هل التهاب اللثه يسبب رائحه كريهه

هل التهاب اللثه يسبب رائحه كريهه

للإجابة على سؤال هل التهاب اللثه يسبب رائحه كريهه ينبغي التعرف على أسباب التهاب اللثة وكيفية الوقاية منها وعلاجها وأيضًا تأثيرها على الأسنان وعلى رائحة الفم.

 

فالتهاب اللثة هو إحمرار وتهيج ينجم عن تراكم البكتيريا والبلاك مما يؤدي إلى تورم في اللثة وتقرحات ونزيف بسهولة وصعوبة في المضغ أيضًا.

 

فإذا لاحظت نزيفًا عند تنظيف أسنانك بالفرشاة فقد تكون هذه من العلامات المبكرة على إصابتك بالتهاب اللثة والتي يجب الحرص على علاجها حتى لا تتطور إلى التهاب في دواعم السن وبالتالي انهيار الأنسجة حول الأسنان وفقدان محتمل لها.

 

أما عن رائحة الفم الكريهة فهي أيضًا من علامات تراكم البكتيريا والتي تزيد من المركبات المتطايرة وخصوصًا غاز الكبريت والتي تعمل على تكسير الأنسجة الرخوة مثل اللثة وتضع ضغطًا إضافيًا على صحة الفم والقابلية للاستشفاء.

 

فإذا لاحظت رائحة كريهة مستمرة في فمك فقد تكون علامة على الالتهاب بدأ يستقر في اللثة.

 

ما هي أسباب التهاب اللثة؟

السبب الرئيسي لالتهاب اللثة هو عدم اتباع عادات جيدة للحفاظ على صحة الأسنان، فإذا لم تكن تغسل أسنانك مرتين بالفرشاة على الأقل ولا تستخدم الخيط يوميًا فأنت إذن لا تحافظ على أسنانك ولا على لثتك، ولكن يمكن أن ينجم التهاب اللثة أيضًا عن بعض العوامل الأخرى مثل:

  • التغيرات الهرمونية
  • تناول أدوية معينة
  • وجود تاريخ عائلي من أمراض اللثة.
  • التدخين أو مضغ التبغ
  • الحمل

 

علامات التهاب اللثة

اللثة يجب أن تكون متماسكة وذات لون وردي باحت وتحيط بالأسنان بإحكام، ومن علامات التهابها:

  • رقة اللثة
  • انتفاخ أو تورم في اللثة
  • وجود فجوات بين الأسنان واللثة أو تخلخل الأسنان
  • إحمرار اللثة أو تكون بلون داكن
  • نزيف في اللثة سواء عند استخدام فرشاة الأسنان أو الخيط
  • وجود طعم سيء في الفم أو رائحة كريهة.

 

هل التهاب اللثه يسبب رائحه كريهه؟

إذا كنت لا تزال تتساءل هل التهاب اللثه يسبب رائحه كريهه فالإجابة هي نعم. فالرائحة الغريبة المستمرة والطعم السيء من العلامات المتقدمة والمنبهة بقوة إلى وجود التهاب في اللثة.

 

فإذا لم تحرص على تنظيف يومي لأسنانك فإن البكتيريا الموجودة في الفم ستتغذى على البروتين العالق في الأسنان واللثة، وستكون النتيجة المباشرة لهذه التغذية هو انبعاث غاز الكبريت الذي يخترق الأنسجة ويُطلق مركبات متطايرة ذات رائحة كريهة.

 

كيف يمكن التخلص من التهاب اللثة ورائحة الفم الكريهة؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل التهاب اللثه يسبب رائحه كريهه وتأكدنا أن تراكم البكتيريا على اللثة بالفعل يؤثر على رائحة التنفس، ينبغي التعرف على الطرق التي يمكنك بها العناية باللثة والتمتع بانتعاش الفم، ومن هذه الطرق:

 

1. غسل الأسنان مرتين يوميًا:

من الضروري لتجنب التهاب اللثة والتخلص من رائحة الفم الكريهة أن تغسل أسنانك مرتين يوميًا بطريقة صحيحة والوصول إلى جميع الزوايا والأماكن الضيقة، ولأن هذا صعب للغاية وبالتالي تتراكم البكتيريا بين الأسنان.

 

فإنه من الافضل بدرجة كبيرة الاستثمار في فرشاة أسنان كهربائية مناسبة تساهم في تدليك اللثة والتبييض والتنظيف، ومن أفضل أنواع فرشاة الأسنان الكهربائية التي يمكنك الاعتماد عليها:

 

  • فرشاة أسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B Pro 600 PLUS:

مع حركة ديناميكية تلقائية فإنها قادرة على الدوران في الفم والوصول إلى كل جوانب الأسنان بسهولة مع تصميم أنيق ومريح في الاستخدام.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اوبيلا الكهربائيه O’BELLA Toothbrush:

وهي توفر لك 5 إعدادات مختلفة من تنظيف وتبييض وتلميع مع خاصية العناية باللثة بالإضافة إلى إعداد للأسنان الحساسة والتي تشعر بها بالمزيد من الألم عند التهاب اللثة، وتتمتع بتصميم مناسب لشكل الفم مع إمكانية بقائها دون شحن لمدة 40 يومًا.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة الاسنان الكهربائيه فيليبس سونيكير Philips Sonicare HX6761:

إذا كنت تعاني من التهابات اللثة المستمرة بسبب تقويم الاسنان أو نتيجة الأطعمة الحارة وغيرها، فإن فرشاة سونيكير من الأكثر قدرة على تنظيف الأماكن البعيدة والضيقة في الفم ووصول سهل إلى الأسنان الخلفية التي تتراكم عليها البكتيريا وتنظيف تامّ وسريع وآمن لها.

رابط شراء المنتج

 

2. خيط الأسنان:

وهو الوسيلة الأكثر أهمية لتجنب التهابات اللثة والفجوات، فمهما كانت قدرة الفرشاة فلن تصل لما بين الأسنان، وإذا كنت تجد صعوبة في استخدام الخيط العادي فيمكن للخيط المائي أن يجدد الدورة الدموية في اللثة ويجعلها أكثر صحة.

 

ومن أفضل الأنواع التي تتمتع بسهولة الاستخدام كل من:

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V600:

وهو من أكثر الأنواع الفعّالة في العناية باللثة مع خاصية التدليك المميزة وخزان ماء كبير يتيح لك فترة أطول في التدليك والمرور على كل جوانب الفم، ويمكنك إضافة القليل من غسول الفم على الماء للمزيد من التطهير.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي mornwell: (الأكثر مبيعاً)

وهو يوفر ضغط ماء مرتفع ويأتي مع 5 رؤوس مجانية تساعدك في التبديل بينها كل 3 أشهر مما يزيد من الحفاظ على اللثة واستخدامه من قبل عدد أكبر من أفراد الأسرة، وهو من الأكثر قدرة في الحفاظ على صحة أسنانك ونظافتها طوال اليوم.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي باناسونيك Panasonic لتنظيف الاسنان:

مع سهولة كبيرة في التنقل به وضغط ماء مرتفع فإنه يمكنك استخدام جهاز باناسونيك في أي مكان لتنظيف وتطهير فوري للثة والأسنان وتجنب تراكم أي بقايا للطعام في الفم، فهو قادر على إزالة أصعب جزيئات الطعام الموجودة في الأماكن الضيقة.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي فيليبس سونيكير فلوسر Philips Sonicare Air Floss HX8340:

وهو مناسب أكثر للأسنان الحساسة والعادية وقادر على تحسين صحة اللثة بنسبة 99% مع خاصية التدليك وقوة كبيرة في ضخ الماء بالإضافة إلى التصميم النحيف والمثالي للسفر وسهولة الانتقال به.

رابط شراء المنتج

 

3. استخدام غسول فم طبيعي:

سواء يحتوي على القرنفل أو النعناع ليساهم في القضاء على البكتيريا وتخفيف التهابات اللثة.

 

4. اللجوء إلى كبسولات النعناع:

وهي كبسولات تتناولها مرة واحدة يوميًا تعمل على التخلص من بكتيريا الجهاز الهضمي والتي تزيد من رائحة الفم الكريهة أيضًا وترفع درجة خطورة التهابات اللثة.

 

وتعتبر كبسولات سوفتجيل Peppermint Oil Softgels هي الحل النهائي والمضمون والدائم لرائحة الفم الكريهة سواء كانت من التدخين أو بكتيريا القولون أو الأطعمة ذات الرائحة النفاذة.

رابط شراء المنتج

 

كلمة أخيرة عن هل التهاب اللثه يسبب رائحه كريهه

تجاهل رائحة الفم الكريهة يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية أكثر خطورة خصوصًا إذا كان ناجمًا عن التهاب في اللثة والتي قد تؤدي إلى التهاب في جذور السن، وتزيد خطورة مشكلات اللثة في حالة كان الشخص يعاني من مناعة ضعيفة أو من مرض السكري.

 

فيمكن للالتهاب ببساطة أن ينتشر إلى الأنسجة والعظام الكامنة مع انسحاب اللثة والعظام من الأسنان وتبدأ الجيوب في التكون ثم تستمر في التعمق مما يؤدي إلى فقدان الأسنان.

 

لذا يجب الاستثمار في أجهزة جيدة للعناية بالفم وتجنب الكثير من المشكلات الصحية والنفسية الناجمة عن الأمراض وعدم الثقة بالنفس.

 

المراجع:

  1. Smart Mouth: Bad Breath
  2. Health Line: 10 Home Remedies for Gingivitis

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Follow us on INSTAGRAM

تقارير استلام الطرود وخصوماتنا على انستغرام
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.