كيف أحمي أسناني من التسوس؟ (روتين يومي متكامل)

كيف أحمي أسناني من التسوس قبل وخلال ظهور التسوس

يعتبر تسوس الأسنان ضرر دائم في بنية الأسنان الأساسية، حيث يؤثر على المينا وهي الطبقة الخارجية للسن، ويمكن أيضًا أن يؤثر على طبقة العاج للسن، ويبدو على شكل ثقوب صغيرة تسمى “التجاويف”، ولذلك يطلق على تسوس الأسنان مصطلح “نخر الأسنان”.

 

ونظرًا لخطورة التسوس على صحة أسنانك؛ سوف نعرض عليكم الوسائل المختلفة للوقاية من تسوس الأسنان، ونجيب عن كثير من تساؤلاتكم والتي من أشهرها كيف أحمي أسناني من التسوس؟

 

أسباب تسوس الأسنان

ينتج تسوس الأسنان عن عدم تنظيف الأسنان جيدًا بعد تناول الأطعمة خصوصًا التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات؛ لأن البكتيريا التي تعيش في الفم تتغذى على هذه الأنواع من الأطعمة وتحولها إلى أحماض.

 

وتتحد هذه الأحماض مع البكتيريا وبقايا الطعام واللعاب لتكوين طبقة تلتصق بالأسنان تسمى “البلاك”؛ وتعمل الأحماض الموجودة في طبقة البلاك على إذابة طبقة المينا الخارجية للأسنان وتكون التجاويف بقا.

 

وقد تصل إلى طبقة العاج، التي تحتوي على أنابيب صغيرة تتصل مباشرة مع عصب الأسنان مما يؤدي إلى آلام حساسية الأسنان.

 

كيف أحمي أسناني من التسوس من خلال الروتين

الحل الرئيسي الذي يدور حوله جميع إجابات استفساراتكم حول “كيف أحمي أسناني من التسوس؟” هو نظافة الأسنان بطريقة صحية للحماية من تسوس الأسنان، ويتم ذلك عن طريق الإرشادات التالية في كيفية الحفاظ على الاسنان من التسوس:

 

اولاً: أستخدام فرشاة الأسنان الكهربائية

اغسل أسنانك على الأقل مرتين يوميًا ويفضل أن يتم الغسيل بعد كل وجبة وخاصةً قبل النوم، ويتم ذلك باستخدام فرشاة أسنان دقيقة ومن أفضل فرشاة الأسنان التي تحمي من التسوس التي نرشحها لكم: 

 

1. فرشاة الأسنان فيليبس سونيكير Philips Sonicare HX6511

تتميز فرشاة الأسنان الكهربائية فيليبس سونيكير بقدرتها الفائقة على تنظيف الأسنان وإزالة البقع، حيث تزيل طبقة البلاك بمعدل يصل إلى ضعف ما تزيله فرشاة الأسنان اليدوية.

 

وأيضًا تتميز باحتوائها على وضعية تنظيف وتبييض في آن واحد، وتحتوي على SmarTimer الذي يقوم بإرسال إشارات عندما يحين وقت التنظيف الموصى به.

رابط شراء المنتج

 

2. فرشاة الأسنان فيليبس سونيكير دايموند كلين Philips DiamondClean

تعتبر فرشاة الأسنان فيليبس سونيكير دايموند كلين من أحدث منتجات شركة فيليبس للعناية بالأسنان، وتتميز بتصميمها الرائع حيث أنها مصممة خصيصًا من أجل تنظيف أكثر فاعلية من التنظيف اليدوي والحماية من تسوس الأسنان.

 

حيث تزيل طبقة البلاك بمعدل يصل إلى ٧ أضعاف فرشاة الأسنان اليدوية، وتقدم 5 وضعيات تنظيف، وبالتالي تساعد على اختيار نوع التنظيف المناسب لك.

رابط شراء المنتج

 

3. فرشاة اسنان اورال بي جينيس أي برش Oral-b ibrush 9000 الذكية:

تعتبر فرشاة الاسنان اورال بي جينيس أي برش من أحدث اصدارات شركة أورال بي العالمية.

 

وتتميز بقدرتها الفائقة على الحماية من تسوس الأسنان؛ حيث تحتوي على نظام تنظيف الحركة Oral-B 3D وتصدر حركات ديناميكية متذبذبة ودورانية ونابضة؛ مما يؤدي إلى إزالة طبقة البلاك بنسبة 100٪ أكثر من الفرشاة اليدوية العادية.

 

 تحتوي فرشاة الاسنان اورال بي Oral-b ibrush 9000 على 5 أوضاع تنظيف (التنظيف اليومي، العناية باللثة، العناية بالأسنان حساس، تبييض الأسنان، برو كلين Pro Clean).

 

حيث يوفر وضع برو كلين Pro-Clean الجديد وهو أفضلها 3000 حركة إضافية في الدقيقة، وتحتوي أيضًا على تقنية استشعار الضغط الثلاثي.

رابط شراء المنتج

 

ثانياً: أستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد:

اغسل أسنانك بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، ومن أفضل منتجات العناية بالأسنان التي نرشحها لكم:

 

1. فوم IVISMILE Foam لتبييض وتنظيف الاسنان

يعمل فوم IVISMILE Foam على تبييض وتنظيف الأسنان، حيث يتميز بتركيبة الرغوة الحديثة التي تعمل على ذوبان الجزيئات وتخترق المينا، وبالتالي تكافح التسوس بمستوى أفضل من معجون الأسنان التقليدي . 

رابط شراء المنتج

 

2. معجون كرست لتبييض الاسنان Crest 3D Brilliance Toothpaste

يعتبر معجون اسنان كرست من أفضل الأنواع العالمية والاكثر مبيعًا وشهرةً على مستوى العالم أجمع.

 

فهو يعمل على تنظيف الأسنان وحمايتها من التسوس نظرًا لاحتوائه على مادة الفلورايد، ويعمل على تبيض الأسنان ولمعانها.

 

حيث يعمل على إزالة 95٪ من البقع السطحية، ويعمل على تقوية الأسنان، وأيضًا مناسب لاستخدام الأسنان الحساسة، وآمن للاستخدام اليومي.

رابط شراء المنتج

 

ثالثاً: أستخدام أجهزة الخيط المائي (Flosser)

 استخدم خيط الأسنان لتنظيف ما بين أسنانك حتى لا تتراكم الأطعمة وتسبب في تكوين طبقة البلاك وبالتالي تسبب تسوس الأسنان، وإذا كان استخدام خيط الأسنان صعب بالنسبة لك.

 

يوجد بديل لها وهي أجهزة الخيط المائي التي تقوم بنفس المهمة وتصل إلى الأماكن الضيقة سواء كانت أسنانك غير منتظمة أو كنت ترتدي تقويم الأسنان أو لديك حشوات.

 

فتلك الأجهزة تستطيع التعامل مع جميع أشكال الأسنان، ومن أفضل الأنواع التي ننصحك بالتسوق منها:

 

1. جهاز خيط الأسنان المائي باناسونيك Panasonic لتنظيف الأسنان 

يعمل جهاز خيط الأسنان المائي باناسونيك على تنظيف الأسنان بعمق، حيث يعمل بمعدل 1600 نبضة ماء في الدقيقة؛ مما يترتب عليه إزالة جميع جزيئات الطعام التي يصعُب الوصول إليها من بين الأسنان واللثة، ويزيل طبقة البلاك والبكتيريا التي لا يستطيع الخيط العادي أن يصل إليها.

 

يتميز جهاز خيط الأسنان المائي باناسونيك بتنظيف آمن من أجل جميع أنواع اللثة، حيث يحتوي على نبض مزدوج السرعة لكي يحسن من صحة اللثة، 

 

حيث يمكن ضبط معدل النبض به على سرعتين مختلفتين؛ النبضة العالية السرعة من أجل التنظيف اليومي، والنبض الأقل في السرعة من أجل استخدام الأطفال وذوي اللثة الحساسة. 

رابط شراء المنتج

 

2. جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V660 Pro

يعتبر جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse v660 Pro اعلى صنف من شركة Waterpulse ، يتميز بفاعليته العالية في التنظيف بين الأسنان والتخلص من بقايا الطعام والبكتيريا؛ وذلك لتصميمه بضغط مائي عالي حوالى من  20 إلى 140.

 

كما يأتي بأكثر من إعداد للتحكم في الضغط سواء عالي أو منخفض، حيث يحتوي على ١٢ مرحلة ضغط، وأيضًا يتميز بفاعليته إتجاه أمراض اللثة، حيث يحتوي على تقنية متقدمة في صورة وضع تدليك اللثة.

رابط شراء المنتج

 

3. جهاز خيط الأسنان المائي mornwell

يستخدم جهاز خيط الأسنان المائي mornwell في التخلص من بقايا الطعام العالقة بين فراغات الأسنان؛ ويتم ذلك من خلال قوة الضخ المائي التي تصل إلى حوالي 1400-1800 نبضة / دقيقة.

 

ويتميز باحتوائه على ٣ وضعيات للتنظيف (Normal , Soft , Pulse)، و5 رأسيات مجانية في العبوة. وهو الأكثر مبيعاً في متجرنا.

رابط شراء المنتج

 

الخلاصة حول تسوس الأسنان وكيفية الحماية منه

إن السبب الرئيسي لتسوس أسنانك، هو عدم تنظيفها بطريقة صحيحة بعد كل وجبة؛ لأن بقايا الطعام تتجمع بين الأسنان وتتفاعل معها البكتيريا الموجودة في الفم وتنتج الأحماض المسببة في تكون طبقة البلاك وتسوس الأسنان في النهاية؛

 

لذلك ينبغي عليك تنظيف أسنانك باستخدام فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلورايد وجهاز خيط الاسنان المائي للوصول إلى الطعام الصعب الوصول إليه بالفرشاة.

 

المراجع:

  1. Mayo Clinic: Cavities/tooth decay
  2. Web MD: Preventing Tooth Decay

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.