فوائد استخدام فرشاة اسنان ناعمة وأفضل الأنواع

لماذا عليك أستخدام فرشاة اسنان ناعمة وما هي أفضل الأنواع

لا يعتبر استخدام فرشاة اسنان ناعمة من الخيارات التي يلجأ إليها الكثيرون، حيث عادة ما يقتصر تفضيلها على تلك الخاصة بالأطفال أو لأصحاب الأسنان الحساسة أو عند وجود التهابات شديدة في اللثة.

 

حيث يقتنع الجميع تقريبًا أن الفرشاة ذات الشعيرات الصلبة هي الأفضل في تنظيف الأسنان.. فهل هذا صحيح؟ وهل استخدام فرشاة اسنان ناعمة لا يقوم بالمهمة المطلوبة، وما الفرق بينهما؟ هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

ما الفرق بين فرشاة اسنان ناعمة وأخرى صلبة؟

مرّ تطوير فرشاة الأسنان بالكثير من المراحل، بدءًا من أغصان الشجر التي كان يتم استخدامها لإخراج الطعام وحتى استخدام ألياف مخصصة تتراوح بين الخشونة الشديدة والنعومة، وكل درجة من درجات نعومة شعر الفرشاة له مزايا وعيوب واختيار أيا منها يتوقف على احتياجاتك أو المشكلات التي تعاني منها وتتمثل في:

 

1. فرشاة اسنان شديدة النعومة:

وهي من الأقل انتشارًا في هذه القائمة وهناك عدد قليل للغاية من الصيدليات مستمر في بيعه، وتُعرف أيضا باسم فرش الأسنان اللثوية أو “التلمية” وهي مفيدة لهؤلاء الذين يعانون دائمًا من التهاب اللثة وانحسارها والنزيف المستمر أو التهاب جذور السن.

 

فهي لطيفة للغاية لدرجة أن البعض يستخدما في تقشير الوجه أو الشفاه، ولكنها قد لا تساهم في التخلص التامّ من البكتيريا ورائحة الفم الكريهة وبقايا الطعام.

 

2. فرشاة الأسنان الناعمة:

وهي من أكثر الأنواع التي يوصي بها الأطباء، فعلى عكس ما يعتقد الكثيرون فإن صلاية الشعيرات ليست فقط هي العامل المؤثر في التنظيف ولكن طريقة تنظيف الأسنان هي الأكثر أهمية، فيجب أن يكون الرأس مائلًا قليلا ويتم توجيه الشعيرات باتجاه خط اللثة واتباع حركات تدليك لطيفة ودائرية لإزالة البلاك.

 

فالأمر لا يتطلب الكثير من الضغط ولكن تمضية الوقت المناسب في تفريش الأسنان والذي لا يجب أن يقل عن دقيقتين مع الاهتمام بالضربات الصغيرة من أعلى إلى أسفل.

 

3. فرشاة الأسنان المتوسطة:

وهي الأكثر ضررا في هذه القائمة، إذ أنها على مستوى تنظيف البلاك تمنحك النتائج نفسها مثل الفرشاة الناعمة، ولكنها تُلحق ضررًا باللثة أكثر بكثير، لذا تجدها دائما الأرخص سعرًا ولا يوصي بها عادة أطباء الأسنان.

 

4. فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الصلبة:

تشير التجارب إلى أن القليل من الأشخاص هم من يضطرون فعليًا لاستخدام الفرشاة ذات الشعيرات الصلبة، فالأمر يتطلب إشراف طبي، وهي تُزيل البلاك بدرجة أكبر من الفرشاة الناعمة ولكنها في الوقت نفسه تتسبب في الكثير من الضرر لمينا الأسنان واللثة.

 

ما فوائد استخدام فرشاة اسنان ناعمة

هناك الكثير من الفوائد التي تعود عليك من استخدام فرشاة اسنان ناعمة وعدم الانتظار لحين ظهور مشكلة في الفم، ومن أهم هذه الفوائد:

 

1. تحسُّن صحة الفم واللثة:

فالفرشاة ذات الشعيرات الصلبة يمكن أن تتسبب في نزيف للثة وانحسارها وهذا يهدد الأسنان نفسها، وبمجرد استخدام الفرشاة الناعمة فإنها تقوم بتدليك اللثة وتنشيط الدورة الدموية وبالتالي تقويتها ومقاومة البكتيريا بدرجة أفضل.

 

2. ستجبرك على تغييرها سريعًا:

ينصح الأطباء على مستوى العالم بعدم استخدام الفرشاة نفسها لأكثر من 4 أشهر، إذ تستخدمها للتخلص من البكتيريا والجراثيم والتي تتراكم بمرور الوقت على الفرشاة.

 

ومن المعروف أن الفرشاة ذات الشعيرات الصلبة لا تتآكل ويمكن أن تدوم لأكثر من عام مما يهدد صحتك بالخطر، في حين أن الفرشاة الناعمة لن تدوم أكثر من 3 أو 4 أشهر لتخبرك بالوقت المحدد بالتغيير.

 

3. الحفاظ على مينا الأسنان:

فطبقة المينا تتآكل بسبب القسوة في غسل الأسنان، وإذا كان البعض يلجأون للفرشاة الصلبة لإزالة البلاك فهذا لا يحدث، لأن التخلص من البلاك يتطلب زيارة لطبيب الأسنان أو استخدام فرشاة أسنان كهربائية احترافية لتزيل الطبقات المتراكمة بالتدريج.

 

ما هي أفضل أنواع فرشاة الأسنان الناعمة

هناك عشرات الأنواع من الفراشي في السوق ويمكن أن تكون ممن يشترون ما يقابلهم دون النظر إلى نوع الفرشاة وهل صلبة أم ناعمة، ولكن للحفاظ على صحة أسنانك وعدم المعاناة من التهاب اللثة.

 

نرشح لك بعض من أفضل أنواع الفرشاة الناعمة لتنظيف مثالي وتخلص من البلاك والبكتيريا دون مشكلات، ومن أهم هذه الأنواع:

 

1. فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B Pro Expert:

إن منع أمراض اللثة والإزالة التامّة للبلاك هي أكثر ما يميز هذا الإصدار الأنيق من أورال بي Oral-B فهي تحتل مكانة راقية عالميَا وتعتبر من الأكثر مبيعًا حول العالم نتيجة تأثيرها الفعّال مع سعرها الملائم وتصميمها الأنيق وشعيراتها الناعمة والتي تساهم في تدليك اللثة واللسان والتخلص من بقايا الطعام بسهولة.

 

وهي تأتي مع 4 رؤوس إضافية لتوفير احتياجاتك طوال العام، كما تعمل بالبطارية لسهولة التنقل بها في أي مكان والسفر دون قلق.

رابط شراء المنتج

 

2. فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه للاطفال Oral-B Stages Power:

لا يمكن استخدام إلا فرشاة اسنان ناعمة مع الأطفال، فإن أسنانهم لن تتحمل أي قسوة في التعامل معها، كما أن اللثة تكون ضعيفة للغاية، ويوفر لك هذا الإصدار من أورال B منتج خاص بمتطلبات الأطفال ويمكن الاستعانة معه بتطبيق  Disney Magic Timer App للحفاظ على الوقت الصحيح لغسيل الأسنان والشعور بالكثير من المتعة مع عالم ديزني.

 

كما تتمتع بشكل مثالي يجعلها قادرة على تنظيف كل سن على حدة مما يساعد على تطوير عادات تنظيف صحية لدى الأطفال منذ الصغر مع العناية التامّة باللثة.

رابط شراء المنتج

 

3. فرشاة أسنان أورال بي الكهربائيه Oral-B Pro2700:

وهي من الإصدارات التي ينصح بها أطباء الأسنان على مستوى العالم، فهي قادرة على إزالة البلاك تمامًا من الفم بنسبة 100% مع الحصول على ابتسامة مشرقة من الاستخدام الأول، كما تتمتع بمؤقت احترافي كل 30 ثانية لينبهك إلى ضرورة الانتقال لمنطقة أخرى في الفم.

 

وعلى الرغم من اعتمادها على شعيرات ناعمة إلا أنها تحتوي أيضا على مستشعر للضغط لينبهك إذا كنت تستخدم الفرشاة بقوة زائدة.

رابط شراء المنتج

 

4. فرشاة الاسنان الكهربائيه فيليبس سونيكير Philips Sonicare HX9160:

وهي من الأنواع القادرة على تحسين صحة اللثة خلال أسبوعين فقط من الاستخدام مع قدرة على تنبيهك حينما تضغط بشدة على الأسنان أثناء التنظيف، كما تتمتع برأس فرشاة جديد وتوزيع الشعيرات بطريقة فريدة لتوفير أقصى حماية للفم.

رابط شراء المنتج

 

كلمة أخيرة عن فرشاة اسنان ناعمة

استخدامك فرشاة اسنان ناعمة سيمنح أسنانك المظهر الصحي الذي ترغب فيه دون أي أضرار باللثة، خصوصًا إذا التزمت بغسلها مرتين أو 3 مرات يوميًا مما يقلل تراكم الجير والبلاك بالتدريج، ولكن لعناية تامّة بالفم عليك باتباع الخطوات الآتية:

 

  • استخدام معجون أسنان غني بالفلورايد مما يزيد من قوة مينا الأسنان ويجنبك التسوس ويتراجع معدل التصاق الطعام بالأسنان.

 

  • الغرغرة بغسول الفم مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا فهو يقلل من تراكم الجير ويساعد الفرشاة الناعمة في تحقيق الهدف منها دون أن تحتوي على الكثير من البكتيريا.

 

  • استخدام خيط الأسنان الطبي أو المائي يوميًا لفاعلية أكبر في التخلص من بقايا الطعام والوصول إلى جميع المناطق الضيقة والبعيدة في الفم دون معاناة.

 

المراجع:

  1. Ready to smile: extra soft vs soft vs medium vs hard
  2. Reflections dental: 5 reasons to switch to a soft toothbrush

Related posts:

تقنيات فرشاة اسنان فيليبس سونيكير وأفضل 4 أصدارات
افضل فرشاة اسنان للاسنان الحساسه
مزايا فرشاة اسنان كهربائية براون وأفضل 5 أصدارات
طريقة استخدام فرشاة الاسنان الكهربائية وافضل الانواع
فرشاة اسنان كهربائية للاطفال
اين تباع فرشاة الاسنان الكهربائية
فرشاة اسنان فيليبس أفضل 5 إصدارات بمزايا مبهرة
فرشاة اسنان كهربائية فيليبس أفضل 4 أنواع ومزاياها
اورال بي ( مقال شامل لجميع المنتجات )
فرشاة فيليبس للاسنان | افضل الأصدارات والمزايا
فيليبس سونيكير دايموند كلين
افضل فرشاة اسنان للثة الحساسة من اورال بي وفيليبس
فرشاة أسنان أورال بي
سعر فرشاة فيليبس سونيكير وأنواعها
كيفية اختيار فرشاة الاسنان بـ 6 معايير وأفضل الأنواع الكهربائية
6 فوائد تجعلك تستخدم فرشاة اسنان ذكية
فرشاة تبييض الأسنان افضل 5 أنواع تحتوي على تقنية التبييض
كيف يمكنك اختيار فرشاة اسنان كهربائية
مزايا فرشاة اسنان براون وأفضل 6 إصدارات منها
فرشاة تبييض الاسنان أنواعها وطرق الأستخدام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.