صحة الفم والأسنان والعنايه بها

صحة الفم والأسنان ليست فقط مظهر جذاب

هل تعتقد أنك ملم بكل شيء عن صحة الفم والأسنان ؟ وهل تتبع الأساليب والآليات اللازمة للحفاظ على صحة الفم والأسنان؟ وهل مجرد تنظيف الاسنان كافي؟ كيف تتبع التقنيات الصحيحة لحماية أسنانك؟

 

وأيضا ما هي أفضل المنتجات والأدوات اللازمة لتأمين فم وأسنان صحية؟ لتتعرفوا على الاجابات المعتمدة والصحيحة تابعونا فى مقالتنا عن صحة الفم والأسنان.

 

إن العناية بفمك وأسنانك من أهم أسباب الحفاظ على صحة الفم والأسنان وتعد عنصراً أساسياً في المساعدة على تجنب أغلب المشاكل والأمراض التي تصيب الفم والأسنان خاصة تلك الملازمة لتقدم الإنسان بالعمر.

 

كيفية الحفاظ على صحة الفم والأسنان

 يساعد استمرار العناية الجيدة بالفم والأسنان على تجنب فقد الأسنان مستقبلاً أو الإصابة بأمراض اللثة وغيرها من المشكلات، ولذلك يجب اتباع النصائح التالية والتي تساعد بشكل كبير في الحفاظ على صحة الفم والأسنان بحالة جيدة دائما:

 

  • تنظيف الاسنان مرتين على الأقل يومياً وتجنب تفريش الأسنان عقب تناول الوجبات مباشرة، وإنما يجب الانتظار على الأقل لمدة لاتقل عن نصف الساعة قبل القيام بذلك.

 

  • تجنب قدر الامكان الحلويات والسكريات التي تزيد من خطر الاصابة بالتسوس وأمراض الفم المختلفة. بالأضافة الى الالتزام بنظام غذائي متكامل يحتوي على المعادن والفيتامينات التي تحمي الأسنان وتقوم بتقويتها مثل (الكالسيوم، وفيتامين د).

 

  • عدم تناول الكحوليات والامتناع عن التدخين. والتقليل قدر المستطاع من الأطعمة والمشروبات الحمضية وخاصة المشروبات الغازية واستبدلها بمشروبات أقل حمضية مثل الماء ولا تقم بتحلية الشاى والقهوة.

 

  • تناول العصائر الطبيعية الطازجة أثناء وقت الطعام وليس قبله او عقبه فهى تحتوى على نسب لا بأس بها من السكر الطبيعي. ولا تحاول المضمضة بمشروبات حمضية أو غازية فهذا يتسبب فى تآكل الأسنان نتيجة احتكاكها بالحمض.

 

  • قم بمضغ علكة خالية من السكر بعد تناول وجباتك لتلتصق ببقايا الطعام وتزيد من افراز اللعاب والذى يسهم بدوره فى تنظيف الأسنان و اللثة طبيعياً.

 

  • تناول الأطعمة التي تحتوي بوفرة على الألياف، مما يعزز صحة الجسم كله بشكل عام وليس مجرد صحة الفم والأسنان فقط ويفضل تقطيعها إلى قطع صغيرة وتجنب تناول المقرمشات لأنها تضر بصحة اللثة والأسنان.

 

  • عدم إهمال تنظيف اللسان فبتراكم الجير فوقه يؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض الفم والأسنان المختلفة بالإضافة إلي ظهور رائحة كريهة بالفم، وكذلك وجوب تناول الماء بانتظام عقب الوجبات حيث أن الماء يعد عنصرا هاما في التخلص من الآثار السلبية لتناول الأطعمة والمشروبات المختلفة.

 

منتجات تساعدك في الحفاظ على صحة الفم والأسنان

كثرة المواد الحافظة والكيماويات في الأطعمة تصيب الأسنان بالكثير من الضرر، الأمر الذي يتطلب معه عناية إضافية، ويمكن لبعض المنتجات أن تمنحك نظافة رائعة وتخلص تام من بكتريا الفم، ومن أهم هذه المنتجات:

 

1. فوم IVISMILE Foam لتبييض وتنظيف الاسنان:

 استبدل معجون اسنانك التقليدي ذو الألوان الصابغة بفوم IVISMILE Foam لتبييض وتنظيف الاسنان، فهو آمن تماما وخال من البيروكسيد ولا يتسبب في حساسية الأسنان ويستطيع اختراق المينا بجزيئات فعالة دون ألم، ولطلب الفوم الأصلي الآن يمكنك الشراء من خلال متجرنا.

رابط شراء المنتج

 

2. من منتجات صحة الفم والأسنان جهاز الخيط المائي:

أجهزة الخيط المائي من الصيحات الرائعة في عالم تنظيف الأسنان والحفاظ على صحة الفم، فهي تمكنك من الوصول لمناطق صعبة على الفرشاة، ومن أكثر أنواع أجهزة الخيط التي حصلت على إشادة الخبراء والمستخدمين كل من:

 

  • جهاز الخيط المائي mornwell (استخدام منزلي):

نظف اسنانك بجهاز الخيط المائي mornwell يوميا والذي يعد أقل خطورة على لثتك من الخيط السني التقليدي كما يشير الخبراء، فهو من افضل أنواع أجهزة الخيط المائي التي تخلصك من لويحات البلاك و طبقة الجير دون الاضطرار إلى الجلسات المكلفة والمؤلمة في عيادات الأسنان.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V400:

تعزيز الدورة الدموية وتحسين الحالة العامة للثة مع توفر عدة رؤوس مختلفة الأشكال والأحجام لتتلاءم مع كل الاستخدامات، فإن هذا الجهاز يُريحك تماما من حساسية الأسنان ويوفر لك خيارات صحية مع سهولة حمله والتنقل به واستخدامه في أي مكان سواء بعد تناول وجبة الغداء في العمل أو عند السفر.

 

وهو يعتمد على بطارية قابلة للشحن مع أمان وسهولة تامة في الاستخدام، ولطلب الجهاز الأصلي الآن مع الضمان يمكنك الشراء من خلال متجرنا.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V600:

مع 10 مراحل مختلفة من ضغط الماء وإمكانية الاختيار وفقا لحالتك الصحية والسرعة التي ترغب بها في التنظيف أو حتى الاستخدام للأطفال، فإنك لن تشعر أنك أهدرت أموالك على هذا الجهاز الذي سيوفر لك الكثير من تكاليف طبيب الأسنان.

 

لذا لتتمتع بنظافة أفضل لفمك وأسنانك والعناية بأفراد أسرتك أيضا لا تتردد في طلب هذا الجهاز الأصلي الآن.

رابط شراء المنتج

 

3. فرشاة الأسنان الكهربائية: 

فرشاة الأسنان الكهربائية لها الكثير من المزايا التي يمكنها إغراؤك بشرائها رغم انك قد تظن تكلفتها مرتفعة، فهي تسهل من عملية التنظيف وتجعلها صحيحة 100% وفقا لنصائح الأطباء.

 

 فاستبدل فرشاة اسنانك التقليدية الخشنة بفرشاة كهربائية متطوره ناعمة الشعيرات لحماية اللثة من الإصابة بخدوش وعدم كشط الأسنان.

 

ومن أكثر أنواع فرشاة الأسنان الكهربائية التي يمكنك تجربتها بأمان كل من:

 

  • فرشاة اسنان اوبيلا الكهربائيه O’BELLA Toothbrush:

مع ٥ أوضاع احترافية للتنظيف العميق والآمن و الشعيرات الناعمة الحاصلة على ختم FDA يمكنكم ازالة كامل البقع والتصبغات والترسبات من على سطح اسنانكم من خلال شراء فرشاة اوبيلا الكهربائية O’BELLE، ولطلب المنتج الأصلي الآن مع خصومات كبيرة.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة أسنان أورال بي:

مع أكثر من نوع يختلف كل منها في قوة الذبذبات والضغط، مع إمكانات متنوعة من تدليك للثة فإن اختيارك لواحدة من أنواع فرشاة أورال بي سيساعدك تماما في السيطرة على تسوس الأسنان، فسواء للأطفال أو الكبار أو أصحاب الأسنان الحساسة.

رابط شراء المنتج

 

أمراض سوء صحة الفم والأسنان

 الحفاظ على صحة الفم والاسنان ليس من الأمور التي يجب تجاهلها أو عدم الاهتمام بها بشكل كاف، فمن دونها يمكن أن تصاب بالكثير من الأمراض ومنها:

 

1. تسوس الأسنان:

 ويحدث كنتيجة طبيعية لتراكم الترسبات وبقايا الطعام واختلاطها بالبكتيريا داخل الفم وتتطلب الكثير من الإجراءات من حشوات وتركيبات تجميلية، بالإضافة إلى إمكانية تسبب التسوس في أمراض القلب والسكري وغيرها من أمراض الدم إذا تسربت البكتريا عبر اللثة.

 

2. تآكل الأسنان:

 وينتج عن الحمض الذي تفرزه البكتيريا والذي يتسبب فى نهاية الأمر بحساسية الأسنان ضد الساخن والبارد من المشروبات والأطعمة، وبالطبع تآكل الأسنان لن يمكنك من مضغ الطعام جيدا وبالتالي الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي والمناعة وغيرها.

 

3. أمراض اللثة المختلفة:

 وتحدث بسبب عدم الاعتناء بنظافة الفم والأسنان وعدم استخدام الآليات الصحيحة وتراكم البلاك لذلك من الممكن ان يفقد الانسان اسنانه نتيجة حدوث التهابات اللثة والأنسجة الداعمة لأسنانك.

 

4. سرطان الفم:

 ان مضغ التبغ والتدخين وتناول الكحول يساهم بشكل كبير فى زيادة خطورة الاصابة بسرطان الفم وخاصة عندما يتم الجمع بين تلك العادات وعدم تنظيف الفم والأسنان بشكل جيد مما يعزز فرص الاصابة به.

 

5. رائحة الفم الكريهة: 

وتحدث كناتج لامراض اللثة والتهاباتها بالإضافة إلى تراكم البكتيريا ولويحات البلاك وطبقات الجير الناتجة عن اهمال تنظيف الاسنان فى المقام الأول، وتزيد من نفور الآخرين منك وربما لا تدري السبب مما يزيد من تعرضك إلى الأمراض النفسية والتي بالتالي تؤثر على صحة الجسم أيضا.

 

أمراض تسهم في ازدياد فرص الاصابة بسوء صحة الفم والاسنان

 كما يؤدي تسوس الأسنان وتجنب نظافة الفم إلى الكثير من الأمراض، فإن بعض الأمراض تؤثر أكثر من غيرها على الأسنان وتتطلب من المريض عناية إضافية، وتتمثل هذه الأمراض في:

 

  • مرض السكري: ويرتبط الاصابة به بوجود أمراض اللثة والعدوى وزيادة فرص الاصابة بأمراض الأسنان.
  • السرطان: وخاصة عند الاصابة (لاقدر الله) بسرطان البنكرياس.
  • مشاكل الحمل: مثل الولادة المبتسرة (المبكرة) أو انخفاض وزن الأم عند الولادة.
  • التهابات المفاصل: أمراض التهابات المفاصل بمختلف انواعها والتهابات الروماتويد بشكل خاص.

 

هل أمراض الفم والاسنان معدية؟

للاسف فإن الاجابة على هذا السؤال هى “نعم جدا”، فقد تنتقل البكتيريا المتسببة فى المقام الأول في أمراض الأسنان واللثة بواسطة اللعاب خاصة من الكبار إلى الأطفال لذلك لا يفضل تقبيل الاطفال من فمهم إطلاقا أو وضع ادوات طعامهم فى فم الكبار وكذلك تحديد تلك الأدوات كى لا تستخدم من قبل البالغين عن طريق الخطأ.

 

إن المؤشر الأول والذى يعد ناقوس الخطر عند حدوث اى مرض باللثة هو ملاحظة نزفها عند التفريش، وقد يتطور الالتهاب فى تلك الحالة عند إهماله إلى التهاب عميق يؤدى لسقوط الأسنان فيما بعد وتكون رائحة الفم حينها كريهة جدا.

 

ما هي أسباب سوء صحة الفم والأسنان؟

ان السبب عامة فى حدوث نخر وتسوس الاسنان وكافة أمراض الفم المختلفة والمتفاوتة في شدتها ؛هو دائما تكون طبقة لزجة من البكتيريا يزداد سمكها يوما بعد يوم وهذه الحالة تأتي من:

 

  • إهمال تنظيف الأسنان، ومع مرور الوقت تتصلب هذه الطبقة مكونة ما يسمى “كلس الاسنان”، ومن الممكن ملاحظة التهابات اللثة بحدوث النزف كما ذكرنا.

 

  • التدخين ايضا يعد عامل رئيسي في الإصابة بالتهابات اللثة كما قد يتسبب ايضا في منع ظهور الأعراض -“نزف اللثة”  لأنه يتسبب فى خفض سرعة الدورة الدموية باللثة مما يجعل الشخص لايدرى بحدوث بالضرر لغياب نزف اللثة والذى يعد مؤشر اولي يجعلنا نتدارك الأمر فى بدايته.

 

  • يعد كذلك تناول الأطعمة والمشروبات غير الصحية مثل الكحوليات والمشروبات الغازية من أكثر العوامل المسببة لسوء صحة الفم والأسنان، وكذلك أيضا إهمال نظافة الفم والأسنان.

 

  • استخدام الفرشاة الكهربائية خاصتك، او خيط الاسنان المائي خاصتك بطريقة خاطئة مخالفا تعليمات وطريقة الاستخدام الصحيحة الموصوفة.

 

  • التدخين ومضغ التبغ وتعاطي المخدرات وإدمان الكحول.

 

  • تناول بعض الأدوية والعقاقير.

 

  • بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري.

 

نصائح خاصة بمرضى السكري للحفاظ على صحة الفم والأسنان

لكي يتمكن مريض السكرى من الحفاظ على صحة الفم والأسنان الخاصين به، فهناك عدة عوامل هامة يجب ان تتبع لتحقيق ذلك وهي:

 

  1. السيطرة الجيدة على مستويات السكر لديه، خاصة من يعاني بالفعل من تسوس الأسنان أو امراض دواعم الاسنان بشكل عام.
  2. تنظيف الاسنان يوميا بشكل منتظم ثلاث مرات باستخدام فرشاة أسنان ويفضل استخدام الفرشاة الكهربائيه 
  3. التقليل من تناول السكريات للحفاظ على صحة الفم والأسنان بشكل خاص، والمحافظة على صحة الجسم بشكل عام.
  4. القيام بإجراء فحص سنوي على أقل تقدير للاسنان.

 

كلمة أخيرة عن صحة الفم والاسنان

أهمية الحفاظ على صحة الفم والأسنان أكثر بكثير مما يمكن أن تظن، فهي لا ترتبط فقط بالابتسامة المشرقة والمظهر الجذاب، ولكن مع أهمية الشكل بالطبع إلا أن التأثيرات الصحية الخطيرة لإهمال الأسنان لا يمكن إنكارها.

 

فمع دخول البكتريا إلى المعدة والجهاز التنفسي وعدم قيام الأسنان بوظيفتها بطريقة صحيحة يمكن أن تجد نفسك في دوامة من الأمراض التي كان يمكن تجنبها فقط بالحفاظ على العناية بأسنانك.

 

المراجع: 

  1. oralbarabia

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.