، وتتمثل أهم هذه الخطوات في:

 

  • اختيار قالب التبييض المناسب وهنا يمكن سؤال الصيدلي عن أنسب قالب تبييض أو استشارة طبيب الأسنان.
  • اختيار هلام التبييض المناسب ومن الافضل أن يكون بتركيز 9 أو 14% في البداية لتجنب حساسية الأسنان.
  • تطبيق الهلام داخل القالب.
  • ارتداء القالب في الأسنان العلوية والآخر في الأسنان السفلية.
  • ترك القالب لفترات مختلفة تتراوح عادة بين 30 دقيقة إلى 8 ساعات وفقا لنوع مادة التبييض المستخدمة ونوع القالب أيضًا.

 

مميزات تبييض الاسنان بالقوالب

هناك الكثير من مميزات قوالب التبييض التي جعلت الكثيرون يلجأون إليها وتتمثل في:

 

  • النتيجة السريعة إلى حد كبير ففي خلال أسبوع أو أسبوعين على الأكثر يتغير لون الأسنان وفقًا لمدى تركيز مادة التبييض.
  • التكلفة قليلة إلى حد كبير فهذه القوالب ليست مرتفعة الثمن.
  • المرونة التامة في اختيار الوقت الملائم للتبييض.

 

هل يمكن الجمع بين تبييض الاسنان بالليزر والقوالب؟

هناك بعض المحاولات التي قامت بها المنتجات المختلفة للجمع بين تقنية الضوء واستخدام مادة التبييض، وبالفعل تم إنتاج بعض الأجهزة التي حظيت بشعبية واسعة، ولكنها ليست بقوة تبييض الليزر، ولكنها أكثر قوة من القوالب بمفردها.

 

ويعتبر جهاز فيليبس زووم الأمريكي للتبييض واحدًا من تلك الأجهزة الثورية المميزة والتي نجحت في الحصول على إشادة خبراء الأسنان وأيضًا العملاء، وتتمثل أهم مميزاته في:

 

  • هو من منتجات الجيل الثالث لإزالة التصبغات ويمكن الاختيار بين تركيزين مختلفين من مادة التبييض سواء 9 أو 14% وفقًا لمدى تحمل الأسنان للتبييض.

 

  • المرونة التامّة في إجراء التبييض حيث توجد منه نسختين واحد يمكن استخدامها في الصباح لمدة 30 دقيقة، والأخرى ليلية يمكن ارتداؤها لمدة 8 ساعات أثناء النوم ف يحالة عدم وجود أي وقت نهارًا.

 

  • يحتوي هلام التبييض الموجود مع القالب على فوسفات الكالسيوم غير المتبلور والمخصص لحماية اللثة من أي التهابات وعدم التأثير السلبي على المينا وهو هنا يأخذ ميزة تبييض الليزر في حماية اللثة.

 

  • يمنحك نتائج سريعة من أسبوع إلى 14 يومًا على الأكثر وفقًا لتركيز مادة التبييض الذي اخترته. كما يعتمد على تقنية ضوئية أيضًا لمساعدة مادة التبييض على العمل بكفاءة أكبر.

رابط شراء فيليبس زووم النهاري

 

رابط شراء فيليبس زووم الليلي

 

كلمة أخيرة عن الفرق بين تبييض الاسنان بالليزر والقوالب

في النهاية فإن الفرق بين تبييض الاسنان بالليزر والقوالب هو فرق في شدة الاحترافية وفي الوقت وأيضًا في التكلفة، ففي حين ان تبييض الليزر يكون أكثر فاعلية إلا أن تكلفته أعلى بكثير ويتطلب الكثير من الإجراءات قبله، في حين أن تبييض القوالب يمنحك نتيجة جيدة أيضًا ولكن لا تدوم طويلًا مثل تبييض الليزر وستحتاج إلى تكرار العلاج على فترات.

 

ولكن مهما كانت وسيلة التبييض المستخدمة فتذكر أنها لن تدوم إلى الأبد، بل ستظهر البقع على الأسنان من جديد خصوصًا مع تناول المشروبات الداكنة وعدم الاهتمام بالتنظيف الجيد للفم.

 

كما أنه سيكون من الأفضل كثيرًا أن تستشير الطبيب وتقوم بفحص شامل لأسنانك قبل أي إجراء تبييض، لأنه حتى القوالب يمكن أن تؤذي الأسنان إذا كان بها بداية فجوات مما سيزيد من الحساسية.

 

المراجع:

  1. Dental: Laser teeth whitening
  2. Crest: Teeth whitening trays how they work

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.