كيفية علاج الاسنان الحساسة بتغير روتين العناية فقط

علاج الاسنان الحساسة بطرق سهلة وتجنب تامّ للألم

علاج الاسنان الحساسة يمكن أن يبدو للوهلة الأولى من الأمور التي ليس لها حل وأن على من يعاني منها أن يحاول التأقلم معها والامتناع عن المشروبات والمأكولات الساخنة أو الباردة.

 

ولكن هذا غير حقيقي على الإطلاق، فهناك الكثير من الوسائل التي يمكنك الاستعانة بها سواء مع استشارة الطبيب أو دون وصفة طبية، ومن أهم هذه الوسائل:

 

1. استخدام معجون للأسنان الحساسة

خلال 3-7 أيام يمكن أن يساعد الاستخدام المنتظم لمعجون مخصص لعلاج الاسنان الحساسة في التخلص من المشكلة أو التقليل منها لأدنى حد، وتعمل هذه الأنواع من المعاجين على تسكين الألم وتنظيف أفضل للأسنان.

 

وهناك الكثير من تلك الأنواع في الأسواق والبعض منها مخصص فقط للحساسية ولكن هناك أخرى تمنحك تنظيف وتبييض إضافي أيضا.

 

ويعتبر فوم IVISMILE Foam لتبييض وتنظيف الاسنان من تلك الأنواع الآمنة تمامًا على اللثة ومصممة من مواد طبيعية وخالية من البيروكسيد مما يساعد في التغلغل داخل مينا الأسنان ومنحك تنظيفًا مثاليًا دون أي حساسية.

رابط شراء المنتج

 

2. تطبيق الفلورايد على الفم:

سواء باستخدام معجون غني بالفلورايد أو بتطبيقه في الفم داخل قوالب مخصصة بإشراف الطبيب أو في المنزل فإن الفلورايد يساعد بشدة في تقوية مينا الأسنان، لأن من اسباب حساسية الاسنان هو بدء تآكل المينا وانكشاف طبقة العاج القريبة من الأعصاب، وكلما كانت طبقة المينا قوية كلما قلل ذلك من حساسية الأسنان.

 

ويمكنك الاستعانة بـمعجون كرست لتبييض الاسنان Crest 3D Brilliance Toothpaste المتطور والغني بكمية كبيرة من الفلورايد التي تغلف طبقة الأسنان الخارجية وتمنحك تنظيف وتبييض مثالي في الوقت نفسه، ويحمي من بقع الأسنان والجير التي تزيد من حساسية الأسنان.

رابط شراء المنتج

 

3. التخلص من الجير المتراكم بين الأسنان:

واحدة من أهم طرق علاج الاسنان الحساسة هو التخلص من الجير والبلاك المتراكم الذي يؤذي اللثة ويتسبب في تراجها وانكشاف جذر الأسنان، وتعتبر الفرشاة الكهربائية التي تعتمد على الاهتزازات من الوسائل المتطورة لمساعدتك في هذا الأمر.

 

كما أن الاستعانة بجلسة تنظيف احترافية لدى الطبيب أيضًا ستوفر عليك الكثير، ومن أهم أنواع فرشاة الأسنان الكهربائية التي يمكنك استخدامها للأسنان الحساسة:

 

  • فرشاة اسنان اوبيلا الكهربائيه O’BELLA Toothbrush:

وهي توفر الكثير من المميزات التي تجعل أسنانك أكثر قوة وحيوية وتتخلص بالتدريج من الحساسية، فهي قادرة على توفير العناية باللثة من خلال خاصية التدليك التي تنشط الدورة الدموية، كما يتوفر بها وضع خاص للأسنان الحساسة، بالإضافة إلى التبييض والتلميع.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B PRO 4000 3D:

من خلال تقنية الكروس أكشن Crossaction المتطورة فإن تلك الفرشاة قادرة على التخلص من الجير بين الأسنان مع مستشعر ضغط ذكي يمنع القسوة أثناء تنظيف الفم، بالإضافة إلى وجود وضعية خاصة بالأسنان الحساسة للتغلب على أي ألم.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة الاسنان الكهربائيه فيليبس سونيكير Philips Sonicare HX6761:

وهي من النوعيات شديدة التطور والتي تعتمد على تقنية التنظيف الديناميكي الذي يخلصك من الجير المتراكم وبالتالي المساهمة بقوة في علاج الاسنان الحساسة بطريقة لطيفة وآمنة مع وضعية التبييض المثالية والتي تزيد من ثقتك في نفسك ومن صحة فمك.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة الاسنان الكهربائيه فيليبس سونيكير Philips Sonicare HX9160:

مع نظام الدوران الديناميكي المتطور AdaptiveClean فإن هذا الإصدار قادر على الوصول إلى كل المناطق البعيدة في الفم والتي تصبح موطنًا لتراكم البكتريا التي تؤثر سلبًا على صحة اللثة والأسنان وتجعلها أكثر حساسية، ومع توفير التنظيف العميق فإن تخلصك من الحساسية سيكون خلال أيام.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اورال بي جينيس Oral-b Genius 8000:

مع تقنية البلوتوث المتطورة في هذا الإصدار الثوري من أورال بي ستتمكن من معرفة المناطق الضعيفة في الفم وهل هناك أي تسوس أو حتى قابلية لوجود فجوات ومن ثم التعامل معها منذ البداية، فهي مزودة بمصابيح LED متطورة لتكشف لك عما تعاني منه أسنانك بالتحديد لتتخذ الإجراءات المناسبة.

رابط شراء المنتج

 

4. استخدام الخيط الطبي:

لابد أن تتأكد من تخلصك التامّ من بقايا الطعام بعد كل وجبة حتى لا تتراكم البكتيريا المتسببة في التسوس والحساسية، ويساعدك الخيط الطبي أو أجهزة الخيط المائي في تأدية هذه المهمة بسهولة، ومن أكثر الأجهزة التي يمكنك الاعتماد عليها:

 

  • جهاز الخيط المائي mornwell (للاستخدام المنزلي):

وهو يحتوي على 3 وضعيات للتنظيف مع ضغط مائي قوي ويمكن التقليل من إلى حد ما لتدليك اللثة وتنشيط الدورة الدموية وتقويتها ومنع الحساسية، كما أنه من الأجهزة سهلة الاستخدام ويمكن التنقل والسفر به بحريَّة، وقادر على تنظيف الأسنان بزاوية 360 درجة مما لا يترك أي فرصة لأي بقايا طعام أو تصبغات وبالتالي حماية متكاملة للثة والأسنان.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse V500 Flosser:

مع 3 إعدادات مختلفة من ضغط الماء وإمكانية استخدامه بشكل لا سلكي فإنه يوفر سهولة كبيرة في الوصول لكل المناطق الضيقة في الفم والتخلص من البكتيريا وبقايا الطعام التي تزيد من تآكل المينا وبالتالي حساسية الأسنان، وهو يوفر ضغط مائي من 60-120 نبضة لتختار منها الأكثر ملاءمة لأسنانك الحساسة.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V700:

وهو من الاجهزة كبيرة الحجم ذات خزان مائي يصل حجمه إلى 1000 مل مما يساعد في العناية بأسنان أسرتك كلها، ويمكنك إضافة القليل من غسول الفم بداخله مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا وخصوصًا إذا كان الغسول مدعم بالفلورايد لزيادة طبقة المينا، ويتوفر به 8 قطع إضافية لتنظيف احترافي.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي فيليبس سونيكير فلوسر Philips Sonicare Air Floss HX8340:

وهو من الأنواع المميزة للغاية والتي تم تصميمها خصيصًا لعلاج الاسنان الحساسة كما يصلح للأسنان العادية، ويحدد القوة المناسبة لضخ الماء وتحسين صحة اللثة بشكل سريع بالإضافة إلى إزالة ما يقرب من 99% من البلاك الذي يزيد من فرص تسوس الأسنان.

رابط شراء المنتج

 

5. اتباع عادات صحية جيدة في التنظيف والطعام: 

غسل الأسنان مرتين يوميًا بالفرشاة والمعجون مع استخدام غسول الفم مرتين أو ثلاثة أسبوعيا سواء عن طريق الغرغرة أو  بوضع القليل منه في خزان جهاز الخيط المائي يمنح أسنانك قوة ونظافة وصلابة ويحافظ على المينا التي تتكون من الكالسيوم الذي يجب تناول قدر يومي منه للحفاظ على صحة الأسنان والعظام.

 

كلمة أخيرة عن علاج الاسنان الحساسة

لا ينبغي على الإطلاق تجاهل علاج حساسية الاسنان أو القول أن الأمر وراثي وليس له حل، وإذا جرّبت واحدًا من الحلول المنزلية ولم يفلح خلال 4-7 أيام فعليك استشارة الطبيب على الفور فقد تكون الحساسية ناجمة عن خراج أو ورم أسفل الأسنان أو وجود تسوس وصل إلى العصب يحتاج إلى حشو أو تنظيف.

 

كما ينبغي التقليل قدر الإمكان من تناول المشروبات الحمضية وشطف الفم فورًا بعد تناولها أو استخدام الماصة مما يسهل من عملية العلاج كما أن بقائها فترة طويلة على الأسنان تزيد من تآكل المينا.

 

المراجع:

  1. Mayo Clinic: Sensitive Teeth
  2. Health Line: All my teeth hurt suddenly

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.