وسائل تفتيح الاسنان وتبييضها

تفتيح الاسنان .. المزايا والآثار الجانبية وأهم الطرق الآمنة والرخيصة

أصبح تفتيح الاسنان من الأمور التي يُقبل عليها الكثيرون، فهي تمنح المظهر الجذاب والمزيد من الثقة في النفس مع التغلب على رائحة الفم الكريهة التي يكون من أسبابها تراكم اللويحات في الفم وبالتالي تكاثر البكتيريا بالإضافة إلى الوقاية من بعض الأمراض الناجمة عن عدم العناية بالفم.

 

فقد ربطت الكثير من الدراسات بين الصحة الفموية السيئة وزيادة نسبة التعرض إلى السكتات الدماغية والجلطات القلبية نتيجة وصول البكتيريا إلى الدم عبر اللثة.

 

ولكن هل تفتيح الاسنان آمن؟ وهل يصلح للجميع؟ وهل هناك أنواع رخيصة منه وتُعطي نتائج جيدة؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه الآن.

 

هل تفتيح الاسنان آمن؟

إن اتخاذك قرار لتنظيف وتبييض الأسنان لا يجب أن يكون وفقًا لانطباع شخصي، بل لابد من زيارة طبيب الأسنان لمنحك نصيحة بطريقة التبييض الأنسب لك وفقا لحالة أسنانك، وعموما فإن تبييض الأسنان من العمليات التجميلية الآمنة في العموم إلا في الحالات الآتية:

 

  • فرط استخدام مادة تبييض كيميائية يؤدي إلى التهاب اللثة وحساسية الأسنان.

 

  • الأسنان الحساسة للغاية يتطلب الأمر لها إجراءات خاصة قبل التبييض مثل استخدام الفلورايد لفترة لتقليل حساسية الأسنان.

 

  • لا يُنصح بتبييض الاسنان في حالة الحمل أو الرضاعة لدم معرفة تأثير تلك المواد على الجنين.

 

  • في حالة وجود تركيبات أو حشوات مكسورة فإن التفتيح يكون غير آمن بسبب خطورة وصول مواد التبييض حتى الخفيف منها إلى العصب مما سيتسبب في ألم شديد.

 

كم عدد المرات المطلوبة سنويًا للجوء لتفتيح الاسنان

هذا الأمر نسبي إلى حد كبير ويعتمد على عدة عوامل منها:

 

  • طريقة التبييض، فهناك طرق تستمر نتيجتها شهر وأخرى يمتد تأثيرها لعام كامل.

 

  • طبيعة الأسنان نفسها، فإذا كانت المينا قوية فإنها ستتخلص من البقع أسرع من حالة وجود تشققات بها.

 

  • الروتين اليومي للعناية بالأسنان، فكلما حافظت على استخدام الفرشاة والمعجون والخيط الطبي وغسول الفم كلما تراجعت الحاجة للتبييض المستمر والذي يمكن أن يُتلف أنسجة اللثة.

 

  • النظام الغذائي العام، فالمدخن مثلًا سيحتاج للتبييض باستمرار، كما أن كثرة تناول المشروبات والمأكولات الداكنة تزيد من الحاجة للتبييض.

 

ما هي أفضل طرق تفتيح الاسنان

تتعدد طرق تفتيح الاسنان منها ما هو سريع للغاية ويمنحك نتائج جيدة وبسعر معقول ولكنه قد لا يتلاءم مع جميع أنواع الأسنان. ومنها ما نتيجته بطيئة قليلًا ولكنه أكثر أمنا، ومنها ما هو سريع وآمن ولكن باهظ الثمن، وإليك أهم طرق تفتيح الاسنان:

 

1. التفتيح لدى طبيب الأسنان:

وهي في الغالب من أكثر الطرق الآمنة خصوصًا عند اللجوء لطبيب ثقة، فيتم استخدام ضوء الليزر مع مواد شديدة الاحترافية لتبييض أسنانك في جلستين أو ثلاثة لتشعر بفارق رائع

 

ولكن بالطبع التكلفة الباهظة والتي يمكن أن تصل إلى 600 دولار تجعل الأمر صعبًا على الكثيرين بالإضافة لعدم وجود الوقت المتاح لزيارة طبيب الأسنان.

 

2. أجهزة التبييض المنزلي:

وهي أجهزة يتم استخدامها في المنزل لفترات متفاوتة عن طريق استخدام هلام تبييض يتم وضعه في الفم وعلى الأسنان ثم تركيب الجهاز، وهي من الطرق الحديثة نسبيًا ومن الأكثر كفاءة بعد التفتيح لدى الطبيب، ومن أهم طرق ووسائل التبييض المنزلي:

 

  • جهاز تبييض الاسنان IVISMILE Whitening Teeth Kit كيت كامل:

خلال 14 يومًا فقط يمكن لهذا الجهاز الاحترافي أن يغير من لون أسنانك تمامًا لدرجة أكثر بياضًا وإشراقًا وبخطوات سهلة للغاية، كما ستلاحظ فارقًا كبيرًا من المرة الأولى.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز كرست لتبييض الاسنان Crest Teeth Whitening:

مدعم بالتقنية ثلاثية الأبعاد التي تجعله يصل إلى كل المناطق البعيدة في الفم ويتمكن من تنظيفها وإزالة التصبغات منها بكفاءة كبيرة.

رابط شراء المنتج

 

3. معجون تبييض الأسنان:

وهي من الطرق التي يُفضلها الكثيرون لأنها لا تتضمن الكثير من التغيير عن الروتين اليومي للعناية بالفم، فيمكن استخدام معجون التبييض في تنظيف الأسنان قبل النوم، ثم استخدام معجون عادي صباحا.

 

أو يمكن استخدام معجون التبييض يوميًا خصوصًا إذا كان من مواد آمنة، ومن أهم أنواع معجون الأسنان للتبييض والتخلص من البقع:

 

  • معجون كرست لتبييض الاسنان Crest 3D Brilliance Toothpaste:

من الأكثر شهرة عالميًا نظرًا لفاعليته وتأثيره الجيد على الأسنان وعدم تسببه في أي حساسية رغم كفاءة النتائج التي تحصل عليها.

رابط شراء المنتج

 

  • فوم IVISMILE Foam لتبييض وتنظيف الاسنان:

وهو يُستخدم مثل معجون الأسنان، وخالي من مادة البيروكسيد ويعتمد على تركيبة طبيعية تمامًا لتنظيف الأسنان وحماية اللثة والتبييض.

رابط شراء المنتج

 

4. لصقات تبييض الأسنان:

وهي من الطُرق الثورية لإزالة التصبغات، فهي سهلة الاستخدام وسعرها رخيص نسبيًا ونتائجها سريعة، كما أنها آمنة إلى حد كبير ولا تحتاج إلى أوقات محددة، ومن افضل لصقات تبييض الاسنان:

 

  • لصقات تبييض الاسنان IVISMILE بنكهة النعناع:

عن طريق مكونات طبيعية وبرائحة منعشة للفم يمكنك الاعتماد لفترة طويلة على هذه اللصقات لتبييض الأسنان وحمايتها من البقع أيضًا.

رابط شراء المنتج

 

  • لصقات كرست لتبييض الاسنان Crest Strips Whitening:

وهي من أسهل طرق التبييض وأكثرها شهرة وفاعلية وفقًا لشهادة الكثير من المستخدمين والأطباء وتعتمد على تقنيات متطورة للتبييض وإزالة التصبغات.

رابط شراء المنتج

 

5. قلم تبييض الأسنان:

وهو أيضا من الطرق الرخيصة والآمنة ولكن ستحتاج إلى تكرار التبييض على فترات متقاربة إلى حد كبير حتى بعد الحصول على نتيجة جيدة.

 

فهو عبارة عن قلم دوّار به مادة تبييض الاسنان القوية والآمنه ويتم تطبيقها على الأسنان بدءًا من خط اللثة وتركها لفترة من الوقت ثم فرك الهلام بفرشاة الأسنان، وهو من أكثر الطرق سُرعة في منحك نتائج ملموسة خصوصًا إذا كنت في عجلة من أمرك.

 

ويعتبر قلم تبييض الاسنان IVISMILE من أكثر الأنواع الآمنة التي يمكنك الاعتماد عليها مع تركيبة من بيروكسيد الكارباميد القوي والذي تبلغ نسبته 35% والذي يمنحك نتيجة سريعة، مع مكونات معدنية للتقليل من حساسية الأسنان واللثة.

رابط شراء المنتج

 

6. المواد المنزلية لتفتيح الاسنان:

البعض يمكن أن يلجأ إلى مواد منزلية مثل الفحم أو صودا الخبز أو خل التفاح لتبييض الأسنان، وهذه المواد تكون أحيانا فعّالة ولكن تتطلب الحذر الشديد لأن استخدامها بكثرة يمكن أن يؤذي الأسنان بعد التغلغل في المينا والوصول للعاج، كما أن لا تحتوي على أي مواد لحماية الأسنان من التآكل.

 

لذا إذا كنت ممن يُفضلون المنتجات الطبيعية فيمكنك الاعتماد على منتجات طبيعية مخصصة للأسنان مثل طريقة تبييض الاسنان بالفحم.

 

ويعد مسحوق الفحم من IVISMILE فهو من المنتجات الاحترافية الطبيعية الآمنة التي يمكن استخدامها أكثر من مرة في اليوم لحماية الأسنان من التصبغات وإزالتها أولًا بأول.

رابط شراء المنتج

 

وفي النهاية فإن مزايا تفتيح الاسنان لا تنتهي، حيث يعتقد 96% من البالغين أن الابتسامات الجذابة تمنح الجنس الآخر المزيد من القبول، كما أن 74% يعتقدون أن مظهر الابتسامة غير الجذاب يعوق تحقيق النجاح بشكل أو بآخر.

 

لذا يجب عدم التردد في اتخاذ هذا القرار ولكن في الوقت نفسه محاولة التوصل إلى الشكل السليم للتفتيح دون تعجل النتائج.

 

المراجع:

  1. Health Line: Are teeth whitening safe
  2. Benefits Bridge: Pros and cons of teeth whitening

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.