علاج رائحة الفم الكريهة والتخلص من مسبباتها

علاج رائحة الفم الكريهة بخطوات بسيطة وإهتمام أكبر بنظافة الفم

تؤثر رائحة الفم الكريهة على ما يقرب من 25% من الأشخاص، ورغم وجود أسباب مختلفة لهذه المشكلة إلا أن السبب الأكثر شيوعًا يعود في معظم الأحوال إلى الطريقة السيئة في تنظيف الفم والعناية باللثة.

 

فالكثيرون لا يعرفون الطريقة الصحيحة والمناسبة لتنظيف ما بين الأسنان، أو حتى يعرفون ولكن ليس لديهم الوقت الكافي، أو لديهم معوقات أخرى.

 

لذا لابد لأجل علاج رائحة الفم الكريهة أن تعرف في البداية الطريقة الصحيحة لتنظيف الجير والبلاك وبقايا الطعام وعدد المرات المناسب لاستخدام الفرشاة وأيضًا عدد الدقائق اللازمة.

 

وبعد هذا هناك مجموعة أخرى من الطرق المتنوعة التي تساعدك في التخلص التام من تلك المشكلة في أيام قليلة والتخلص من الإحراج المرافق لها.

 

وتعتبر رائحة الفم الكريهة ثالث أكثر الأسباب شيوعًا لزيارة طبيب الأسنان بعد الإصابة بكل من التسوس وأمراض اللثة، ويمكن لتغيرات بسيطة في أسلوب الحياة واستخدام طرق جيدة في التنظيف والعناية بالمعدة أن تنتهي هذه المشكلة تمامًا.

 

طرق علاج رائحة الفم الكريهة

 

أولاً: استخدام فرشاة احترافية في تنظيف الأسنان

معظم الناس لا يعرفون الطريقة الصحيحة في استخدام فرشاة الأسنان ويمكن أن يتسببوا في إيذاء شديد للثة سواء من خلال العنف في الحك أو تمرير الفرشاة بطريقة خاطئة.

 

فليس المرور ذهابا وإيابا بالجانب هو الطريقة الصحيحة، بل تزيد من التهاب اللثة وتمنع التنظيف الصحيح، ولكن المفترض أن تسير الفرشاة من بدء خط اللثة إلى أسفل أو إلى أعلى في الجزء السفلي، مع تجنب الضغط الزائد على الأسنان واللثة.

 

ولأن ضربات الفرشاة اليدوية لن تكون دقيقة للغاية، فقد انتشر بشدة استخدام أنواع الفرشاة الكهربائية سواء للأطفال أو الكبار، لما تتمتع به من تقنيات تساعد على تفتيت البلاك والتنظيف الجيد للأسنان مع مستشعر للضغط لمنع التهاب اللثة.

 

ومن أفضل أنواع الفرشاة الكهربائية التي يمكنك الاعتماد عليها:

 

  • فرشاة أسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B Pro 600 PLUS:

وهي واحدة من إصدارات شركة براون الشهيرة مع تقنية ثلاثية الأبعاد لتكون قادرة على تنظيف كل سن من جميع النواحي دون الحاجة إلى الكثير من تحريك الفرشاة.

 

ومع تقنية التذبذب فإنها تعمل على تفتيت البلاك والجير بكفاءة ومقاومة أي تراكم لهما على الأسنان.

 

كما تميل الشعيرات بزاوية 16 درجة لتكون قادرة على الوصول إلى الأماكن البعيدة في الفم دون التسبب في أي ضيق.

 

وتساعدك في تنظيف الأسنان وفقا للوقت المطلوب مع المؤقت الرباعي الذي يفصل كل 30 ثانية للانتقال لمنطقة جديدة في الفم والحرص على التنظيف لمدة دقيقتين.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة الاسنان فيليبس سونيكير سمارت Philips Sonicare Smart HX9192:

من الإصدارات الذكية شديدة القوة والتي تمنحك قوة ضغط كبيرة مع إمكانية التحكم في هذا الضغط في الوقت ذاته، وتتمتع معها بـ 62 ألف نبضة في الدقيقة لتزيد من تنظيف وتبييض الاسنان باحترافية شديدة دون أي أضرار على المينا مقارنة بمواد التبييض الكيميائية.

 

وإذا كنت دائما ما تؤذي اللثة خلال التنظيف ففرشاة سونيكير سمارت تتمتع بمستشعر ذكي يحافظ على اللثة من الضغط الزائد ومن الالتهاب، كما ستنبهك الفرشاة عند ضرورة تغيير الرأس لمنع الالتهابات والإصابات من الشعيرات التالفة.

 

نظام فائق الجودة والرفاهية تتمتع به مع هذا الإصدار من سونيكير مع 3 انظمة للتحكم في سرعة الفرشاة وقوتها بالإضافة إلى 3 وضعيات للتنظيف وإمكانية ربط الفرشاة بالهاتف المحمول عبر البلوتوث.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة الاسنان الكهربائيه فيليبس سونيكير Philips Sonicare HX9160:

مع نظام فريد من نوعه عن أي إصدار آخر من سونيكير، تتمتع هذه الفرشاة بتقنية AdaptiveClean لتكون قادرة تماما على الالتفاف حول كل سنة والسير مع خط اللثة وتنظيفه دون مشكلات الضغط الزائد أو صعوبة الوصول للمناطق العميقة.

 

فهي تتمتع بسهولة في الاستخدام أكثر 4 مرات من أي أنواع أخرى، بالإضافة إلى مستشعر ضغط زكي ينبهك عند المبالغة في التنظيف ليترك لك الاختيار إما في تخفيف الضغط أو الاستمرار مع الانتباه للثة.

 

وتمنحك الفرشاة 3 وضعيات مميزة للتنظيف سواء الروتيني اليومي أو التبييض أو وضع التنظيف العميق.

 

لذا إذا كنت من محبي الرفاهية والتقنيات الحديثة والعناية المتكاملة بأسنانك والاستثمار في جهاز يدوم معك سنوات طويلة فلابد من تجربة فيليبيس سونيكير.

رابط شراء المنتج

 

ثانياً: الحرص على التنظيف بين الأسنان باستخدام الخيط المائي

لا يهتم معظم الناس بالتنظيف المنتظم لما بين الأسنان، وقد لا ينتبهوا للأمر إلا عند الشعور بالضيق من وجود قطعة لحم بين الأسنان، ولكن هذا من أكثر الأمور الخاطئة في العناية بالأسنان.

 

فلابد بعد الوجبة الرئيسية أو قبل النوم أن تستخدم الخيط الطبي أو المائي للتنظيف بين الأسنان دون انتظار أن يعلق شيء كبير بها.

 

فكلما اهتممت بالتنظيف الجيد بين الأسنان حافظت على طبقة المينا قوية وناعمة فلا تشتبك بنسيج اللجوم وبالتالي تمنع أي رائحة كريهة من الطعام المتراكم في الفم.

 

ويعتبر الخيط المائي من الطرق السهلة والمريحة في التنظيف العميق لما بين الأسنان، فهو يقوم على تقنية الضغط المائي الذي يركز خيط رفيع من الماء على منطقة بعينها مما يزيل أي بقايا ويساهم في تبييض الأسنان.

 

ومن أفضل أنواع أجهزة الخيط المائي وأكثرها سهولة في الاستخدام نرشح لك كل من:

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V400:

وهو يتمتع بضغط عالي يعزز الدورة الدموية في اللثة ومناسب لمن لديهم أسنان حساسة، وهو مثالي للاستخدام المنزلي مع تصميم نحيف وبطارية ليثيوم قوية قادرة على العمل لفترات طويلة دون انقطاع.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي mornwell:

وهو من أكثر الأجهزة قوة في منحك ضغط مائي مرتفع بين 1400-1800 نبضة في الدقيقة ليصل إلى كل المناطق الضيقة التي تفشل الفرشاة في الوصول إليها، ويصلك مع 5 رؤوس مجانية يمكن استبدال الرأس كل 3 أشهر.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي باناسونيك Panasonic لتنظيف الاسنان:

إصدار مميز للغاية من باناسونيك لمقاومة البكتيريا وبقايا الطعام مع إمكانية السفر والتنقل به بحرية تامة ونبضات مزدوجة السرعة للعناية باللثة.

رابط شراء المنتج

 

ثالثا:ً الاستعانة بكبسولات النعناع لـ علاج رائحة الفم الكريهة

في الكثير من الأحيان تتسبب البكتيريا الموجودة في المعدة والقولون في رائحة كريهة للفم، وتساعد كبسولات النعناع الطبيعية في القضاء على تلك المشكلة وتخفيف الأعراض المزعجة الأخرى من الانتفاخ وعدم الراحة.

 

  • كبسولات سوفتجل SOFTGEL لـ علاج رائحة الفم الكريهة:

وتعتبر كبسولات سوفتجل SOFTGEL من الإصدارات الموثوقة في هذا الشأن، لتساهم في علاج رائحة الفم الكريهة من الجذور.

 

ففي بعض الأحيان حتى مع اتباع طريقة صحيحة في تنظيف الفم، فيمكن لنوعية الطعام أو مشكلات القولون أن تزيد من البكتيريا الضارة في بداية المعدة مما يؤثر على الفم.

 

فإذا كنت تعاني من الرائحة غير المرغوبة دائما في الفم مع عدم راحة في القولون خصوصا بعد أكلات معينة فلا تتردد في تجربة كبسولات سوفتجيل الطبيعية الآن.

رابط شراء المنتج

 

رابعاً: الفحم الطبيعي لامتصاص الرائحة

يمكن للتدخين أو الأطعمة ذات الرائحة النفاذة أن تبقى عالقة في الفم لفترات كبيرة مع السماح للبكتيريا الضارة في النمو المتزايد وبالتالي تفاقم مشكلة.

 

ويساعد الفحم في امتصاص البكتيريا والروائح الكريهة سواء من الفم أو من المعدة مع المساعدة في إزالة البلاك وتبييض الأسنان.

 

ولا يحتاج الأمر منك إلا إلى استخدام الفحم على الفرشاة مرة أو مرتين يوميًا أو وفقا للحاجة وعند ظهور رائحة كريهة، ليقضي عليها في ايام معدودة، ومن أفضل أنواع بودرة الفحم المعطرة لعلاج رائحة الفم الكريهة نرشح لك كل من:

 

 

  • بودرة الفحم ماي سمايل ™Mysmile، وهو آمن للاستخدام ويزيل أي بقع سطحية مع التخلص من رائحة التدخين وبقايا الطعام نفاذة الرائحة.

 

خامساً: معجون أسنان غني بالفلورايد لأجل علاج رائحة الفم الكريهة:

يمكن للاختيار الصحيح لمعجون الأسنان أن يساعد في تمتعك برائحة نفَس منعشة طوال الوقت، وتعتبر الأنواع الغنية بالفلورايد مناسبة لمن لديهم تراكم في جير الأسنان والذي يزيد من البكتيريا الذارة وبالتالي ظهور أكثر للرائحة.

 

فالاستخدام المنتظم لمعجون غني بالفلورايد قادر على تفتيت البلاك وحماية اللثة وزيادة نقاء الأسنان والفم، هذا بالطبع مع الفرشاة المناسبة.

 

  • معجون كرست لتبييض وتنظيف الأسنان

ويعتبر معجون كرست لتبييض وتنظيف الأسنان وتطهيرها من المنتجات المثالية في هذا الشأن، إذ يعمل على تبييض الأسنان والتخلص من الجير الزائد بعد عدة استخدامات، ويمكنك استخدامه صباحا ومساء ولفترات طويلة دون أي قلق على اللثة.

رابط شراء المنتج

 

سادساً: غسول أسنان مناسب لـ علاج رائحة الفم الكريهة

لا يقتنع البعض بقدرة غسول الأسنان في علاج رائحة الفم الكريهة، ولكن النوع المناسب منه سواء من مواد طبيعية مثل الماء والملح أو خل التفاح.

 

أو حتى من منتجات العناية بالأسنان قادرة على تقليل نسبة البكتيريا الضارة وزيادة نقاء الفم خصوصا قبل النوم أو بعد الأكلات ذات الرائحة النفاذة.

 

سابعاً: المواد الطبيعية لعلاج رائحة الفم الكريهة

إذا كنت تفضل تجربة الطرقة الطبيعية في علاج رائحة الفم الكريهة فنقدم لك مجموعة من الطرق المضمونة مثل:

 

  • البقدونس: وهو من العلاجات الشعبية المضمونة للقضاء على الرائحة الكريهة سواء من الفم أو المعدة لقدرته على مقاومة مركبات الكبريت.

 

  • عصير الأناناس: وهو غني بمضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات التي تقلل من بكتيريا الفم.

 

  • الماء: كلما شربت ماءً أكثر خلال اليوم تراجع جفاف الفم وبالتالي قللت من اسباب الرائحة الكريهة والتي يعتبر جفاف الفم إحداها خصوصا إذا كنت ممن يستخدمون العصائر والمشروبات الغازية في إرواء العطش، فهي تزيد من الجفاف ومن الرائحة الكريهة.

 

  • الزبادي: وهو يحتوي على البكتيريا الصحية التي تقاوم النوع الضار وتقلل من وجوده في الفم.

 

  • بذور الشمر والينسون: وهي تستخدم منذ قرون في إنعاش رائحة النفَس وتعطير الفم، وسواء تناول المغلي منها أو مضغها فإن النتيجة ستكون جيدة.

 

  • صودا الخبز: حيث يمكن لغسول من صودا الخبز بمزج ملعقتين منه على كوب من الماء الدافئ أن يعمل كغسول مثالي لرائحة الفم الكريهة مع تبييض الأسنان والقضاء على البكتيريا الضارة.

 

كلمة أخيرة عن علاج رائحة الفم الكريهة

عند اتباع الطرق المتنوعة في علاج رائحة الفم الكريهة دون نتيجة ملموسة فيجب وقتها عدم تجاهل زيارة طبيب الأسنان، فالتسوس يمكن أن يكون من أسباب هذه الرائحة أو أمراض كامنة في اللثة، كما يمكن للمعدة والقولون ومرض السكري وغيرها أن تثير هذه الرائحة.

 

كما أن رائحة الفم تختلف وفقا للسبب، فمن رائحة الكبريت إلى رائحة البيض الفاسد قد يشير هذا إلى أسباب مختلفة، لذا يجب توخي الحذر وعدم إهمال المشكلة خصوصا مع اتباع طرق التنظيف الصحيحة.

 

المراجع:

  1. Medicine Net: Bad Breath
  2. Health Line: Home Remedies for bad breath

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.