علاج تكلس الاسنان الوقاية منه بـ 5 طرق

علاج تكلس الاسنان سريعًا لمنع التسوس والإصفرار

علاج تكلس الاسنان له أهمية كبرى في الحفاظ على صحة فمك وبالتالي حالتك العامة، فهو من الأعراض التي تشير إلى وجود مشكلة في الفم ويؤدي إلى الرائحة الكريهة والتسوس وبالطبع الإصفرار وأحيانا سقوط الأسنان نفسها نتيجة منع الدماء من الوصول بكفاءة إلى لب أو قلب الأسنان وبالتالي يموت الجذر ويتعرض الضرس للتسوس ولا يكون هناك مفر من خلعه.

 

فما هو تكلس الاسنان وما أهم أسباب وكيف يمكن علاجه، هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

ما هو تكلس الاسنان وأسبابه؟

تكلس الأسنان مصطلح يُشير إلى الجير أو البلاك الذي يتراكم على الأسنان متسببًا في التسوس بالإضافة إلى الكثير من المشاكل في مينا الأسنان.

 

ويعتبر الكالسيوم من أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان والجزء الأكبر منه يكون مخزنًا في العظام والأسنان، وإذا لم يحدث امتصاص طبيعي له فإنه يترسب على الأسنان ويسمح بالتالي بنمو البكتيريا التي تعمل على تآكل المينا.

 

ومصطلح الأسنان المتكلسة يعني بالتحديد أن قناة اللب في الضرس تم اختراقها من جانب الجير وأصبحت حجمها أصغر من الطبيعي، وهذا يؤدي بالتدريج إلى تضاؤل وصول الدم إلى السن وموته أو إصابته بالتسوس، وتعتبر الأسباب التالية من أهم أسباب تكلس الأسنان:

 

  • التقدم في العمر، حيث تتراجع قدرة الجسم على تنظيم المعادن فيه أو امتصاصها مما يؤدي إلى زيادة ترسبها في المفاصل وعلى الأسنان مما يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية عمومًا.

 

  • إهمال نظافة الفم وتسوس الأسنان طويل الأمد يمكن أن يزيد من ترسب الكالسيوم وتقليص حجم لب الأسنان وزيادة مخاطر الإصابة بالعدوى.

 

  • الصدمة الناجمة عن النشاط الرياضي أو الحوادث إذ أن كثير من الأطفال يُصابون بتكلس الأسنان إذا تلقوا ضربة على الوجه وأدى ذلك إلى نزيف داخلي في الأسنان ويترتب عليه انسداد القناة الداخلية وتكلسها أيضًا.

 

أهم طرق علاج تكلس الاسنان

يمكن علاج تكلس الاسنان بالكثير من الطرق، سواء بالاستعانة بالطبيب أو باستخدام أدوات احترافية في التنظيف خصوصًا إذا لم يكن التكلس وصل إلى منتصف القناة، ومن أهم تلك الطرق:

 

1. الأشعة السينية الرقمية:

وهي من الطرق الموجودة لدى طبيب الأسنان ومهمتها البحث عن القنوات المتكلسة من خلال توفير رؤية واضحة عن أماكن انتشار الجير، وبعد هذا يتم تنظيف الأسنان والحفاظ على الهيكل الخارجي لها.

 

2. مجهر عالي الطاقة:

وهو يعمل على تكبير صورة القناة المتكلسة لعشرات المرات مما يساعد في التعرف على حجم التكلس وهل وصل إلى العصب وهل يمكن إنقاذ الأسنان أم أم خلعها سيكون هو الحل الوحيد.

 

3. استخدام فرشاة كهربائية:

أثبتت الكثير من الدراسات والتجارب أن استخدام الفرشاة الكهربائية قادر على منح الأسنان جودة أكبر في التنظيف وذلك لأن معظم الناس لا تعرف الطريقة الصحيحة لغسل الأسنان أو يكونوا سريعو الملل بحيث يتركون الجزء الأكبر من الجير يتراكم حتى يقضي على الأسنان.

 

بينما الفرشاة الكهربائية سواء عن طريق الذبذبات أو الدوران أو التقنية الصوتية أو غيرها تكون قادرة على تنظيف الفم بجدارة أكبر وبالتالي التخلص من الجير وتفتيته، ومن أهم أنواع الفرشاة التي يمكنك الاعتماد عليها:

 

  • فرشاة الاسنان فيليبس سونيكير دايموند كلين Philips DiamondClean ROSE GOLD:

وهي تتيح لك 5 وضعيات لتنظيف وتبييض الأسنان والحماية من التسوس وتدليك اللثة وغيرها من المزايا التي تخلصك من البلاك خلال أسبوعين على الأكثر من الاستخدام.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B Pro Expert:

منع أمراض اللثة وتسوس الأسنان هو الهدف الأول لهذه الفرشاة المبتكرة من أورال بي، فهي تخلصك من البلاك وكل بقايا الطعام العالقة في الفم بسرعة واحترافية مع شعيرات ناعمة وسعر مثالي أيضًا.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B PRO 4000 3D:

وهي تعتمد على تقنية ثلاثية الأبعاد ورأس مائلة بزاوية 16 درجة حتى تتمكن من الوصول إلى المناطق الداخلية في الفم بسهولة بالغة دون أي مشقة منك لذا تستطيع تدليك اللثة وإزالة 100% من البلاك مع الاستخدام المنتظم مرتين يوميًا.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة أسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B Pro 600 PLUS:

وهي من أكثر الإصدارات عالية الأداء ويمكنك ضبطها وفقًا لتفضيلك الشخصي والاختيار بين أكثر من إعداد للتنظيف، كما تحتوي على مؤقت رباعي ليساعد في تنظيف كل جزء من الأسنان بشكل جيد وعدم إهمال أي منطقة.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة أسنان أورال بي الكهربائيه Oral-B Pro2700:

وستلاحظ معها أن أسنانك أكثر بياضًا مع الاستخدام الأول، كما تتمتع بتقنية التحكم في الضغك لتنبهك عند التفريش الزائد للأسنان والذي يزيد من التهابات اللثة والتكلس.

رابط شراء المنتج

 

4. استخدام غسول الفم:

وهو إذا كان مدعم بالفلورايد فإنه يسمح بالتخلص من الجير الزائد ويدعم قوة مينا الأسنان ويقلل من التسوس الذي يزيد من التكلس.

 

5. الحرص على الخيط الطبي أو المائي:

من المهم للغاية التنظيف ما بين الأسنان بالخيط الطبي أو المائي، حيث تتوفر أجهزة قوية يمكنها ضخ خيط رفيع من الماء الصافي أو المختلط بغسول الفم ليصل إلى أبعد المناطق الموجودة على الأسنان ويفتت الجير في ثوانٍ معدودة ويحمي من تراكمها في المستقبل أيضًا.

 

ومن أهم أجهزة الخيط المائي التي يمكنك الاعتماد عليها:

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V700:

بضغط مائي عالي يصل إلى 120 نبضة في الدقيقة وخزان كبير الحجم فإن هذا الجهاز يضمن لك أسنان نظيفة طوال اليوم إذا ما تم استخدام يوميًا بانتظام، فهو يساعد على التخلص من البلاك بين الأسنان وعلى اللسان مما يساعد في تقليل الالتهابات والتسوس.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي فيليبس سونيكير فلوسر Philips Sonicare Air Floss HX8340:

وهو قادر تمامًا على إزالة أصعب بقع الأسنان والجير المتراكم من سنوات عدة نتيجة ضغط مائي قوي ومستشعر ذكي يقرر قوة الضخ المناسبة للأسنان مع سهولة تامّة في الاستخدام.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V660 Pro:

ويعتمد على أحدث التقنيات في عالم الضغط المائي، فهو مدعم بمضخة إضافية تزيد من قوة تدفق الماء وبالتالي تنظيف أفضل لما بين الأسنان واللثة والدخول إلى المناطق العميقة بسرعة وفاعلية شديدة وهو يعتبر أعلى صنف Pro.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V600:

وهو يوفر لك 10 مراحل من ضغط الماء يمكنك اختيار الأكثر ملاءمة لك كما يوفر مرونة كبرى في الاستخدام بحيث يمكن لأكثر من فرد الاشتراك فيه لتحسين صحة الفم والتخلص من البلاك والتكلس والعناية الفائقة بصحة الأسنان.

رابط شراء المنتج

 

كلمة أخيرة عن علاج تكلس الاسنان

يمكن أن يأخذ علاج تكلس الاسنان بعض الوقت خصوصًا إذا كان متغلغلا في الأسنان من الداخل، ومع هذا فلا يجب أبدًا التوقف عن محاولات التخلص منه نظرًا لخطورته الشديدة على اللثة والأسنان وصحة الجسم بشكل عام حيث يسمح بدخول البكتيريا إلى عصب السن ومنها إلى الدم والجسم مما قد يشكل تهديدًا على الحياة.

 

المراجع:

  1. Midtown endodontist NYC: Calcified Root Canal
  2. Web MD: tartar dental calculus overview

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.