فوائد الخيط المائي في المحافظة على الاسنان وافضل 3 أنواع

فوائد الخيط المائي .. أشياء لن تتوقعها

الخيط المائي عبارة عن جهاز قادر على ضخ الماء بسرعات وإعدادات متنوعة للمساعدة في إزالة البلاك وبقايا الطعام والبكتيريا وغيرها سواء بين الأسنان أو تحت خط اللثة.

 

ويوصي الأطباء عادة باستخدام الخيط مرة واحدة يوميًا على الأقل إذ أن التنظيف بالفرشاة مهما كانت كفاءتها لن يصل إلى المناطق الداخلية من الأسنان والتي تظل بقايا الطعام عالقة بها مسببة الرائحة الكريهة والتسوس وغيرها من مشكلات.

 

وتتعدد فوائد الخيط المائي إذا انتظمت في استخدامه لمنع البلاك من التحول إلى جير لا يمكن إزالته إلا عن طريق أدوات طبية احترافية.

 

ما هي فوائد الخيط المائي؟

تتنوع الفوائد التي ستحصل عليها فورًا عند استخدامك الخيط المائي وستلاحظ الكثير منها من المرة الأولى:

 

1. التخلص من رائحة الفم الكريهة:

هناك الكثير من الأسباب لرائحة الفم الكريهة، إلا أن أهمها على الإطلاق هو بقايا الطعام العالقة بين الأسنان والتي تكون بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا وبالتالي زيادة رائحة الفم غير المرغوبة والتي لا يبدو أنها تزول أبدًا حتى مع العلكة المنكهة.

 

وبوضع القليل من غسول الفم في جهاز الخيط المائي وتنظيف الأسنان به فإنك لن تعاني أبدًا من رائحة الفم الكريهة.

 

2. تحسين صحة اللثة:

تراكم البلاك بين الأسنان لا يؤذي فقط مينا الأسنان ولا يؤدي فقط لرائحة الفم الكريهة ولكن يضر اللثة بشدة ويتسبب في نزيفها وتورمها في الكثير من الأحيان، لذا التخلص من البلاك أولاً بأول يحمي اللثة من الكثير من المشكلات.

 

كما تتمثل فوائد الخيط المائي للثة في جانب آخر وهو تدليك اللثة والذي ينشط الدورة الدموية ويحافظ عليها من الالتهابات.

 

ففرشاة الأسنان تكون قاسية عمومًا على اللثة ولا يجث تدليكها بها، وفي الوقت نفسه تحتاج اللثة أيضًا إلى التنظيف والعناية، ويعتبر الخيط المائي من البدائل المناسبة لذلك.

 

3. الحفاظ على الأسنان من التسوس:

تسوس الأسنان يأتي من تراكم البلاك على المينا وبالتالي ترتفع نسبة البكتيريا عليه وهي تفرز مواد حمضية تذيب المينا ومعادن الأسنان لتخلق فجوات يتساقط بها الطعام مسببا التسوس وتلف الخلايا الداخلية.

 

وبالقضاء التام على البلاك وبقايا الطعام فإنك قد لا تحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان طوال حياتك.

 

4. المساهمة في تبييض الأسنان:

لا تتمثل فوائد الخيط المائي في التخلص من بقايا الطعام فقط، فحتى المشروبات الملونة مثل القهوة والشاي والعصائر والفواكه الداكنة تؤثر على لون الأسنان لفترة طويلة.

 

وقد لا تفلح الفرشاة بمفردها في التخلص من اللون الزائد، لذا يساعد استخدامك الخيط المائي مرة أو مرتين يوميًا على توجيه دفعة قوية من الماء أو غسول الفم الذي يزيد من بياض الأسنان ويزيل أي ألوان داكنة عنها.

 

5. منع التصاق الطعام على الأسنان:

يعاني الكثيرون من التصاق الطعام فوق الأسنان وهذا دليل على أن طبقة المينا تتعرض للتلف، فهي ملساء بطبيعتها وتساعد على انزلاق الطعام، ولكن هذا الالتصاق يصعب من مهمة الفرشاة ويتلفها سريعًا أيضًا.

 

لذا يساهم الانتظام على استخدام الخيط المائي في تخليص الأسنان من هذه المشكلة لتتناول طعامك براحة أكبر دون الكثير من الالتصاق، وبالتدريج والحفاظ على نظام غذائي صحي غني بالمعادن فإنه يمكن للمينا أن تستعيد قوّتها بالتدريج.

 

6. سهولة التنظيف خلال ارتداء تقويم الأسنان:

يمثل ارتداء تقويم الأسنان والأجهزة الأخرى تحديًا كبيرًا لكل من الطبيب والمريض على حد سواء، إذ يصعب معها للغاية تنظيف المناطق المختفية خلف الأسنان سواء بالفرشاة الكهربائية أو العادية، وبالطبع لا يمكن زيارة طبيب الأسنان يوميًا لتنظيفها بأدواته الاحترافية.

 

لذا يساهم الخيط المائي في الوصول إلى كل المناطق الضيقة أسفل جهاز التقويم والحفاظ عليها من التسوس كما يدعم كفاءة الجهاز نفسه ويمنع التصاق وتراكم أي بقايا للطعام عليه مما يؤدي لاستكمال مهمة التقويم بشكل أكثر كفاءة.

 

7. التغلب على مشكلة جفاف الفم:

يؤدي جفاف الفم إلى رائحة كريهة بالإضافة إلى زيادة معدل تسوس الأسنان وعادة ما ينصح الأطباء تناول قدر كبير من المياه يوميًا للتخلص من المشكلة وزيادة اللعاب.

 

ويمكن للخيط المائي أن يساهم في حل هذه المشكلة من خلال توفير ترطيب لأنسجة الفم وإزالة البلاك وتنظيف اللسان وبالتالي رفع كمية اللعاب في الفم.

 

أفضل أنواع أجهزة الخيط المائي

للحصول على فوائد الخيط المائي فإنه سيكون عليك اختيار جهاز احترافي موثوق سهل الاستخدام لتتمكن من المواظبة عليه دون قلق أو تكاسل، كما سيكون هذا الجهاز أكثر قدرة على البقاء معك لسنوات دون استبدال.

 

ومن أفضل الأجهزة التي يمكنك الاعتماد عليها في هذا الشأن:

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V400:

إذا كنت ترغب في استخدام جهاز خيط مائي بسيط وسهل الإعدادات والتحكم به فهو يأتي بـ طريقة استخدام الخيط المائي سهلة وممتعة سواء لاستخدامك الشخصي أو للأسرة فإن Waterpulse Flosser V400 يوفر لك تكنولوجيا مميزة للعناية بالأسنان واللثة ومقاومة البكتيريا وفقًا لأعلى المعايير العالمية.

 

ومن أهم مميزات Waterpulse Flosser V400:

  • يوفر ضغط ماء عالي مما يدعم تدليك اللثة وتنشيط الدورة الدموية بها.
  • التخلص من الأسنان الحساسة نتيجة التحسن التدريجي في صحة اللثة والتخلص من البلاك.
  • سهولة كبيرة في الاستخدام نتيجة التصميم النحيف مع إمكانية التنقل والسفر به.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V700:

وهو من الأجهزة فائقة القوة لاستخدام مكثف سواء كنت ترغب في استخدام الخيط المائي لفترة أطول من المعتاد أو لجميع أفراد الأسرة، فمع خزان بسعة 1000 مل فإنك ستتمتع بتنظيف فائق دون الحاجة إلى إعادة الملء عدة مرات.

 

ومن أهم المميزات في Waterpulse Flosser V700:

  • يمنحك ضغط مائي يتراوح بين 20-120 لتختار المناسب لك كما يمكن استخدامه للأطفال للتركيز على الأسنان أو اللثة.
  • يأتي الجهاز مع 8 قطع إضافية لذا يعتبر من الإصدارات الموفرة على هذه القائمة.
  • يساعدك في التحكم بالماء بسهولة كبيرة.
  • مصنوع من مواد عالية الجودة وسهولة كبيرة في تنظيف الخزان لمنع أي تراكم للبكتيريا.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي باناسونيك Panasonic لتنظيف الاسنان:

شهرة باناسونيك في ابتكار الأجهزة لا تحتاج إلى وصف، ودخولها عالم أجهزة الخيط المائي يمثل إضافة قوية لتكون من أشرس المنافسين.

 

فمع تصميم نحيف ولكنه في الوقت ذاته يحتوي على قوة ضغط كبيرة تكون باناسونيك حققت المعادلة الصعبة لتوفير الكثير من فوائد الخيط المائي في جهاز واحد.

 

ومن أهم المميزات في جهاز خيط الاسنان المائي باناسونيك Panasonic:

  • يمنحك نبضات مزدوجة لعناية أفضل باللثة وتدليكها سواء عند تنظيف الأسنان أو بشكل خاص.
  • تصميم الجهاز عملي للغاية وقابل للطي مما يجعل السفر والتنقل به سهل للغاية.
  • مقاوم للماء بنسبة 100% وفترة طويلة للاستخدام دون إعادة شحن الجهاز.

رابط شراء المنتج

 

كلمة أخيرة عن فوائد الخيط المائي

المميزات الهائلة في الخيط المائي يمكن أن تؤدي لتطهير شامل في الفم والحفاظ على صحتك عمومًا وليس أسنانك فقط، كما أن زيادة ثقتك في نفسك والتمتع بأسنان بيضاء وصحية يزيد من نجاحك على المستويين العملي والعاطفي.

 

المراجع:

  1. Icon Dental Center: 4 Benefits of using a water flosser
  2. South Gate Dental Center: The benefits of using a water flosser

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.