ما هو بلاك الاسنان وكيف التخلص منه بالمنزل

أهم الأسئلة الشائعة عن بلاك الاسنان وكيفية التخلص منه

بلاك الاسنان هو غشاء لزج يتشكل داخل الفم يوميًا، ويزيد الشعور به عند الاستيقاظ من النوم فتشعر أن هناك طلاء غامض على الأسنان واللثة وتزول بالغسل بالفرشاة.

 

ويُطلق العلماء والباحثون على البلاك أو اللويحات اسم الأغشية الحيوية لأنها في الواقع عبارة عن مجموعة من الميكروبات الحية مخاطة بطبقة من الطلاء أو الغراء اللزج الذي يساعدها في الالتصاق بسطح الفم حتى تنمو وتكوِّن مستعمرات صغيرة.

 

الفرق بين بلاك الاسنان والجير؟

عندما لا يتم إزالة البلاك بانتظام فإن المعادن تتراكم من اللعاب وتتصلب وتتحول إلى مادة بيضاء أو صفراء يُطلق عليها اسم الجير، وعادة ما يتراكم الجير على طول خط اللثة ومقدمة الأسنان وخلفها، وهو يؤذي اللثة ويسبب تسوس الأسنان.

 

ما الذي يؤدي إلى بلاك الاسنان؟

الفم عبارة عن نظام بيئي مزدهر تتعايش فيه البكتيريا وغيرها من كائنات حية دقيقة تتكاثر عندما تأكل وتشرب وتتنفس، وفي معظم الأوقات يتم الحفاظ على النظام البيئي في الفم مع تناول الفواكه والخضراوات وغسل الأسنان مما يؤدي إلى زيادة البكتيريا النافعة عن الضارة.

 

ولكن تبدأ المشاكل عندما يرتفع عدد النوع الضار من البكتيريا عن النافعة وهو ما يحدث نتيجة تناول الكربوهيدرات والأطعمة والمشروبات السكرية، حيث تتغذى هذه البكتيريا على السكريات مما يؤدي إلى إنتاج أحماض قوية تتسبب في الكثير من المشكلات مثل تسوس الأسنان والتهاب اللثة والخراج وغيرها.

 

كما يمكن أن يحدث تسوس الأسنان من البلاك أسفل اللثة وهو المكان الذي لا يمكن رؤيته مما يؤدي إلى تآكل قلب السن وعدم اكتشاف الأمر إلا عند الوصول إلى عصب الأسنان مما قد يؤدي إلى حشو الجذر أو خلع الأسنان للتخلص من الألم الضاغط على الأعصاب.

 

كيف يمكن إزالة بلاك الاسنان بالفرشاة؟

استخدام الفرشاة بطريقة صحيحة مرتين يوميًا يؤدي إلى إزالة تامّة للبلاك ومنع تراكمه أو تحوله إلى الجير، ولكن عليك التعرف على الطريقة الصحيحة لغسل الأسنان والمتمثلة في التمرير بضربات سريعة من خط اللثة إلى نهاية الضرس.

 

مع عدم الحك بقوة كبيرة حتى لا تضر مينا الأسنان وتتسبب في التهاب اللثة، كما يجب ألا تقل فترة غسل الأسنان عن دقيقتين للسماح لمكونات المعجون بتفتيت البلاك.

 

ولكن لأن معظم الأشخاص ليس لديهم الصبر ولا الخبرة الكافية لغسل الأسنان بطريقة صحيحة ويتعجلون دائمًا إتمام المهمة سريعًا فإنه عادة ما نُصاب بالتسوس، لذا فاللجوء إلى الاستثمار في فرشاة أسنان كهربائية قادر على دعم نظافة أسنانك والتخلص من البلاك بدرجة أفضل 5 مرات على الأقل من الفرشاة اليدوية.

 

ونظرًا لأهمية صحة الفم وتأثيرها على الجسم كله فيجب أن تتأكد من جودة المواد المصنوع منها الفرشاة وألا تستخدم أنواع رديئة تزيد من تراكم البكتيريا والبلاك.

 

ومن أفضل الأنواع التي حصلت على شهادات خبرة عالمية وارتبط اسمها بالنجاح والأمان نرشح لك كل من:

 

1. فرشاة الاسنان الكهربائيه فيليبس سونيكير Philips Sonicare HX9160:

تحتوي هذه الفرشاة المتميزة على 3 أنظمة متنوعة للتنظيف مما يضمن التخلص اليومي من البلاك مع التبييض والتنظيف العميق الذي يتغلغل إلى ما بين الأسنان خصوصًا مع تقنية أدابتيف كلين AdaptiveClean والتي تُمكِّن رأس الفرشاة من الدوران بكفاءة حول كل سن مما يضمن أقصى نظافة.

رابط شراء المنتج

 

2. فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B PRO 4000 3D:

وهي من الأنواع الاحترافية شديدة الجودة التي يمكنك الاعتماد عليها لتنظيف عميق مع حماية للثة وتدليك أفضل كثيرًا من الفرشاة العادية، وإزالة لنسبة 100% من التصبغات في الفم والأسنان وتحتوي على 4 وضعيات للتنظيف منها الخاص بالأسنان الحساسة.

رابط شراء المنتج

 

3. فرشاة الاسنان الكهربائيه فيليبس سونيكير Philips Sonicare HX6761:

يعتمد هذا الإصدار من سونيكير على تقنية التنظيف الديناميكي Sonicare والتي تُمكِّن السوائل من التحرك بسرعة وفاعلية أكبر بين الأسنان، فمن المعروف أن اللعاب هو خط الدفاع الأول ضد البكتريا وأنه من الضروري الترطيب الدائم للفم، لذا يلعب تحرك السوائل دورًا كبيرًا في توفير عناية متكاملة لصحة الأسنان.

رابط شراء المنتج

 

4. فرشاة اسنان اورال بي جينيس Oral-b Genius 9000:

إذا رغبت في التعرف الحي على ما يدور في فمك وأماكن التسوس أو الأسنان المعرضة أكثر لتراكم البلاك وحالة اللثة، فإن هذا الإصدار من أورال بي يمكنك من فحص أسنانك دون طبيب من خلال تقنية البلوتوث والتي تنقل لهاتفك ما تراه الفرشاة أو تشعر به للمزيد من العناية للأماكن الأكثر تعرضًا للضرر.

رابط شراء المنتج

 

5. فرشاة الاسنان فيليبس سونيكير دايموند كلين Philips DiamondClean:

وهي تقدم لك عناية شاملة ومتكاملة للأسنان، فخلال أسبوع واحد فقط ستلاحظ أن أسنانك أكثر بياضًا مع قدرة على الحماية من التسوس وتدليك اللثة وتنشيط الدورة الدموية ومقاومة أفضل لتراكم البكتيريا المزعجة والتخلص من البلاك، مع سهولة شديدة في الاستخدام.

رابط شراء المنتج

 

ما هو أفضل معجون للتخلص من بلاك الاسنان؟

أفضل معجون للتخلص من بلاك الاسنان هو الغني بالفلورايد مع عناصر قوية تفتت البلاك دون الإضرار بمينا الأسنان، فلقد أكدت الأكاديمية الأمريكية لطب الأسنان أهمية الفلورايد في تقوية الأسنان ومنع التسوس.

 

ويمكن لمعجون كرست أن يوفر لك حماية قوية من البلاك والتسوس مع تبييض مثالي أيضًا دون التسبب في حساسية الأسنان لأنه غني بالفلورايد بالإضافة إلى مواد تبييض قوية تفتت البلاك ويتغلغل لما بين الأسنان نتيجة تقنية ثلاثية الأبعاد 3D التي تسمح بالدوران حول الأسنان والوصول إلى المناطق العميقة.

رابط شراء المنتج

 

كيف يمكن حماية اللثة من البلاك؟

تراكم البلاك على الأسنان يزيد من التهاب اللثة وتكوين الخراجات المؤلمة، وتعتبر زيارة الطبيب مرتين سنويًا ضرورية للتخلص من جير المتراكم في الأماكن البعيدة.

 

كما أن استخدام جهاز الخيط المائي يقلل من تراكم البلاك على الأسنان واللسان ويحافظ على صحة الفم.

 

ومن أفضل أنواع أجهزة الخيط الطبي التي يمكنك الاختيار بينها بأمان لتحقيق أفضل النتائج كل من:

 

1. جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V400:

وهو من الأجهزة التي تعتمد على توفير ضغط ماء مرتفع للتخلص بشكل أفضل من بقايا الطعام الموجودة في أماكن بعيدة بين الأسنان خصوصًا الخلفية منها، وهو يتمتع بتصميم نحيف سهل الاستخدام لكل افراد الأسرة مع قدرة على تدليك اللثة وبطارية قوية تدوم لفترة طويلة.

رابط شراء المنتج

 

2. جهاز خيط الاسنان المائي mornwell:

وهو يوفر بين 1400-1800 نبضة في الدقيقة يمكن الاختيار بينها وفقًا لرغبتك، ففي بداية استخدام تلك الأجهزة من الافضل الاعتماد على ضغط منخفض قليلًا لحين الاعتياد عليها، ويأتي مع 5 رؤوس مجانية يمكن استبدالها كل 3 أشهر لمنع البكتيريا والحفاظ على صحة الفم.

رابط شراء المنتج

 

3. جهاز خيط الاسنان المائي باناسونيك Panasonic لتنظيف الاسنان:

تصميم هذا الجهاز قابل للطي مما يفيد الأشخاص كثيري التنقل لتوفير عناية دائمة بصحة الفم حتى خارج المنزل إذا كنت تقضي أوقاتًا طويلة في الخارج مما يسمح بتراكم المزيد من البكتيريا، لذا يمكنك استخدامه بسهولة بعد كل وجبة أو مرة يوميًا لحماية فورية.

رابط شراء المنتج

 

4. جهاز خيط الاسنان المائي فيليبس سونيكير فلوسر Philips Sonicare Air Floss HX8340:

مناسب للغاية للأسنان الحساسة من خلال تقنية متطورة لتدليك اللثة والتخلص من الأصباغ والبلاك المتراكم بين الأسنان والذي يزيد من الحساسية والألم، وقوة ضخ الماء فيه متدرجة للوصول إلى أفضل تنظيف ممكن.

رابط شراء المنتج

 

5. جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse V500 Flosser:

هو واحد من الأجهزة المناسبة للاستخدام الأول للخيط المائي، فيمنحك نبضات حتى قوة 120 نبضة ويبدأ بـ60، كما يضمن 3 إعدادات، وهو بسعر مناسب للميزانيات القليلة مع منحك تنظيف عميق أيضًا وتحسين لصحة اللثة بنسبة 50%.

رابط شراء المنتج

 

هل يمكن إزالة البلاك الصلب من الأسنان؟

تحول البلاك إلى جير من المشكلات التي تتطلب تدخل الطبيب لإزالتها بأدواته الخاصة، وعادة ما يتم الأمر على عدة جلسات، كما أن الزيارة الدورية كل 6 أشهر إلى الطبيب كفيلة بتخلصك من البلاك المتكلس قبل أن يؤذي الأسنان.

 

ولكن لأن زيارة الطبيب عادة ما تكون من الأمور الشاقة على النفس، فقد تم ابتكار أجهزة خاصة يمكنها مساعدتك في التخلص من البلاك المتكلس، ويمكنك طلبها دون وصفة طبية.

 

وتعتمد هذه الأجهزة على تقنيات متنوعة سواء الإضاءة أو الحرارة أو مواد التبييض الاحترافية أو  الذبذبات لتفتيت الجير وتبييض الأسنان والشعور بالانتعاش لعدة أشهر، ومن أهم الأجهزة التي يمكنك الاعتماد عليها كل من:

 

 

مخاطر ترك بلاك الاسنان دون عناية

هناك الكثير من المخاطر التي ستصيب الفم والأسنان وربما الصحة بشكل عام إذا تم إهمال التخلص المنتظم من البلاك، ومن تلك المشكلات:

 

1. تسوس الأسنان:

وهي المشكلة الأكثر شيوعًا لتراكم البلاك على الأسنان وبالتالي زيادة البكتيريا التي تُطلق أحماض تؤدي إلى تفتيت في طبقة المينا ويمكن أن تصل لطبقة العاج الداخلية ولب الأسنان، والتسوس مزعج بأكثر من شكل.

 

فهو أولًا يؤدي إلى رائحة كريهة في الفم، بالإضافة إلى الألم، وخطورة فقدان السن وما يترتب عليه من تخلخل صف الأسنان واحتمالية سرعة فقدانها.

 

2. سوء التغذية:

يرتبط هذا الخطر في الأطفال تحديدًا وأيضًا في الكبار، فتراكم البلاك وما يؤدي إليه من تسوس يؤثر فورًا على التغذية فيرفض الطفل المأكولات التي تلتصق في فمه وستجد أن البروتين مثل اللحوم والدجاج على رأس تلك القائمة بالإضافة إلى البلح والتمر وغيرها.

 

كما سيصعب مضغ الطعام جيدًا مما يؤدي إلى مشكلات في الجهاز الهضمي تزيد من سوء التغذية سواء نتيجة عدم الامتصاص الجيد للعناصر الغذائية أو في فقدان الشهية نتيجة الانتفاخ.

 

3. جلطات القلب والدماغ:

وهي من النتائج شديدة الخطورة لعدم الاهتمام بنظافة الأسنان والتخلص من البلاك، فبمنتهى البساطة يمكن للبكتيريا إذا وصلت إلى لب الضرس أو تتغلغل في الدم وتصل إلى القلب والدماغ مسببة الكثير من الأمراض.

 

لذا التخلص من البلاك ليس فقط من أجل الشكل الجيد أو الثقة في النفس، فهذه الأمور على الرغم من أهميتها الشديدة لا تهدد الحياة، إلا أن مخاطر عدم تنظيف الأسنان تتعدى بكثير مجرد الحفاظ على وسامة الشكل والابتسامة الخلابة.

 

كلمة أخيرة عن بلاك الاسنان

اتباع نظام صحي يوفر عليك كل كل مشكلات بلاك الاسنان، فبدءًا من الحرص على غسل الأسنان بطريقة صحيحة وأيضًا تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة أسرع للبكتيريا فلا تتراكم على هيئة بلاك أو جير.

 

كما أنه من الضروري شطف الفم جيدًا بعد الحلوى والكربوهيدرات لأنها الأكثر تسببًا في بكتيريا الأسنان وتؤدي إلى تكاثرها، ويمكن أيضًا للامتناع عن التدخين والمشروبات السكرية أن يقلل من المشكلات ويحافظ على صحة الفم.

 

المراجع:

  1. Health Line: Plaque
  2. Dental Care: WHAT IS PLAQUE
  3. Web MD: FAQ About Dental Health

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.