جهاز تنظيف الاسنان

جهاز تنظيف الاسنان .. فوائده وأنواعه وطرق استخدامه

استخدام جهاز تنظيف الاسنان يساعدك في الحصول على ابتسامة مشرقة كما يزيد ثقتك في نفسك ويجعلك أكثر قدرة على تحقيق النجاح سواء في العمل أو الحياة الشخصية.

 

فما هو أفضل جهاز تنظيف الاسنان وكيفية استخدامه وما هي أهم فوائده، وأيضا هل هناك آثار جانبية ضارة عند استخدامه.. هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

ما هو جهاز تنظيف الاسنان

جهاز تنظيف الاسنان هو جهاز يعتمد ليس فقط على المواد العادية لتنظيف الأسنان ولكن تستخدم محركا صغيرا لضخ الماء بين الأسنان، كما يوجد به قطع ورؤوس مختلفة سواء على شكل رأس مدبب او على شكل فرشاة أسنان أو غيرها من أدوات تستطيع الوصول إلى المناطق العميقة في الفم وتنظيفها وتطهيرها جيدا.

 

وهو من أسهل طرق تنظيف الأسنان ويمكنك استخدامه في المنزل بسهولة تامة للحصول على نتيجة تقترب من نتيجة التنظيف لدى طبيب الأسنان لإزالة البلاك ومنه التسوس.

 

ما هي أهم فوائد جهاز تنظيف الاسنان

جهاز تنظيف الاسنان يمنحك فوائد عدة فعلى عكس التنظيف العادي بالفرشاة والمعجون يمنحك الجهاز تنظيف مثالي لجميع المناطق في الفم واللثة، وهذا التنظيف العميق له فوائد صحية عدة تتمثل في:

 

1. تحسين الصحة العقلية:

قد يبدو هذا مبالغا فيه بعض الشيء، ولكن من الناحية العملية والواقعية فإن استخدام لجهاز تنظيف الاسنان يساعد في إزالة أفضل للبلاك والجير وتبييض الأسنان ومنحك ابتسامة مشرقة.

 

لن تؤثر فقط في جاذبيتك ولكنها ستزيد من رغبتك في الابتسام والضحك حتى يُشاهد الجميع أسنانك النظيفة، فلن تخجل من الابتسام.

 

وأثبتت الكثير من الدراسات أن مجرد الابتسامة ترفع من معدلات تدفق السيروتونين والدوبامين في المخ لتجعلك أكثر سعادة مما يحسن الصحة العقلية.

 

2. الحماية من امراض اللثة:

إن الطريقة التقليدية في تنظيف الأسنان يمكن أن تؤذي اللثة إذا بالغت في تفريش الاسنان او استخدمت الفرشاة بطريقة خاطئة، كما أنها لا تنظف اللثة بشكل صحيح مما يجعلها عرضة للنزيف والالتهابات وبالتالي التأثير على حالة الصحية والنفسية وتجعلك تنفق الكثير من الأموال في عيادات الأسنان مما يزيد من تدهور حالتك المادية.

 

ويعتقد الكثير من الأطباء أن أمراض اللثة هي من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب التاجي والذي يعتبر من أكثر الأمراض القاتلة حول العالم.

 

3. تحسين العلاقة الزوجية والعاطفية:

لا أحد على الإطلاق يحب رائحة النفس الكريهة، ويساعدك جهاز تنظيف الاسنان في الوصول إلى مناطق عميقة في الفم واللسان واللثة وبالتالي ازالة أي سبب لوجود رائحة غير مرغوب فيها.

 

وكلما انتظمت في الاستخدام وتخلصت من البلاك أولا بأول فإنك لن تعاني من رائحة النفس الكريهة على الإطلاق وتتجدد أواصر المحبة بينك وبين شريك حياتك.

 

ما هي أهم أنواع جهاز تنظيف الاسنان

هناك الكثير من أنواع جهاز تنظيف الاسنان، تختلف فيما بينها في قوة دفع المياه وفي مدى تحملها لكثرة الاستخدام، كما تختلف فيما بينها في عدد الرؤوس المتاحة لتنظيف عميق، ومن أهم هذه الأنواع التي حصلت على إشادة الكثيرين مع تقييمات إيجابية وأسعار مناسبة للكثيرين:

 

1. جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V600:

وهو من الأجهزة التي تمنحك تنظيف شامل للأسنان مع عناية متكاملة للثة، فهو قادر تماما على إزالة كل البكتيريا والبلاك مع التخلص فورا من بقايا الطعام التي تكون عالقة بين الأسنان.

 

ما هي المميزات الفعلية في جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V600؟

  • وجود 10 مراحل لضغط الماء تجعل استخدامه في منتهى السهولة للجميع حتى أصحاب الأسنان الحساسة، فيمكن البدء بالضغط الأقل والزيادة بالتدريج لتجنب أي تأثيرات سلبية.
  • تنظيف شامل للفم مع وجود مؤقت لمدة 30 ثانية لتتوقف عن تنظيف المنطقة التي بدأت بها وتنتقل إلى أخرى.
  • يمنحك خاصية تدليك اللثة لتنشيط الدورة الدموية وتقوية الأعصاب ومنع نزيف اللثة.
  • يأتي مع 5 رؤوس مختلفة تمكنك من إزالة البلاك من جميع أنحاء الفم بسهولة بالغة.

رابط شراء المنتج

 

2. جهاز تنظيف الأسنان فلوسر Waterpulse Flosser V400:

وهو من الأجهزة التي تتلاءم مع الأشخاص كثيري السفر، فتصميمه انسيابي وحجمه عملي للغاية ونحيف ليمكنك اصطحابه معك في أي مكان دون قلق ويحتوي على بطارية ليثيوم مدمجة أيضا سعة 2200 مللي امبير في الساعة.

 

ما الذي يجعلك تثق في جهاز تنظيف الأسنان فلوسر Waterpulse Flosser V400؟

  • يعالج الأسنان الحساسة من خلال تدفق الماء بضغط عالي مع تدليك للثة
  • يخلصك تماما من البكتيريا وبقايا الطعام الموجودة بين الأسنان.
  • يضم 4 رؤوس بديلة لخيارات تنظيف لا نهائية تتلاءم مع الكثير من الاحتياجات.
  • خزان ماء ملائم للتحرك به مع تصميم مريح في الاستخدام.

رابط شراء المنتج

 

3. جهاز الخيط المائي mornwell:

مع قوة ضغط مائي تتراوح بين 1400-1800 نبضة في الدقيقة فإن جهاز الخيط المائي mornwell للاستخدام المنزلي قادر تماما على الوصول إلى مناطق صعبة وبعيدة في الفم لا تستطيع فرشاة الأسنان العادية الوصول إليها مما يمنحك تطهير دائم وتعطير للفم وتخلص من التصبغات واللويحات.

 

ما المزايا التي ستحصل عليها فعليا مع جهاز الخيط المائي mornwell؟

  • تقنية مقاومة للماء بنسبة 100% بحيث تمنع أي تسرب كهربائي مما يجعلك تستخدمه وأنت تشعر بالأمان التام.
  • 5 رؤوس مجانية لتنظيف احترافي لكل المستويات
  • لن يساعدك فقط في إزالة الطعام والبلاك ولكن يزيد من بياض الأسنان بطريقة طبيعية دون الكثير من الحاجة إلى مواد كيميائية يمكن أن تضر الأسنان.
  • الرؤوس تدور بزاوية 360 درجة مما يسمح بتنظيف جميع مناطق الفم والأسنان بفاعلية وسرعة وإتقان.

رابط شراء المنتج

 

4. جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V660 Pro:

مع 12 مرحلة من ضغط الماء والذي تفاوت بين 70-140 رطل في البوصة الواحدة فإن المرونة الكاملة في استخدام هذا الجهاز تجعله من الأكثر إقبالا على مستوى العالم خصوصا مع حصوله على ختم القبول من الجمعية الأمريكية لطب الأسنان.

 

ما المزايا الأساسية في جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V660 Pro؟

  • تقنية تدليك اللثة التي تمنع النزيف وتزيد من صحة الفم والأسنان.
  • تحكم سريع وسهل في ضغط الماء ليتلاءم مع جميع الحالات سواء الأطفال أو الكبار.
  • خزان ماء متوسط الحجم من 700 مل ليتلاءم مع احتياجات الأسرة.
  • تدور القطع بزاوية 360 درجة مما يجعلها تصل إلى كل مناطق الفم حتى الضيقة أو بين الحشوات.

رابط شراء المنتج

 

5. جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V700:

مع تحكم تام في تدفق ضغط الماء من خلال الاختيار بين 6 درجات مختلفة مع حجم خزان كبير يصل إلى 1000 مل، فإن جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V700 من أجهزة تنظيف الأسنان الملائمة لكل أفراد الأسرة بلا استثناء.

 

ما الذي يجعلك تختار جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V700؟

  • استخدام عائلي مميز
  • 8 قطع إضافية توفر عليك الكثير من التبديل وشراء رؤوس جديدة يمكن ألا تكون بنفس جودة المنتج الأصلي.
  • مؤقت من 30 ثانية إلى دقيقة كاملة يخبرك متى تنتقل إلى منطقة أخرى
  • مصنوع من مواد سهلة التنظيف والتعقيم.

رابط شراء المنتج

 

طريقة استخدام جهاز تنظيف الاسنان بخطوات بسيطة

طريقة استخدام جهاز تنظيف الاسنان في المنزل سهلة للغاية، ويمكن عن طريق اتباع خطوات بسيطة أن تنجح في توفير اقصى عناية بأسنانك، فكل ما عليك هو الآتي:

 

  • اختيار الجهاز الملائم لاستخداماتك، فللاستخدام العائلي يُفضل الحصول على جهاز بخزان ماء كبير، أما للسفر والاستخدام الفردي يمكنك اختيار الجهاز اللاسلكي، كما أن بعض الاجهزة تكون مدعمة بإعدادات خاصة بالأطفال يجب وضعها في الاعتبار عند شراء الجهاز.

 

  • اختيار الرأس المناسب لاستخدامك، فبعض الأجهزة تأتي بأكثر من شكل لرأس التنظيف، بعضها مدبب والآخر عريض، وغيرها شبه فرشاة الأسنان، وعادة ستحتاج إلى أكثر من شكل سواء لإزالة البلاك أو تنظيف الأسنان نفسها أو الوصول إلى ما خلف التيجان والتركيبات وغيرها، وكل مهمة لها رأس محددة تكون في كتيب الإرشادات، فحاول دائما شراء الجهاز الذي يتمتع بأكثر من رأس او يكون لديك القدرة على شراء رؤوس إضافية له.

 

  • يتم ملأ خزان مياه الجهاز ولا تستخدم الملح في الماء حتى لا يسد الأنابيب، ويمكنك استخدام غسول للفم مرتين أسبوعيا في الماء لخلق بيئة معقمة.

 

  • وبعد هذا حدد الرأس المناسب لاستخدامك وفقا لحالة أسنانك وقم بالتركيب في الجهاز مع مراجعة الدليل لمعرفة كيفية التركيب الصحيحة.

 

  • ابدأ بوضع جهاز التنظيف في فمك مع البدء بالاسنان الخلفية واجعل الطرف بعيدا قليلا عن الأسنان واللثة خصوصا عند الاستخدام للمرة الاولى حتى تعتاد عليها.

 

  • واحرص على اتباع خط اللثة حتى تقوم بتنظيف اللويحات جيدا دون المزيد من الضغط على اللثة، ولا تنس تنظيف خزان الماء والتخلص من الباقي وعدم استخدامه في اليوم الثاني حتى لا تتجمع البكتيريا.

 

هل هناك أضرار من استخدام جهاز تنظيف الاسنان

استخدام جهاز تنظيف الاسنان آمن تماما ولا توجد له أي تأثيرات سلبية طالما تم استخدامه بطريقة صحيحة مع حماية خط اللثة، وسواء تم استخدام غسول الفم أو الماء بعده فإن التظيف العميق للأسنان يساعدك في الحصول على الكثير من الفوائد دون أي آثار جانبية.

 

ولكن عموما يمكن أن يؤدي التنظيف العميق للأسنان بجهاز قوي إلى:

 

  • التأثير سلبا في الحشوات والتركيبات من الاندفاع العميق للماء لذا يجب الحرص عند تنظيف الأسنان المحشوة.

 

  • يمكن لقطعة من الجير ان تعلق بين اللثة والسن دون أن تتمكن من إخراجها وقد تؤدي إلى خراج، لذا حاول الغرغرة بالماء والتأكد من عدم ترك أي آثار للجير بعد التنظيف.

 

  • يمكن أن تشعر ببعض الحساسية في الأسنان بعد التنظيف العميق بجهاز تنظيف الاسنان، ولكنه احساس عادة يزول بعد اسبوعين من الانتظام في التنظيف ويمكنك استخدام الماء الفاتر للتخفيف من الحساسية، كما يمكن لغسول الفم ان يقلل من الحساسية.

 

كلمة أخيرة عن جهاز تنظيف الاسنان

جهاز تنظيف الاسنان من الوسائل الثورية في عالم تنظيف الفم والحفاظ على صحة الأسنان، وهو يمثل نقلة كبيرة للحصول على عناية احترافية دون دفع الكثير من الأموال أو إضاعة الكثير من الوقت في عيادات الأسنان.

 

ولكن هذا لا يعني على الإطلاق عدم الحاجة إلى الفحص الدوري للأسنان عند الطبيب واستشارته قبل استخدام الجهاز للتأكد من ملاءمته لحالة أسنانك خصوصا في حالة تركيب حشوات أو تيجان أو غيرها من أشياء يمكن أن تتأثر بجهاز تنظيف الاسنان.

 

المراجع:

  1. Health: Best Water Flossers
  2. Wiki How: how to use a Waterpik
  3. Try’s now: 7 surprising benefits of good oral hygiene

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.