تنظيف تقويم الاسنان بـ 6 طرق سهلة

طرق تنظيف تقويم الاسنان والعناية به ببساطة دون قلق

تنظيف تقويم الاسنان من التحديات التي تواجه من يرغب في تعديل وتقويم أسنانه، فهو من الواجب ارتداؤه لعدة أشهر حتى يمنح النتيجة المطلوبة، ولكن العناية بالأسنان وقت وجوده في الفم تكون من الأمور الصعبة للكثيرين ويمكن أن يتراجع الشخص عن تلك الخطوة لمجرد أنه لن يكون قادرًا على التنظيف السهل والسريع.

 

ولكن مع تطور أجهزة تقويم الأسنان وأيضًا أدوات التنظيف الاحترافية فإن الأمر لم يعد بمثل تلك الصعوبة خصوصًا مع أهمية الحصول على أسنان مستوية ليس فقط للتمتع بجمال المظهر ولكن لكفاءة المضغ والهضم أيضًا والحفاظ على الحالة الصحية العامة للجسم، وسنتعرف فيما يلي على أهم طرق تنظيف تقويم الاسنان.

 

أولاً: من طرق تنظيف تقويم الاسنان اختيار فرشاة الأسنان المناسبة

لن يمكن تنظيف تقويم الاسنان من دون فرشاة ملائمة، وهناك أنواع مصممة خصيصًا له، كما أن الفرشاة الكهربائية ذات الرأس الدوّارة يمكن أن تمثل اختيارًا سهلًا ومريحًا للغاية خصوصًا إذا كانت تتضمن أكثر من وضعية تنظيف، ويمكنك الاختيار بأمان بين واحدة من تلك الأنواع:

 

1. فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B PRO 4000 3D:

مع شعيرات متطورة للغاية تم تركيبها بزاوية 16 درجة لتستطيع التعامل مع كل سن على حدة وإزالة تامّة للبلاك بنسبة 100% مع التخلص من التصبغات والوصول سريعًا إلى المناطق أسفل أسلاك التقويم فستمتع بصحة فموية رائعة مع 4 وضعيات محتلفة للتنظيف.

رابط شراء المنتج

 

2. فرشاة أسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B Pro 600 PLUS:

مع تقنية الـ3D المتطورة والتي يمكنها الوصول إلى كل جوانب الأسنان بكفاءة مع التغلغل في المناطق الضيقة فلن تعاني من عدم قدرتك على تنظيف تقويم الأسنان بعد الآن، فهي من التصميمات الثورية لتوفير أقصى عناية بصحة الفم والأسنان واللثة.

رابط شراء المنتج

 

3. فرشاة أسنان أورال بي الكهربائيه Oral-B Pro2700:

برأس دائرية مميزة ووضعين للتنظيف وملاءمة تامّة للأسنان الحساسة ومنع الالتهابات فإنك ستشعر بفارق مذهل في صحة ونظافة فمك مع هذه الفرشاة والتي يمكنها الانتقال بين سن وأخرى بدقة ومرونة حتى لا تترك أي مجال لنمو البكتيريا على الإطلاق.

رابط شراء المنتج

 

4. فرشاة اسنان اوبيلا الكهربائيه O’BELLA Toothbrush:

وهي من الأنواع المذهلة لأصحاب الاسنان الحساسة ومن يستخدمون الفرشاة الكهربائية للمرة الأولى، فهي تتمتع بسهولة تامة في الاستخدام مع وضعيات تلميع وتبييض وعناية باللثة مع القدرة على اختراق الأماكن الضيقة بين أسلاك تقويم الأسنان.

رابط شراء المنتج

 

ثانياً: التنظيف الصحيح للأسنان

عند غسل الأسنان التي تحتوي على التقويم ستبدأ عادة بالسطح الأمامي الذي يراه معظم الناس وسيكون البلاك فيه أكثر وضوحا لذا حاول التركيز على المشابك وأسفلها وإزالة جزئيات الطعام أسفل الأقواس مع إدخال أكبر قدر ممكن من أليفا الفرشاة أسفل السلك مع إمالة الرأس جيدًا.

 

ولا يجب أن تنسى سطح الأسنان الداخلي وأماكن المضغ فصحيح أنها لا تحتوي على التقويم ولكن تراكم البلاك علهيا سيتسرب بالتالي إلى بقية الأسنان، لذا احرص على تنظيفها بحركة دائرية بعناية تامّة ودون استعجال.

 

ثالثاً: استخدام خيط الاسنان من طرق تنظيف تقويم الاسنان المضمونه

قد يبدو استخدام خيط الأسنان مستحيلًا أثناء تركيب تقويم الأسنان، خصوصًا مع الحاجة إلى التنظيف بين الأقواس والأسلاك، لذا يعتبر استخدام خيط الأسنان المائي من أقوة الطرق لتنظيف تقويم الاسنان بفاعلية وأمان دون تحريك التقويم أو التسبب في إتلافه.

 

فيمكنك اختيار ضغط الماء الملائم لك والوصول إلى كل المناطق البعيدة في الفم دون أي تعب، ومن أنواع أجهزة الخيط المائي التي يمكنك تجربتها بأمان:

 

1. جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V660 Pro:

مع ضغط مائي مرتفع يصل إلى 140 نبضة فإنه يستطيع الوصول بسهولة إلى جميع المناطق الضيقة في الفم وبين أجزاء التقويم بحيث يزيل اللويحات ويقلل من التهاب اللثة الناجم عن تركيب التقويم والحفاظ على رائحة فم منتعشة دون أي تصبغات غير مرغوب فيها.

رابط شراء المنتج

 

2. جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V700:

مع 8 رؤوس متنوعة مخصصة لجميع وضعيات التنظيف التي ترغب فيها وحزان ماء كبير يصل حجمه إلى 1000 مل فإنك لن تعاني من تنظيف تقويم الأسنان أبدًا كما سيمنحك نتائج إيجابية بعد إزالة التقويم من خلال مراحل ضغط متنوعة وتخلص تامّ من البكتيريا.

رابط شراء المنتج

 

3. جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse V500 Flosser:

وهو أثبت فاعلية تامّة في تحسين صحة اللثة مع الوصول إلى مناطق ضيقة للغاية يصعب الوصول إليها بالفرشاة العادة.

 

كما يمكنك السفر والتنقل به في أي مكان لتنظيف دائم لتقويم الأسنان دون أي تراكمات كما يمكنك اصطحابه إلى العمل والحفلات بالإضافة إلى وجود إضاءة تسمح لك بتنظيف أفضل للمناطق الضيقة.

رابط شراء المنتج

 

رابعاً: استخدام غسول الفم لتنظيف تقويم الاسنان

تركيب تقويم الأنسان سيجمع المزيد من بقايا الطعام والبلاك أكثر من الوضع العادي، مما سيؤدي إلى رائحة الفم الكريهة وسيؤثر سلبًا على صحتك بوجه عام، وإذا كان الاطباء ينصحون عادة باستخدام غسول الفم مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا.

 

فإن الأمر قد يحتاج إلى مرة يوميًا على الأقل قبل النوم في حالة التقويم لمنع بقايا الطعام أولاً بأول، وهو لم يُغني عن الفرشاة والخيط المائي ولكن سيزيد من انتعاش وصحة الفم خصوصًا إذا كان يحتوي على الفلورايد.

 

خامساً: الغرغرة بالماء المالح من طرق تنظيف تقويم الاسنان

وهو إجراء عادة ما ينصح به الطبيب بمجرد تركيب تقويم الأسنان للتغلب على الالتهاب ومقاومة الألم الناجم بعد تركيب تقويم الأسنان مباشرة.

 

ولكن ليس هناك ما يمنع من الغرغرة بالماء المالح مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا بعد الوجبة الرئيسية لمنع أي التهابات نتيجة مضغ الطعام أو انزلاقه بين الأسلاك.

 

سادساً: الانتباه إلى النظام الغذائي الخاص بك

من الصعب الامتناع عن الطعام الذي تحبه عدة أشهر ولكن من الأفضل كثيرا الابتعاد عن الأطعمة اللزجة وتقليل البروتينات التي تحتوي على أنسجة صعبة المضغ ومحاولة هرس الطعام جيدًا حتى لا تضطر إلى المضغ كثيرًا والتسبب في إدخال المزيد من البقايا بين أسلاك التقويم.

 

كلمة أخيرة عن تنظيف تقويم الاسنان

بالنسبة إلى تنظيف تقويم الاسنان للأطفال فإن الأمر قد يمثل تحديًا أكبر نظرًا لعدم قدرتهم على التنظيف والعناية بمفردهم وربما شعورهم بالملل أصلا من شكل التقويم، لذا عليك محاولة اتباع الخطوات الآتية:

 

  • إزالة جميع الأشرطة المطاطية وأي أجزاء قابلة للخلع قبل التنظيف.
  • التركيز على كل سنة على حدة ويجب أن تكون الفرشاة بزاوية 45 درجة ومن الأفضل استخدام فرشاة أسنان كهربائية مثل  فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه للاطفال Oral-B Stages Power
  • البدء بتنظيف كل سلك من أعلى إلى أسفل، وتنظيف الأقواس القابلة للإزالة في حوض من الماء.
  • محاولة منع الحلوى اللاصقة لأنها ستضع أسنانهم في خطر التسوس بنسبة أكبر.
  • يمكن أن يحتاج الطبيب لزيادة كمية الفلورايد إذا وجد أن أسنان الطفل في عرضة أكبر للتسوس، لذا سيوصي بمعجون غني بالفلورايد.
  • الحفاظ على زيارات منتظمة لطبيب الأسنان لتنظيف أكثر احترافية ومنع تراكم البكتيريا ومن ثم إصفرار وتسوس الأسنان.

 

المراجع:

  1. Oral-B: What is the best electric toothbrush for braces
  2. Ortho: How to keep braces clean

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.