هل التسوس يسبب رائحة الفم وكيفية القضاء عليها

هل التسوس يسبب رائحة الفم

للإجابة على سؤال هل التسوس يسبب رائحة الفم علينا في البداية أن نتعرف على طبيعة تسوس الأسنان وكيفية ظهور الروائح غير المرغوب فيها بالفم.

 

فعادة ما يستيقظ الناس برائحة فم كريهة في الصباح أو حتى عند عدم التحدث لفترة طويلة مثل الانهماك في عمل مكتبي أو القراءة وغيرها وهذا ناجم عن جفاف الفم وعدم تحرك اللعاب، ولكن عند غرغرة الفم وغسل الأسنان تزول الرائحة إذا لم يكن هناك سبب آخر لظهورها.

 

ولكن إذا استمرت الرائحة وبدأت تهدد ثقتك في نفسك وتقبُّل الآخرين لك في حياتك الاجتماعية والعملية والخاصة فهنا يجب التعرف على الأسباب التي تؤدي إليها.

 

إذن هل التسوس يسبب رائحة الفم؟

تسوس الأسنان هو عبارة عن تجاويف أو ثقوب صغيرة حيث تتآكل طبقة المينا والعاج وتتجمع داخلها البكتيريا، وفي حين أن التجاويف نفسها لا تتسبب في الرائحة الكريهة بشكل مباشر إلا أنها يمكن أن تساهم في حدوثها.

 

حيث تنبعث الرائحة الكريهة من بقايا الأطعمة التي لم يتم إزالتها بالفرشاة والخيط، ولأن التجاويف تتساقط بها بقايا الطعام ومن الصعب الوصول إليها بوسائل التنظيف العادية فإنها بالتالي تزيد من الرائحة الكريهة.

 

ولكن الرائحة الكريهة المستمرة لا تعني أنه بالتأكيد لديك تسوس في الأسنان، حيث أن هناك الكثير من العوامل الأخرى التي تؤدي لهذه الرائحة.

 

هل التسوس هو السبب الوحيد لرائحة الفم الكريهة؟

الإجابة على تساؤل هل التسوس يسبب رائحة الفم لا تعني على الإطلاق أن التسوس هو السبب الوحيد للرائحة غير المرغوب بها في الفم وإن كان هذا هو السبب الأكثر شيوعًا، ولكن هناك أسباب أخرى يجب الانتباه لها وهي:

  • التدخين، وهو لا يؤدي فقط إلى رائحة كريهة ولكن لوجود مشاكل والتهابات في اللثة تزيد من الرائحة بالإضافة لتراكم البلاك الذي يعتبر موطنًا لتكاثر البكتيريا، كما أن التدخين يزيد من خطورة الإصابة بسرطان الفم.
  • الأطعمة ذات الرائحة النفاذة، فإذا كنت تتناول دائمًا التوابل والأطعمة اللاذعة فهذا سيتراكم في فمك وبين الأسنان مسببة رائحة نفاذة، لذا يمكن تناول الخضراوات والفاكهة لسحب هذه الرائحة.
  • عدم الاهتمام بالطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان
  • بعض الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي.
  • تناول بعض الأدوية قد يزيد من جفاف الفم.
  • أمراض القولون والجهاز الهضمي.

 

هل يمكن التخلص من التسوس والرائحة الكريهة في المنزل

بعد الإجابة على سؤال هل التسوس يسبب رائحة الفم وأنه بالطبع يمكن أن يكون من الأسباب القوية لذلك، فإنه من الضروري الاعتناء جيدًا بالفم للتغلب ليس فقط على الرائحة الكريهة ولكن على التسوس أيضًا، ومن أفضل الطرق التي تحافظ بها على نظافة الفم والأسنان كل من:

 

1. التنظيف الجيد للفم بالفرشاة والمعجون:

واحدة من أسهل الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لتنظيف جيد للفم هو الاستثمار في فرشاة جيدة قادرة على الوصول للمناطق الضيقة في الفم، ولأن التنظيف اليدوي مرهق ويحتاج إلى تحكم شديد وفترة طويلة في التنظيف لا يلتزم الجميع بها.

 

فإن من الأفضل اقتناء فرشاة كهربائية قادرة على التنظيف الشامل للأسنان والحماية من التسوس، ومن أفضل أنواع الفرشاة التي حققت نجاحات كبرى على مستوى العالم كل من:

 

  • فرشاة أسنان أورال بي الكهربائيه Oral-B Pro2700:

وهي قادرة على إزالة نسبة 100% من البلاك المتراكم على الأسنان بفاعلية كبيرة مع حماية للثة وتوفير وضعين للتنظيف أحدهما للأسنان العادية والآخر للحساسة.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B PRO 4000 3D:

وهي قادرة على إزالة أكثر التصبغات العنيدة على الأسنان مع 4 وضعيات للتنظيف وتشمل جزء خاص بتبييض الأسنان والذي يمنحك ليس فقط تنظيفا شاملًا ولكن أيضًا ابتسامة خلابة من عدد مرات قليل من الاستخدام مع مستشعر ضغط لحماية اللثة.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اوبيلا الكهربائيه O’BELLA Toothbrush:

وهي تمنحك أعلى درجات التنظيف والتبييض الاحترافية مع عناية متكاملة باللثة وتوفير وضعية خاصة للأسنان الحساسة وأولئك الذين يستخدمون الفرشاة الكهربائية للمرة الأولى.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة الاسنان فيليبس سونيكير Philips Sonicare HX6511:

وهي توفر لك وضعية تنظيف وتبييض في وقت واحد لتوفير الكثير من الوقت المطلوب لعناية متكاملة بالأسنان، وتتسم بسهولة كبيرة في الاستخدام.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة الاسنان فيليبس سونيكير دايموند كلين Philips DiamondClean:

وهي من الحلول المثالية التي تساعدك ف يعلاج أي مشاكل بالفم سواء في اللثة من التهابات وانحسار ونزيف وغيرها، أو في الأسنان نفسها من بلاك وتجاويف ورائحة كريهة، فهي تأتي مع 5 وضعيات مختلفة تناسب كل الاحتياجات.

رابط شراء المنتج

 

2. استخدام الخيط يوميًا:

وذلك لإزالة البكتيريا العالقة وجزيئات الطعام المختبئة بين الأسنان والتي كون في مناطق ضيقة للغاية يصعب على الفرشاة الوصول إليها، ومن أفضل أجهزة الخيط التي يمكنك استخدامها ببساطة كبديل عن الخيط العادي:

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V400:

وهو يتمتع بضغط مائي عالي وفي الوقت نفسه تصميم مدمج ونحيف مما يزيد من سهولة الاستخدام وتحقيق نتائج جيدة في وقت قليل مع دعم صحة اللثة وتنشيط الدورة الدموية فيها.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse V500 Flosser:

وهو ذو ضغط مائي متوسط ويتمتع بكفاءة كبيرة في التنظيف بين الأسنان، ومناسب للغاية للسفر والتنقل أو عند الرغبة في تحسين صحة اللثة بتدليك خفيف لها.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي mornwell:

وهو من الأجهزة شديدة الحداثة والتي تتمع بقوة ضغط مائي مرتفعة للغاية وتصلح لمن لديهم الكثير من المناطق الضيقة في الأسنان كمن لديه بعض الإعوجاج أو لأصحاب الأسنان الحساسة الذين يحتاجون للمزيد من تنشيط الدورة الدموية في الفم.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي باناسونيك Panasonic لتنظيف الاسنان:

وهو واحد من الاختيارات الأكثر ذكاءً والتي يمكنك الاعتماد عليها في تنظيف مثالي للأسنان والعناية المتكاملة باللثة مع إمكانية الانتقال والسفر بها مع تصميم قابل للطي.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي فيليبس سونيكير فلوسر Philips Sonicare Air Floss HX8340:

وهو من الأجهزة التي أثبتت قدرة كبيرة على التخلص من البلاك والبكتيريا بنسبة 99% مع الاستخدام المنتظم وتوفير أقصى عناية بالأسنان خلال 60 ثانية فقط يوميًا بالإضافة إلى بطارية قابلة للاستمرار لمدة أسبوعين.

رابط شراء المنتج

 

3. الحفاظ على رطوبة الفم:

فاللعاب يساهم في السيطرة على البكتيريا، ولكي يقوم بمهمته يجب الحرص على تناول من 2-3 لتر من الماء يوميًا للحفاظ على صحة الفم والأسنان.

 

4. كبسولات زيت النعناع:

وهي كبسولات تعتمد على تهدئة القولون ومقاومة البكتيريا الضارة الموجودة فيه والتي تؤثر سلبًا على رائحة الفم، وقد تمكنت كبسولات سوفتجيل Peppermint Oil في أن تكون الحل النهائي لرائحة الفم الكريهة خصوصًا الناجمة من القولون أو التدخين.

رابط شراء المنتج

 

كلمة أخيرة عن هل التسوس يسبب رائحة الفم

زيارة طبيب الأسنان بانتظام تضمن لك الحماية من التسوس ويساهم في تنظيف احترافي للأسنان مع ملء أي تحاويف وتنظيفها جيدًا لمنع تراكم البكتيريا والتي تتسبب في الرائحة التي تؤدي للكثير من المشكلات، ففي حين ان التجاويف لا تتسبب في الرائحة بحد ذاتها إلا أن تراكم الطعام داخلها هو ما يؤدي للمشكلة الحقيقية.

 

المراجع:

  1. Health Line: Bad Breath
  2. Colgate: Do cavities cause bad breath

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Follow us on INSTAGRAM

تقارير استلام الطرود وخصوماتنا على انستغرام
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.