جل تبييض الاسنان

في مجال صحة وجمال الأسنان المتنامي وخلال الفترة الوجيزة الماضية اصبح تبييض الاسنان باستخدام جل تبييض الاسنان احدث صيحات الموضة ومطلب يسعى خلفه الجميع، ولذلك اصبح هناك العديد من الاختيارات بين منتجات تبييض الأسنان وهناك ايضا العديد من التركيزات لمواد هذه المنتجات وعلى رأسهم بالطبع مادة التبييض الاساسية والتى تكون فى صورة جل أو هلام.

 

وبالطبع فإن رؤية دليل فاعلية جل تبييض الاسنان هو المطلب الأول والرئيسي للجميع، فهناك العديد من الاعتبارات الهامة والتي يجب الاحتياط لها خلال عملية تبييض الأسنان والتي على رأسها كما ذكرنا.

 

اولا : فاعلية منتج جل تبييض الأسنان ومدى أمان استخدامه.

 

ثانيا : كيفية الحصول على أفضل نتائج تبييض الاسنان باستخدام جل تبييض الاسنان.

 

ثالثا : آلية عمله.

 

 

فكل هذه المعلومات القيمة والموثوقة من المصادر المتخصصة لن تجدوها سوى فى هذا المقال المتخصص.

 

وقبل أن نتعمق سويا فى تفاصيل جل تبييض الاسنان دعونا اولا نتعرف على بقع الأسنان والتي نحاربها في المقام الأول والتي تعتبر العدو الحقيقي الذى نحن بصدده.

 

لماذا تتلطخ وتتبقع الاسنان : 

يتكون كل سن من الأسنان من طبقتين رئيسيتين : طبقة العاج الداخلية والتى تكون ذات تكوين اسفنجي خشن، و طبقة مينا الأسنان الخارجية والتى تكون صلبة وملساء، والتي ايضا من دورها حماية السن ذاته. عندما تبدأ فى وضع الأشياء بفمك مثل “الأطعمة، السجائر بأنواعها – القهوة والشاي…إلخ” تبدأ طبقة اخرى جديدة صفراء في التشكل تدريجيا فوق طبقة مينا الأسنان بحيث تتراكم المواد الغريبة لتقوم بتكوين طبقة من البلاك على طبقة مينا الأسنان.

 

وهنا تكمن المشكلة الكبرى حيث تتراكم طبقة من الحبيبات على الأسنان تتسبب فى حدوث خشونة وتسوس فى معظم الأحيان لسنوات تلو الأخرى.

 

وتتركز تلك البقع والتصبغات على طبقة المينا والتي تكون مسامية بدورها حيث تتكون طبقة مينا الاسنان من مادة الهيدروكسيباتيت والتى تظهر كخلايا سداسية الشكل تحت المجهر حيث تستطيع تلك العوامل الملطخة أن تشق طريقها مباشرة إلى عاج السن لتلطخه هو الآخر فتصبح للبقع جذور ويزداد اصفرار جوهر طبقة العاج و تلطخها وتزداد صعوبة إزالتها بمرور الوقت وهناك عدد من العوامل ايضا يؤدي الى تلطخ الأسنان مثل :

 

 

  • عدم العناية بنظافة الفم والأسنان حيث أن عدم تفريشها عقب كل وجبة طعام يؤدى الى ظهور طبقة البلاك وحدوث تسوس وثقوب لا تؤدى للاصفرار فحسب وإنما لفقدان السن فى مرحلة ليست ببعيدة.

 

  • عادة التدخين السيئة بكل انواعها.

 

  • امراض مختلفة مثل “تسوس الأسنان، أمراض اللثة، اصابات الاسنان فى وقت سابق ما أدى إلى حدوث نزيف داخلى به واصطباغه”.

 

  • تناول عقاقير ارتفاع ضغط الدم.

 

  • الوراثة فهناك من يولدون بمينا الأسنان مصطبغة بسبب تناول الأم لعقاقير مجهولة التأثير على الجنين.

 

  • تناول بعض الأنواع من المضادات الحيوية و التتراسيكلينات بمختلف أنواعها.

 

  • بعض عقاقير أمراض الذهان يؤثر بشكل كبير على لون واصطباغ الأسنان.

 

  • بعض انواع غسول الفم والتى تحتوى على مادة الكلوروهيكسيدين وكذلك مادة كلورايد الزنك واللتان تتسببان في حدوث تآكل طبقة مينا الأسنان وترققها وظهور جوهر العاج بلونه الطبيعي الأصفر.

 

  • تناول الأطعمة الملطخة مثل “البنجر والتوت والبطاطا”وشرب المشروبات الصابغة مثل “الشاى والقهوة والكولا والنبيذ الأحمر ومشروبات الطاقة بمختلف أنواعها”.

 

آلية عمل جل تبييض الاسنان :

عند وضع جل تبييض الاسنان وتطبيقه على الأسنان يبدأ التفاعل الكيميائي في الحدوث عند تحلل ذرات بيروكسيد الكارباميد مطلقا الأكسجين النشط والذي من شأنه اذابة وإزالة الترسبات والتصبغات.

 

وفى نفس الوقت فان جل تبييض الاسنان لا يتعرض لبنية الأسنان باي شكل بمعنى أنه لا يقوم بصبغ السن باللون الأبيض كما يعتقد البعض، ولكنه يذيب الاوساخ والاصفرار ويجعل السن ذو جوهر ابيض ناصع بالفعل كما انه لا يؤثر ابدا على عصب الأسنان او جذورها تماما ما دامت اللثة سليمة والتركيز آمن.

 

منتجات جل تبييض الاسنان :

هناك أنواع متعددة تحتوي جل تبييض الاسنان الذى يطبق على الفم لاستعادة بياضها وجاذبيتها ومنها :

 

  • جهاز تبييض الأسنان IVISMILE Teeth Kit : وهو الاداة الافضل على الاطلاق فبفضل تركيز 35%من بيروكسيد الكارباميد فى الجل فإنه يمكنك الآن التخلص من التصبغات والتلونات من سطح أسنانك بأمان تام وفاعلية شديدة وبالتالي الحصول فورا على أسنان لؤلؤية متألقة وجذابة، ومما يزيد الامر فاعلية هو نظام الاضاءة المزدوج (الاحمر، والازرق).

 

رابط الشراء الفوري

 

  • قلم تبييض الأسنان IVISMILE : والذي يتميز بسهولة حمله إلى أي مكان ويتم تطبيقه على الأسنان لمدة لا تزيد عن نصف الساعة ثم يزال الجل بالفرشاة والماء ويعطيك بياضا براقا وابتسامة جذابة أينما ذهبت.

 

 

رابط الشراء الفوري

 

  • شرائح تبييض الأسنان IVISMILE : والتى تتلامس مباشرة مع سطح أسنانك تاركة إياها بيضاء ذات بريق أخاذ والتى لا تقوم بتبييض الأسنان وحسب، بل انها ايضا تترك الفم برائحة النعناع المنعشة وتبيض الاسنان بفاعلية وأمان وتحتوي ايضا على جل تبييض الاسنان .

 

 

رابط الشراء الفوري

 

إجراءات ما قبل استخدام جل تبييض الأسنان

يفضل قبل استخدام جل تبييض الاسنان اتباع ما يلي :

 

  • الخضوع لجلسة تنظيف وازالة الترسبات مثل الجير والبلاك قبل الشروع أو التفكير فى تبييض الاسنان باستخدام جل تبييض الأسنان.

 

  • يجب معالجة التسوس قبل البدء فى تطبيق جل تبييض الأسنان وكذلك يجب معالجة حالات انحسار اللثة وتعري جذور الاسنان.

 

  • استشارة فريق الدعم المتخصص في الواتساب إذا كان سنك دون ال17 عاما.

 

  • استشارة فريق الدعم المتخصص في الواتساب اذا كان لديك عدد كبير من الحشوات والتركيبات لان لونها لن يتغير باستخدام جل تبييض الأسنان.

 

  • استشارة فريق الدعم المتخصص في الواتساب إذا كنت قد أجريت أي عمليات جراحية فى عيادات الاسنان مثل” حشو العصب أو زراعات الأسنان او التركيبات المختلفة” فإنه يجب أيضا استشارة الطبيب اولا وقبل البدء فى استخدام وتطبيق جل تبييض الأسنان.

 

  • الامتناع عن التبييض فى حالة الحمل أو الرضاعة حيث لا يزال تأثير جل تبييض الأسنان غير معروف حتى وقتنا هذا على مراحل تطور الجنين وكذلك على لبن الام.

 

اجراءات ما بعد استخدام جل تبييض الأسنان

هناك عددًا لابأس به من الإرشادات والاحتياطات التي يجب مراعاتها وعدم إهمالها بعد اجراء تبييض الاسنان باستخدام جل تبييض الأسنان للمحافظة على لونها الجديد ناصعا متألقا وهي :

 

  • فى خلال الأسبوع الأول بعد إجراء تبييض الاسنان والحصول على الدرجة اللونية المرغوبة للأسنان يجب التوقف تماما عن الطعام البارد أو المثلج وكذلك الطعام الحار أو الساخن وإنما يجب تناول الطعام معتدل الحرارة وكذلك الامر بالنسبة للأطباق الحلوة أو الحمضية حيث لا يجب الاكثار منها.

 

  • يشير خبراء العناية بصحة الأسنان إلى اهمية الامتناع عن التدخين او حتى محاولة الاقلاع عنه تماما لما له من تأثير صابغ على طبقة مينا الأسنان.

 

  • ينصح بتطبيق فرشاة أسنان ناعمة واستخدام منتج للاسنان خالي من الألوان تماما مثل فوم تبييض الاسنان ، وكذلك تطبيق معجون خاص بحساسية الأسنان فى حالة الشعور بأى أعراض لحساسية الأسنان للتقليل من تلك الأعراض.

 

  • يجب التقليل قدر الإمكان من تناول الشاي والقهوة ومختلف المشروبات والمأكولات ذات التأثير الملطخ الصابغ على مينا الأسنان مثل”التوت والبنجر والبطاطا”.

 

  • يجب التواصل مع فرق العمل المتخصص في الواتساب للإرشاد واتخاذ أي تدابير لازمة خلال الاستخدام.

 

  • يجب الاعتناء بنظافة الفم وكذلك مراقبة العادات السيئة مثل التدخين وإدمان الكحول وإدمان القهوة والشاى والكولا وكل المنتجات التى تحتوى على الكافيين وكذلك على مواد صابغة وملطخة للأسنان.

 

  • الاعتماد النظام الغذائي الابيض والذي يخلو من كل مسببات التصبغ والإكثار من تناول التفاح والكرفس لما لهم من تأثير ممتاز في المحافظة على بياض الأسنان ومحاربة البكتيريا الضارة بالفم.

 

تركيزات جل تبييض الأسنان المناسبة لكل حالة :

يوصي خبراء العناية بصحة الأسنان بضرورة تحديد اي من هذه التركيزات لجل تبييض الأسنان يناسبك وكذلك درجة تحسس اسنانك وتقييم حالة مينا الاسنان للحصول على افضل واسرع النتائج ونستعرض لكم التركيزات المناسبة لكل حالة وكذلك عدد الساعات فى اليوم الواحد وفقا لما ورد فى تقرير الخبراء.

 

 

  •  تركيز 10% ويتم تطبيقه على الأسنان لمدة من 8-10 ساعات خلال اليوم “لذوي الأسنان الحساسة”.

 

  • تركيز 15% ويتم تطبيقه على الأسنان لمدة من 4-7 ساعات خلال اليوم “لذوي الاسنان متوسطة الحساسية “.

 

  • تركيز 20% ويتم استخدامه على الأسنان لمدة من 2-4 ساعات فى اليوم ” لذوي الأسنان الحساسة نوعا “.

 

  • ركيز 35% يستخدم ويطبق بمنتهى الأمان على الأسنان لمدة نصف الساعة خلال اليوم “لذوي الأسنان العادية “.

 

 

تبييض الأسنان باستخدام جل تبييض الأسنان

يعد عنصروكسيد الكارباميد أو الهيدروجين هو العنصر النشط الرئيسي لأي عامل من عوامل التبييض المدمجة داخل جل تبييض الأسنان وهو البطل الذي يجعلك تتمكن من إزالة الطبقات القديمة والعنيدة المترسبة و المصطبغة فوق طبقة مينا الاسنان بسهولة ويسر،

 

والجدير بالذكر ايضا ان لتركيز مادة بيروكسيد الهيدروجين أو الكارباميد تأثير مباشر في عمليات التبييض المنزلية باستخدام منتجات تبييض الأسنان المنزلية، حيث أن هاتان المادتان متشابهتان الى حد كبير

 

فعند تلامس احدى هاتين المادتين لسطح الأسنان “طبقة مينا الأسنان” فانه ينتج اطلاق عنصر الاكسجين النشط مما يؤدى الى حدوث تبييضا لمينا الأسنان لبضع درجات تظهر واضحة منذ الاستخدام او التطبيق لاول مرة.

 

ونود هنا ان نشير الى نقطة هامة وهى وجوب استشارة فريق عمل اسنان كير المتخصصين قي مجال العناية بالاسنان قبل اللجوء الى تطبيق جل تبييض الأسنان على اسنانكم لتقييم حالة مينا الأسنان بدقة لكل شخص.

 

ولكن وبشكل عام فإنه من المفضل استخدام المنتجات التي تحتوي على بيروكسيد الكارباميد لأنه يعمل بشكل اسرع وبشكل أكثر فاعلية من تلك التي تحتوى على بيروكسيد الهيدروجين.

 

وليس هناك ادنى خطر من استخدامه وتطبيقه على طبقة مينا الأسنان على عكس بيروكسيد الهيدروجين الذى يعد استخدامه بدون وعي او ارشاد طبي وبتركيزات عالية ذو تاثير مدمر على طبقة مينا الاسنان ويتسبب فى ترققها بشكل كبير ولذلك يعد بيروكسيد الكارباميد اقل عدائية بشكل كبير فى التاثير على طبقة مينا الأسنان.

 

المراجع :

  1. webmd
  2. Colgate
  3. Crest

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.