طرق تنظيف الاسنان بالماء وفوائدها

تنظيف الاسنان بالماء .. أهم الطرق والفوائد وهل بالفعل يحافظ على الأسنان؟

تنظيف الاسنان بالماء قد يكون من الأمور التي يستغرب لها البعض، فكيف يمكن للماء بمفرده أن يُزيل بقايا الأكل ويمنع التسوس ويفتت البلاك ويحافظ على اللثة من البكتيريا، وهل سيُغني الماء عن معجون الأسنان، هذا وغيرها الكثير من الأسئلة التي يتم طرحها عادة عند ذكر التنظيف بالماء للأسنان، وسنحاول الآن الإجابة عليها جميعًا.

 

ما هو تنظيف الاسنان بالماء

تنظيف الاسنان بالماء هو عبارة عن استخدام جهاز أو مضخة تعمل بمحرك لإطلاق تيار قوي من المياه المضغوطة والتي تتمتع بنبضات أيضًا وتتدفق من خزان وتخرج من فوهة ضيقة تزيد من تركيز المياه.

 

ويعمل هذا التيار المائي بمثابة خيط قوي لإزالة البلاك وبقايا الطعام والبكتيريا من الأسنان واللثة، وهو أكثر سهولة بالنسبة للكثيرين من خيط الأسننا الطبي العادي وأكثر فاعلية أيضا من خلال الوصول إلى زوايا ضيقة يصعب على الفرشاة أو الخيط العادي الوصول إليها.

 

ويمكن لتنظيف الأسنان بالخيط المائي أن يحمي ويعالج الكثير من أمراض اللثة مثل الالتهابات وانحسار اللثة والقروح الناجمة عن تراكم البلاك.

 

كما يُفيد بشدة عند ارتداء تقويم الأسنان والأقواس والتركيبات وصعوبة استخدام الفرشاة وقتها بكفاءة مناسبة لتوفير أقصى عناية بالأسنان.

 

كما أن دخوله في الروتين اليومي للعناية بالأسنان يساعد في مقاومة التسوس والتنظيف داخل الفجوات الحديثة وعدم منح البكتيريا أي فرصة للتغلغل فيها.

 

هل سيُغني تنظيف الاسنان بالماء عن الفرشاة والمعجون؟

بالطبع لا يمكن لتنظيف الاسنان بالماء أن يُغني عن استخدام الفرشاة والمعجون مرتين يوميًا على الأقل، فكما أن العناية بأي جزء من الجسم تتطلب عدة خطوات متوازية، فإن الحصول على صحة فموية جيدة تحتاج أيضًا لعدة أمور يتم الانتظام عليها يوميًا أو أسبوعيًا.

 

وتعتبر أجهزة الخيط المائي جزءًا مهمًا يُضاف إلى روتينك اليومي في العناية بأسنانك، لأنه سيصل إلى مناطق يصعب على الفرشاة تنظيفها، وسيعمل على تفتيت البلاك لتتم إزالته بشكل أفضل عن طريق الفرشاة، لذا فالخيط المائي لن يكون بديلا أبدا عن الفرشاة والمعجون والذين يعتبران خط الدفاع الأول ضد البكتيريا والميكروبات والبلاك.

 

ما هي أفضل أجهزة تنظيف الاسنان بالماء

هناك عشرات من أنواع أجهزة تنظيف الاسنان بالماء، والتي يُقدم الكثير منها فوائد جمّة على مستوى العناية بالفم، وهناك أجهزة تقتصر فقط على إزالة بقايا الطعام، ولكن البعض الآخر يلعب دورًا مهمًا في علاج اللثة والأسنان الحساسة وتنظيف اللسان وتبييض الأسنان أيضًا، ووفقًا لتفضيلك الشخصي وحاجة أسنانك سيمكنك الاختيار، وسنسنتعرض معًا بعض من أهم هذه الأجهزة:

 

1. جهاز خيط الاسنان المائي فيليبس سونيكير فلوسر Philips Sonicare Air Floss HX8340:

وهو من الأجهزة التي نالت إشادة الكثيرين من الأطباء وخبراء العناية بالفم والمستخدمين، فهو نحيف ويعتمد على بطارية ليثيوم قابلة للشحن وتدوم أسبوعين مما يعني سهولة الحركة به واستخدامه في أي مكان.

 

كما أنه ملائم للغاية للأسنان الحساسة ويتمتع بقوة ضغط مياه مناسبة دون الكثير من الإعدادات، ويستطيع أن يوفر عناية كاملة في 60 ثانية فقط، مما يوفر الكثير من الوقت اللازم لإزالة نحو 99% من البلاك.

رابط شراء المنتج

 

2. جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse V500 Flosser: 

وهو يمنح المستخدم له 3 أوضاع من التنظيف، بالإضافة إلى وضع خاص بتدليك اللثة، فستجد أن هناك وضع عادي للتنظيف اليومي بقوة ضخ مناسبة، ثم وضعية الضغط القوي للتنظيف شديد العمق، أما الأسنان الحساسة فيمكنها استخدام ضغط الماء الأدنى لتنظيف احترافي دون التسبب في أي ألم.

 

وهو أيضًأ يتمتع ببطارية بحيث يمكن استخدامه لاسلكيا ويمكن شحنها خلال 4 ساعات فقط لتدوم معك أسبوعين كاملين، وخزان الماء الملحق به 200 مل ليناسب تنظيف كامل لفرد واحد، ويتراوح ضغط الماء فيه من 60-120.

رابط شراء المنتج

 

3. جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V700:

وهو من أجهزة الخيط المائي كبيرة الحجم إلى حد ما وتتناسب أكثر مع الاستخدام العائلي، فهو يأتي مع 8 رؤوس مجانية مختلفة الاستخدامات، سواء للتنظيف العادي أو تفتيت البلاك أو تنظيف اللسان، كما يمكن التحكم في تدفق الماء من خلال 6 درجات مختلفة تناسب احتياجات الكثيرين وطبيعة الأسنان المختلفة لكل فرد.

 

والمؤقت به من 30 ثانية إلى دقيقة كاملة بحيث ينبهك لانتهاء الوقت المثالي للتنظيف، وخزانه كبير للغاية يصل إلى 1000 مل، ويتمتع بسهولة تامّة في الاستخدام.

رابط شراء المنتج

 

4. جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V660 Pro:

وهو من الأنواع الأكثر تطورًا من أجهزة الخيط المائي حيث تم دعمه بمضخة إضافية ومحرك لزيادة ضغط الماء إلى 140 بحيث يكون أكثر فاعلية في تفتيت البلاك والحد من التهاب اللثة والوقاية من تسوس الأسنان.

 

ولكن هذا لا يعني أن أصحاب الأسنان الحساسة لن يستطيعون استخدام هذا الجهاز، وذلك لأنه يمكنك الاختيار بين 12 مرحلة ضغط مختلفة تبدأ من 20 نبضة فقط، وذلك لمن يرغب في إزالة بقايا الطعام دون الكثير من الضغط والتدفق.

رابط شراء المنتج

 

5. جهاز الخيط المائي mornwell (للاستخدام المنزلي):

وهو من أجهزة الخيط المائي التي تركز بشدة على الأمان التام في الاستخدام، فتم التأكيد من إضافة تقنية IPX7 WATERPROOF TECHNOLOGY المقاومة للماء لمنع أي تسرب كهربائي ليمكنك استخدامه أثناء الاستحمام.

 

كما أنه يتمتع ببطارية ليثيوم عالية الأداء وقابلة للشحن وتستمر لفترة طويلة دون الحاجة لإعادة شحنها من جديد مما يجعل من السهل التنقل بها في أي مكان.

 

بالإضافة إلى ضغط مائي يصل إلى 1800 نبضة مما يجعله يماثل الموجود في عيادات الأسنان ويمنحك أقصى درجات التنظيف والتخلص من البلاك القديم المتراكم.

رابط شراء المنتج

 

6. جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V400:

وهو من الأجهزة الأقل سعرًا من غيره ورغم ذلك فإنه يحتوي على عدد من المزايا التي تتيح تنظيف الأسنان الحساسة بكفاءة كبيرة والتخلص من بقايا الطعام، وأقصى مرحلة ضغط فيه تصل إلى 110.

 

لذا هو مناسب للغاية للسفر والرحلات والحفاظ على روتين تنظيف يومي لمنع تراكم البلاك، ولكن إذا كان هناك جير متراكم فإن الضغط لن يكون قويًا بما يكفي لتفتيته.

رابط شراء المنتج

 

7. جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V600:

مع 10 مراحل مختلفة من ضغط الماء والوصول حتى 120 نبضة في الدقيقة مع وجود أدوات إضافية لزيادة العناية باللثة وإجراء تدليك لها يعمل على تدفق الدورة الدموية بكفاءة ومقاومة أكثر للبكتيريا والالتهابات، فإن هذا الجهاز يعتبر من الأكثر إقبالًا لمن لديهم مشاكل دائمة في اللثة أو نزيف والتهاب مستمر.

رابط شراء المنتج

 

وفي النهاية فإن تنظيف الاسنان بالماء هو أمر موجود منذ عشرات السنوات ولكن في عيادات الأطباء، ولكنه أصبح متاحًا أكثر في السنوات الأخيرة من خلال منتجات احترافية تساعدك في الحفاظ على روتين جيد لأسنانك دون الاضطرار لتضييع الكثير من الوقت في العيادات.

 

ولكن هذا لا ينفي أهمية الفحص الدوري للأسنان كل 6-12 شهرًا على الأكثر للتأكد من خلوها التامّ من أي مشكلات وعلاج أي أمراض بشكل مبكر.

 

المراجع:

  1. Conair: How jet teeth cleaning can improve your oral hygiene

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.