علاج حساسية الاسنان

أهم طرق علاج حساسية الاسنان والتخلص من الألم

علاج حساسية الاسنان من أكثر الأشياء التي يرغب فيها الكثير من الأشخاص، فهي من المشاكل الشائعة التي تسبب الإحراج والألم وعدم الاستمتاع بتناول أطعمة أو مشروبات معينة.

 

وعادة ما يكون الألم حادا ومفاجئا ولكنه أيضا مؤقت نتيجة التأثير في النهايات العصبية للسن، ولحسن الحظ يمكن علاج حساسية الاسنان بطرق متعددة للشعور بالتحسن.

 

من هم الأكثر عرضة لحساسية الأسنان؟

لا يوجد أشخاص معينون أكثر عُرضة لحساسية الأسنان، فهو أمر قد يُصيب أي شخص إذا تناول شيء ساخن جدا أو بارد جدا أو طعام حمضي أو الحلوى، كما أن التنظيف بفرشاة أسنان قاسية أو بخيط غير طبي قد يتسبب في الحساسية.

 

لذا فالنظام الغذائية وروتين العناية بتنظيف الأسنان بطريقة صحيحة يلعب دورا مهما في الوقاية من الحساسية وعلاجها أيضا، فإذا كنت تتناول القهوة يوميا بالإضافة إلى مشروبات الصودا والحلوى فإنك بالتأكيد معرّض للحساسية بالإضافة إلى مشاكل أكثر خطورة.

 

فحساسية الأسنان هي بداية المشاكل والتي تنبهك من خلالها إلى تآكل المينا وهي طبقة صلبة وقائية يمكن أن تتعرض إلى الفقدان نتيجة العادات الغذائية الخاطئة وعدم تنظيف الأسنان بالإضافة إلى بعض الأمراض، وبمجرد بدء تآكلها تصبح نهايات الأسنان مكشوفة وبالتالي تتعرض لألم مستمر.

 

ما أهم طرق علاج حساسية الاسنان

يمكن علاج حساسية الاسنان بطرق مختلفة تتنوع بين الطبيعية وتلك التي يتم فيها اللجوء إلى الطبيب أو الطريقتين معا، وتتمثل أهمها في:

 

1. تجنب استخدام فرشاة أسنان قاسية:

سواء كانت القسوة ناجمة عن الشعر الخشن أو عن المبالغة في تفريش الأسنان أو استخدام قوة يدوية كبيرة في غسل الأسنان فإن كل هذا قد يؤدي إلى تلف المينا بالتدريج وبالتالي التسبب في الحساسية.

 

 لذا إذا كنت ترغب في ضمان اقصى نظافة لأسنانك وتجنب تام للشعور بالحساسية فإنه من الأفضل الاستثمار في فرشاة أسنان كهربائية يمكن ضبطها على أكثر من وضع للتغلب على حساسية الأسنان والوقاية منها في الوقت نفسه.

 

ونرشح لك هنا بعض من أفضل أنواع فرشاة الأسنان الكهربائية التي تتيح إزالة البلاك وتدليك اللثة والمساهمة في علاج الحساسية:

 

  • فرشاة أسنان أورال بي الكهربائيه Oral-B Pro2700:

وهي من الأنواع المذهلة في تنظيف الأسنان وإزالة البلاك بنسبة 100% مما يمنع تكاثر البكتيريا والوقاية من التسوس الاسنان، كما تضمن لك مدة تنظيف تصل إلى دقيقتين وفقا لتعليمات أطباء الأسنان.

 

وهي أيضا تحتوي على تقنية رائعة للتحكم في ضغط فرشاة الأسنان على اللثة وتنبيهك بإضاءة حمراء عند زيادة الضغط على اللثة لتقلل من الذبذبات والتي يمكن الاختيار بين وضعين فيها سواء التنظيف اليومي أو للأسنان الحساسة لضمان اقصى فاعلية.

 

وهي تأتي مع شاحن ورأسين بديلتين، كما تحتوي على شعيرات توضح لك موعد تغيير الفرشاة إذا كان غير صالحة للاستخدام أو تضر باللثة والأسنان.

 

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة أسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B Pro 600 PLUS:

وهي من الأنواع التي تعتمد على ذبذبات قوية لتفتيت البلاك وإزالته بعيدا عن الفم واللثة وبالتالي ضمان أقصى فاعلية في التنظيف والتخلص من بقايا الطعام العالقة والتي يؤدي تركها إلى التأثير في جذر الأسنان والمعاناة من الحساسية.

 

وقد حصلت هذه الفرشاة على استحسان الكثيرين خصوصا مع زاوية الدوران التي تتمتع بها لضمان تنظيف كل سن على حدة والتخلص التامّ من أي بقايا للطعام.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اوبيلا الكهربائيه O’BELLA Toothbrush:

إن غسل الأسنان بقوة قد يكون بهدف الرغبة في تبييضها أيضا، لذا تساعدك فرشاة أسنان أوبيلا على توفير أقصى بياض لأسنانك من خلال إزالة البلاك بنسبة 99%، وهي من أكثر الأنواع ملاءمة للأسنان الحساسة أو من يستخدمون الفرشاة الكهربائية للمرة الأولى.

 

فهي تحتوي على تقنية لتدليك اللثة وزيادة تدفق الدورة الدموية فيها وبالتالي منع الانحسار الذي يزيد من انكشاف الأسنان ورفع درجة الحساسية والتعرض إلى التسوس.

 

وهي تحتوي على 4 وضعيات مختلفة تتمثل في التنظيف اليومي، والتبييض، ووضع الأسنان الحساسة، والوضع الرابع وفقا لحالة الأسنان من خلال مستشعر ذكي.

رابط شراء المنتج

 

2. استخدام معجون أسنان ضد الحساسية:

تحتوي معاجين الأسنان المضادة للحساسية على مركبات يمكن أن تساعد في حماية النهايات العصبية للأسنان من أي عوامل مهيِّجة للألم، وعادة ما يكون العنصر الأكثر نشاطا فيها هو نترات البوتاسيوم، وهو من المركبات القادرة على حجب إشارات الألم التي تنتقل من العصب إلى الدماغ.

 

ولكنها في الحقيقة ليست علاجا بالمعنى المعروف، لكنها فقط مجرد مسكنات للألم أو منع الشعور به، ويمكن استخدامه إذا كانت الحساسية ناجمة عن علاجات حديثة في الأسنان مثل الحشوات أو علاج التسوس أو إذا كانت ناجمة عن التبييض.

 

ولكن استخدامه لفترة طويلة قد يُخفي المشكلة الحقيقية وراء الشعور بالحساسية.

 

3. استخدام أجهزة التنظيف المائي بعد الأكل

لا يجب على الإطلاق استخدام وسائل خشبية عنيفة للتنظيف بين الأسنان بعد وجبة طعام تحتوي على لحوم أو غيرها من مأكولات تتشابك مع الأسنان فهذا يزيد من الحساسية ومن تراجع اللثة.

 

لذى يمكنك الاستثمار في جهاز تنظيف الاسنان بالماء فهو لا يتسبب في أي ألم على الإطلاق، كما يمكنك ملأ خزان الجهاز بغسول للفم بعد تخفيفه أو ماء فلورايد لدعم المينا، ومن أفضل أجهزة الخيط المائي التي نرشحها لك كل من:

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse V500 Flosser:

وهو من الأجهزة القادرة على تحسين صحة اللثة بنسبة 50% إذا تم استخدامه بانتظام، فمع ضغط مائي يتراوح بين 60-120 نبضة في الدقيقة مع 3 إعدادات مختلفة وأيضا إضاءة LED فإنه يتيح لك الوصول إلى أبعد المناطق في الفم وتنظيفها والعناية بها.

 

فإذا شعرت بألم في منطقة معينة من أسنانك فيكفي ملأ خزان الجهاز بماء مطهر وتسليط الخيط عليه لتشعر براحة فورية، وهو سهل الاستخدام ويمكن شحنه والسفر والتنقل به في أي مكان.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V400:

وهو من الأجهزة التي تستخدم تكنولوجيا حديثة لضبط ضغط المياه وتدليك اللثة بكفاءة لتعزيز وصول الدورة الدموية إلى جميع مناطق الفم وبالتالي مقاومة الأمراض والالتهابات التي تعزز من فرص الإصابة بحساسية الأسنان أو التسوس وغيرها من أمراض.

 

وهو يأتي مع 4 رؤوس مختلفة سواء القطعة العادية للتنظيف بين الأسنان، وتلك الخاصة بتظيف اللسان أيضا والتي يمكنك استخدامها على فترات دورية لمنع تراكم البكتيريا ووصولها إلى المعدة أو على اللثة.

 

وهو يمكن تخزينه بسهولة تامة ويأتي مع عبوة مناسبة للسفر أيضا، مع مرحلتين لضغط الماء.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي mornwell (استخدام منزلي):

وهو يعتبر من الإضافات المذهلة لروتينك اليومي للعناية بالأسنان، فهو قادر على تنظيف الأسنان بزاوية 360 درجة مما يجعله قادرا على الوصول إلى جميع المناطق في الفم وحتى بين الضروس وأسفل التيجان، وأيضا في حالة تركيب تقويم للأسنان.

 

وهو من الأجهزة سهلة الاستخدام والتي يمكن ضبطها بسهولة مع أقصى درجات الأمان ومانع تسرب للحماية من أي شحنات كهربائية زائدة. وهو يوفر لك 3 وضعيات للتنظيف ليتلاءم مع أسنان الجميع وحتى الأطفال لتنظيف لثة الرضع بهدوء ونعومة فائقة.

رابط شراء المنتج

 

4. تجربة العلاج بالفلورايد:

لفترة طويلة كان الاعتقاد سائدا بأن الفلورايد يعمل على تقوية مينا الأسنان، ولكن أكدت بعض الدراسات أن الفلورايد بمفرده أو مع عناصر وقائية أخرى لا يعتبر كافيا بمفرده، في حين أن فلوريد التيتانيوم وأيونات المعادن أثبتت فاعلية كبية في منع تآكل مينا الأسنان وزيادة كثافة الطبقة وبالتالي منع الحساسية.

 

وفي عام 2014 وافقت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية على استخدام فلورايد ديامين الفضة لعلاج حساسية الأسنان، كما تم التأكيد أنه من العلاجات الشائعة في أوروبا وآسيا لعلاج الألم والتسوس.

 

ولكن علاجات فلوريد ديامين الفضة تلك لا يجب تطبيقها إلا بواسطة طبيب أسنان محترف وخبير وعادة ما يتم تجديدها مرتين في العام لتجنب آي تآكل ناجم عن التقدم في العمر أو كثرة الحمضيات، كما أن بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفضة لن يصلح معهم هذا العلاج.

 

5. الغرغرة بالماء والملح:

وهي رغم أنها من الطرق الشعبية القديمة إلا أنها من الأكثر فاعلية سواء في القضاء على البكتيريا أو منع الحساسية، وكل المطلوب إذابة ملعقة من الملح في كوب من الماء الفاتر والغرغرة به مرتين يوميا، وهي مفيدة في بدايات الحساسية أو للوقاية منها.

 

فمن المعروف أن الملح مطهر قوي ويقلل أيضا من الالتهابات التي تؤثر على اللثة وتؤدي إلى تراجعها وبالتالي كشف جذر السن وزيادة الحساسية.

 

6. بيروكسيد الهيدروجين:

وهو أيضا مطهر معتدل ومعقم، ويُستخدم عادة مع الحروق والجروح ولذلك لقدرته على منع انتشار العدوى، ولاستخدامه في علاج حساسية الاسنان والوقاية منها أيضا، ويمكنك إضافة ملعقة صغيرة منه إلى كوب من الماء الفاتر والغرغرة به كاملا مع إبقاء المحلول لمدة 30 ثانية على الأقل في الفم.

 

7. الاجراءات الطبية الاحترافية لعلاج حساسية الاسنان:

كما ذكرنا فإن حساسية الأسنان إذا كانت في بدايتها فيمكن للعلاجات السابقة أن تؤدي إلى مفعول كبير في التخفيف منها، ولكن إذا كان الألم شديدا ومتواصلا عند تناول أي شيء فيجب هنا الذهاب إلى الطبيب بلا تأخير وعادة سيقوم بواحد من الإجراءات التالية:

 

  • تركيب تيجان أو حشوات للأسنان إذا كان بها تسوس.
  • القيام بجراحة في اللثة لمنع تراجعها وبالتالي تقليل مخاطر ظهور نهايات الأسنان.
  • وضع قناة للجذر وهو من العلاجات الأخيرة لحساسية الأسنان إذا لم تُجدي الطرق الأخرى.
  • يمكن أن يقترح الطبيب وضع مواد مانعة للتسرب على سطح الجذر المكشوف وبالتالي إعاقة وصول الطعام إلى الضروس من الداخل.

 

كلمة أخيرة عن علاج حساسية الاسنان

علاج حساسية الاسنان ليس على الإطلاق من الأمور التي يجب التهاون فيها أو التغاضي عنها فقط بالامتناع عن تناول المشروبات والمأكولات الساخنة والباردة، فليس من الطبيعي أن تشعر بالألم لمجرد تناول وجبة ساخنة، ولكنها إشارة لأمراض أكثر خطورة قد تتعرض لها إذا تجاهلت الأمر.

 

لذا بمجرد الشعور بحساسية في أسنان حاول زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من عدم وجود تسوس في الأسنان أو التهابات في اللثة وبعدها عليك اتباع نظام غذائية صحي وروتين تنظيف مناسب للعناية بالاسنان.

 

المراجع:

  1. Live Science: Sensitive Teeth
  2. Health Line: Sensitive Teeth home remedy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.