هل جير الاسنان يسبب رائحه كريهه

هل جير الاسنان يسبب رائحه كريهه وكيفية الوقاية منه

يرغب الكثيرون في معرفة هل جير الاسنان يسبب رائحه كريهه أم أن لا علاقة له بالأمر وأن ضرورة إزالته تتوقف فقط على منحك ابتسامة ناصعة البياض وبالتالي مظهر أكثر وسامة والمزيد من الثقة في النفس.

 

فرغم أهمية المظهر الوسيم إلا أن البعض لا يعتبره ضرورة قصوى لتحمل تكاليف إزالة جير الأسنان أو تفتيته، ورغم هذا فإن الجير يمكن أن يكون له أضرار أخرى سنتعرف عليها الآن.

 

هل جير الاسنان يسبب رائحه كريهه ؟

للإجابة على سؤال هل جير الاسنان يسبب رائحه كريهه علينا أولًا أن نتعرف على طبيعة البلاك أو جير الأسنان، فهو عبارة عن طبقة لزجة من البكتيريا التي تتشكل باستمرار على الأسنان.

 

وتلك البكتيريا تعمل على إنتاج أحماض يمكن أن تتسبب في تدمير مينا الأسنان والتهابات اللثة ووجود التجاويف التي يتراكم بداخلها الطعام، وعلى هذا الأساس فإن جير الأسنان يمكن أن يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة في الفم لأكثر من سبب تتمثل في:

 

1. مركبات الكبريت التي تُطلقها البكتيريا:

كلما زادت مساحة جير الأسنان في الفم كلما يؤدي هذا إلى ارتفاع كمية البكتيريا الضارة والتي تتغذى على الطعام والبروتينات والسكريات وحتى خلايا الجلد، مما يؤدي إلى إطلاق مركبات كبريت متطايرة ذات رائحة كريهة للغاية تُعرف باسم VSCs.

 

2. تسوس الأسنان:

لأن تراكم البلاك يعني وجود كمية أكبر من الأحماض والبكتيريا فإن هذا يؤدي إلى تزايد فرص تعرُّض الأسنان لتجاويف تخترقها البكتيريا وتؤدي إلى مناطق داكنة أو سوداء بداخلها، كما يصعب في هذه الحالة التخلص من بقايا الطعام في الفم مما يجعلها تتعفن وبالتالي تُطلق رائحة كريهة.

 

3. التهابات اللثة:

زيادة الجير يؤدي بالتدريج إلى انحسار اللثة وارتفاع معدَّل تعرضها إلى الالتهابات والخراج الذي يُفرز القيح في الفم وبالتالي يغيِّر من مذاق الطعام ومن رائحة الفم إلى الأسوأ.

 

لكل هذه الأسباب يجب أن تتخذ الإجراءات الضرورية للتخلص من جير الأسنان ليس فقط للحفاظ على ابتسامة واثقة ولكن أيضًا للحفاظ على صحة فمك وحالتك الجسدية عمومًا.

 

طرق التخلص من جير الاسنان

بعد التعرف على إجابة سؤال هل جير الاسنان يسبب رائحه كريهه، لابد الآن من رصد أنسب الطرق للتخلص منه سريعًا للتمتع ليس فقط بابتسامة مشرقة ولكن أيضًا برائحة نَفَس منعشة، ومن أهم طرق إزالة جير الأسنان:

 

1. استخدام الفرشاة والمعجون يوميًا بطريقة صحيحة:

قد يبدو الأمر مكررًا للغاية، فمنذ صغرك تستمع إلى نصائح بضرورة غسل الأسنان وربما تنفذها بالفعل، ولكن هل تغسل أسنانك بطريقة صحيحة؟

 

في الواقع بيَّنت الكثير من الدراسات أن نسبة قليلة من الأشخاص هم من يدركون طريقة التنظيف الصحيحة للأسنان، سواء من ناحية المكوث دقيقتين في التفريش بالمعجون أو تجاه الضربات التي يجب أن تكون عكس خط اللثة أو طريقة إمساك الفرشاة والتي يجب أن تكون بزاوية مائلة، وغيرها من إرشادات.

 

لذا جاءت فرشاة الأسنان الكهربائية لتكون بمثابة طوق النجاة للكثيرين من تراكم البلاك، فهي تقوم بالمهام الصعبة كلها وتصل إلى المناطق الضيقة في الفم وتسخل عملية تفتيت الجير، ومن أهم أنواع الفرشاة الكهربائية التي يمكنك الاعتماد عليها:

 

  • فرشاة اسنان اورال بي جينيس Oral-b Genius 8000:

وهي تتيح لك رعاية كاملة لأسنانك عن طريق تقنية البلوتوث Bluetooth لتزودك بكل المعلومات عن أسنانك واكتشاف أي مشكلات بها.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B PRO 4000 3D:

وهي تتمتع بخاصية الكروس أكشن CrossAction والتي تجعلها قادرة على إزالة 100% من التصبغات والبقع في الفم.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة الاسنان فيليبس سونيكير دايموند كلين Philips DiamondClean ROSE GOLD:

وهي تتمتع بـ5 وضعيات للتنظيف العميق والتبييض يمكن التبديل بينها بكبسة زر للعناية التامة بالفم والأسنان.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة الاسنان الكهربائيه فيليبس سونيكير Philips Sonicare HX6761:

وهي تعتمد على تقنية التنظيف الديناميكي لتحريك السوائل وتنظيف كل المناطق في الفم بكفاءة عالية.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اوبيلا الكهربائيه O’BELLA Toothbrush:

وهي مثالية للأسنان الحساسة وأولئك الذين يستخدمون الفرشاة الكهربائية للمرة الأولى إذ تعمل بطريقة لطيفة على اللثة والأسنان مع وجود خاصية التبييض والتلميع.

رابط شراء المنتج

 

2. استخدام خيط الأسنان:

خيط الأسنان ضروري جدًا يوميًا، فمهما كانت كفاءتك في تنظيف الأسنان بالفرشاة فإن هناك زوايا قابلة لنمو البكتريا يصعب الوصول إليها.

 

وإذا كنت ممن لا يُجيدون استخدام الخيط الطبي التقليدي، فإن الكثير من خبراء العناية بالفم ينصحون بأحد أنواع أجهزة الخيط المائي والتي تتباين في قوَّتها وضغط المياه مع إمكانيات تدليك اللثة والعناية بالفم، ومن أهم تلك الأنواع التي نرشحها لك:

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي فيليبس سونيكير فلوسر Philips Sonicare Air Floss HX8340:

وهو يعد جهاز ازالة الجير من الاسنان من خلال تنظيف مكثف في 60 ثانية فقط مع قوة مناسبة لضخ الماء وتدليك اللثة والتخلص من أصعب البقع.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse V500 Flosser:

وهو يمنحك تنظيف مثالي مع سهولة في الاستخدام و3 إعدادات مختلفة من ضغط الماء لتختار الأكثر ملاءمة لحالة أسنانك.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V700:

وهو يتمتع بحجم كبير ليناسب استخدامات العائلة كلها مع سهولة في التنظيف والعناية بالفم والأسنان واللثة.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي mornwell (للاستخدام المنزلي):

وهو يتمتع بأقوى ضغط ماء في هذه القائمة للتخلص من البلاك المتراكم منذ سنوات بكفاءة وتفتيته تمامًا والتغلغل بين الأسنان.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V400:

وهو من الأجهزة صغيرة الحجم التي تتناسب مع السفر أو أصحاب الأسنان الحساسة، كما أنه ملائم للسيطرة على نمو البكتيريا من جديد.

رابط شراء المنتج

 

3. الغرغرة بغسول الفم:

من الأفضل استخدام غسول الفم 3 مرات أسبوعيًا خصوصًا قبل النوم، لأنه يُعيق أي نمو للبكتيريا التي تُشكِّل البلاك وتزيد من انتشاره في الفم وعلى اللثة واللسان، ويجب أن تكون مدة الغرغرة دقيقتين في كل مرة.

 

4. اتباع عادات غذائية صحية:

حيث أن تناول الفواكه فاتحة اللون والخشنة مثل التفاح والكمثرى وأيضًا الفراولة وغيرها يساعد في التنظيف ما بين الأسنان دون ترك آثار ملوَّنة مثل أنواع أخرى من الفواكه والخضراوات.

 

5. الكشف الدوري لدى طبيب الأسنان:

كل 6 أشهر أو عام على الأكثر عليك بفحص أسنانك وإجراء جلسة تنظيف احترافية لدى طبيب الأسنان للتخلص من أي تسوس أو بلاء في بدايته والحفاظ على فمك من أي رائحة كريهة.

 

الخلاصة حول هل جير الاسنان يسبب رائحه كريهه

معرفة هل جير الاسنان يسبب رائحه كريهه ليست كافية تمامًا للقضاء على تلك المشكلة، إذ أن نوعية الطعام مثل كثرة البصل والثوم يمكن أن تزيد من الرائحة.

 

كما أن المعاناة من حالة صحية مثل الحساسية أو عدم تحمل اللاكتوز أو السكريّ يمكن أن يزيد من الرائحة الكريهة أيضًا، ففي حالة السكري سيُنتج الجسم كيتونات بدلًا من الجلوكوز للحصول على الطاقة، وتلك الكيتونات تتسم برائحة طلاء الأظافر.

 

لذا مع العناية الكاملة بالفم واتخاذ الطرق اللازمة للتخلص من الجير عليك أيضًا إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من أن حالتك الصحية على ما يُرام وأنه لا توجد أسباب أخرى للرائحة الكريهة غير البلاك أو الجير.

 

المراجع:

  1. Mayo Clinic: Bad Breath
  2. JNJ: Surprising causes of bad breath

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.