تبييض الاسنان (المقال الشامل)

تبييض الاسنان .. أهم الطرق وعوامل الأمان

تبييض الاسنان هو الإجراء الذي يتم فيه تنظيف الأسنان وإزالة البقع والتصبغات والترسبات المختلفة بقصد اكسابها لونا أبيض ناصعا متألقا، فمع تناول المأكولات والمشروبات الداكنة فإن اللون الغامق يترسب أسفل مينا الأسنان ويمنحك انعكاس أصفر اللون.

 

فكيف يمكن تبييض الاسنان بشكل آمن، وما أهم الأسباب التي تؤدي إلى اللون الأصفر، وأهم الموانع وغيرها.. هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

اسباب اصفرار وتلون الأسنان 

قبل معرفة طرق وأساليب تبييض الأسنان، يجب معرفة ما الذي قد يدعوك إلى عملية التبييض في الأساس، فهناك أسباب عدة يمكن أن تؤدي إلى اصفرار الأسنان، حتى إذا كنت تلتزم بالفرشاة والمعجون مرتين يوميا وتتمثل أهم تلك الأسباب في:

 

1. تناول المأكولات والأطعمة الداكنة:

وهي واحدة من أكثر أسباب إصفرار الأسنان شيوعا، فأطعمة ومشروبات مثل القهوة والشاي والكولا ومشروبات الطاقة والتوت والبنجر كلها يمكن أن تؤدي إلى الإصفرار بسبب احتوائهم جميعا على أصباغ ملونة كثيفة يطلق عليها (chromogens) والتى ترتبط بدورها بطبقة مينا الأسنان وتلتصق بها ملطخة لونها مما يؤثر على لونها بشكل كبير.

 

2. عوامل وراثية:

تتكون الأسنان من مجموعة من المعادن مع الكالسيوم وهذه المعادن ليست بيضاء بالطبع، ويتم تغطيتها بطبقة من العاج ثم مينا شفافة، وكلما كانت طبقة المينا رقيقة كلما ظهر لون المعادن أكثر ليُضفي الإصفرار على الأسنان.

 

3. التدخين بجميع أنواعه:

حيث يحتوي التبغ على مادتان كيميائيتان تسببان البقع العنيدة على سطح الأسنان وهما (النيكوتين و القطران)، فالنيكوتين له لون شفاف ولكن عند اتحاده بالاكسجين فإنه يخلف لونا اصطباغيا اصفرا اما القطران فلونه غامق بشكله الطبيعى مما يلطخ سطح الأسنان ويخلف اصباغا عنيدة عليها.

 

4. التقدم في العمر:

حيث يتواجد تحت طبقة مينا الاسنان منطقة اخرى أكثر نعومة تسمى (العاج) ومع التقدم في العمر تترقق طبقة مينا الأسنان لتظهر طبقة العاج بلونها الأصفر الطبيعي.

 

5. الأدوية والعقاقير:

 أن تناول مضادات الهيستامين ومضادات الذهان وأدوية الضغط المرتفع يسهم بشكل كبير في اصفرار لون الأسنان, وكذلك تطبيق علاجات المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين والدوكسيسيكلين (سواء داخل الرحم أو كرضع) أثناء تشكل أسنانهم قد يغير من لونها لتكتسب الاصفرار.

 

 كذلك العلاج الكيميائي أثناء تسليط الاشعاع خاصة على منطقة الراس والعنق فذلك يسهم بشكل كبير في تغمق الاسنان ايضا.

 

أهم طرق تبييض الاسنان

يطلق على طبقة الاسنان الخارجية اسم “مينا الأسنان” وهى الطبقة التى تتأثر بالبقع والتصبغات والترسبات ويحدث التسوس بها ثقوبا تكون شديدة الامتصاص لاى عنصر ملطخ، وبمرور الوقت تتشكل طبقة رقيقة تزداد سمكا يوما بعد يوم تسمى(pellicle) على طبقة مينا الأسنان وتمتص البقع والتصبغات المختلفة.

 

 كما تحتوى طبقة مينا الاسنان أيضا على مسام تمتص هى الاخرى كل البقع والتصبغات مما يؤثر على لون اسنانك ويجعلها تميل إلى الاصفرار، فإذا كنت تطمح إلى جعلها أكثر بياضا واشراقا يمكنك تحقيق ذلك بمنتهى الأمان من خلال عدة خيارات:

 

1. تبييض الاسنان داخل العيادات:

وهي من الخيارات التي قد لا يُفضلها الكثيرون، رغم أنها الأفضل تأثيرا إلى حد كبير، فمن خلال 3 إلى 4 جلسات يمكنك الحصول على أسنان تشبه النجوم والمشاهير.

 

ولكن زيارة طبيب الأسنان وانتظار الأدوار الممل داخل العيادات واللجوء إلى جلسات التبييض تكلف الكثير من الأموال بالإضافة إلى الوقت، لذا يفضل البعض اللجوء إلى وسائل أخرى.

 

ومع ذلك فأيا كانت الوسيلة التي ستلجأ لها فلابد من زيارة طبيب الأسنان في البداية للتأكد من عدم وجود أي موانع للتبييض، حيث أن المواد المبيضة حتى الطبيعي منها يمكن أن يزيد من الحساسية أو تآكل المينا.

 

2. تبييض الاسنان بمواد طبيعية: 

هناك عدة طرق يمكن بها تبييض الاسنان في المنزل بمواد طبيعية وهي تتطلب الانتظام في الاستخدام لفترة لا تقل عن 30 يوما لرؤية نتائج فعالة، ومن أهم تلك المواد الطبيعية للتبييض:

 

  • الغرغرة بالزيوت الطبيعية:

مثل زيت جوز الهند أو السمسم أو زيت الزيتون حيث يمكن لتطبيق هذه الطريقة مرة أو مرتين في اليوم أن تسحب الإصفرار نتيجة وجود أحماض ومواد مبيضة في هذه الزيوت.

 

  • كربونات الصودا:

وهي تدخل أصلا في الكثير من معاجين الأسنان ويمكنها التبييض على فترة طويلة ولكن دون أي آثار جانبية.

 

  • الغرغرة بخل التفاح:

فحمض الخليك له آثار كاشطة على الأسنان، ولكن المبالغة في الاستخدام يمكنها إضعاف مينا الأسنان.

 

  • الفراولة:

فعن طريق سحق الفراولة وغمس فرشاة الأسنان بها واستخدامها لمدة دقيقتين وتركها في الفم دون شطف لفترة من 20-30 دقيقة يمكنها المساهمة في تبييض الاسنان خصوصا إذا تم إضافتها إلى صودا الخبز.

 

3. تبييض الاسنان بمنتجات موثوقة:

نطرا لأهمية تبييض الاسنان وفي الوقت نفسه حاجة البعض إلى نتائج سريعة دون الذهاب إلى طبيب الأسنان، فإن الكثير من الشركات أطلقت منتجات تساعد على منحك ابتسامة مشرقة، ولكن القليل منها هو ما يمنحك نتائج حقيقية وآمنة.

 

لذا جمعنا لك بعض من أفضل المنتجات التي نالت ثقة الأطباء والعملاء حول العالم لتبييض مثالي وآمن لأسنانك، ومن أهم تلك المنتجات:

 

جهاز تبييض الاسنان IVISMILE Whitening Teeth Kit كيت كامل: 

إذا كنت تعانى من اصفرار اسنانك وتصبغها ولم تعد ترضى عن لونها الملطخ وكذلك لم يعد بريقها مثل السابق فإن جهاز تبييض الاسنان IVISMILE Whitening Teeth Kit كيت كامل هو الحل الأمثل لك.

 

فهو جهاز متخصص يعمل على تبييض أسنانك والعناية بها كما يتميز أيضا بقدرته الفائقة في إزالة جميع التصبغات العالقة بالأسنان.

 

ما الذي ستحصل عليه فعليا من جهاز تبييض الأسنان IVISMILE؟

  • تركيبة فريدة من نوعها تجعلك تحصل على أسنان ناصعة متألقة في كل وقت وتضمن لك نتائج إستخدامها من اليوم الأول.
  • سيغير حياتك 180درجة ويكسبك المزيد من التألق والجاذبية والثقة بالنفس.
  • يضمن لك الجهاز التبييض في خلال اسبوعان فقط شرط الاستخدام المتواصل بشكل يومي.

 

 لذا للاستمتاع بنتائج رائعة دون الكثير من التكاليف وتوفير الوقت، يمكنك طلب الجهاز الأصلي الآن.

رابط شراء المنتج

 

لصقات تبييض الأسنان IVISMILE بنكهة النعناع: 

اذا كنت تقضى الكثير من وقتك خارج المنزل وتحتاج إلى تبييض أسنانك ولا يتوفر لديك الوقت الكافي لعمل ذلك فأفضل حل نقدمه لك هو لصقات تبييض الأسنان IVISMILE بنكهة النعناع المنعش والتى تقوم بتبييض اسنانك كالمحترفين وكذلك تخلصك من رائحة الفم الكريهة.

 

ما هي مزايا لصقات IVISMILE؟

  • هى عبارة عن شرائح مرنة ورقيقة مطلية بجل لتبييض الأسنان تم تصميمها لتتوافق مع شكل الأسنان وآلية عملها.
  • الحفاظ على أسنانك من التصبغات الملونة والترسبات وإزالتها تدريجياً لتوفر لك البياض والنصوع الذى تحتاجه.
  • الچل من نفس المادة التى يطبقها أطباء الأسنان في العيادات المتخصصة لتبييض الأسنان مع فارق بسيط وهو خلوها تماما من مادة البروكسيد الضارة بالأسنان.

 

ولتجربة التأثير المميز لهذه الشرائط والاستمتاع بنظافة طبيعية وبياض لأسنانك في عدة أيام، يمكنك شراء المنتج الأصلي الآن.

رابط شراء المنتج

 

فوم IVISMILE Foam لتبييض وتنظيف الاسنان: 

يعتبر فوم IVISMILE Foam لتبييض وتنظيف الاسنان تقنية جديدة ونظام ثورى يعمل على تنظيف الأسنان بأمان وعمق وسرعة، فمع تركيبة الرغوة الحديثة ستحصل على:

 

  • تبييض وتنظيف الأسنان وإزالة التصبغات العالقة من المشروبات والقهوة والسجائر.
  • تفتيت جزيئات المواد المترسبة العنيدة واختراق مينا الأسنان بمنتهى الأمان دون أن تسبب تآكلها بأى شكل.
  • محاربة التسوس من داخل السن نفسه بشكل أفضل وأكثر تعمق واحترافية من معجون الأسنان التقليدى.
  • تبييض احترافى عميق ولطيف ودون أدنى ألم.

 

ولطلب المنتج الأصلي مع خصومات كبيرة يمكنك الشراء الآن.

رابط شراء المنتج

 

مسحوق الفحم IVISMILE مبيض الاسنان الطبيعي: 

ويتميز مسحوق الفحم IVISMILE مبيض الأسنان الطبيعي والمستخلص من الفحم وقشرة جوز الهند بقدرته الفائقة في:

 

  • تبييض الأسنان وإزالة التصبغات العالقة من من تناول الشاى والقهوة.
  • التخلص من رائحة الفم الكريهة التي يتسبب بها التدخين بجميع أنواعه.
  • قتل البكتيريا والمحافظة على الفم من الالتهابات.
  • يحتوى على مكونات طبيعية وآمنة 100%من قشرة جوز الهند ومسحوق الفحم الناعم.
  • خالي تماما من مادة الفلورايد.

رابط شراء المنتج

 

جهاز تنظيف الاسنان المائي mornwell (استخدام منزلي) 

ويعتبر جهاز تنظيف الاسنان المائي mornwell (استخدام منزلي) من احدث الاجهزة المتخصصة في مجال تنظيف الأسنان بضغط الماء حيث:

 

  • تعمل قوة الضخ المائى على ازالة التصبغات وكذلك بقايا الطعام العالقة بين فراغات الاسنان في الاماكن التى لا تستطيع فرشاة الأسنان التقليدية الوصول إليه حيث يتميز باحداثه ضغط عالى يخلق ما يصل إلى 1400-1800 نبضة /دقيقة من المياه لازالة بقايا الطعام العالقة في فراغات الأسنان وكذلك التصبغات.

 

  • متاح لك بعدد 5 رؤوس مجانية مع جهاز تنظيف الاسنان المائي mornwell (استخدام منزلي) ويمكن استبدالها كل 3 شهور.

 

  • بطارية ليثيوم عالية الأداء جدا قابلة للشحن مع شاحن USB خاص.

 

  • تقنية IPX7 WATERPROOF TECHNOLOGY: وهي تقنية رائعة وتعتبر من أعلى معايير الأمان على مستوى العالم وتتميز بمقاومة الماء بنسبة 100% لتجنب التسرب الكهربائي وتعزيز السلامة لك حتى أثناء الاستحمام. 

رابط شراء المنتج

 

قلم تبييض الاسنان IVISMILE:

وهو واحد من أسرع طرق تبييض الأسنان، حيث يحتوي الجل المرفق به على نسبة 35% من بيروكسيد الهيدروجين والذي يعتبر من أكثر مواد التبييض فاعلية، ويمكنك استخدامه في أي مكان بسهولة تامة، ليمنحك نتائج رائعة من المرة الأولى.

رابط شراء المنتج

 

فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B PRO 4000 3D:

عن طريق الوصول إلى مناطق عميقة في الأسنان بنسبة 100% أكثر من الفرشاة العادية يمكن لإدخال فرشاة أورال بي في روتين العناية اليومي أن يزيد من تألق وبياض الأسنان بشكل أسرع مع الحفاظ على النتائج، ولطلب المنتج الأصلي الآن مع خصومات قوية.

رابط شراء المنتج

 

فيليبس زووم الامريكي لتبييض الاسنان Philips Zoom DayWhite:

الزوم من الطرق الحديثة في التبييض وتعتمد على مواد كاشطة بالإضافة إلى تسليط الضوء عليها للتغلغل تحت طبقة المينا، ويمكن استخدامه لمدة 20 دقيقة فقط في اليوم، وللحصول على المنتج الأصلي يمكنك الشراء من متجرنا.

رابط شراء المنتج

 

 العوامل التى يتوقف عليها اختيار كيفية تبييض الاسنان 

اختيارك لطريقة تبييض الأسنان يتوقف عليه عوامل عدة ومنها:

 

  • الحالة والأسباب التي أدت إلى التصبغ في المقام الاول سواء كانت داخلية أو خارجية.
  • نوع التلون.
  • الأصباغ المختلفة التى تتلامس مع سطح الأسنان.
  • تكلفة وطريقة وخطة العلاج.
  • السن والحالة الصحية.
  • التاريخ الطبى لأسنانك من تركيب تقويم، او إصابات سابقة؛ حشوات، تيجان…إلخ

 

إجراءات ما قبل تبييض الاسنان 

 نجاح عملية تبييض الاسنان تختلف من شخص إلى آخر، فمن الممكن أن تؤثر مشاكل الأسنان على نجاح عملية تبييض الأسنان فعلى سبيل المثال :

 

  • يجب معالجة تسوس الأسنان قبل البدء في تبييض الاسنان ، بحيث يمكن لمادة التبييض أن تمر عبر المناطق المتحللة وتصل إلى الاجزاء الداخلية للسن نفسه خاصة عند تراجع اللثة مما يسبب حساسية الأسنان واللثة.

 

  • يجب العلم أن التبييض لا يعمل بشكل فعال على الخزف أو السيراميك أو التيجان المركبة او أى نوع من الأسنان الصناعية ولكنه يعمل بفعالية تامة على الأسنان الطبيعية.

 

  • من المفضل دائما التقاط صورا لأسنانك قبل وبعد إجراءات تبييض الاسنان لكى تتمكن من ملاحظة الفرق وكذلك الوصول إلى درجة البياض المطلوبة.

 

  • ينصح بإجراء جلسة تنظيف واحدة على الأقل قبل الشروع في تبييض الأسنان للحصول على نتائج مبهرة.

 

هل عملية تبييض الاسنان دائمة؟ 

عملية تبييض الأسنان سواء داخل العيادات أو باستخدام المنتجات الطبية المنزلية ليست دائمة ولا تتم لمرة واحدة ولكن تكون على عدة جلسات أو لعدة أيام، ولكن يجب تكرارها من وقت لآخر تبعا لعاداتك الغذائية والصحية والتى تتحكم بشكل كبير في درجة تصبغ وتلون أسنانك كل فترة.

 

وعادة بعد التبييض لدى طبيب الأسنان يمكنك الاستمتاع بأسنان ناصعة لفترة 6 أشهر إذا التزمت بإجراءات التنظيف بالفرشاة مرتين يوميا ومضمضمة الفم بعد الأطعمة والمشروبات الداكنة.

 

موانع تبييض الاسنان 

الجميع تقريبا يملك القدرة على البدء في تبييض أسنانهم بأمان تام وبدون أدنى استشارة طبية ومع ذلك يمنع اللجوء إلى عملية تبييض الاسنان دون استشارة الطبيب في حالتين:

 

  • الإصابة بمرض السكري.
  • اثناء فترة الحمل أو الرضاعة (خاصة أن تأثير المواد المبيضة على تطور الجنين مازال غير معروف حتى الآن).

 

كلمة أخيرة عن تبييض الاسنان

مع اختيار الطريقة المناسبة لك لتبييض أسنانك يجب عليك اتباع عدة نصائح للحفاظ على أسنان صحية وبيضاء لفترة أطول، ومن هذه النصائح:

 

  • تناول الماء:

حيث أثبتت العديد من الدراسات الطبية طبقا لما جاء في موقع (activefeel) أن تناول الماء بوفرة خلال اليوم يقلل وبشكل كبير من فرص الاصابة والتعرض للاصابة باضرار الأسنان ولذا يجب الإكثار من تناول الماء لتحصيل فوائده العديدة لجسم الانسان فيجب تناول كوب من الماء على الأقل بعد تناول الطعام لأن هذا من شأنه التقليل من فرص تكاثر وتراكم البكتيريا والجراثيم على سطح الأسنان داخل الفم.

 

  • مراقبة نظامك الغذائي:

أكدت التقارير والدراسات أن الأشخاص الذين يدمنون تناول الكافيين بكثرة من خلال المشروبات والمشروبات الغازية هم الاكثر تعرضا للاصابة باصفرار وتلون الأسنان.

 

  • التنظيف اليومي بالفرشاة والمعجون:

 حيث أشارت الجمعية الأمريكية لطب الأسنان أن الحفاظ على صحة الفم وابقاؤه نظيفا دائما من الأمور الحتمية والضرورية لأي انسان يبحث عن أسنان أكثر بياضا وتألقا.

 

  • تطبيق الخيط السني:

وذلك على الأقل مرة واحدة على الأقل يوميا وهذا يساعد بالتأكيد في إزالة بلاك الأسنان ويمنعه من التراكم حول الأسنان واللثة.

 

  • عدم غسل الأسنان فورا بعد الطعام:

 فالأحماض المتركزة في الأطعمة والمشروبات المختلفة تضعف من طبقة مينا الأسنان، وبالطبع فإن تنظيف المينا وتفريشها في حالة ضعف المينا تلك تؤثر وبشكل كبير عليها ويتسبب ترققها وتآكلها، لذا يجب الانتظار من 20-30 دقيقة بعد تناول الطعام لاستخدام الفرشاة.

 

  • تناول الخضروات والفواكه الخشنة:

 وذلك مثل التفاح؛ الكمثرى؛ الجزر؛ القرنبيط؛ والكرفس فهي تساعد بشكل كبير في المحافظة على نظافة الفم والأسنان وتطهيرهم كما تؤدي إلى القضاء على البكتيريا وبالتالي المحافظة على لون اسنانك وابقائها اكثر بياضا.

 

 المراجع : 

 

  1. mouthhealthy 
  2. Colgate

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.