5 نصائح للحفاظ على الاسنان من التسوس

نصائح للحفاظ على الاسنان من التسوس من أطباء الأسنان حول العالم!

اتباع نصائح للحفاظ على الاسنان من التسوس من الأمور التي تبدو شاقة أو مملة لدى البعض، ولكن الاهتمام بصحة الفم والأسنان واللثة ليس من الرفاهية على الإطلاق.

 

فيمكن لألم الضرس أن يؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان أو مرض خطير خصوصًا إذا تسربت البكتيريا إلى الدم من خلال التجاويف ووصلت إلى القلب أو المخ، لذا من الضروري للغاية الاهتمام بصحة الأسنان وحمايتها من التسوس، وسنتعرف فيما يلي على أهم نصائح يجب مراعاتها.

 

أولاً: غسل الأسنان مرتين يوميًا

وهي من نصائح للحفاظ على الاسنان من التسوس والتي في الغالب يعرفها الجميع ويحاولون تنفيذها بشكل أو بآخر، وخصوصًا ما قبل النوم، ولكن المشكلة هنا ليس فقط في عدد المرات ولكن أيضًا في طريقة استخدام الفرشاة، ففي الأغلب يتم كشط الأسنان بقسوة شديدة مما يؤدي إلى تلف المينا والتسوس.

 

ولكن تعلم طريقة استخدام الفرشاة بطريقة صحيحة يحمي مينا الأسنان ويقلل من حالات التسوس، فيجب الإمساك بالفرشاة بزاوية 45 درجة، واعتماد ضربات سريعة بعكس اتجاه خط اللثة، مع الاهتمام بغسل اللسان أيضًا.

 

ولأن الأمر يبدو صعبًا للكثيرين فيمكن وقتها الاستعانة بفرشاة كهربائية من نوع جيد ومكونات موثوقة لتعمل على تنظيف الأسنان بطريقة صحيحة دون الكثير من الضغط، ومن أهم أنواع فرشاة الأسنان الكهربائية التي يوصي بها الخبراء:

 

1. فرشاة الاسنان فيليبس سونيكير دايموند كلين Philips DiamondClean ROSE GOLD:

وهي تتمتع بـ5 وضعيات للتنظيف، سواء العميق أو التبييض أو الوضع الخاص بالأسنان الحساسة، وتعتمد على تقنيات متطورة لتزيل البلاك أكثر 5 مرات من فرشاة الأسنان العادية.

رابط شراء المنتج

 

2. فرشاة أسنان أورال بي الكهربائيه Oral-B Pro2700:

وهي قادرة تمامًا على إزالة البلاك بنسبة 100% مع حماية فائقة للثة من خلال مستشعر الضغط الذكي الذي يضيء باللون الأحمر عند زيادة القوة في غسل الأسنان أو تضرر اللثة ليقلل من سرعة التنظيف، كما أن الرأس يدور بزاوية 360 درجة للوصول إلى كل مناطق الفم.

رابط شراء المنتج

 

3. فرشاة أسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B Pro 600 PLUS:

وهي تعتمد في قدرتها على تنظيف الأسنان على عدد من التقنيات المتنوعة مثل الحركة الديناميكية التي تحيط بكل سن على حدة، مع الذبذبات القوية التي تفتت البقع والبلاك، بالإضافة إلى الشعيرات المائلة بزاوية 16 درجة لسهولة التنظيف.

رابط شراء المنتج

 

4. فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B PRO 4000 3D:

وهي تتمتع بتقنية شعيرات CrissCross المتطورة والمائلة بزاوية 16 درجة لتنظيف مثالي للأسنان والحماية الفائقة من التسوس، بالإضافة إلى 4 وضعيات من التنظيف مما يوفر لك الكثير من الخيارات.

رابط شراء المنتج

 

ثانياً: من نصائح للحفاظ على الاسنان من التسوس استخدام معجون أسنان الفلورايد 

يساعد الفلورايد على تقوية مينا الأسنان وبالتالي يقلل من احتمالات التضرر، ومن أكثر أنواع المعجون الغنية بالفلورايد والتي تساعدك في التخلص من البلاك والحفاظ على صحة الأسنان عمومًا نرشح لك كل من:

 

1. فوم IVISMILE Foam لتبييض وتنظيف الاسنان:

وهو من الأنواع المتميزة في تنظيف الأسنان إذ يعتمد على تركيبة فائقة تذيب الجزيئات الخارجية من بقايا الطعام ولديه قدرة على اختراق المينا ومكافحة التسوس مع تبييض تدريجي للأسنان أيضًا لزيادة الثقة في النفس.

رابط شراء المنتج

 

2. معجون كرست لتبييض الاسنان Crest 3D Brilliance Toothpaste:

التركيبة ثلاثية الأبعاد تجعل هذا المعجون من الأكثر انتشارا على مستوى العالم لمكافحة التسوس والبلاك وتنظيف وتبييض الأسنان دون أي قدر من الحساسية نتيجة احتوائه على مجموعة من المعادن المفيدة في تقوية الأسنان ودعم صحتها.

رابط شراء المنتج

 

ثالثاً: الحرص على خيط الأسنان يوميًا

استخدام خيط الأسنان من أكثر العادات الصحية المهجورة إلى حد كبير، رغم فاعليتها في تنشيط الدورة الدموية في اللثة ومنع التهابات والتخلص من كل فضلات الطعام.

 

وإذا كان الأمر صعبًا بالنسبة للبعض، فإن أجهزة الخيط المائي يمكن أن تقوم بالمهمة الصعبة والوصول إلى المناطق الضيقة سواء كنت ترتدي تقويم أسنان أو لديك حشوات أو أسنان غير منتظمة، فهي تستطيع التعامل مع أي شكل للأسنان، ومن أكثر الأنواع التي ننصحك بالتسوق منها:

 

1. جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V400:

مع تصميم مدمج وخفيف فإن استخدام هذا الجهاز سيكون بسهولة فائقة لتعزيز الدورة الدموية في اللثة وتقليل النزيف الذي يتسبب في انحسار اللثة وتلون الأسنان وغيرها من مشكلات، كما يزيل بقايا الطعام باحترافية بالغة لمنع تراكم البكتيريا التي تزيد من تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

رابط شراء المنتج

 

2. جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V600:

وهو يمنحك مرونة كبيرة في اختيار ضغط المياه المناسب لك والذي يتراوح بين 20 إلى 120 نبضة مع 10 مراحل من ضغط الماء لتختار منه المناسب لك.

 

كما يمكن للأطفال استخدام الضغط المنخفض أيضًا للحفاظ على أسنانهم من التسوس، وتحسين صحة الفم واللثة بشكل عام والقضاء على رائحة الفم الكريهة وغيرها من مشكلات تزيد من إمكانية التعرض لتسوس الأسنان.

رابط شراء المنتج

 

3. جهاز الخيط المائي mornwell (للاستخدام المنزلي):

وهو من الإصدارات المتميزة ذات الحجم الكبير وضغط الماء المرتفع والذي يصل إلى 1800 نبضة في الدقيقة ليعزز من قوة اللثة ويكون بمثابة فرشاة مائية من قوة الضغط.

 

فهو يحتوي على رؤوس تُطلق ما يُشبه الدش لتنظيف مثالي للسان واللثة وما بين الأسنان مع تقنية مقاومة للتسرب الكهربائي لتعزيز السلامة والتخلص من كل بقايا الطعام بسرعة كبيرة دون أي مجهود.

رابط شراء المنتج

 

4. جهاز خيط الاسنان المائي فيليبس سونيكير فلوسر Philips Sonicare Air Floss HX8340:

جهاز تنظيف الاسنان فيليبس سونيكير اير هو واحد من أحدث إصدارات شركة فيليبس سونيكير لتوفير رعاية مذهلة للأسنان ودعم صحة اللثة مع التقليل من حساسية الأسنان نتيجة ضغط الماء المثالي والذي يتأقلم وفقًا لحاجة الشخص وحالته الصحية العامة، وبطاريته اللبيثيوم تدوم لمدة أسبوعين دون الحاجة إلى إعادة الشحن من جديد مما يسمح بحريّة التنقل والسفر بالجهاز في أي مكان.

رابط شراء المنتج

 

رابعاً: من نصائح للحفاظ على الاسنان من التسوس .. الحدّ من المشروبات الحمضية والغازية

تعمل المشروبات الحمضية على تليين مينا الأسنان وتذيب المعادن الموجودة بها مما يؤدي إلى التجاويف والتسوس، وفي بعض الأحيان يمكن أن تتآكل الأسنان نفسها.

 

كما أن غسل الأسنان بالفرشاة بعد تناول الحمضيات يزيد من خطورتها، لذا فإن الحل يكمن في الغرغرة جيدًا بالماء والانتظار لنصف ساعة ثم غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون.

 

خامساً: الزيارة المنتظمة لطبيب الأسنان

من نصائح للحفاظ على الاسنان من التسوس هي الحرص على الزيارة الدورية كل 6 أشهر لطبيب الأسنان، وذلك لإجراء الفحص المناسب وقياس كثافة المينا وتطبيق الفلورايد أو مواد التنظيف المختلفة وفقًا لحالة الأسنان مع إزالة الجير تمامًا ومنحك الاستشارة المناسبة لحالتك الصحية.

 

وهذه الزيارة الدورية ستجنبك الكثير من تكاليف العلاج خصوصًا أن كل المواد المستخدمة في علاج الأسنان تكون باهظة الثمن، لذا فالوقاية خير من العلاج، وتكلفة الفحص الدوري ستوفر عليك الكثير من التكاليف اللاحقة إذا أهملت أسنانك.

 

المراجع:

  1. Better Health: 10 Tips to look after your teeth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.