كيفية الحفاظ على الاسنان من التسوس بـ 9 نصائح

كيفية الحفاظ على الاسنان من التسوس .. قليلون من يعرفون الطريقة الصحيحة

يعتقد الكثيرون أنهم يعرفون كيفية الحفاظ على الاسنان من التسوس بطريقة صحيحة، ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق، فقد أثبتت معدلات تلف الأسنان والتهابات اللثة والرائحة الكريهة وغيرها من أمراض الفم أن القليلون للغاية هم من يعرفون الخطوات الصحيحة للعناية بالفم واللثة ناهيك عن قدرة الاستمرار على هذه الطريقة دون كلل.

 

ففي الحقيقة تنظيف الأسنان والعناية التامّة بها هو أمر أكثر تعقيدًا مما يعتقده الكثيرون خصوصًا مع استخدام وسائل تقليدية، مما يزيد من الإصابات المتكررة بالتسوس.

 

كيفية الحفاظ على الاسنان من التسوس

سواء من خلال خطوات يومية أو أسبوعية أو ربع أو نصف سنوية، فإن روتين العناية بالأسنان لابد أن يتضمن كل أو معظم هذه الخطوات:

 

1. تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل:

وهو أمر يعرفة الجميع تقريبًا حتى إن كانوا يكتفون بمرة واحدة صباحًا للتخلص من رائحة النوم، ولكن بقاء الأطعمة في الفم لفترة طويلة يؤدي إلى تحللها وزيادة نشاط البكتيريا الضارة.

 

لذا إذا كنت ستكتفي بمرة واحدة فالأفضل أن تكون قبل النوم، وعند اعتيادك على الأمر لن تتحمل النوم دون غسل أسنانك وستشعر بطبقة الجير فوق المينا لمجرد إهمال ليلة واحدة.

 

أما عن طريقة غسل الأسنان فهو موضوع آخر تمامًا، إذ يوصي أطباء الأسنان بالاستمرار في استخدام الفرشاة لمدة دقيقتين وهو أمر لا يلتزم به الجميع.

 

بالإضافة إلى استخدام فرشاة ناعمة والمرور بضربات من أعلى لأسفل على كل سن وليس السير بعنف يمينا ويسارًا على كل صف أسنان حتى لا تتآكل طبقة المينا.

 

ولصعوبة الالتزام بهذه الخطوات تم ابتكار فرشاة الأسنان الكهربائية والقادرة على تتبع خطوات العناية ومساعدتك على كيفية الحفاظ على الاسنان من التسوس فعليًا وتراجع كبير في زيارة عيادات الأسنان، ومن أفضل أنواع الفرشاة الكهربائية التي نرشحها لك:

 

  • فرشاة الاسنان فيليبس سونيكير دايموند كلين Philips DiamondClean:

إذا كنت ترغب في الحفاظ على لثة صحية وأسنان بيضاء ونظيفة في أقرب وقت مع المعاناة من حساسية الأسنان والرغبة في التخلص منها، فإن فيليبس سونيكير دايموند المتميزة تمنحك كل هذه المزايا وأكثر من خلال 5 وضعيات للتنظيف وتقنيات متطورة.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة الاسنان فيليبس سونيكير سمارت Philips Sonicare Smart HX9192:

وهي من الإصدارات شديدة القوة والفاعلية مع 62 ألف نبضة في الدقيقة مما يعزز التخلص من بلاك الأسنان وبقايا الطعام الموجودة في المناطق الضيقة مع تطهير تام للفم.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اورال بي جينيس اي برش Oral-b ibrush 9000:

وهي مصنوعة وفقًا لإرشادات الأطباء حول العالم على شكل دائري مع نبضات قوية لإزالة 100% من بقايا الطعام في الفم والتبييض مع رعاية للثة.

رابط شراء المنتج

 

2. غسول الفم بالفلورايد:

شطف الفم مرة يوميًا أو 3 مرات أسبوعيًا مع غسول فم مدعم بالفلورايد يساعد في دعم طبقة المينا ومنعها من التآكل وبالتالي سهولة أكبر في التخلص من بقايا الأطعمة والحفاظ على الأسنان. كما تناول ماء مدعم بالفلورايد يساعد أيضا في تقوية الأسنان.

 

3. الزيارة الدورية لطبيب الأسنان:

فعادة لا نزور الطبيب إلا عند وجود ألم حاد في الأسنان يُنبئ بتطور التسوس إلى عصب السن، ولكن إذا واظبت على زيارة كل 6 أشهر لإجراء تنظيف روتيني وفحص الأسنان فستكتشف أي تسوس مبكرًا وستقوم بعلاجه.

 

4. مانعات التسرب للأسنان:

وهي موصى بها بشدة للأطفال في سن المدرسة، وتكون عبارة عن طبقة بلاستيكية واقية توضع على سطح الأسنان الخلفية الطاحنة لغلق الأخاديد والشقوق التي تميل إلى جمع الطعام وتحمي مينا الأسنان من البلاك والحمض، وتستمر هذه المانعات لفترة طويلة تصل إلى عدة سنوات ولكن من الأفضل فحصها بانتظام.

 

5. كيفية الحفاظ على الاسنان من التسوس.. تجنب الوجبات السكرية:

الوجبات السكرية الخفيفة خصوصًا مساءً تزيد من نشاط بكتيريا الفم وتُطلق المزيد من الأحماض عند تحللها مما يؤثر على مينا الأسنان ويجعلها أكثر قابلية للاختراق من البكتيريا ومن ثم التسوس.

 

لذا يمكن تناول السكريات مرة يوميًا أو كل يومين مع الحرص على غسل الأسنان جيدًا بعد تناولها بـ15 دقيقة حتى لا يؤدي تدليك الأحماض في الأسنان إلى إذابتها.

 

6. الحرص على الأطعمة الصحية:

الأطعمة المدعمة بالفيتامينات والمعادن تساعدك بقوة في الحفاظ على الاسنان من التسوس بالإضافة إلى زيادة كمية اللعاي الضروري لتطهير الفم، كما أن تجنب تلك التي تعلق في الفم يزيد من الحماية.

 

ومن الضرور الحرص على تناول 8 أكواب من المياه يوميًا للحفاظ على ترطيب الفم حيث تنشط البكتيريا اللاهوائية في حالة الفم الجاف.

 

7. علاجات الفلورايد:

يمكن لقوالب الفلورايد التي يضعها الطبيب أن تقلل من تسوس الأسنان وتحمي اللثة، كما أن استخدام معجون يحتوي على الفلورايد يدعم قوة المينا.

 

  • معجون كرست:

ويعتبر معجون كرست من أفضل الأنواع التي يمكنك الاعتماد عليها لما له من شهرة عالمية وخضوعه لتجارب عدة وتحقيقه شعبية بالملايين على مستوى العالم.

رابط شراء المنتج

 

8. استخدام أجهزة الخيط المائي:

يعتقد البعض أن شراء جهاز خيط مائي سيكون بلا فائدة ولن يؤدي إلا للمزيد من الفوضى، ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق، فسيساعدك الجهاز في تطهير أكثر عمقا للفم والوصول إلى المناطق البعيدة بين الأسنان، ومن أفضل الأجهزة التي يمكنك الاعتماد عليها كل من:

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي mornwell Black Edition الاصدار الاسود:

بحجم صغير مع قوة ضغط مائي مرتفعة تصل إلى 1800 نبضة في الدقيقة فإن مورنويل الأسود من الأجهزة شديدة التميز للعناية بالفم والأسنان مع سهولة في الاستخدام والتنظيف.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V700:

وهو يتمتع بخزان كبير يكفي العائلة كلها وضغط مائي متوسط القوة يمنحك عناية فائقة بالأسنان واللثة مع 8 قطع إضافية، لذا هو من الإصدارات شديدة التوفير ويدوم معك طويلًا.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse V500 Flosser:

وهو من الأجهزة الأسهل في الاستخدام والأكثر فاعلية في الوقت نفسه مع تصميم نحيف قابل للسفر والانتقال به في أي مكان، مع ضغط مائي يتراوح بين 60 إلى 120 نبضة في الدقيقة ليكون قادرا على اختراق المناطق شديدة الضيق في الفم مع عناية كاملة بالأسنان الحساسة.

رابط شراء المنتج

 

9. العلاجات المضادة للبكتيريا:

وهي عادة ما تكون على هيئة كبسولات غنية بمطهرات ضد البكتيريا سواء كانت تلك المطهرات طبيعية أو كيميائية.

 

  • كبسولات سوفت جل:

وتعتبر كبسولات سوفت جل من الطرق الطبيعية للقضاء على البكتيريا النابعة من القولون والجهاز الهضمي والتي تكون سببًا في الرائحة الكريهة وتراكم البكتيريا على الأسنان وزيادة خطر التعرض إلى التسوس.

رابط شراء المنتج

 

كلمة أخيرة عن كيفية الحفاظ على الاسنان من التسوس

الانتظام على العادات الصحية في تنظيف الأسنان ضروري للغاية وليس من قبيل الرفاهية أو الحصول على ابتسامة هوليودية، فأي إجراء يتم لعلاج الأسنان في عيادات الطبيب يكون مؤلمًا ومكلفًا بشدة بالإضافة إلى الوقت الذي يضيع، لذا لا تتردد في الاستثمار بأجهزة مفيدة لك ولعائلتك لحماية الفم والأسنان والحالة الصحية العامة.

 

المراجع:

  1. Mayo Clinic: Cavities/tooth decay
  2. Dentistry: 5 Amazingly Simple Things You Can Do to Prevent Cavities

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Follow us on INSTAGRAM

تقارير استلام الطرود وخصوماتنا على انستغرام
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.