تنظيف الاسنان من الجير بـ 5 طرق منزلية

تنظيف الاسنان من الجير .. أهميته وأنسب الطرق المنزلية

تنظيف الاسنان من الجير ربما يبدو للوهلة الأولى من الأمور شديدة الصعوبة، فرغم أن بداية الجير تكون عبارة عن غشاء ناعم ولزج، إلا أنه بالتدريج يتصلب على الأسنان وعلى طول خط اللثة مما يتسبب في الكثير من المشاكل مثل نزيف اللثة والاتهابات وتسوس الأسنان فضلًا عن رائحة الفم الكريهة والإصفرار وغيرها من مشكلات.

 

فعندما يأكل الشخص فإن البكتيريا الموجودة في الفم تعمل على تحليل الكربوهيدرات وتحويلها إلى حمض والذي سريعًا ما يختلط مع بقايا الطعام واللعاب لتكوين البلاك.

 

وعادة يكون من السهل على الفرد إزالة الجير والبلاك بطرق منزلية عن طريق اتباع عادات تنظيف جيدة ويومية مع بعض الوصفات الطبيعية.

 

ولكن في بعض الأحيان وإذا تدهورت الحالة فإن اللجوء إلى الطبيب لعلاج احترافي ثم اتباع طرق الوقاية يكون هو الحل المناسب، ومن أهم طرق مقاومة جير الأسنان والتخلص منه:

 

1. استخدام معجون أسنان غني بالفلواريد:

يساعد الفلورايد على دعم قوة مينا الأسنان وهي الجزء الخارجي والذي يتسم بطبيعة منزلقة تمنع التصاق البكتيريا والبلاك، كما أن الفلورايد يمكنه مقاومة الجير بكفاءة أكبر، ومن أهم أنواع معجون الأسنان التي ننصحك بتجربتها مرتين يوميًا:

 

  • معجون كرست لتبييض الاسنان Crest 3D Brilliance Toothpaste:

فهو يعتمد على التقنية ثلاثية الأبعاد للوصول إلى كل سن على حدة وبكفاءة، كما يحتوي على الفلورايد وعدد من المعادن لدعم قوّة الأسنان والحفاظ عليها.

رابط شراء المنتج

 

  • فوم IVISMILE Foam لتبييض وتنظيف الاسنان:

وهو من أنواع منظفات الأسنان الخالية من البيروكسيد وتزيد من بياض الأسنان والتخلص من البلاك دون أي حساسية مع حماية فائقة للثة والتخلص من صبغة الأسنان خلال 14 يومًا فقط.

رابط شراء المنتج

 

2. استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية:

فرشاة الأسنان الكهربائية ضرورية للغاية سواء لتنظيف الاسنان من الجير أو الوقاية من تراكم البلاك منذ البداية، فأي إصدار منها يتمتع بتقنيات الذبذبات على الأقل وهي تفتت الجير وتسهِّل عملية إزالته سواء بالغرغرة أو بالفرشاة.

 

وفي النوعيات الأكثر تطورًا والتي تحتوي على تدليك اللثة أو التبييض فإنها توفر عناية إضافية للحفاظ على الأسنان.

 

ومن أكثر الأنواع التي نالت إشادة عالمية من الخبراء والمستخدمين نرشح لك كل من:

 

  • فرشاة الاسنان فيليبس سونيكير دايموند كلين Philips DiamondClean ROSE GOLD:

وهي تضمن لك 5 وضعيات تنظيف وتبييض احترافي دون أي مواد كيميائية وخاصية تدليك اللثة والعناية بالأسنان الحساسة وتقنية صوتية للتخلص من الجير بنسبة 100% مع الاستخدام الأول.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة الاسنان الكهربائيه فيليبس سونيكير Philips Sonicare HX9160:

وهي من أكثر الأنواع التي تهتم بصحة اللثة مع 3 أوضاع للتنظيف والتخلص من البلاك، بالإضافة إلى مستشعر ذكي لينبهك عند الضغط الزائد على اللثة والأسنان.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اورال بي جينيس Oral-b Genius 8000:

وهي من النماذج الأكثر احترافية التي أطلقتها شركة براون للتخلص من جير الأسنان ومنحك تبييض وتنظيف مثالي مع معلومات حيّة لما يدور في الفم وإطلاعك على أي تسوس أو التهابات من خلال تقنية البلوتوث Bluetooth.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B Pro Expert:

وهي مناسبة للغاية لمن يرغب فقط في تنظيف احترافي مع العناية بطول خط اللثة والتخلص من الجير دون حاجة إلى التبييض، فهي بشعيرات ناعمة ومقبض مريح وتقنيات متطورة لتوفير أقصى عناية يومية.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B PRO 4000 3D:

وهي تمنحك 4 وضعيات للتنظيف لتوفير عناية كافية باللثة وإزالة الجير من خلال تقنية شعيرات كريس كروس CrissCross والتي تتغلغل بين الأسنان وتخلصك من كل البقايا في أسرع وقت.

رابط شراء المنتج

 

3. التخلص من بقايا الطعام بالخيط المائي من طرق تنظيف الاسنان من الجير:

أجهزة الخيط المائي من الطرق الثورية الحديثة في العناية بالأسنان، فبعد أن كنا نرى جهاز ضغط الماء في العيادات الاحترافية فقط وملحقة بجهاز كبير للغاية، أصبحت الآن متعددة الأحجام والأنواع لتتلاءم مع كل الاستخدامات والميزانيات.

 

ويعتبر استخدام خيط الأسنان عمومًا والخيط المائي خصوصًا من أهم طرق تنظيف الاسنان من الجير، ومن الأفضل تطبيقه يوميًا للتخلص من بقايا الطعام أولا بأول وعدم منح البكتيريا أي فرصة لتكوين الأحماض.

 

ومن أكثر أنواع أجهزة الخيط المائي التي يمكنك الاعتماد عليها دون قلق:

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي فيليبس سونيكير فلوسر Philips Sonicare Air Floss HX8340:

وهو يتمتع بتصميم رائع ورفيع مع احترافية في تحديد قوة ضغط الماء المناسبة والبدء بضغط قليل نسبيًا يزيد بالتدريج حتى يعتاد الشخص على طريقة ضخ الماء.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse V500 Flosser:

 وهو يمنحك 3 إعدادات مختلفة من ضغط الماء مع قوة تتراوح بين 60-120 نبضة ليناسب جميع أنواع الأسنان مع قدرة فائقة على تدليك اللثة وتحسين صحتها بنسبة 50%.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V700:

وهو من الأجهزة المناسبة للاستخدام العائلي مع 8 رؤوس إضافية متعددة الاستخدامات والأشكال مما يجعلك تشعر كأنك في عيادة طبيب أسنان احترافية، ويتمتع بخزان ماء كبير سهل التنظيف.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V660 Pro:

تم تصميمه بمحرك ومضخة إضافية لضمان قوة أكبر في تنظيف الأسنان والتخلص من الجير وبقايا الطعام بكفاءة مع الاعتماد على أعلى تكنولوجيا مائية لتقليل التهاب اللثة.

رابط شراء المنتج

 

4. اتباع بعض الوصفات الطبيعية:

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي يمكنك اتباعها لزيادة دعم الأسنان بقوة إضافية من المكونات المحاربة للبكتيريا، ومن أهم تلك الطرق:

 

  • الغرغرة بملعقة كبيرة دافئة من زيت جوز الهند لمدة من 5-10 دقائق يوميًا يعمل على قتل البكتيريا وتقليل التهابات اللثة وانخفاض ترسبات الأسنان، كما يمكن استخدام زيت الزيتون أو السمسم وتجنب التخلص من الزيت في الحوض ولكن في سلة المهملات لعدم سدّ الأنبايب.

 

  • تدليك الأسنان بكربونات الصودا وهي تساعد في الحفاظ على مستوى الآس الهيدروجيني في الفم وتجنب زيادة الأحماض التي تؤدي لنزع معادن الأسنان، وهي فعّالة في تقليل ترسبات الجير.

 

  • استخدام الفحم الطبيعي على شكل مسحوق وتدليك الأسنان به باستخدام الفرشاة، ويمكنك سحق أقراص الفحم التي تباع في الصيدليات أو تجربة مسحوق الفحم IVISMILE مبيض الاسنان الطبيعي فهو يجمع بين مزايا الفحم وجوز الهند مع مجموعة من المعادن التي تحمي الأسنان من التسوس.

 

5. تناول الأكل الصحي واتباع العادات المفيدة:

ربما لا تحتاج إلى تنظيف الاسنان من الجير إذا كنت من البداية تتبع طريقة صحية في تناول الطعام، فمثلا كثرة تناول الفواكه والخضراوات الطازجة يقلل من تراكم البلاك ويكافح البكتيريا.

 

كما أن تناول الكثير من السكريات يوفر بيئة خصبة للغاية للبكتيريا مما يزيد من حجم الجير. كما أن التدخين يزيد من تراكم الجير بسبب دوره في تكاثر البكتيريا وتدمير المعادن الضرورية في الفم مما يزيد من خطورة البلاك.

 

المراجع:

  1. Web MD: Tartar dental calculus
  2. Medical News Today: Removing plaque and tartar from teeth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.