كيف اعرف ان التسوس وصل للعصب

كيف اعرف ان التسوس وصل للعصب وكيف يتم العلاج

تعتبر زيارة طبيب الأسنان من أكثر الأمور المزعجة التي يتهرب منها الجميع، وقد يُفاجأ المريض بأن الطبيب يقول أنه في حاجة إلى حشو عصب أو قناة الجذر ويعتقد أن في الأمر مبالغة ويتساءل كيف اعرف ان التسوس وصل للعصب بالفعل وأن الطبيب لا يبالغ في تشخيص الحالة.

 

ماذا يعني وصول التسوس للعصب؟

تتكون الأسنان من طبقة خارجية اسمها المينا، وأسفلها طبقة من العاج المكون من المعادن المختلفة، وأخيرا منطقة لب داخلي ناعم يمتد إلى عظام الفك، ويحتوي هذا القلب على لب الأسنان والذي يتكون من الأعصاب والأوعية الدموية والأنسجة الضامة.

 

وعادة يبدأ التسوس بزيادة البكتيريا على طبقة المينا والتي تعمل علة زيادة إفراز الأحماض التي تُذيب هذه الطبقة، وكلما زاد التسوس فإن البكتريا تصل إلى لب السن وتؤدي إلى التورم والالتهاب وأحيانا موت الأنسجة المحيطة مما يتطلب وقتها حشو العصب أو قناة الجذر.

 

كيف اعرف ان التسوس وصل للعصب

هناك الكثير من العلامات التي يمكن أن تساعدك في الإجابة على سؤال كيف اعرف ان التسوس وصل للعصب، وهي ستعني ضرورة إسراعك في الحصول على العلاج اللازم قبل أن تتطور الأعراض لتؤثر ليس فقط على ألم في الفك ولكن يمكن أن يصل الالتهاب إلى المخ أو القلب مع تورم الفك، ومن أهم علامات وصول التسوس للعصب:

 

1. المعاناة من ألم مستمر في الأسنان:

يعتبر الألم المستمر في الأسنان من العلامات التي تشير إلى حاجتك لحشو عصب، فسواء كان الألم مستمرا ولا يزول إلا بمسكنات قوية أو حتى يأتي على فترات فهذا دليل على وصول التسوس للعصب.

 

كما يمكن أن يمتد الالم إلى الوجه أو الفك أو أسنان أخرى، فكثيرا ما تجد الطبيب يعمل في تنظيف سن غير الذي تشعر أنه يؤلمك ولكن يكون هذا صدى للألم الناجم عن تسوس السن.

 

كما أن هذا الألم قد يكون إشارة أيضا إلى مرض في اللثة أو وجود عدوى جيوب أنفية، وهنا لن تلاحظ مظاهر تسوس في الأسنان لا من الأمام ولا من الخلف ولا التصاق للمأكولات بين أسنانك، وفي كل الأحوال شعورك بألم في الأسنان يستدعي زيارة الطبيب للاطمئنان.

 

2. الحساسية الزائدة للحرارة والبرودة:

إذا كنت تشعر بألم شديد في سن معين عند تناول المثلجات أو بعد فنجان من القهوة أو حتى عند مضغ علكة وكان هذا السن به علامات تسوس أخرى فهذا دليل على وصول الفجوة للعصب.

 

فالتسوس في مرحلة المينا والعاج لا يؤدي إلى ظهور اسباب حساسية الأسنان بشكل كبير إلا في حالة استخدام مواد تبييض للأسنان، ولكن يمكن أن يكون التسوس في البداية حتى لو كان حجمه كبيرا إذا كان على سطح السن.

 

3. تلون الأسنان:

إذا لاحظت أن السن المصاب أو الذي تشعر بألم فيه متغير اللون تماما عن بقية الأسنان من حوله وأصبح لونه داكنا أكثر فهذا يشير أيضا إلى وصوله للعصب.

 

فوصول التسوس للعصب يمنع إمدادات الدم من الوصول بكفاءة إلى طبقة العاج والتي تحتاج إلى الدعم باستمرار لتجنب فقدان المعادن، لذا تلون السن كله يشير إلى ضرر محتمل في العصب والأوعية الدموية.

 

4. تورم اللثة:

إذا لاحظت أن المنطقة المحيطة بالسن المصاب متورمة وأكثر نعومة فهذا قد يشير أيضا إلى حاجتك لحشو قناة الجذر أو أن التسوس وصل للعصب.

 

وستلاحظ أيضا أن اللثة لم تعد صلبة مثل العادة ولكن طرية أكثر ويمكن أن تشعر بألم شديد عند لمس اللثة ويمكن أن يكون التورم بلا ألم. وهذا التورم يكون ناجما عن وجود مخلفات حمضية من أنسجة اللب الميتة بعد وصول التسوس إليها.

 

أجهزه الخيط المائي للمحافطه على اللثه

 

5. بثور اللثة:

يمكن أن يؤدي وصول التسوس للعصب أيضا إلى ما يُعرف بغليات اللثة أو إفرازات أو الخراج مما يؤدي إلى ظهور حبوب في اللثة وخصوصا في المنطقة المحيطة بالسن المصاب.

 

ويمكن لهذه البثور أن تفرز القيح نتيجة العدوى الموجودة في السن وهذا سيجعل هناك طعم كريه في فمك تلاحظه في الغالب عند المضغ بالقرب من الضرس المصاب كما سيجعل رائحة الفم غير مستحبة.

 

6. ألم شديد عند لمس السن المصاب أو عند وصول الطعام إليه:

في العادة عندما تشعر بتسوس في السن فإنك تمنع نفسك من توصيل الطعام إليه وتستخدم الجانب الآخر من الفك، ولكن إذا شعرت بألم كبير لمجرد اقتراب الطعام من أحد الضروس أو حتى عندما تضع إصبعك عليه فهذا من الأدلة الأكيدة على وجود تلف شديد في الأسنان والأعصاب أيضا.

 

فهذا الألم ناجم عن موت لب السن وبالتالي ينتج عنه فضلات تؤثر على المنطقة المحيطة بطرف جذر السن والتي يُطلق عليها اسم الرباط وهذا يؤدي إلى ألم عند الضغط على السن.

 

7. تحرك السن من موضعه:

وهي مرحلة متأخرة للغاية من تسوس الأسنان وتعني أن الإصابة أصبحت عميقة للغاية وقد لا يصلح معها أي حشو للعصب، فعند وصول التسوس للعصب وتجاهل الأمر لفترة فهذا يعني موت تلك الأعصاب وبدء موت الخلايا المحيطة بالسن أيضا وهذا يؤدي إلى أن تكون العظام لينة حول السن مما يؤدي إلى زيادة الحركة.

 

ولكن إذا كانت الحركة في أكثر من ضرس فإن هذا قد يشير إلى مشكلة صحية أخرى غير وصول التسوس للعصب، ولكن إذا كان في سن واحدة فإن غالبا التسوس وصل إلى أبعد من العصب أيضا وأثر على عظام الفك.

 

لا تنتظر حتى يصل التسوس الى العصب : 

يوفر لكم موقع اسنان كير.كوم اهم المنتجات التي تعمل على حمايه اسنانك من ظاهره التسوس عن طريق اتباع روتين يومي للحفاظ على اسنانك.

 

منتجات العنايه بالاسنان (تسوق الآن)

 

ما الإجراء الواجب اتباعه عند وصول التسوس للعصب

وفقا لموقع السن وعُمر المصاب وأيضا حالة السن عامة يكون العلاج والذي يتمثل عادة في:

 

1. حشو قناة الجذر:

وهو إجراء يلجأ إليه الطبيب لمنع الألم من الاستمرار في التأثير على الأعصاب المحيطة بالسن المصاب عن طريق تطهير جذر السن من التسوس وتطبيق مضادات حيوية وإزالة العصب الحي واستبداله بقناة من مواد طبية وبعد هذا يتم تركيب تاج لحماية الأوعية الدموية.

 

2. خلع الضرس:

إذا كان الضرس من داخل الفم تماما أي ضرس العقل مثلا، وليس في المنتصف وتدمر تماما من الداخل بحيث لن يبقى فيه أي مكان ليحمل التاج هنا قد يكون خيار الطبيب خلع الضرس خصوصا إذا أدى التسوس إلى تورم وكان المريض يعاني من حالة مزمنة مثل السكري تمنع العمل في أسنانه.

 

وفي بعض الأحوال يمكن أن يتمكن الطبيب من تطبيق العلاج فورا، أو التأجيل وصف مضادات حيوية حتى يتم قتل أي عدوى يمكن أن تؤثر على الأسنان المحيطة.

 

كلمة أخيرة عن كيف اعرف ان التسوس وصل للعصب

طرحك لسؤال كيف اعرف ان التسوس وصل للعصب يعني وعيك بوجود مشكلة في الأسنان، وكلما زاد الوقت كلما تغلغل التسوس أكثر وبالتالي تتضاعف احتمالات وصوله للعصب.


فقد يبدو التسوس أمام عينيك حجمه ضئيل ومع ذلك يصل إلى العصب لأنه بدأ من الخلف أو من منطقة غير مرئية لك، في حين أنه إذا بدأ في الأسنان من أعلى قد لا يصل إلى العصب.

 

لذا فحجم التسوس ليس مقياسا بالتأكيد على الوصول للعصب أم لا، ولكن كلما زادت الأعراض حدة كان هذا مؤشرا على تفاقم الأمر.

 

ننصحك في حال وصول التسوس الى العصب محاولة حماية الأسنان الباقية من خلال أستخدام العلاجات المختلفة والعمل على تنظيف الأسنان بطرق أكثر كفاءة من قبل.

 

منتجات تعمل على التخلص من ظاهره تسوس الاسنان وتعمل على حمايتها :

 

ر.س223.11
ر.س131.06
-15%
ر.س296.05
-10%
غير متوفر في المخزون
ر.س299.95
-29%
ر.س245.61

 

 

المراجع:

  1. Health Line: Do You Need a Root Canal? 7 Telltale Symptoms

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.