ادوات تنظيف الاسنان المنزلية لعناية متكاملة

أهم ادوات تنظيف الاسنان لعناية متكاملة وابتسامة مشرقة

تتعدد ادوات تنظيف الاسنان للتخلص من بقايا الطعام والتسوس والبلاك وغيرها من عناصر تساهم في تلوث الأسنان وإصفرارها وربما فقدانها تمامًا.

 

وبالطبع فإن الكثيرين منا ذهبوا إلى طبيب الأسنان أكثر من مرة في العُمر وبالتأكيد لاحظوا وجود أدوات شديدة التعقيد يستخدمها الطبيب سواء للفحص أو التنظيف أو تهيئة الضرس للعمل، وبالطبع ليس كل شخص عادي مستعد لأن تكون لديه تلك الأدوات الاحترافية ولا تكون لديه القدرة لاستخدامها.

 

لذا سنتعرف معًا على أهم ادوات تنظيف الاسنان التي ينصح الأطباء بوجودها معك في المنزل لفم صحي دون تسوس وإن كان هذا لا يُغني عن الزيارات الدورية للطبيب لتنظيف احترافي كل 6 أشهر أو عام على الأكثر.

 

أولاً: فرشاة الأسنان من أهم ادوات تنظيف الاسنان

من أهم ادوات تنظيف الاسنان والتي لا يمكن الاستغناء عنها مهما تطورت التقنيات هي فرشاة الأسنان، فهي التي تخلصك من البكتيريا العالقة في الفم وبقايا الطعام الملتصقة على سطح الأسنان وتزيد من تدفق الدورة الدموية نتيجة تدليك اللثة والفم.

 

وينصح الأطباء عادة باستخدام فرشاة الأسنان مرتين يوميًا لمدة دقيقتين على الأقل في كل مرة، ولكن ليس كل الناس قادرين على غسل أسنانهم بكفاءة بالفرشاة العادية وقد يُفرشون بقسوة شديدة أو نعومة شديدة مما يؤدي لتسوس الأسنان.

 

لذا يلجأ البعض مؤخرًا إلى فرشاة الأسنان الكهربائية والتي تتولى التنظيف باحترافية عالية مع ذبذات تزيل ليس فقط بقايا الطعام ولكن اللويحات التي تكونت مع مرور الوقت، ومن أهم أنواع الفرشاة الكهربائية التي ننصحك بتجربتها:

 

1. فرشاة أسنان أورال بي الكهربائيه Oral-B Pro2700:

وهي تتمتع بقدرة كبيرة على إزالة البلاك باحترافية وبنسبة 100%، كما تتمتع بتقنية فريدة لحماية اللثة من التفريش الزائد عن طريق مستشعر يُضيء باللون الأحمر إذا ظهر أي تضرر أو التهاب في اللثة، لذا تعتبر من أهم الاستثمارات في روتينك اليومي للعناية بأسنانك.

رابط شراء المنتج

 

2. فرشاة اسنان اوبيلا الكهربائيه O’BELLA Toothbrush:

مع خاصية تدليك اللثة والوضعية المخصصة للأسنان الحساسة فإن هذه الفرشاة تعتبر من أنسب الأنواع للذين يستخدمون الفرشاة الكهربائية للمرة الأولى.

 

فهي قادرة على تلميع الأسنان وتتمتع معها بأربع وضعيات للتنظيف سواء الوضع العادي أو التبييض أو للأسنان الحساسة أو لتدليك اللثة مع مؤقت ذكي وبطارية قابلة للشحن.

رابط شراء المنتج

 

3. فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه للاطفال Oral-B Stages Power:

ليس من السهل إقناع الأطفال بالحفاظ على روتين عناية يومي بالأسنان، وبالتأكيد قد تعاني كثيرًا لإقناعهم بغسل أسنانهم مرة يوميًا على الأقل.

 

ولكن هذه المشكلة انتهت مع فرشاة أورال بي الكهربائية للأطفال، فهي تمنحهم الكثير من المرح مع ذبذات تتلاءم مع طبيعة أسنان الطفل تثير إعجابهم وتجعلهم أكثر إقبالًا على تنظيف الأسنان وحمايتهم من التسوس الذين يعتبرون أكثر عُرضة له مع نهمهم الشديد لتناول الحلوى.

رابط شراء المنتج

 

ثانياً: خيط الأسنان المائي:

خيط الأسنان هو عبارة عن أداة تتغلغل في المناطق العميقة بين الأسنان والتي لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها بسهولة، وهذا يمنع انحسار اللثة أو التسوس من داخل الضرس والذي يمكن أن يصل مباشرة إلى العصب حتى إذا كان السن سليما من الخارج.

 

ورغم أهمية خيط الأسنان إلا أن الكثيرون يتجاهلون استخدامه لعدم التعود عليه وعدم القدرة على التحكم الجيد فيه، لذا يمكن استبداله ببساطة بجهاز خيط مائي وفقًا لاستخدامك سواء شخصي أو عائلي بحيث تحصد المزيد من مزايا رعاية الأسنان، ومن أهم أنواع تلك الأجهزة التي يمكنك الاعتماد عليها:

 

1. جهاز الخيط المائي mornwell (للاستخدام المنزلي):

وهو من الأجهزة التي تتمتع بقوة ضغط مائي كبيرة تساعد على التغلغل ما بين الأسنان وتنظيفها تماما من بقايا الطعام ويوفر خزان ماء كبير يمكنك استخدامه لفترة طويلة لتنظيف مثالي لسطح الأسنان وما بينها ويأتي مع 5 رؤوس إضافية يمكن تبديلها كل 3 أشهر.

رابط شراء المنتج

 

2. جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V400:

جهاز ووتر فلوسر للاسنان يتمتع بجسم نحيف ومدمج سهل الاستخدام ويمكنك التنقل والسفر به بسهولة شديدة للحفاظ على روتينك العادي في تنظيف أسنانك، ويحتوي على قطعة مخصصة لتنظيف اللسان من البكتيريا كما لديه قدرة على تخفيف وإزالة الترسبات بين الأسنان حتى إذا كانت متيبسة بعض الشيء.

رابط شراء المنتج

 

3. جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V600:

جهاز تنظيف الاسنان المائي هذا يمنحك مجال اختيار واسح بين 10 إعدادات لضغط المياه سواء ليناسب الأسنان الحساسة أو حتى إذا كنت ترغب في التبييض أو التنظيف العميق مما يُحسن صحة الفم ويلبي جميع المتطلبات.

رابط شراء المنتج

 

ثالثاً: لوحة تلطيخ الأسنان

وهي من ادوات تنظيف الاسنان غير الشائعة إلى حد كبير ولكنها مفيدة للغاية في تحديد مكان اللويحات والبكتيريا في الفم وبالتالي زيادة التركيز عليها عند التنظيف بالفرشاة.

 

وهذه الأداة تأتي في مجموعة تُشبه العلكة والتي يتم نشرها على سطح الأسنان كلها عن طريق المضغ وبعد فترة يتم شطفها بالماء وستتخلص جميع الأسنان منها ما عدا المناطق التي تحتوي على البلاك فستكون بنفس لون العلكة سواء كانت حمراء أو خضراء أو غيرها.

 

وهي تعمل بنفس تقنية خطوط ضوء الأشعة فوق البنفسجية والتي يتم استخدامها على السجاد لاكتشاف الصبغات الزائدة، ومع تحديد مكان اللويحات والبكتيريا ستكون أكثر قدرة على التخلص منها والعناية الجيدة بأسنانك.

 

رابعاً: فرشاة اللسان

يمكن للفرشاة العادية أو أجهزة الخيط المائي أن تنظف اللسان بكفاءة أيضًا مع التخلص من البكتيريا، وإذا كنت ترغب في المزيد من تخصيص اداة للسان فيمكنك تجربة كاشطة اللسان.

 

فقد أكدت الكثير من الدراسات أن رائحة الفم الكريهة ترتبط غالبًا بوجود بكتريا على اللسان وخصوصًا من الخلف وهي المنطقة التي سيصعب الوصول إليها بالفرشاة العادية.

 

فتفريش اللسان يقلل من مركبات الكبريت المتطايرة والتي ترتبط برائحة الفم الكريهة، كما أن تكاثر البكتيريا على اللسان يمكن أن ينتشر إلى المريء والأسنان ويؤدي لمخاطر صحية أكبر.

 

ولكن بالطبع رائحة الفم يمكن أن تكون لأسباب مرتبطة بالمعدة لذا إذا لم تفلح الطرق السابقة فيجب إجراء التحليلات الضرورية لمعرفة سر رائحة الفم الكريهة.

 

خامساً: أداة إزالة البلاك

وهي من ادوات تنظيف الاسنان التي لا يُنصح باستخدامها في المنزل بمفردك حتى لا تؤذي اللثة، فمن الأفضل ترك تنظيف اللويحات الصعبة للطبيب ثم البدء بروتين نظافة شامل لضمان التخلص من البكتريا أولًا بأول دون مشكلات.

 

وفي النهاية فإن بعض ادوات تنظيف الاسنان قد تبدو مرتفعة الثمن، ولكن لاحظ أن تكلفة زيارة واحدة لطبيب الأسنان قد تكون بنصف ثمن أداة واحدة.

 

ويمكن لتعدد الزيارات بسبب سوء صحة الفم أن يكلفك ثروة صغيرة بالإضافة إلى إضاعة الوقت، لذا يمكنك الاستثمار والوقاية في الوقت ذاته بأدوات بسيطة بتناول يدك في المنزل.

 

المراجع:

  1. How Stuff Works: 5 great dental tools for home use

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.