هل يمكن تبييض الاسنان الصناعية وكيفية المحافظه على لونها

تبييض الاسنان الصناعية .. كل ما تود معرفته

تبييض الاسنان الصناعية من الأمور غير الممكنة إلى حد كبير في مجال العناية بالفم والأسنان، فإذا كان لديك تيجان أو حشوات أو جسور تم تركيبها بلون معين، فإنه لا يمكن تبييضه، ولكن الخبر السار هو أنك في الظروف العادية لن تحتاج إلى تبييض من الأساس.

 

لماذا لا يمكن تبييض الاسنان الصناعية؟

هناك نوعان شائعان من مبيض الأسنان، وتندرج الفئة الأولى أسفل مواد التبييض الكاشطة والتي تستخدم مواد لطيفة إلى حد كبير مثل صودا الخبر لإزالة البلاك والبقع السطحية من الأسنان.

 

أما الفئة الثانية فهي تعتمد على مواد التبييض المحفزة مثل بيروكسيد الكارباميد وبيروكسيد الهيدروجين وهي تؤدي إلى تفاعل كيميائي عند ملامسة سطح المينا مما يؤدي إلى كسر الروابط التي تجعل البقع تلتصق بالأسنان مما يؤدي إلى التخلص من الإصفرار وتبييض الأسنان.

 

ولكن الأسنان المزروعة والتيجان والقشرة ليست مصنوعة من المينا، ولكنها تكون من البورسلين والذي يتم اختيار درجة لونه لتكون مناسبة لظل الاسنان وقت التركيب، والبورسلين غير مسامي على الإطلاق مما يمنعه من امتصاص البقع والألوان في الأطعمة والمشروبات، كما لا تستجيب عادة لمواد تبييض فائقة.

 

إذن لماذا يحتاج البعض إلى تبييض الاسنان الصناعية؟

عادة تظهر الحاجة لتبييض الاسنان الصناعية عند القيام بعملية تبييض احترافية مما يؤدي إلى تغير لون الأسنان الطبيعية عن التي تم تركيبها والتي كانت تتناسب مع اللون قبل التبييض.

 

لذا إذا كنت تفكر في إجراء عملية تبييض وفي الوقت نفسه تعرضت لزرع أسنان أو تركيب تيجان، فإنه من الأفضل أن تقوم بتركيب درجة أو درجتين أفتح من أسنانك أو استشارة الطبيب.

 

إذن ما الحل إذا تم تبييض الأسنان الطبيعية وأصبحت غير متساوية مع الصناعية في اللون نفسه؟

الحل هنا يكون للأسف بتغيير التيجان أو الحشوات وذلك وفقًا لمدى حالة الفم والأسنان، كما يمكن استخدام طرق ومواد تبييض على السن الصناعي فقط لإزالة أي شوائب عليه تكون تراكمت بفعل السنين، فإذا كان السن من الداخل فلا يوجد داعي للمخاطرة، وإذا كان من الخارج فيجب وقتها مقارنة نتائج تغيير الزرع والحشوات وفقًا لإيجابيات وسلبيات كل اختيار وتأثيره على الحالة الصحية العامة.

 

وتستطيع عمومًا الحفاظ على نظافة الفم والأسنان سواء الطبيعية أو الصناعية ببعض الطرق المنزلية والتي توفر لك ابتسامة مشرقة وثقة أكبر في النفس حتى إذا كان هناك اختلاف ضئيل في اللون، ومن تلك الطرق:

 

1. معجون أسنان غني بالفلورايد:

للحفاظ على الأسنان الطبيعية ومنع اختلافها عن أي تركيبات من الضروري استخدما معجون غني بالفلورايد مرتين يوميًا على الأقل، وذلك للتخلص من البكتيريا ومنع تأثيرها على اللثة المحيطة بكل الأسنان وأيضًا تنظيف اللسان، ومن أنواع المعجون التي يمكنك الاعتماد عليها:

 

  • معجون كرست لتبييض الاسنان Crest 3D Brilliance Toothpaste:

 وهو واحد من أفضل الأنواع العالمية على الإطلاق في التخلص من البقع وتبييض الأسنان باحترافية وخلال 14 يومًا على الأكثر بالنسبة للأسنان الطبيعية، ويوم أو اثنين بالنسبة للأسنان الصناعية، مع تقنية ثلاثية الأبعاد تتيح له الوصول إلى كل المناطق حول السن وتنظيفها بعناية فائقة.

رابط شراء المنتج

 

  • فوم IVISMILE Foam لتبييض وتنظيف الاسنان:

وهو يعمل على تبييض الأسنان بطريقة خالية من البيروكسيد وبالاعتماد على مواد طبيعية ومعادن متنوعة للحفاظ على صحة الأسنان وتقليل التهاب اللثة.

رابط شراء المنتج

 

2. فرشاة الأسنان الكهربائية:

الأسنان الصناعية لا تتلطخ بسهولة ولكن هذا لا يعني إهمال نظافتها، بل إن العناية بها ضرورية مع الأسنان العادية حتى لا تكون موطنًا لتراكم البكتيريا، وتعتبر الفرشاة الكهربائية مثالية للتخلص من أي بقع تطول كلا نوعي الأسنان.

 

فهي تعتمد على تقنيات الذبذبات والنبضات والدوران وغيرها مما يزيد من صحة الفم والأسنان وتقليل أمراض اللثة، ومن أكثر أنواع فرش الأسنان الكهربائية التي نالت ثقة الخبراء والمستخدمين نرشح لك كل من:

 

  • فرشاة الاسنان الكهربائيه فيليبس سونيكير Philips Sonicare HX9160:

وهي قادرة على إزالة البلاك وتبييض الأسنان بدرجة أكبر 4 مرات من أنواع أخرى مع خاصية التبييض والتنظيف العميق لكل أنواع الأسنان.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة الاسنان فيليبس سونيكير دايموند كلين Philips DiamondClean ROSE GOLD:

سواء كانت أسنانك حساسة أو ترغب في التبييض أو العناية الفائقة باللثة، فإن هذا الإصدار مع 5 وضعيات تنظيف سيوفر لك كل ما تحتاج إليه.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة أسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B Pro 600 PLUS:

مع تصميم أنيق وشعيرات احترافية بزاوية مائلة فإنها قادرة على الوصول إلى كل مناطق الفم بسهولة كبيرة.

رابط شراء المنتج

 

3. خيط الأسنان:

خيط الأسنان من الطرق المتميزة للغاية في العناية بصحة الفم والأسنان الطبيعية أو الصناعية، فمشكلة الأسنان الصناعية أن من يركبها لا يشعر بأي ألم أسفلها على الإطلاق حتى إذا تراكم الطعام بجوارها مما يمنع أي إجراءات سريعة لتنظيف الفم وبالتالي تؤثر سريعًا على الأسنان الطبيعية وتزيد من احتمالات التسوس.

 

لذا يعتبر خيط الأسنان وسيلة سريعة وآمنة للتنظيف والتبييض خصوصًا إذا تم اللجوء إلى جهاز خيط مائي ذو قوة مناسبة للتخلص من البقع وبقايا الطعام، ومن أكثر الأنواع التي نرشحها لك:

 

  • جهاز الخيط المائي mornwell (للاستخدام المنزلي):

 وهو يوفر من 1400 إلى 1800 نبضة في الدقيقة مما يعني قوة فائقة في التخلص من الجير والإصفرار والبقع وكل بقايا الطعام بين الأسنان.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V400:

وهو مصمم خصيصًا لزيادة تدفق الدورة الدموية في الأسنان واللثة وتقليل التسوس والتخلص من البكتيريا بسرعة فائقة ودون تكلفة كثيرة.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي فيليبس سونيكير فلوسر Philips Sonicare Air Floss HX8340:

 وهو قادر على إزالة 99% من البلاك مع الاستخدام المنتظم لمدة 60 ثانية فقط يوميًا مع قوة فائقة لضخ الماء والعناية بجميع أنواع الأسنان.

رابط شراء المنتج

 

4. غسول الفم:

يجب استخدام مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا على الأقل لمنع تراكم البكتيريا على اللثة والتقليل من تلون الأسنان الصناعية وضمان بقائها لامعة كما تم تركيبها وأيضًا تقليل تسوس الأسنان الطبيعية.

 

5. قلم تبييض الأسنان:

وهو من الوسائل التي تستخدم مواد كيميائية أو طبيعية للتبييض، ومن أهم مزاياه هو إمكانية استخدامه على سن واحد أو أكثر إذا كان ملونًا، فيتم تطبيقه لمدة ساعة أو أكثر على المنطقة الأكثر إصفرارًا خصوصًا إذا كان بها حشوات أو تيجان أو منطقة داكنة أكثر من غيرها.

رابط شراء المنتج

 

هل يمكن تبييض الاسنان الصناعية في طقم الأسنان؟

في الحقيقة فإن تبييض الاسنان الصناعية في طقم الأسنان لا يحتاج عادة إلى كل الطرق السابقة، فهو عادة يتم خلعه من الفم قبل النوم ووضعه في محلول تنظيف وتعقيم حتى الصباح، وإذا كانت هناك أنواع يتم ارتداؤها طوال الليل فإن طرق التنظيف اليومية العادية بفرشاة أسنان ومعجون للحفاظ على اللثة سيكون ملائمًا للغاية.

 

وفي النهاية فإن تبييض الاسنان الصناعية قد لا يكون مجديًا في حد ذاته، وإذا استخدمت طرق تبييض فإنها ستؤثر في الأسنان الطبيعية أكثر، ولكن رغم هذا فإن استخدام الفرشاة والمعجون عليها ضروري لتنشيط اللثة وقتل البكتيريا ومنع تكاثرها أسفل الاسنان الصناعية مما يقلل من أمراض الفم ويحافظ على الحالة الصحية العامة.

 

المراجع:

  1. Cardinale Dentistry: Whitening an artificial tooth
  2. Stankim balldds: Myth buster can whiten crowns and veneers

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.