افضل حبوب لرائحة الفم ومزاياها

حبوب لرائحة الفم والاستمتاع بالثقة والانتعاش

انتشر الإقبال على حبوب لرائحة الفم في الآونة الأخيرة، فمع الإيقاع السريع للحياة وصعوبة غسل الأسنان في كل وقت ظهرت الكثير من الوسائل التي تساعدك في تنظيف أسنانك والعناية بها ولو بشكل مؤقت للتخلص من الرائحة الكريهة في الفم بشكل عملي.

 

أسباب الرائحة الكريهة في الفم

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور رائحة كريهة في الفم، بعضها يكون بسيطًا ويمكن علاجه سريعًا، والبعض الآخر بتطلب تدخلًا طبيًا، ومن أهم هذه الأسباب:

 

1. الطعام:

وهو السبب الأول لرائحة الفم الكريهة، حيث يؤدي تكسير جزيئات الطعام داخل وخارج منطقة الأسنان إلى زيادة أعداد البكتيريا والتي تتغذى على هذه الفضلات وتُطلق رائحة كريهة نتيجة الأحماض التي تطلقها لتفتيت الجزيئات.

 

كما أن الأطعمة ذات الرائحة النفاذة مثل الثوم والبصل والتوابل والبهارات تظل عالقة في الفم لفترة أطول من غيرها وتؤثر بالتالي على الرائحة وذلك لأنها حتى بعض الهضم تدخل مجرى الدم وتنتقل إلى الرئة وتخرج مع التنفس.

 

2. منتجات التبغ:

التبغ نفسه من العناصر التي تتسبب في رائحة كريهة للفم، كما أنه يزيد من التهاب اللثة ومن تكاثر البكتيريا ومن ثم يُصبح الأمر حالة مرضية لا تكفي العلكة للتخلص منه.

 

3. عدم الاهتمام بالتنظيف الصحيح للفم:

قواعد غسل الفم وتطهيره متعددة، وليس الجميع لديه الصبر الكافي لممارستها جميعًا بدءًا من التنظيف مرتين يوميًا بالفرشاة والمعجون واستخدام الخيط الطبي مرة يوميًا، والغرغرة بغسول الفم وغيرها.

 

وحتى فترة غسل الأسنان نفسها مهمة ولا يجب أن تقل عن دقيقتين في كل مرة وهذا لترك فرصة لمكونات المعجون للتغلغل في المينا والفم والتخلص من البكتيريا، لذا فإن عدم الاهتمام بكل عناصر تنظيف الفم يزيد من التسوس وبالتالي من الرائحة الكريهة.

 

4. جفاف الفم:

وذلك لأن اللعاب يساعد في تنظيف الفم من بقايا الطعام التي تتسبب في الرائحة الكريهة، وعند الإصابة بجفاف في الفم ترتفع حدة الرائحة الكريهة نتيجة نقص اللعاب، لذا من الضروري تناول 8 أكواب من المياه يوميًا للحفاظ على اللعاب وعلى صحة الفم.

 

5. الأدوية:

هناك الكثير من الأدوية التي ترتبط بالرائحة الكريهة في الفم سواء لتسببها في زيادة حالة الجفاف أو مسؤوليتها عن إطلاق مركبات كيميائية تظهر عند التنفس.

6. التهابات الفم:

سواء تقرحات الفم أو التسوس أو وجود تلف في الأعصاب أو غيرها من حالات صحية تصيب الفم فإنها كلها تؤدي إلى ظهور الرائحة غير المفضلة للفم.

 

7. أمراض مزمنة أو خطيرة:

فيمكن لرائحة الفم الكريهة أن تكون من أعراض السرطان أو اضطراب التمثيل الغذائي أو فشل وظائف الكبد أو وجود مشكلة في الأنف.

 

ما هي الطريقة التي تعمل بها حبوب لرائحة الفم

أثبتت الكثير من الدراسات التي تمت للتعرف على التأثير الدقيق لاستخدام حبوب لرائحة الفم أنها تعتمد في الكثير من الأحيان على مواد طبيعية تعمل على تهدئة الجهاز الهضمي ومقاومة البكتيريا المثيرة للرائحة الكريهة، وأنها كثيرًا ما تحتوي على البقدونس والنعناع أو القرنفل وغيرها من روائح مطهرة للفم من البكتيريا الضارة دون النافعة.

 

فقد تم العثور على أكثر من 700 سلالة مختلفة من البكتيريا في فم الإنسان، وعادة ما يستضيف كل شخص من 34-72 نوعًا فقط ويكون معظمها غير ضار بل ويساعد في هضم الطعام، في حين أن أنواع منها يمكن أن تزيد من خطر تسوس الأسنان.

 

وتم تصنيف نوع واحد على الأقل من البكتيريا على أنه شديد الضرر، وبيَّنت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من المكورات العنقودية في أفواههم لا يتعرضون كثيرًا للتسوس، فقد ثبت أن المكورات العنقودية اللعابية تطرد البكتيريا المسببة للرائحة مع ترك البكتيريا النافعة.

 

وهذا بالضبط الفارق بين استخدام حبوب لرائحة الفم وبين الاكتفاء بالغسول، حيث أن الأخير يقتل جميع أنواع البكتيريا سواء النافع منها أو الضار، في حين أن الكبسولات المطهرة والمعتمدة على المواد الطبيعية تعمل على التخلص من البكتيريا الضارة.

 

وفي الحقيقة فإن الدراسات المهتمة بهذا المجال قليلة إلى حد كبير، خصوصًا عند البحث عن التأثيرات طويلة الأمد لاستخدام تلك الحبوب.

 

ما الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها من استخدام حبوب لرائحة الفم

تتعدد الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من استخدام حبوب لرائحة الفم خصوصًا وأنها تعتمد على عناصر طبيعية مثل النعناع والكلوروفلور والبقدونس وغيرها، وهي من العناصر المستخدمة طبيًا في العصور القديمة في الحضارات المصرية واليونانية والرومانية، ومن أهم هذه الفوائد:

 

1. تخفيف آلام القولون العصبي:

والقولون العصبي هو حالة معدية معوية مزمنة وترتبط بشكل كبير بظهور رائحة كريهة في الفم، وقد وجد الباحثون أن الكبسولات المعتمدة على زيت النعناع والعناصر الطبيعية يمكن أن تحسِّن من الأعراض وتخفف آلام البطن عن طريق المساهمة في تقليل الالتهابات واسترخاء العضلات الملساء في الجهاز الهضمي.

 

كما أن الكبسولات الطبيعية تؤثر على أنواع البكتيريا الضارة التي تعيش بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي كما تقلل من الألم والانتفاخ والأعراض الأخرى المصاحبة للقولون ومنها الرائحة الكريهة للفم.

 

2. علاج عسر الهضم:

الشعور بالانتفاخ والألم بعد تناول وجبة دسمة يزيد من رائحة الفم الكريهة مع ألم في منطقة المعدة، ويمكن لتلك الكبسولات أن تساهم في التخفيف من الأعراض المرتبطة بعسر الهضم الوظيفي.

 

وقد بيَّنت الدراسات على العلاجات العشبية للجهاز الهضمى لكل من الأطفال والمراهقين فاعلية تامّة في عدم تكرار آلام البطن.

 

لذا فإن الحبوب المخصصة للتخلص من رائحة الفم والمعتمدة على أعشاب طبيعية مثل النعناع والبقدونس تساهم فعليًا في التخلص من تقلصات الجهاز الهضمي سريعًا.

 

3. التخلص من الغثيان:

في الكثير من الحالات فإن رائحة الفم الكريهو ترتبط بارتجاع المريء والشعور بالغثيان والذي عادة يكون مرتبطًا بعدم القدرة على هضم الطعام وزيادة الحموضة، وقد بيَّنت الدراسات أن الأعشاب الطبيعية يمكن أن تساعد في هذه الحالة أيضًا إلا في حالة الحمل.

 

ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي علاجات عشبية أو كبسولات وخصوصًا في الأشهر الثلاث الأولى حتى لا تؤثر سلبا على الرحم أو على الجنين.

 

4. التخلص من الروائح النفاذة في الطعام:

لا يوجد نوع طعام لا يحتوي على بعض الروائح النفاذة فيه، فسواء التوابل أو الثوم والبصل أو غيرها فإنك إذا كنت معتادًا على تناول الطعام في الخارج فستشعر بالحرج غالبًا من رائحة فمك بعض الطعام.

 

وفي حين لا يكون من المناسب في الكثير من الأوقات مضغ العلكة ذات النكهة أو استخدام الفرشاة، فإن حبوب رائحة الفم يمكن أن تساعدك في هذا الأمر.

 

5. زيادة الثقة في النفس والتخلص من الألم:

أثبتت التجربة على عدة أنواع من حبوب رائحة الفم العشبية أنها تقلل من الألم والصداع وترفع بالتالي درجة الثقة في النفس والإقبال على الحياة عمومًا، فرائحة الفم الكريهة تسبب الكثير من التوتر والذي يؤثر على الحالة النفسية والعصبية بالتبعية، لذا فإن علاج هذه الرائحة له فوائد أكبر بكثير من مجرد الاستمتاع بنفَس منعش.

 

كبسولات سوفتجل من أفضل حبوب لرائحة الفم

وهي عبارة عن مكملات غذائية تعتمد على النعناع والذي أثبتت الكثير من التجارب عليه قدرته الفعّالة في التخلص من روائح الفم الكريهة والتطهير من البكتيريا والحفاظ على صحة المعدة والقولون.

 

لماذا كبسولات سوفتجل تعتبر من أفضل الحبوب لرائحة الفم؟

  • منتج طبيعي تمامًا من إنتاج ماكس ميديكيس.
  • سهل الاستخدام وسريع التأثير ويساعدك في زيادة الثقة بالنفس.
  • عبوة موفرة تكفي لاستخدام 6 أشهر بشكل منتظم للتخلص من أي حالة مرضية مرتبطة برائحة الفم الكريهة.
  • توفر لك نفَس طبيعي منعش بمجرد تناولها ويمتد تأثيرها لبقية اليوم.
  • أثبتت قدرة في القضاء على البكتيريا الضارة المسببة للرائحة الكريهة.
  • ليس لها أي تأثيرات جانبية سلبية.

 

رابط شراء الكبسولات

 

ما هي الطرق الأخرى التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من الرائحة الكريهة في الفم؟

لا يجب على الإطلاق الاكتفاء بالحبوب أو الكبسولات للتخلص من الرائحة الكريهة في الفم، بل يجب اتباع روتين عناية متكامل للحفاظ على اللفم والأسنان واللثة وأيضًا الحماية من الحالات الصحية الأخرى المؤثرة على رائحة الفم، ومن أهم تلك الطرق الواجب اتباعها كلها أو البعض منها كل من:

 

  • الزيارة الدورية لطبيب الأسنان كل 6 أشهر لاكتشاف مناطق التسوس ودعم صحة الأسنان والتخلص من الجير والبلاك.
  • الحرص على تعلم الطريقة الصحيحة لغسل الأسنان.
  • زيادة تناول الخضراوات والفاكهة التي تعمل على تخليص الفم من البكتيريا.
  • الاستعانة بالتقنيات الحديثة في تنظيف الفم وخصوصًا الفرشاة الجهاربائية وجهاز الخيط المائي للمساهمة في تطهير وتنظيف الفم سريعًا بما لا يؤدي إلى إهدار الوقت.
  • تجنب السكريات قدر المستطاع وخصوصًا قبل النوم مع تناول كمية كبيرة من المياه بعد أي سكريات للتخلص من البقايا.

 

محاذير يجب أخذها في الاعتبار عند تناول حبوب لرائحة الفم سوفتجل

من الضروري قبل البدء في الانتظام على تناول حبوب سوفتجل التعرف على التأثيرات الجانبية المحتملة ومنها:

 

  • الشعور ببعض حرقة في المعدة إذا كانت هناك التهابات أو حالة مرضية مضادة للنعناع.
  • رد فعل تحسسي مثل الصداع والإحمرار وتقرحات الفم.
  • يمكن الشعور بحرقان في فتحة الشرج مع نوبات من الإسهال في حالات نادرة.
  • يمكن للنعناع أن يتفاعل سلبًا مع بعض الأدوية الموصوفة فيقلل أو يزيد من تأثيرها لذا من الأفضل استشارة الطبيب.
  • هو من المنتجات غير الملائمة للأطفال ولا يجب استخدامه لمن هم أقل من 18 سنة.
  • لا يستخدم أثناء الحمل ولا الرضاعة.
  • لا يجب زيادة الجرعة المدوّنة على العبوة وفي حالة تناول جرعة إضافية فيجب استشارة الطبيب.

 

كلمة أخيرة عن حبوب لرائحة الفم

استخدام حبوب لرائحة الفم يمكن أن يساعدك في استعادة ثقة في نفسك والتغلب على بعض الأسباب التي تزيد من الرائحة السيئة للفم، ولكن تختلف رائحة الفم الكريهة وفقًا للسبب أو المصدر الأساسي لها، فإذا كنت تعاني من هذه الحالة فيجب في البداية مراجعة عاداتك اليومية في تنظيف أسنانك وهل تعتني بها بطريقة صحيحة أم لا.

 

وبعد هذا عليك مراجعة نظامك الغذائية ومعرفة الأكلات التي يمكنها التسبب في تهيج للمعدة والقولون وارتجاع المريء وغيرها من حالات يمكن أن تؤثر على بكتيريا الفم، ومن ثم استخدام كبسولات النعناع لمحاولة التخلص منها.

 

ولا تتردد في استشارة الطبيب إذا استمرت الحالة رغم كل المحاولات في التخلص منها، إذ ربما تكون الرائحة الكريهة مجرد عرَض لسبب أكثر خطورة مثل السرطان أو فشل وظائف الكبد أو غيرها.

 

المراجع:

  1. WSJ: Pills Claim to Mask Bad Breath
  2. Health Line: About Peppermint Oil Uses and Benefits

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.