كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم

لا يعتبر الاستيقاظ برائحة فم كريهة من الأمور المحببة لأي شخص على الإطلاق، فسواء رجل أو امرأة أو متزوج أو أعزب فإن هذه الرائحة من الأمور شديدة الازعاج للكثيرين.

 

فهي من الحالات المنتشرة بشدة والتي يعاني منها معظم الناس في وقت من الأوقات وإن كانت بدرجات متفاوتة.

 

لذا يرغب الكثيرون في معرفة كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عن الاستيقاظ من النوم لبدء اليوم بشكل جيد وعدم التعرض إلى الاحراج والنفور من المحيطين بك في المنزل.

 

ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم؟

قبل التعرف على كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم فإنه من الضروري التعرف على الأسباب التي تزيد من سوء هذه الحالة، ومن أهم تلك الأسباب:

 

1. جفاف الفم:

وهي حالة يعاني منها الكثيرين إما نتيجة تناول المشروبات السكرية أو نتيجة عدم تناول ما يكفي من المياه يوميًا والذي لا يجب أن يقل عن 2 لتر، كما يمكن لبعض أنواع الأدوية أن تزيد من الجفاف.

 

وهذا الجفاف يقلل من اللعاب والذي يلعب دورًا قويًا في مقاومة بكتيريا الفم الضارة وهي التي تسبب تلك الرائحة الكريهة، وكلما كان الفم غنيا باللعاب تراجعت البكتيريا واختفت الرائحة الكريهة.

 

2. عدم الاهتمام بتنظيف الفم بشكل جيد:

فإهمال نظافة الفم تجعله أكثر عرضة لنمو البكتيريا الضارة والتي تزيد من تسوس الأسنان، كما أن تراكم الطعام بين الأسنان يجعله يتعفن مطلقا الروائح الكريهة والتي تزيد وفقا لنوع هذه الأطعمة وفترة بقائها في الفم.

 

3. أمراض اللثة:

يمكن أن تؤدي التهابات اللثة إلى التهابات وجيوب أسفل الأسنان مسببة الرائحة الكريهة والألم وربما تسوس الأسنان أيضًا.

 

4. ارتجاع المريء:

إذا كنت من المصابين بارتجاع المريء فإنه لا يجب على الإطلاق تناول شيء قبل النوم بساعتين على الأقل، لأنه في هذه الحالة لن يتم هضمه قبل النوم ويستقر في فتحة المعدة ويعود بعض منه إلى الفم من خلال السعال مسببا الرائحة الكريهة.

 

5. التدخين:

تظل رائحة التبغ عالقة في الفم لفترات طويلة نظرًا لتغلغلها بين الأسنان وفي اللعاب وفي بداية المعدة ومن الصعب للغاية مقاومتها إلا بالتنظيف الجيد للفم والأسنان واستخدام المطهرات.

 

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم

 

1. الحرص على غسل الأسنان واللسان واللثة جيدًا بفرشاة مناسبة:

إذا كنت تحرص على غسل أسنانك فقط دون اللثة واللسان فهذا من الأمور التي تزيد من الرائحة السيئة للفم عند الاستيقاظ، إذ يحمل اللسان مجموعة متنوعة من البكتيريا أيضًا.

 

وإذا لم تكن تتمكن من الوصول إلى كل مناطق اللثة والمناطق البعيدة من اللسان فإن هناك أنواع احترافية من الفرش الكهربائية التي تحرك السوائل بفاعلية أكبر في الفم مما يضمن الوصول لكل النقط البعيدة، ومن أفضل أنواع تلك الفرش:

 

  • فرشاة اسنان اوبيلا الكهربائيه O’BELLA Toothbrush:

وهي من الأنواع التي توفر لك أعلى المعايير على الإطلاق في التنظيف والتبييض وتلميع الأسنان والمساعدة في العناية باللثة في الوقت ذاته والتدليك ومنع الالتهابات، ويمكنك تفريش لسانك بها باحترافية دون أي أضرار على البشرة.

 

وبالتدريج ستتراجع مشكلات الأسنان التي تعاني منها سواء الرائحة الكريهة أو الأسنان الحساسة أو حتى التهابات اللثة نظرًا لقدرتها على القضاء على البكتيريا الضارة وتحريك السوائل بكفاءة.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B PRO 4000 3D:

مع 4 وضعيات للتنظيف ومستشعر ذكي لضمان عدم الضغط على اللثة ووضع شعيرات ديناميكي يزيد من الوصول إلى المناطق الصعبة في الفم.

 

فإن فرشاة أورال بي الاحترافية تعتبر من أكثر الإصدارات التي تتمتع بالكثير من الإقبال حول العالم لتنظيف الجير بدرجة احترافية مثل عيادات الأسنان.

رابط شراء المنتج

 

2. استخدام الخيط المائي بانتظام:

لا يعرف الكثيرون الوصول الصحيح إلى الزوايا الدقيقة بين الأسنان، وقد يُصيبون أنفسهم بالأذى عند محاولة إخراج العالق من الطعام مما يزيد من سوء رائحة الفم.

 

ويوفر لك الخيط المائي تجربة مميزة لري الفم وتنظيفه وتطهيره بشرط انتقاء الجهاز المناسب، ومن أفضل الأجهزة التي نرشحها لك:

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V660 Pro:

وهو من الأجهزة التي تمنحك إعدادات قوة متنوعة للغاية لتتلاءم مع كل احتياجاتك ورغبات أفراد الأسرة، ويعزز من تدفق الدورة الدموية في اللثة ويقلل من اللويحات المتراكمة على الأسنان والتي تتسبب في الرائحة الكريهة، مع خزان كبير يتلاءم مع كل أفراد الأسرة.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي فيليبس سونيكير فلوسر Philips Sonicare Air Floss HX8340:

إحساس رائع بالبرودة والانتعاش ستتمتع به فور استخدام جهاز الخيط المائي سونيكير لتنظيف وتطهير الفم عقب تناول الطعام.

 

فهو مع قوة دفع كبيرة للمياه يستطيع إزالة كل الطعام العالق بين الأسنان بكفاءة ويمكنك إضافة القليل من غسول الفم إلى الماء في الخزان لتطهير إضافي.

رابط شراء المنتج

 

3. تطهير المعدة بكبسولات النعناع:

كما ذكرنا فإن ارتجاع المريء من أسباب الرائحة الكريهة في الفم عند الاستيقاظ، وهل لها الكثير من العلاجات.

 

ومن أفضل العلاجات الطبيعية لها تأتي كبسولات النعناع في المقدمة، فهي تحتوي على مستخلصات طبيعية تساعد في هضم الطعام وتقليل نسبة البكتيريا في الفم والمعدة.

 

  • كبسولات سوفتجيل

وتعتبر كبسولات سوفتجيل من الأنواع شديدة الفاعلية في هذا الخصوص فهي تستخدم في علاج رائحة الفم الكريهة من المعدة، ويكفي تناول كبسولة واحدة منها يوميًا للقضاء على أي رائحة كريهة في المعدة والفم والمساعدة في هضم الطعام.

رابط شراء المنتج

 

4. استخدام بودرة الفحم لتطهير الفم:

تراكم البلاك والجير على الأسنان أيضًا من أسباب الروائح الكريهة في الفم سواء عند الاستيقاظ أو طوال اليوم.

 

لذا ينصح الكثيرون باستخدام بودرة الفحم مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا لتبييض الجير وامتصاص الروائح الكريهة من الفم سواء الناجمة عن التدخين أو تناول الأطعمة ذات الرائحة النفاذة أو حتى الناجمة عن ارتجاع المريء.

 

ومن أفضل أنواع بودرة الفحم المرشحة لك:

 

  • مسحوق الفحم IVISMILE مبيض الاسنان الطبيعي:

وهو يعتمد على مكونات طبيعية من قشرة جوز الهند مما يساعد في التخلص من التهابات الفم والقضاء على الرائحة الكريهة بعد عدة مرات من الاستخدام، كما يزيد من تبييض الأسنان خصوصا لدى المدخنين ومحبي القهوة.

رابط شراء المنتج

 

  • بودرة الفحم لتبييض الاسنان ماي سمايل ™Mysmile:

وهي تخلصك من أي بقع عنيدة على الأسنان كما تزيد من تعطير الفم برائحة النعناع المنعشة والتي تنتشر في الأنفاس لتقضي على البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة على الفور.

رابط شراء المنتج

 

كلمة أخيرة عن كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم

ليس من الصعوبة على الإطلاق معرفة كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم لكن من الصعب فعليًا على الكثيرين الالتزام بروتين العناية والتنظيف الصحيح للفم والأسنان والامتناع عن العادات السيئة التي تزيد من الرائحة الكريهة سواء كانت التدخين أو تناول السكريات أو غيرها.

 

لذا من الضروري الحرص على اتباع العادات الجيدة ليس فقط للتخلص من الرائحة الكريهة ولكن أيضًا للحفاظ على صحة الفم والأسنان والتي تعتبر البوابة لصحة الجسم عمومًا.

 

المراجع:

  1. Health Line: Preventing Morning Bad Breath

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.