طريقة تنظيف الاسنان بالفحم والنوع المستخدم

طريقة تنظيف الاسنان بالفحم لفم منتعش وابتسامة مشرقة

طريقة تنظيف الاسنان بالفحم لا تعتبر صعبة على الإطلاق، فمع اتجاه الكثيرين للعودة للطبيعة في علاج كل مشاكل أو أمراض الجسم فإن استخدام الفحم في تنظيف الأسنان يعتبر عودة إلى الطرق التقليدية القديمة والمستخدمة منذ قرون عدّة في التخلص من التصبغات والحفاظ على الأسنان ودعم طبقة المينا.

 

ما هو الفحم المستخدم في تنظيف الاسنان؟

الفحم النشط أو المستخدم في تبييض الأسنان عبارة عن مسحوق ناعم أسود اللون مصنوع من مجموعة مواد طبيعية متنوعة مثل قشر جوز الهند وحبوب الزيتون والخشب المحترق ببطء شديد وغيرها، ويُصبح هذا المسحوق نشطًا عندما يتأكسد نتيجة التعرض للحرارة الشديدة ولفترات طويلة، ويتسم بطبيعة مسامية للغاية.

 

هذه الطبيعة المسامية تجعله قادرًا على امتصاص السموم والروائح والبكتيريا والفطريات وغيرها، وهو يستخدم بنجاح في علاج المعدة لذا يقتنع الكثيرون بقدرته على تبييض الأسنان من خلال الالتصاق بالأصباغ والبكتيريا وطردها من الفم بعد المضمضة.

 

ولا ينبغي على الإطلاق الخلط بين الفحم الذي نستخدمه في الشواء وبين الفحم النشط، فعلى الرغم من أن الخواص متشابهة تقريبًا إلا أن فحم الشواء تم تصنيعه ليكون وقودًا وبنيعث منه ثاني أكسيد الكربون عند تسخينه مما قد يجعل له تأثير مسرطن، ولكن الفحم النشط يكون خاليًا تمامًا من تلك السموم.

 

وقد تم استخدام الفحم النشط لقرون عدة واشتهر بقدرته على علاج حالات التسمم ويقف عائقا أمام امتصاص السموم في الأمعاء ووصولها إلى مجرى الدم، كما يصلح في حالات الجرعات الزائدة من الأدوية.

 

ما هي طريقة تنظيف الاسنان بالفحم

هناك طرق عدة لاستخدام الفحم النشط في تنظيف وتبييض الأسنان، منها ما هو تقليدي ومنها ما هو حديث ويعتمد على منتجات معينة للحصول على فوائد الفحم دون الكثير من الفوضى، ومن أهم هذه الطرق:

 

1. الطريقة التقليدية لاستخدام الفحم لتنظيف الأسنان:

وهي تعتمد على أقراص الفحم الموجودة في الصيدليات والتي تكون إما على هيئة مسحوق مغلف أو على هيئة أقراص صلبة، وتتمثل الخطوات في الآتي:

 

  • سحق قرص فحم واحد بظهر الملعقة في طبق صغير والحرص على أن يكون ناعما للغاية حتى يقل مستوى الكشط وبالتالي الحفاظ على الأسنان، وإذا توافر الكبسولات فسيكون من الأفضل اللجوء لها مباشرة وتفريغ اثنتين منها.

 

  • إضافة ملعقة صغيرة من الماء والاستمرار في سحق الفحم وخلطه مع الماء حتى يتحول إلى عجينة ناعمة للغاية، وإذا لاحظت أنها صلبة فابدأ في استخدام قطارة لتنقيط الماء نقطة نقطة لأن المعجون إذا صار مائيا فلن يلتصق بأسنانك.

 

  • استخدم فرشاة ناعمة للغاية واغمس الشعيرات في المعجون وابدأ في تدليك الأماكن المكشوفة من الأسنان بالفحم ويمكنك الضغط برفق شديد والتفريش بنعومة حتى لا تؤذي اللثة أو الأسنان، ويجب استخدام فرشاة مختلفة عن الخاصة بغسيل الأسنان اليومي لأن جزيئات الفحم ستعلق بالشعيرات وسيصعب التخلص منها.

 

  • اترك عجينة الفحم في الفم لمدة من 3-5 دقائق على الأكثر ثم يتم شطف الفم بالماء البارد بشكل متكرر حتى يتم إزالة كل بقايا الفحم من الفم، ويجب ملاحظة أنه في بداية استخدام الفحم ستجد من الصعب إبقائه في الفم لمدة 3 دقائق لذا يمكنك البدء بدقيقة أو أكثر وفقًا لقدرتك على التحمل ثم محاولة زيادة الوقت تدريجيا ليقوم الفحم بعمله.

 

  • وفقا لنوع الفحم المستخدم سيكون قرار تكرارك للعملية من جديد سواء يوميًا أو أسبوعيا فبعض الأنواع تحتوي على نسبة كشط ضئيلة وستكون آمنة للاستخدام اليومي، والبعض الآخر سيكون مستوى الكشط قويًا مما قد يؤذي الأسنان واللثة.

 

2. المنتجات التي تعتمد على الفحم:

هناك الكثير من المنتجات في الأسواق والتي تعتمد على الفحم المنشط سواء في معجون الأسنان أو في لصقات التبييض، كما أن هناك منتجات عبارة عن مسحوق جاهز للاستخدام مباشرة بأقل قدر من الفوضى.

 

  • مسحوق الفحم IVISMILE مبيض الاسنان الطبيعي:

هو من المنتجات الأكثر تخصصًا في تبييض وتنظيف الأسنان ويساعد على التخلص من التصبغات والإصفرار بعد التدخين وتقليل آثار القهوة والشاي على الأسنان.

 

وهو يعتمد على مكونات طبيعية من جوز الهند والخشب وغيرها مما يؤدي إلى قتل البكتيريا والحفاظ على نظافة الفم لفترة طويلة وهو خالي من الفلورايد ويمكنك استخدامه بأمان مرة أو مرتين يوميا.

رابط شراء المنتج

 

  • بودرة الفحم لتبييض الاسنان ماي سمايل ™Mysmile:

بودرة الفحم ماي سمايل تعتمد على أفضل أنواع فحم جوز الهند ونكهة النعناع مما يجعلها خيار ممتاز لتبيض الاسنان والتخلص من البقع كما تعمل على إمتصاص رائحة الفم الكريهة خصوصاً للأشخاص المدخنين.

رابط شراء المنتج

 

هل يمكن اتباع طريقة تنظيف الاسنان بالفحم بأمان

طريقة تنظيف الاسنان بالفحم آمنة في العموم لكن هناك بعض المحاذير التي يجب مراعاتها حتى لا تعاني من أي تأثيرات سلبية ومنها:

 

  • مراعاة نسبة الكشط في منتج الفحم المستخدم سواء كان معجون أو مسحوق أو غيرها بحيث لا يزيد عن 250 آر دي إيه RDA وهو مقياس الكشط النسبي للعاج.

 

  • إذا لم تعرف النسبة الموجودة في المنتج تحديدًا فيمكنك سؤال الصيدلي أو الطبيب أو على الأقل الحرص في استخدام المنتج ولفترة قصيرة.

 

  • لتقليل أثر الكشط على العاج يمكن استخدام اصبعك بدلا من فرشاة الأسنان لتوزيع مسحوق الفحم.

 

  • لا يجب استخدام منتجات الفحم سواء للأطفال أو الحوامل والمرضعات.

 

  • بعض منتجات الفحم يمكن أن تحتوي على مكونات أخرى مثل السوربيتول وهو مُحلي صناعي يمكن أن يتسبب في الحساسية لدى بعض الأشخاص.

 

  • لابد من مراقبة الأسنان واللثة جيدًا عند بدء روتين التنظيف بالفحم، فإذا لاحظت تزايد ألم الأسنان أو أنها أصبحت خشنة أكثر من العادي أو ظهور نزيف في اللثة فيجب التوقف فورًا عن استخدام الفحم النشط واستشارة الطبيب. 

 

كلمة أخيرة عن طريقة تنظيف الاسنان بالفحم

على الرغم من أن الكثيرون يبحثون عن طريقة تنظيف الاسنان بالفحم إلا أن الأدلة العلمية على كفاءة الفم في تبييض وتنظيف الأسنان ليست مؤكدة إلى حد كبير نتيجة نقص الدراسات.

 

لكن هذا لا يمنع من التجربة لمن يريد، ولكن يجب الحرص على شراء منتجات موثوقة حتى لا تتسبب في أي أضرار لفك أو أسنانك.

 

ومن الضروري عند اتباع طريقة تنظيف الاسنان بالفحم أن تحرص على اتباع عادات التنظيف الآتية:

  • غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا واستخدام الخيط الطبي مرة يوميا واستخدام غسول الفم مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا.

 

  • عدم الإسراف في استخدام الفحم للتبييض وتكفي مرة أو مرتين يوميًا لمدة 15 يومًا على الأكثر.

 

  • تناول الكثير من الماء يوميًا وخصوصًا بعد الطعام وعند تناول القهوة والمشروبات الداكنة الأخرى التي تترك تأثيرًا سريعا في الفم وعلى الأسنان، فيمكن للماء الكثير أن يخفف من تأثير تلك البقع وبالتالي يقلل من لجوءك إلى الفحم وطرق التبييض المختلفة.

 

  • يمكن تجربة بدائل أخرى سواء عند استخدما الفحم أو لا وذلك مثل المضمضة بزيت جوز الهند، فهو يعمل على تقوية مينا الأسنان ويقلل من التأثير السلبي للفحم على اللثة ويزيل البكتيريا ويمنع التسوس.

 

وفي النهاية فإنه من الأفضل عدم اتباع طريقة تنظيف الاسنان بالفحم إلا بعد استشارة الطبيب وفحص الأسنان ولالثة للتأكد من قدرتهما على تحميل تأثيرات الفحم وأي مبيِّض للأسنان.

 

المراجع:

  1. Health Line: Does Activated Charcoal Teeth Whitening Work
  2. Wiki How: How to Use Activated Charcoal for Teeth Whitening

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.