رائحة الفم الكريهة كيف تتخلص منها؟

رائحة الفم الكريهة .. هل يمكن التخلص منها دون طبيب؟

رائحة الفم الكريهة من أكثر الأمور التي تسبب الإحراج وتؤدي إلى نفور الأشخاص من حولك مما يؤدي إلى تراجع الثقة في النفس ومن ثم الفشل في الحياة العملية والعاطفية أيضًا.

 

ويمكن لهذه الرائحة أن تكون مؤقتة، ولكنها أيضًا قد تكون مزمنة، فما هي أسباب رائحة الفم الكريهة والأعراض المصاحبة لها، ومتى يكون الأمر خطرًا؟، وهل يمكن التخلص منها دون طبيب؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه الآن.

 

أسباب رائحة الفم الكريهة

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، بعضها يمكن التخلص منه بسهولة بالقليل من العناية الإضافية، والبعض الآخر يتطلب تدخل طبي، ومن أهم هذه الأسباب:

 

1. الطعام:

سواء كان الطعام ذو رائحة نفاذة مثل الغني بالثوم والبضل أو البهارات والتوابل، أو كانت هناك دائمًا بقايا طعام في الفم، فإن الغذاء يعتبر السبب الأكثر شيوعًا لرائحة الفم الكريهة.

 

كما أن بعض أنواع الجبن والأسماك والمشروبات الحمضية مثل القهوة يمكن أن تؤدي إلى رائحة طويلة الأمد، كما أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات أو “الكيتو” يسبب أيضًا ظاهرة تعرف باسم “تنفس الكيتون”.

 

حيث تتسبب هذه الأنظمة الغذائية في حرق الجسم للدهون ليكون مصدرًا للطاقة بدلا من الكربوهيدرات، والمنتج النهائي لحرق الدهون هي الكيتونات والتي تتسبب في رائحة فاكهية تشبه الأسيتون عند الزفير.

 

2. التدخين:

كل منتجات التبغ تترك بقايا كيميائية على الأسنان واللسان ويكون من الصعب التخلص منها مهما كانت العناية بالفم، كما يمكن أن تؤدي إلى التهاب اللثة وسرطان الفم مما يزيد من سوء الرائحة مع أعراض أخرى مصاحبة.

 

3. عدم الاهتمام الصحيح بصحة الفم:

ترك أي بقايا للطعام في الفم يزيد من تراكم الجير والبكتيريا التي تطلق روائح كريهة، والكثيرون لا يعرفون الروتين الصحيح لغسل الأسنان من ضرورة الاستمرار لدقيقتين في التدليك بالفرشاة مع استخدام خيط الأسنان، والزيارة الدورية للطبيب وغيرها، حتى لا تزيد حالة التهاب وتراجع اللثة ومن ثم زيادة الرائحة الكريهة.

 

4. المشكلات الصحية:

يمكن لعدد من المشكلات الصحية أن يرتبط بالرائحة الكريهة في الفم ومنها:

 

  • التهاب الجيوب الأنفية، حيث يؤدي وجود إفرازات أنفية إلى تساقط سوائل ذات رائحة غريبة في الفم، كما أن سعال البلغم الناجم عن التهابات الرئة ينجم عنه رائحة غير مرغوب فيها أيضًا.
  • التهاب الحلق ونزلات البرد والأنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية.
  • الارتجاع الحمضي حيث يؤدي لوصول سوائل المعدة إلى المريء ومن ثم الفم مطلقا روائح كريهة.
  • مشاكل المعدة والهضم وبعض أمراض الكبد والكلى.

 

5. جفاف الفم:

يعمل اللعاب على تطهير الفم، وفي حالة الجفاف نتيجة عدم تناول كمية كافية من السوائل فإن هذا الجفاف يُطلق المزيد من البكتيريا ذات الرائحة الكريهة.

 

كما يمكن لجفاف الفم أن يكون ناجمًا عن مشاكل في الغدد اللعابية أو اضطرابات النسيج الضام “متلازمة سجوجرون“، كما يمكن لبعض الأدوية أن تؤدي إلى هذا الجفاف.

 

6. الحساسية:

فالكثير من الأدوية التي تعالج الحساسية تتسبب في جفاف الفم ومن ثم ظهور الرائحة النفاذة، ويعتبر التنقيط الأنفي من الأعراض الشائعة للحساسية، كما يؤدي احتقان الأنف إلى تنفس الأشخاص من الفم مما يزيد من الجفاف.

 

7. التهابات الفم والأمراض المرتبطة به:

يمكن للتجاويف والتهابات اللثة أن تتسبب في تلك المشكلة، كما أن تركيب الأقواس وأطقم الأسنان يمكن أن يؤدي إلى زيادة بقايا الطعام التي تتعفن في الفم مطلقة هذه الرائحة.

 

8. الحمل:

الحمل في حد ذاته لا يؤدي إلى تغير رائحة الفم، ولكن الغثيان الصباحي الشائع والتغيرات الهرمونية والجفاف والإقبال على نوعيات معينة من الأطعمة يمكن أن يزيد من تدهور الحالة.

 

هل هناك أعراض تصاحب رائحة الفم الكريهة؟

في الغالب تتزامن رائحة الفم الكريهة مع بعض الأعراض الأخرى والتي تجعل الكشف عن السبب أكثر سهولة، وتوفر عليك الكثير من الإحراج الاجتماعي عندما يُخبرك شخص بأن فمك تنبعث منه رائحة كريهو، ومن هذه الأعراض:

 

  • تغير كبير في مذاق الطعام والمشروبات فتجد نفسك تضع سكر أو ملح أكثر.
  • جفاف شديد في الفم.
  • وجود طلاء أبيض على اللسان.
  • الغازات.
  • انتفاخ القولون.
  • حرقة المعدة.

 

أهم طرق علاج رائحة الفم الكريهة

قبل البدء في أي من طرق علاج رائحة الفم الكريهة يجب التعرف على السبب الحقيقي وراء الرائحة وهل مرتبطة بمشاكل في المعدة والقولون أم أن الأمر لا يعدو بعض الإهمال في العناية الشخصية وعدم اتباع أساليب تنظيف الأسنان بطريقة صحيحة، ومن أهم طرق علاج هذه المشكلة:

 

1. غسل الأسنان جيدًا:

وهي الخطوة الأولى التي يجب أن يزداد الاهتمام بها عندما تلاحظ رائحة كريهة في الفم، ومن الضروري تعلم التقنيات الصحيحة لغسل الأسنان والوصول إلى جميع مناطق الفم، وإذا كان هذا صعبًا فيمكنك الاستعانة بفرشاة كهربائية متطورة تقوم بالتنظيف المثالي والسريع لأسنان دون الحاجة إلى طبيب، ومن أهم الأنواع التي نرشحها لك:

 

  • فرشاة الاسنان فيليبس سونيكير Philips Sonicare HX6511:

وهي تساعدك في الوصول إلى الوقت المثالي لتنظيف الأسنان من خلال المؤقت الذكي، مع عملية تبييض وتنظيف في الوقت ذاته وقدرة على الوصول إلى أكثر المناطق الضيقة بين الأسنان مع نبضات تفتت الجير وتقلل من تراكمه.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة الاسنان الكهربائيه فيليبس سونيكير Philips Sonicare HX6761:

وهي مدعمة بتقنية التنظيف الديناميكي الذي يساهم في زيادة انتقال السوائل في الفم ومن ثم التأكد من تنظيف جميع المناطق واللسان واللثة، وآمنة على الأسنان الحساسة وتحتوي على وضعية تبييض أيضًا للاستمتاع بثقة ونفَس منعش.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اورال بي جينيس Oral-b Genius 9000:

وهي من الأنواع التي يمكن توصيلها بالهاتف المحمول عن طريق تقنية البلوتوث لتمنحك معلومات حية عن حالة الفم والأسنان ومناطق تراكم الجير، وإمكانية تسوس بعض الأسنان وغيرها من معلومات تساعدك في التعرف على السبب الحقيقي لرائحة الفم المختلفة.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B Pro Expert:

وهي مناسبة لمن يرغب في وضعية تنظيف احترافي بكفاءة وبسعر مناسب دون الكثير من الكماليات، فهي تتمتع بدقة كبيرة وقوة في الأداء وسعر مناسب خصوصًا لمن يستخدم الفرشاة الكهربائية للمرة الأولى، وتأتي مع مقبض ناعم ومريح و4 رؤوس إضافية.

رابط شراء المنتج

 

2. استخدام خيط الأسنان:

مهما كانت درجة كفاءتك في استخدام فرشاة الأسنان فسيظل هناك طعام عالق بين الضروس مسببا التجاويف بعد أن يتعفن، ويمكن لخيط الأسنان المائي أن يؤدي المهمة بكفاءة وسهولة لعناية مثالية بالفم، ومن أهم أنواع جهاز الخيط المائي التي حصلت على إشادة الخبراء والمستخدمين كل من:

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي باناسونيك Panasonic لتنظيف الاسنان:

وهو قادر على تحسين صحة اللثة وتقويتها ومنع تراكم البكتيريا مع ضخ مياه سريع بقوة 1600 نبضة في الدقيقة، كما يتسم بتصميم أنيق ونحيف لتتمكن من اصطحابه معك في أي مكان سواء العمل أو صالة الرياضة لتطهير دائم للفم والأسنان.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse V500 Flosser:

ويتمتع بأربع مراحل إعداد مختلفة ليتناسب مع جميع أنواع الأسنان واللثة سواء التي تنزف أو الأسنان الحساسة وغيرها، ويوفر لك تنظيف عميق مع إضاءة مناسبة لتتمكن من رؤية الأسنان والزوايا الضيقة أثناء التنظيف.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V660 Pro:

وهو يعتمد على أحدث أنواع التقنيات التي تم التوصل إليها للعناية بالأسنان وضخ المياه بكفاءة من خلال محرك إضافي، ويوفر ضغط مائي يتراوح بين 20-140 نبضة مما يتناسب مع الكثير من الاستخدامات وقدرة فائقة على التطهير والتنظيف.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي mornwell (للاستخدام المنزلي):

تصل عدد النبضات فيه إلى 1800 نبضة مما يجعله من الأكثر قوة على الإطلاق في هذه القائمة مع تقنية مضادة للماء لمنع أي تسرب كهربائي أثناء الاستخدام، ويوفر لك 3 مستويات مختلفة للتنظيف لتختار منه ما يناسبك.

رابط شراء المنتج

 

3. استخدام معجون غني بالفلورايد:

فالفلورايد يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ويعمل على إزالة الجير المتراكم ويدعم قوة المينا ويقلل من ظهور الفجوات، ومن أهم أنواع المعجون التي يمكنك استخدامها لعناية وتنظيف وتبييض وانتعاش في الفم كل من:

 

  • معجون كرست  Crest 3D Brilliance Toothpaste:

وهو يعتمد على تركيبة غنية من الفلورايد وعناصر التبييض والتنظيف مع تقنية ثلاثية الأبعاء لضمان تنظيف شامل لكل المناطق في الفم وإزالة البقع والجير بكفاءة مما يساعد في التغلب على رائحة الفم.

رابط شراء المنتج

 

4. تغيير فرشاة الأسنان:

من الضروري تغيير فرشاة الأسنان أو الرأس الكهربائي كل 4 أشهر على الأكثر مع الاهتمام بتفريش اللسان لأنه بيئة خصبة لتراكم البكتيريا.

 

5. الاهتمام بتناول الماء:

يجب تناول كوب ماء كامل كل ساعة على الأكثر مع الحرص على تناول 8 أكواب من المياه على مدار اليوم يمكن أن تزيد في حالة ممارسة نشاط رياضي كثيف أو عند تناول الكافيين.

 

6. استخدام غسول الفم:

فهو يعتمد على مواد مطهرة للفم من البكتيريا وسمكن لاستخدامه مرتين أو 3 أسبوعيًا أن يقلل من الرائحة الكريهة المنبعثة من الفم.

 

7. حبوب خاصة برائحة الفم:

استخدام حبوب لرائحة الفم هي من الطرق الحديثة التي تعتمد على مزيج من الأعشاب والتركيبات المتنوعة لعلاج رائحة الفم الناجمة من المعدة والقولون، وتؤدي إلى التغلب على ارتجاع المريء والحموضة وغيرها من مشكلات بشكل طبيعي.

 

وتعتبر كبسولات سوفتجيل Peppermint Oil Softgels من هذه الحبوب ذات الكفاءة العالية في التخلص النهائي والسريع من الرائحة الكريهة مع دعم صحة المعدة والجسم عمومًا، فهي مكمل يعتمد على زيت النعناع المثالي لعلاج الكثير من مشاكل القناة الهضمية ومنحك رائحة نفس منعشة.

رابط شراء المنتج

 

8. الزيارة الدورية للطبيب:

فيمكن لاكتشاف أسباب الرائحة الكريهة مبكرًا أن يساهم في سرعة الشفاء منها خصوصًا إذا كانت مرتبطة بحالة صحية خطيرة، فالطبيب سيخبرك عن مصدر الرائحة بعد إجراء الفحوصات اللازمة.

 

كلمة أخيرة عن رائحة الفم الكريهة

التخلص من رائحة الفم الكريهة يمكن أن يتم دون اللجوء مباشرة إلى الطبيب، ومع هذا يجب الاستعانة برأي أخصائي دون تجاهل الأمر عند ظهور واحد أو أكثر من الأعراض التالية:

 

  • جفاف مستمر في الفم لا يزول مطلقًا.
  • ظهور تقرحات منتشرة في الفم.
  • المعاناة من ألم وصعوبة في المضغ أو البلع.
  • ملاحظة بقع بيضاء على اللوزتين.
  • ارتفاع مستمر في درجة الحرارة والإرهاق الدائم.

 

كما يمكن مراجعة الطبيب عند تزامن الرائحة مع دواء جديد أو عقب جراحة حديثة في الأسنان أو عند المعاناة من أي أعراض مثيرة للقلق.

 

المراجع:

  1. Medicine Net: Bad breathv
  2. Mayo Clinic: Bad Breath

One thought on “رائحة الفم الكريهة كيف تتخلص منها؟

  1. Pingback: ازالة رائحة الفم بـ 10 طرق سهلة ومضمونة - أسنان كير.كوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.