أنواع فرشاة تقويم الاسنان وفوائدها

فرشاة تقويم الاسنان فوائدها وأنواعها وكيفية استخدامها بكفاءة

انتقاء فرشاة تقويم الاسنان يمكن أن يكون مُحيِّرًا بعض الشيء، فهناك من يقول أن تقويم الأسنان يحتاج إلى فرشاة ذات مواصفات خاصة مثل الشعيرات متباينة الطول حتى تستطيع أن تصل بكفاءة إلى المناطق الضيقة التي تزيد في الفم مع تقويم الأسنان.

 

وبسبب طول فترة ارتدائه وسهولة تشابط بقايا الطعام فيه وظهور التصبغات على الحواف فإن استخدام فرشاة مخصصة لتقويم الأسنان لا يكون اختيارًا يمكن تجاهله، بل يجب عليك معرفة النوع المناسب والطريقة الصحيحة للاستخدام سواء كان للأطفال أو الكبار.

 

ما هي الاعتبارات الأساسية عند استخدام فرشاة تقويم الاسنان؟

أيا كان اختيارك لفرشاة تقويم الاسنان فهناك اعتبارات أساسية لابد من الاهتمام بها عند تنظيف تقويم الأسنان ومن أهمها:

 

  • الحرص على استخدام معجون أسنان يحتوي على نسبة مرتفعة من الفلورايد لتقوية الأسنان وتغليفها بطبقة تزيد من لمعان المينا ويصعب بالتالي على البكتيريا الالتصاق بها.

 

  • اللجوء إلى فرشاة بشعيرات ناعمة ومن الأفضل أن تكون مستديرة حتى يسهل تغلغلها بين مناطق تقويم الأسنان والتنظيف الجيد حول الأسلاك.

 

  • الحرص على تنظيف الأسنان 3 مرات يوميًا بعد الإفطار والعشاء وعند العودة من الخارج سواء من العمل أو المدرسة لأن التلوث الخارجي يمكن أن يلتصق بالأسلاك ويكون من الصعب التخلص منه على المدى الطويل.

 

  • التنظيف برفق وعدم التفريش بقوة بالعبرة هنا ليس بالضغط الزائد ولكن بالتقنية الصحيحة للإمساك بالفرشاة والتي يجب أن تكون بزاوية 45 درجة وتحريك الفرشاة بشكل دائري وبضربات صغيرة لإزالة البكتيريا دون إلحاق الضرر بمينا الأسنان.

 

  • الحرص التام على استبدال رأس الفرشاة كل 3 أو 4 أشهر على الأكثر وتغييرها بعد إصابتك بالأنفلونزا أو أي مرض مُعدي آخر.

 

  • المراقبة التامة لحروف وحواف أسلاك تقويم الأسنان، فالمظهر اللامع لها دليل على دقة الخطوات التي تقوم بها، أما المظهر الباهت أو الداكن فهو يدل على عادات تنظيف سيئة عليك بتغييرها فورًا.

 

  • الحرص على استخدام الخيط الطبي مرة واحدة يوميًا على الأقل أو اللجوء للخيط المائي إذا كان من الصعب الوصول للزوايا الضيقة.

 

  • استخدام غسول يومي للفم والأسنان يحتوي على نسبة مواد مطهرة للتخلص التامّ من البكتيريا ومنعها من التراكم وتكوين البلاك.

 

ما هي أفضل أنواع فرشاة تقويم الاسنان

هناك الكثير من أنواع فرشاة تقويم الاسنان التي يمكن أن تمنحك نتائج رائعة، فهناك نماذج يدوية تم تصميمها خصيصًا لتقويم الأسنان، ولكن الكثير من الأطباء والخبراء ينصحون عادة باستخدام فرشاة كهربائية لتأدية هذه المهمة بكفاءة، وهناك أنواع تم تصميمها خصيصًا لتقويم الأسنان.

 

وإن كانت معظم أنواع فرشاة الأسنان الكهربائية صالحة إلى حد كبير لتقويم الأسنان خصوصًا إذا كان هناك تفاوتًا في طول الشعيرات، ومن أكثر أنواع فرشاة تقويم الاسنان التي نرشحها لك كل من:

 

1. فرشاة الاسنان الكهربائيه فيليبس سونيكير Philips Sonicare HX6761:

وهي من الأنواع التي تم تصميمها خصيصًا لتكون ملائمة مع تقويم الأسنان، ويمكنها أن تحقق لك تنظيف وتبييض مثالي في خلال أسبوعين على الأكثر خصوصًا إذا كنت تلاحظ إصفرار فعلي في أسنانك نتيجة التقويم أو كنت ترتديه منذ فترة طويلة ولم تكن تدرك كيفية التنظيف المثالي للأسنان.

 

لماذا عليك الثقة في فرشاة الاسنان الكهربائيه فيليبس سونيكير Philips Sonicare HX6761؟

  • تعتمد بشكل كامل على خاصية التنظيف الديناميكي Sonicare والي تجعل من السهل على السوائل التحرك بشكل أفضل داخل الفم والدخول إلى أسفل تقويم الأسنان والتنظيف بكفاءة.

 

  • تتمتع بخاصية التبييض والتنظيف العميق كلين اند وايت (Clean & White) والتي تمنحك ليس فقط تنظيفا مثاليا وتخلصًا من بقايا الطعام، ولكن أيضًا تبييض مثالث دون الكثير من المواد الكيميائية التي تضر بالفم والأسنان.

 

  • ليس عليك أن تمسك الفرشاة بزاوية 45 درجة لأن الرأس نفسه مائل بشكل مثالي لتنظيف داخلي متميز ووصول سهل إلى أعمق مناطق الفم.

 

  • هناك تفاوت في طول شعيرات رأس الفرشاة مما يسمح بالدخول من فتحات تقويم الأسنان بكفاءة والتخلص من أي بقايا مزعجة.

 

  • تعتمد على تقنية صوتية لتفتيت البلاك سواء على الأسنان نفسها أو داخل التقويم مما يقلل من تراكم البكتيريا ومنع رائحة الفم الكريهة.

رابط شراء المنتج

 

2. فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B Pro Expert:

بتصميم دائري صغير وتفاوت في أطوال شعيرات رأس الفرشاة فإنها تكون قادرة تمامًا على منحك تنظيفا مثاليا لخط اللثة والأسنان والتخلص من البلاك المتراكم مع إزالة أي بقايا للطعام بسرعة وسهولة كبيرة وبالتالي توفير حماية أفضل من تسوس الأسنان وتقليل معدَّل الزيارات للطبيب.

 

لماذا تصلح فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B Pro Expert كفرشاة لتقويم الأسنان؟

  • تتمتع بشعيرات ناعمة قادرة على التغلغل داخل فتحات تقويم الأسنان وبالتالي تنظيفها بكفاءة، وفي الوقت نفسه تكون مُريحة للثة ولا تتسبب في أي التهابات.

 

  • تأتي مع مقبض مريح وناعم ومرن لسهولة تحريك الفرشاة بكفاءة في كل مناطق الفم دون تجاهل أي جزء مما يتيح التخلص التامّ من البكتيريا والبلاك المتراكم.

 

  • توفر لك هذه الفرشاة 4 قطع بديلة مما يجعلها اقتصادية للغاية عن غيرها من فرش الأسنان ويكون من الأسهل تغيير الرأس كل 3 أشهر وبالتالي توفير أقصى عناية بالفم والأسنان.

رابط شراء المنتج

 

3. فرشاة اسنان اورال بي جينيس Oral-b Genius 8000:

مع نظام 360 SmartRing فإن هذه الفرشاة قادرة تمامًا على التحرك بكفاءة في كل أنحاء الفم مع رأس مستدير قادر على الإحاطة بكل سن على حدة وبقوة الذبذبات فإن كل منطقة ستحصل على قدر كبير من الرعاية وبالتالي إزالة البلاك بنسبة 100%.

 

لماذا يمكنك الثقة في فرشاة اسنان اورال بي جينيس Oral-b Genius 8000 لتنظيف تقويم الأسنان؟

  • تتمتع بنظام ثلاثي الأبعاد 3D للإحاطة بكل سن وتوفير أقصى عناية من الداخل والخارج.

 

  • تصميم رأس الفرشاة بشكل دائري صغير وبشعيرات متفاوتة الأطوال مما يتيح الوصول إلى المناطق الضيقة في الفم والفتحات المختفية في تقويم الأسنان مما يؤدي لتنظيف عميق ومثالي.

 

  • تتمتع بتقنية استشعار الضغط الثلاثي لحماية اللثة من التنظيف الزائد والذي يُصاحب عادة تركيب تقويم الأسنان إذ يرغب الشخص في التنظيف الجيد فيضغط كثيرًا وبالتالي قد يتسبب في أضرار للثة، ولكنها توفر لك تنظيف مثالي مع حماية اللثة في الوقت نفسه.

 

  • تمنحك 5 أوضاع مختلفة للتنظيف مما يوفر لك مرونة كبيرة في اختيار ما يتوافق مع حاجاتك اليومية سواء تنظيف أو تبييض أو عناية متطورة باللثة.

رابط شراء المنتج

 

4. فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B PRO 4000 3D:

مع شعيرات كريس كروس CrissCross المتطورة والمائلة بزاوية 16 درجة فإن هذه الفرشاة قادرة بشكل احترافي على توفير تنظيف عميق واحترافي للأسنان واللثة واللسان حتى عند تركيب تقويم الأسنان لما تتمتع به من تقنيات واهتمام بالتفاصيل الدقيقة التي تتيح أعلى نظافة.

 

لماذا ينصح الأطباء بـ فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B PRO 4000 3D؟

  • تتمتع بالتقنية ثلاثية الأبعاد التي تميز منتجات أورال بي عمومًا مع إضافة الرأس المائلة والشعيرات المتخصصة للوصول إلى المناطق الضيقة والبعيدة.

 

  • يمكنها حماية اللثة من الضغط الزائد عن طريق المستشعر الذكي.

 

  • أثبتت قدرة كبيرة على التخلص من بقايا الطعام تماما وإزالة التصبغات بنسبة 100% بالإضافة إلى عناية أكبر بمحيط اللثة والأسنان الحساسة.

رابط شراء المنتج

 

ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام فرشاة تقويم الاسنان

إذا قررت اختيار فرشاة أسنان كهربائية لتنظيف تقويم الأسنان فإنها بالتأكيد ستقوم بالكثير من العمل الصعب لمنحك أسنان مشرقة والحفاظ عليها من الإصفرار والتسوس طوال فترة ارتداء التقويم، ومع هذا فإن هناك طُرق أفضل من غيرها عند استخدام الفرشاة وتتمثل في:

 

  • الاهتمام بكل سن على حدة وتحريك الفرشاة إلى أعلى وأسفل وإلى اليمين واليسار، حيث يحتوي كل تقويم أسنان على ثقوب لا يمكن رؤيتها، لذا تجب محاولة الدخول إلى تلك الثقوب والتخلص من أي بقايا للطعام.

 

  • انتقاء فرشاة صغيرة قدر الإمكان حتى تستطيع السيطرة عليها بشكل أكبر وتنظيف الجانب السفلي الخارجي في البداية ثم الجوانب العلوية، وبعد هذا الأسنان من الداخل.

 

  • تدوير الفرشاة بزاوية 180 درجة والاهتمام بالأسنان من الداخل وليس فقط الجانب الذي يحتوي على التقويم، إذ أن ترك الجانب الداخلي يزيد من البكتيريا في الفم عموما.

 

ما الفوائد التي تعود عليك من استخدام فرشاة تقويم الاسنان الكهربائية؟

هناك الكثير من الفوائد التي ستعود عليك إذا قررت استخدام فرشاة تقويم الاسنان الكهربائية ومنها:

 

1. إزالة أفضل للبلاك:

حيث أثبتت الكثير من الدراسات والتجارب العملية أن الفرشاة الكهربائية عموما تزيل البلاك بكمية أكبر من الفرش العادية، ويزداد الأمر أهمية في حالة تركيب تقويم الأسنان، فإن استخدامك لفرشاة كهربائية في حد ذاته سيكون أفضل، وإذا كانت مصممة خصيصا للعناية بالتقويم فإنها ستمنحك رعاية مثالية لصحة فمك وأسنانك.

 

2. التنظيف العميق:

تم تصميم الفرشاة الكهربائية لتكون أكثر قدرة على دفع السوائل في الفم بقوة أكبر وبالتالي تحريك بقايا الطعام الموجودة في أكثر الأماكن الضيقة، ولأن هذه الأماكن تكون أكثر بطبيعة الحال عند تركيب التقويم فإن الفرشاة الكهربائية بآلاف الحركات التي تقوم بها في الدقيقة تتمتع بقدرة أكبر على تحريك السوائل وتنظيف الفم.

 

3. تعدد أوضاع التنظيف:

تحتوي الكثير من أنواع الفرش الكهربائية على عدة أوضاع مثل وضع الأسنان الحساسة ووضع التبييض أو تنظيف اللسان وغيرها، مما يمنحك عناية متكاملة بالفم أيًا كانت طبيعة أسنانك.

 

4. مجال أقل للخطأ في تنظيف الأسنان:

قد تعتقد أنك تنظف أسنانك بطريقة صحيحة، لكن أثبتت الكثير من الدراسات أن معظم الأشخاص لم يتعلموا الطريقة الصحيحة لغسل الأسنان أو ليس لديهم الطاقة والرغبة في الاستمرار بالتنظيف لدقيقتين واتباع طريقة الضربات الصغيرة.

 

ولكن مع الفرشاة الكهربائية فإنها تقوم بالعمل الشاق وتدور في الفم بأكمله ولا تتجاهل أي منطقة فيه، مع الالتزام بالتوقيت الصحيح للتنظيف والذي لا يجب أن يقل عن دقيقتين.

 

كلمة أخيرة عن فرشاة تقويم الاسنان

استخدام فرشاة تقويم الاسنان بانتظام ومع مراعاة النصائح الصحية وتغييرها كل 3 أو 4 أشهر يمنحك الكثير من الفوائد سواء تطهير الفم أو الحفاظ على الأسنان من الإصفرار والتسوس.

 

ومع هذا فإن زيارة كل شهرين أو ثلاثة إلى طبيب الأسنان ستكون مفيدة أيضًا سواء لضبط التقويم أو التنظيف الاحترافي حتى لا تُفاجأ بعد إزالة التقويم بوجود مشكلات أخرى في الفم.

 

المراجع:

  1. Muzzey Smile: Manual Or electric toothbrush for braces
  2. Gole Dental Group: 5 Tips keeping braces teeth clean
  3. Wiki How: Brush your teeth with braces on

Related posts:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.