تنظيف اسنان الاطفال عمر سنتين

تنظيف اسنان الاطفال عمر سنتين بأفضل الوسائل لتجنب التسوس

تنظيف اسنان الاطفال عمر سنتين يمكن أن يكون محيّرًا للغاية للأبوين، فمن ناحية تكون الكثير من الأسنان ظهرت بالفعل وبدأ الطفل في تناول طعام الكبار سواء الفواكه الملونة وقطع البرتين المسلوق والخضروات والنشويات بالإضافة إلى السكريات بالطبع وخصوصًا الشوكولاتة والتي لا يستطيع معظم الآباء منع الأطفال عنها.

 

وهذه الأطعمة كلها إذا تم تركها على الأسنان دون تنظيف متميز فإنها ستؤدي إلى ألم في الفم والتسوس وبالتالي امتناع الطفل عن تناول الطعام لشعوره بالألم ومن ثم تراجع حالته الصحية، ولكن في الوقت نفسه فإن الطفل الصغير لن يستطيع الغرغرة واستخدام المعجون خوفًا من ابتلاعه.

 

فما هي أهم طرق تنظيف اسنان الاطفال عمر سنتين للحفاظ على الفم والحالة الصحية دون تعرض الطفل لأي مخاطر؟ هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

أهم طرق تنظيف اسنان الاطفال عمر سنتين

 

1. اختيار فرشاة اسنان ناعمة:

من الضروري اختيار فرشاة أسنان  ومناسبة للطفل من عمر 2-5 سنوات ومصممة خصيصًا لهذا العُمر لأنها ستحتوي وقتها على شعيرات ناعمة ذات ارتفاعات مختلفة، كما ستتمتع بشكل بيضاوي ملائم لفم الطفل بالإضافة إلى أن المقابض تكون مبطنة ومانعة للانزلاق، كما ستكون على شكل شخصيات الكرتون التي يعشقها طفلك.

 

وبالنسبة لفرشاة الأسنان الكهربائية فإنه لا يُنصح بها عادة قبل بلوغ العام الثالث إلا أن مراعاة تفضيلات الطفل يمكن أن تساهم في زيادة إقباله على تنظيف أسنانه، فإذا كان الأبوين يستخدمان الفرشاة الكهربائية فغالبًا سيرغب الطفل في واحدة مماثلة لهنا للتقليد.

 

ونرشح هنا فرشاة اورال بي الكهربائيه للاطفال Oral-B Stages Power الأصلية والتي تحتوي على الكثير من المزايا التي تساهم في تنظيف أسنان طفلك بعمق مع ضرورة الإشراف عليه أثناء التنظيف.

 

فهي ذات مقبض مريح وناعم للغاية مع شحن يدوم لمدة 5 أيام واهتزازات لطيفة على أسنان الطفل تجعله سعيدًا أثناء غسل الأسنان مع شخصيات ديزني المرحة.

رابط شراء المنتج

 

2. استخدام طرق متنوعة لإقناع الطفل باستخدام الفرشاة:

بدءًا من عُمر عامين يكون الطفل أكثر استقلالًا وحرية وقد لا يستمع إلى تنبيهات الأم بغسل الأسنان خصوصًا مع رغبته في اللعب أو رفضه الاقتراب من الماء قبل النوم، ويمكن لبعض الخطوات أن تساعدك في هذا الأمر ومنها:

 

  • المحاكاة والتقليد، حيث سيساعدك كثيرًا أن تقومي بغسل أسنانك في البداية أمام الطفل مع حركات شقية تجعل الطفل يطلب أن تقومي له بالمثل وخنا سيكون أكثر تقبلًا لفكرة وجود فرشاة في فمه دون محاولة أن يعضها أو يُخرجها من فمه.

 

  • تشغيل أغنية مفضلة لدى الطفل عند غسل أسنانه أو الغناء له سيساعده في الانسجام أكثر ونسيان أي مضايقات يشعر بها من غسل الأسنان إن وُجدت.

 

  • غسل الأسنان مع لعبته المفضلة، فإذا لم يكن الطفل راغبًا في غسل أسنانه فيمكنك السماح له بالتجربة في البداية مع لعبته المفضلة وغسل أسنانها ثم شطفها ببعض الماء، كما أن مزج عملية غسل الأسنان مع اللعب عمومًا تجعل الموضوع أكثر سهولة.

 

3. الحرص على استخدام الفرشاة بطريقة صحيحة:

خطوات تنظيف أسنان الطفل بالفرشاة لا تتشابه مع ما يتبعه الشخص البالغ خصوصًا إذا كنت ترغبين في أن يُمسك الفرشاة بيديه للمرة الأولى، وتتمثل أهم الخطوات في:

 

  • الوقوف أو الجلوس خلف الطفل حتى يشعر بالأمان مع استخدام مرآة كبيرة حتى تتمكني من رؤية الأسنان جيدًا ويستمتع الطفل أكثر. وضعي ذقن الطفل بين يديكِ واتركي رأسه تستريح على جسمك.

 

  • ابدأي بوضع شعيرات الفرشاة باتجاه اللثة وقومي بتحريك الفرشاة في دوائر هادئة ورقيقة لتنظيف الجوانب الداخلية والخارجية للأسنان مع عدم إهمال اللثة.

 

  • حركي الفرشاة ذهابًا وإيابا على أسطح الأسنان. وتنظيف اللسان بلطف ودون إدخال الفرشاة كثيرًا حتى لا يستاء الطفل.

 

  • احرصي على تشجيع الطفل على عدم البلع أثناء غسل الأسنان حتى في حالة عدم استخدام المعجون وذلك حتى يعتاد البصق بالتدريج.

 

  • إذا كنت تستخدمين فرشاة كهربائية فلا يجب تحريكها في دوائر بل لابد من الحفاظ على ثبات اليد وتوجيه الفرشاة عبر أسنان الطفل واللثة.

 

4. الزيارة الدورية لطبيب الأسنان:

من أكثر الخطوات التي تساعدك في تنظيف اسنان الاطفال عمر سنتين هي الزيارة الدورية للطبيب منذ إتمام الشهر الـ18، فمن الضروري استشارة الطبيب للقيام بالفحص اللازم لأسنان الطفل ومعرفة هل تنمو بشكل طبيعي أم ضعيفة مع إجراء تنظيف احترافي مناسب لعمره.

 

كما ستساعدك الزيارة أيضًا في تحديد هل الطفل يحتاج إلى معجون أسنان قبل إتمام العام الثالث أم سيتم الاكتفاء بالماء وغيرها من نصائح وفقًا للحالة الصحية لطفلك، لذا لا تنتظري حتى بدء تسوس الأسنان أو شعور الطفل بألم حتى تتخذي هذه الخطوة.

 

5. اتباع عادات صحية لـ تنظيف اسنان الاطفال عمر سنتين: 

استخدام الفرشاة والمعجون فقط لن يكون كافيًا للحفاظ على صحة أسنان طفلك ومنع التسوس والتهاب اللثة، بل لابد من اتباع عادات صحية تحافظين بها على النمو الطبيعي للأسنان دون إصفرار، ومن أهم هذه العادات:

 

  • الحرص على تناول جرعات من الماء بعد تناول الطعام والأفضل أن تكون من كوب للتخلص من بقايا الأكل. وتقديم فواكه طازجة للطفل وخصوصًا التفاح والكمثرى لأنها قادرة على تقوية اللثة والأسنان وإزالة بقايا الطعام.

 

  • عدم تقديم الشوكولاتة مساءً بأي حال من الأحوال. وتجنب تقديم السكريات أكثر من مرتين في اليوم. وضرورة غسل الأسنان خلال نصف ساعة من تناول السكريات أو الوجبة الرئيسية.

 

6. استخدام معجون الأسنان:

تتردد الكثير من الأمهات في استخدام المعجون لتنظيف اسنان الاطفال عُمر سنتين خوفًا من أن يبتلعه الطفل، وهذه المخاوف ليست مبالغًا فيها بشكل عام

 

لكن هناك الكثير من أنواع المعجون المصممة للطفل وحتى إذا ابتلع القليل منها فإنها لن تؤذيه، ويمكن تطبيق مسحة قليلة منه على الفرشاة وتشجيع الطفل على التخلص من المعجون وعدم بلعه وذلك بالتدريج مع عدم القلق من ابتلاع كمية منه.

 

7. الحرص على نظافة فرشاة الأسنان:

ليس عليك غسل الفرشاة بالصابون أو بأي مادة أخرى لتنظيفها، بل يكفي فقط غمرها ببعض من ماء الصنبور ثر تركها في مكان مفتوح وجيّد التهوية حتى تجف، مع الحرص على تغيير الفرشاة كل 3 أو 4 أشهر أو إذا لاحظت وجود تغير في لون الفرشاة وذلك حتى لا تُعرضي صحة طفلك للخطر.

 

كلمة أخيرة عن تنظيف اسنان الاطفال عمر سنتين

تنظيف اسنان الاطفال لا يبدأ في عمر سنتين بطبيعة الحال، حيث يمكن أن تظهر أسنان الطفل بدءًا من الشهر السادس أو العاشر وإن كان يمكن للبعض أن تظهر لديهم في عمر 3 أشهر.

 

وعادة ما تظهر الأسنان السفلية أولا إلا أن الترتيب يختلف من طفل لآخر، ومن الضروري أن يتم تنظيف اللثة بمنشفة نظيفة مبللة بعد كل رضاعة لضمان عدم تراكم البكتيريا سواء كانت الرضاعة طبيعية أم بلبن صناعي وفي الحالة الأخيرة يكون التنظيف أكثر أهمية.

 

المراجع:

  1. Raising Children: Dental Care toddlers
  2. Colgate: how can I get my 2 years old to brush

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.