تنظيف الاسنان

طرق تنظيف الاسنان وأهم الأخطاء ومتى تحتاج إلى الطبيب

يعتقد الكثيرون أن تنظيف الاسنان عملية سهلة وبسيطة ولا تحتاج إلى اهتمام عميق، ثم يُفاجأون بعد هذا بالتسوس وتساقط الأسنان وتراجع الحالة الصحية العامة وربما سرطان الفم أيضا.

 

فكيف يمكنك تنظيف الاسنان بطريقة صحيحة، وما هي أكثر الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرون، وأهم فوائد العناية الكاملة بصحة الفم.. هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

ما هي أكثر الأخطاء الشائعة عند تنظيف الاسنان

يعاني الكثيرون من مجموعة من الأخطاء يمكن ان تؤذي أسنانهم أو على الأقل تقلل من فائدة غسلهم لأسنانهم سواء مرتين يوميا أو بعد كل وجبة، ومن أهم هذه الأخطاء:

 

1. عدم اختيار فرشاة أسنان مناسبة للفم:

يجب التأكد من أن فرشاة الأسنان تتلاءم مع فمك، فإذا كان الفم صغيرا فلا يجب استخدام فرشاة كبيرة الحجم، كما أنه من الاسهل استخدام فرشاة برأس مضغوط بدلا من التي برأس كاملة الحجم.

 

ويوصي الكثير من الأطباء باستخدام فرشاة كهربائية أو إلكترونية لتنظيف الاسنان لمدة دقيقتين وبشكل صحيح دون مبالغة تؤدي إلى التهاب اللثة، ومن أكثر أنواع فرش الأسنان التي يمكنك الاعتماد عليها نرشح لك كل من:

 

  • فرشاة أسنان أورال بي الكهربائيه Oral-B Pro2700:

وهي من إنتاج شركة براون العالمية وتساعدك في إزالة تامة للبلاك بنسبة 100%، وتمنحك بياض تام للأسنان مع انتعاش وضمان لغسل الأسنان واللسان واللثة بطريقة صحيحة دون التعرض إلى أي التهابات.

 

فبالاعتماد على عدة تقنيات مثل تقنية الضغط لتصدر إشارة عند زيادة الاحتكاك في اللثة بشكل مبالغ فيه يمكنك حماية فمك باستمرار، كما تحتوي على مؤشر في الشعيرات يوضح لك متى عليك تغيير الرأس.

 

فإذا كنت ترغب في تنظيف مثالي للأسنان فلا تتردد في طلب النسخة الأصلية منها الآن.

 

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة أسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B Pro 600 PLUS:

تأتي فرشاة أسنان اورال بي الكهربائيه بتقنية ثلاثية الأبعاد وتركيب الشعيرات بزاوية 16 درجة مئوية فإن هذه الفرشاة الكهربائية من أورال بي تضمن لك سهولة الوصول إلى المناطق البعيدة في الفم بسرعة وسهولة للتخلص من البكتيريا والحماية من التسوس وغسل اللسان بطريقة صحيحة.

 

فهي تعتمد على حركات متذبذبة ودائرية مع نبضات تساعد على تفتيت البلاك بسهولة ويسر والتخلص منه تماما في فترة قصيرة للغاية، مع إمكانية الشحن عن طريق الـUSB، ولطلب النسخة الأصلية الآن والتمتع بصحة فم جيدة وأسنان منتعشة يمكنك زيارة متجرنا. 

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه للاطفال Oral-B Stages Power:

مع شعيرات ناعمة للغاية تتلاءم مع أسنان الأطفال وتحرص على عدم التسبب في أي التهابات للثة، ومع أشكال مرحة وذبذبات خفيفة تزيل البلاك وتمنح طفلك انتعاش حقيقي للفم مع ضمان طريقة غسل أسنانه بطريقة صحيحة.

 

فإن هذه الفرشاة من أورال بي تعتبر من الخيارات المثالية التي يحرص عليها الأبوين لأطفالهما.

 

فهي تتمتع ببطارية قابلة للشحن بسهولة وبلمسة زر واحدة، مع امان تام أثناء الاستخدام، ومؤقت يُخبر الطفل متى يتوقف عن غسل الأسنان وغيرها من المزايا التي تجعل طفلك يُقبل على غسل أسنانه بمتعة كبيرة، ولطلب الفرشاة الأصلية الآن مع خصومات كبيرة يمكنك الشراء من خلال متجر اسنان كير.كوم. 

رابط شراء المنتج

 

2. غسل الأسنان بطريقة خاطئة:

يمكنك الحفاظ على أسنانك نظيفة وبصحة جيدة إذا اتبعت الطريقة الصحيحة للغسيل، وتتمثل في الإمساك بفرشاة الأسنان بزاوية 45 درجة تقريبا على المنطقة التي تقوم بتنظيفها، مع استهداف مكان صغير في كل مرة، فبدلا من المرور على الجانب الأيمن كله في وقت واحد مثلا، عليك العناية بكل ضرس على حدة.

 

كما يجب الاهتمام بـ3 جوانب لكل سن الأمامي والخلفي والأعلى أي موضع المضغ، مع تنظيف كل منطقة لمدة 30 ثانية ولا يجب ان تقل مدة التنظيف النهائي عن دقيقتين للفم كله.

 

3. عدم غسل اللسان:

لا يهتم الكثيرون بغسل اللسان سواء بالفرشاة فقط أو بوضع المعجون عليها، ويعتبر اللسان موطن للكثير من أنواع البكتيريا والتي يمكن أن تتسرب إلى الحلق والجسم، لذا بعد غسل أسنانك وفي النهاية قم بالمرور على اللسان والجانبين مرة أو مرتين لضمان نظافة تامة للأسنان واللثة.

 

4: عدم تغيير فرشاة الأسنان:

من الضروري للغاية تبديل فرشاة الأسنان أو الرأس الإلكتروني كل 3 أو 4 أشهر على الأكثر، ففي الحقيقة أثبتت الدراسات أن البكتيريا يمكن أن تتراكم داخل الفرشاة أيا كان نوعها ومهما كانت طريقة تنظيفها.

 

ويمكن لوضع الفرشاة في محلول ملحي أن يقلل من البكتريا فيها، ولكنه سيؤثر ايضا على الشعر نفسه، لذا من الأفضل تبديلها كل فترة.

 

5. عدم الانتباه إلى خط اللثة:

إن غسل الأسنان بطريقة صحيحة يعني الحفاظ على اللثة ايضا، فلا يجب أن تكون هناك مبالغة شديدة في استخدام الفرشاة حتى لا تؤدي إلى الالتهابات والنزيف.

 

ومن ناحية أخرى فيجب الاهتمام ايضا بتنظيف اللثة، لذا من الأفضل البدء من أعلى إلى أسفل وليس العكس مع حركات ناعمة وليست قاسية واستخدام فرشاة بشعر متوسط النعومة وليس خشنا.

 

6. غسل الأسنان بعد تناول الطعام فورا:

في حين أن غسل الأسنان بعد تناول الطعام يحافظ عليها، ولكن هذا يجب أن يكون بعد الوجبة بنحو 15-20 دقيقة، وليس بعد الانتهاء مباشرة.

 

وسبب هذا أن أي طعام أو مشروبات تتناولها سيكون بها نسبة من الأحماض التي تؤثر سلبا على مينا الأسنان واللثة، ومع استخدام المزيد من المواد الكاشطة في معجون الأسنان فإنك سترفع معدل الضرر.

 

لذا يمكنك الاكتفاء بالغرغرة بالماء ثم الانتظار لدقائق واستخدام الفرشاة والمعجون بعدها لتمنح اللثة والأسنان فرصة للراحة بعد تناول الطعام.

ما هي طرق تنظيف الاسنان بشكل صحيح؟

في حين يتفق الأطباء وخبراء العناية الصحية أن التنظيف اليومي للأسنان بالفرشاة والمعجون هو افضل طريقة لتنظيف الأسنان، إلا أن هناك طرق أخرى لابد من اتباعها لتنظيف عميق ومميز للأسنان، ومن أهم طرق تنظيف الاسنان بشكل صحيح:

 

1. استخدام الخيط الطبي لـ تنظيف الاسنان:

يعتبر استخدام الخيط الطبي جزءا أساسيا من روتين العناية بصحة الفم والأسنان، ورغم هذا يتعرض هذا الأمر من الإهمال من قبل الكثيرين، فالخيط الطبي يساعد في تقليل تراكم الجير والترسبات، ولابد من استخدامه مرة يوميا على الأقل وخصوصا بعد الوجبة الرئيسية.

 

ولكن يواجه البعض مشكلة عدم إمكانية إدخال الخيط بين الأسنان، لذا هنا يمكن استخدام خيط مشمع أو واسع، ويُصى عادة بقطع الخيط بطول 18 بوصة مع وضع الخيط على شكل حرف C أثناء تنظيف كل سن، مع الاهتمام بالجوانب الخلفية وعن اليمين واليسار.

 

ويمكن لأجهزة الخيط المائي أن توفر البديل المناسب سواء عند غسل الأسنان بالمعجون أو التنظيف بينها مثل الخيط، ومن أكثر أنواع أجهزة الخيط المائي التي نرشحها لك كل من:

 

  • جهاز الخيط المائي mornwell (استخدام منزلي):

مع توفير ضغط عالي يصل إلى 1400-1800 نبضة، فإن هذا الجهاز يمنحك كل فوائد الخيط الطبي، وأيضا فرشاة تنظيف الأسنان في الوقت نفسه.

 

فهو يحتوي على عدة رؤوس سواء رفيعة أو دائرية لتتمكن من الوصول إلى مناطق عميقة للغاية في الفم بسهولة وضمان عدم التهاب للثة على الإطلاق.

 

لذا إذا كنت دائم المعاناة للتخلص من بقايا الطعام بين الأسنان وتشعر أن الخيط الطبي العادي يؤذي اللثة ولا تتحكم فيه جيدا، فيمكن لهذا الجهاز أن يحل الكثير من مشاكلك وبسعر مناسب أيضا يوفر عليك الكثير من تكاليف زيارة طبيب الأسنان أو الحصول على علاج لالتهاب اللثة، ولطلب المنتج الأصلي الآن يمكنك الشراء من متجرنا بأفضل الأسعار.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V600:

مع 10 مراحل مختلفة للتحكم في ضغط الماء ومنحك القوة التي ترغب بها سواء عند استخدامه كخيط طبي او عند غسل الأسنان به، فإن هذا الجهاز يعتبر من الاختيارات المثالية للحفاظ على صحة وسلامة فمك بسهولة تامة ولفترة طويلة للغاية.

 

وهو يحتوي أيضا على خاصية لتدليك اللثة وتنشيط الدورة الدموية فيها وحمايتها من الالتهاب، ويمكن استخدامه يوميا في أي مكان وبسهولة تامة للقضاء على البكتريا وتنظيف الاسنان واللسان واللثة.

 

ولطلب المنتج الأصلي والتمتع بخصومات كبيرة مع دليل الاستخدام وكيفية العناية بالجهاز، يمكنك الشراء الآن.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V700:

مع خزان ماء كبير بحجم 1000 مل، و8 قطع مختلفة للتبديل بينها، والتحكم الكبير في ضغط الماء ليتراوح بين 20-120، فإن هذا الجهاز يصلح للعناية بفم واسنان كل أفراد الأسرة سواء الأطفال أو الكبار مع سهولة تامة في الاستخدام، وتحكم تام في تدفق الماء ليتلاءم مع الأسنان الحساسة أيضا.

 

وهو يمنحك عناية فائقة بالأسنان الأمامية مع تخلص تام من بكتيريا الفم والعناية الفائقة باللثة وعدم التسبب في أي التهابات، كما أنه حاصل على موافقة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان.

 

ولطلب الجهاز الأصلي مع أقوى الخصومات وتوفير الكثير من أموال العناية بأسنانك وأسنان أفراد أسرتك، يمكنك الشراء الآن.

رابط شراء المنتج

 

2. من افضل طرق تنظيف الاسنان استخدام غسول الفم:

يعتبر غسول الفم طريقة رائعة للتنظيف والانتعاش والتخلص من البكتريا سواء في الفم أو الحلق، وإذا لم تكن تفضل الاحساس الحارق للغسول فهذا بسبب الأنواع التي تحتوي على الكحول، لذا يمكنك اقتناء نوع خالٍ من الكحول والحرص على الغرغرة بالغسول 3 مرات أسبوعيا على الأقل.

 

3. التنظيف العميق الاحترافي لدى طبيب الأسنان:

عادة يذهب الكثيرون إلى طبيب الأسنان فقط عند الشعور بألم أو ظهور تسوس، ولكن القليلين هم من يذهبون فقط لتنظيف الأسنان دون المعاناة من شكوى حقيقية، وهؤلاء هم الأكثر قدرة على العناية بأسنانهم لفترة طويلة وتوفير الكثير من التكاليف.

 

لذا لابد للعناية الكاملة بالأسنان أن تحاول الذهاب إلى الطبيب مرة كل 6 أشهر على الأكثر ليقوم بتنظيف متخصص للأسنان، ويساعدك هذا الأمر على:

 

  • الحماية من فقدان الأسنان، فالتنظيف الاحترافي يجعل الأسنان في حالة جيدة لتعزيز المضغ والبلع بشكل أفضل.
  • الوقاية من أمراض اللثة، فكلما تم اكتشافها مبكرا جاءت النتائج مُرضية أكثر.
  • الاكتشاف المبكر لسرطان الفم، حيث يعتبر من أسوأ أنواع السرطانات على الإطلاق.
  • الوقاية من تلف الأسنان، فإذا كان لديك بدايات تسوس أو حشوات تالفة يمكن للحرص على التنظيف الاحترافي أن يُسهل من اكتشافها مبكرا وتوفير مبالغ طائلة في جراحات الأسنان.

 

فوائد تنظيف الاسنان بشكل منتظم على الحالة الصحية العامة للإنسان

يُدرك الكثيرون أن تنظيف الاسنان يساعد في الانتعاش والوقاية من التسوس، إلا أن هذه العملية لها أهمية أكبر بكثير من هذا الأمر على الرغم من أهميته، ومن أهم الفوائد التي تعود عليك من تنظيف الاسنان سواء في المنزل أو لدى الطبيب:

 

1. تقليل احتمالية الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية:

لا يربط الكثيرون بين نظافة الأسنان وصحة القلب والشرايين، ولكن في الحقيقة فإن بكتيريا الفم يمكن أن تجد طريقها إلى مجرى الدم عن طريق تقرحات اللثة، واكتشف الباحثون أن تنظيف الأسنان يقلل من مخاطر السكتات القلبية والدماغية بنسبة 24%.

 

2. الوقاية من مرض السكري:

أمراض اللثة والسكري مرتبطان إلى حد كبير، فالسكري يزيد من أمراض اللثة، كما أن الالتهابات الخطيرة في الفم تجعل من الصعب السيطرة على مستويات الغلوكوز في الدم، لذا يمكن أن يُصاب الشخص بمرض السكري نتيجة إهمال نظافة أسنانه.

 

3. تقليل معدل الإصابة بالخرف:

اكتشفت الدراسات أن معدل الخرف يتراجع 6 مرات أسرع لمن لديهم اسنان صحية، حيث ارتبط الالتهاب الجسدي بانخفاض الحالة العقلية بشكل أسرع، ويعتبر الفم هو أكثر أسباب التعرض إلى الالتهابات، وكلما حافظت عليه نظيفا انخفظت خطورة الالتهابات على العقل والجسم.

 

4. الحفاظ على صحة الحمل والجنين:

الرعابة المناسبة لفم الحامل لا يُفيد صحتها فقط ولكن يُنقذ جنينها أيضا من الولادة المبكرة او بوزن منخفض، فمن خلال التنظيف المنتظم تحافظ على اللثة من الالتهابات وتمنعها من الوصول إلى الجنين، كما تقي نفسها من التسوس خصوصا مع سحب الجنين لكمية كالسيوم كبيرة نتيجة نموه وتكوين العظام.

 

وكلما زاد التسوس ارتفعت مخاطر إجراء عمليات جراحية أو على الأقل تناول مسكنات قوية تؤثر في صحتك ويمكن أن تعمل على تشويه الجنين.

 

5. الفوائد النفسية لتنظيف الاسنان:

إذا حافظت على أسنانك نظيفة فإن ثقتك في نفسك ستزداد بشدة، وتتمكن من الاقتراب لأقصى مدى ممن ترغب في التواصل معهم، كما ستحافظ على ابتسامة مشرقة وجذابة، وقد ايدت الكثير من الدراسات أهمية الابتسامة في زيادة النجاح المهني والشخصي.

 

كما أن تجنب الأمراض الناجمة عن التسوس يقلل من الاكتئاب والضغوط المادية والنفسية، فمع الألم يرتفع شعور المرء بالضغط النفسي، لذا يمكن أن توفر على نفسك الكثير بالعناية اليومية بالأسنان.

 

كلمة أخيرة عن تنظيف الاسنان

مع تنظيف الاسنان بالطرق السابقة وتجنب الأخطاء الشائعة، فإن هناك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها للحفاظ على صحة الفم واللثة والأسنان بشكل دائم، ومن أهم هذه النصائح:

 

  • تجنب السحائر وأي منتجات أخرى للتبغ حيث تزيد من تراكم البكتريا ولابد من وقتها من جهود مضاعفة للتنظيف.

 

  • غسل بقع الأطعمة والمشروبات فورا وخصوصا الداكنة وذلك على الأقل بالغرغرة بالماء أو غسل الأسنان بعد كل وجبة وذلك هو الأفضل.

 

  • النظام الغذائي المتوازن يعزز من صحة الفم واللثة ويجعلهما أكثر مقاومة للأمراض مع زيادة.

 

  •  الاهتمام بالخضروات والفواكه الخشنة مثل التفاح والخيار والكمثرى وتناولها دون تقطيع، مع الزبادي لأنها تغسل الأسنان من الداخل وتدعمها مباشرة بمجموعة من الفيتامينات والمعادن.

 

  • لا يجب أبدا إهمال غسل الأسنان قبل النوم أو على الأقل الغرغرة بالغسول، فكلما بقيت البكتيريا على الأسنان فترة طويلة كلما كانت النتيجة أكثر صعوبة.

 

  • تناول الكثير من المياه وذلك لزيادة اللعاب الذي يلعب دورا اساسيا في مقاومة البكتريا، بالإضافة إلى قدرة الماء على إزالة البقايا التي لم تصل إليها الفرشاة.

 

  • تقليل تناول الأطعمة الحمضية والسكرية لخطورتها على مينا الأسنان، وهذا لا يعني التوقف عنها تماما، ولكن الحد منها قدر الإمكان.

 

المراجع:

  1. Crest: Clean Teeth: How to Clean Your Teeth for a Healthy Mouth
  2. Web MD: Toothbrushing Mistakes You Make and How to Fix Them
  3. Health Line: 11 Ways to Keep Your Teeth Healthy
  4. Forest Park Dental: How Regular Teeth Cleaning Benefit Overall Health

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.