المحافظة على تلبيسات الاسنان بـ 5 طرق

المحافظة على تلبيسات الاسنان

المحافظة على تلبيسات الاسنان ضرورية للغاية لتجنب تكسر وتشقق التلبيسات وإعادة تركيبها من جديد أو حدوث السيناريو الأسوأ وهو تسوس الأسنان الطبيعية من أسفلها.

 

فصحيح أن التيجان أو التلبيسات لا تتعرض للتسوس إلا أنها ليست ضد التلف تمامًا أي أنها قد تتعرض للتدمير والتشقق إذا لم تتبع إجراءات جيدة ومتتالية في الحفاظ عليها.

 

ويمكن أن تستمر تلبيسة الأسنان أو التاج لمدة أكثر من 10 سنوات إذا كان تركيبها جيدًا وتمارس عادات تنظيف جيدة واخترت نوعية مناسبة من الخزف لتلبيسة الأسنان.

 

طرق المحافظة على تلبيسات الاسنان

تلبيسات الأسنان هي تيجان تُشبه الأسنان تمامًا يتم تركيبها على الأسنان التي تعرضت لتسوس كبير وصل إلى الجذر وبالتالي حدثت فجوة كبيرة به، فتقوم التلبيسة بتغطية السن كله للحفاظ على مكانه.

 

وبالطبع يتم حشو السن الأساسي من الداخل بعد تنظيف التسوس، وتتمتع تلك التلبيسات بالمتانة الشديدة وهذا ما قد يُغري البعض بإهمال نظافة الفم أو اتباع عادات جيدة في الحفاظ عليها مما يؤدي إلى تكسرها سريعًا.

 

ومن أفضل طرق المحافظة على تلبيسات الاسنان كل من:

 

1. تجنب الأطعمة اللزجة والجامدة:

يمكن أن تتلف التيجان في حالة استمرارك بمضغ الحلوى اللزجة أو تكسير الثلج مما يجعلك تستبدله في وقت مبكر عن المعتاد، ويمكن للزوجة الأطعمة أن تتسبب في فك التلبيسة كلها نتيجة كثرة المضغ.

 

لذا احرص على تقليل هذه الأطعمة قدر المستطاع خصوصًا على الأماكن التي ترتدي التاج فيها.

 

2. الحرص على استخدام فرشاة أسنان جيدة:

يمكن لتراكم الطعام داخل الفم وأسفل التاج أو التلبيسة أن يتسبب في الكثير من المشكلات مثل التهاب اللثة والتسوس وغيرها.

 

لذا يعتبر الاعتماد على فرشاة إلكترونية احترافية من أفضل طرق المحافظة على تلبيسات الاسنان حيث يمكنها الوصول إلى كل الأماكن الضيقة والتنظيف الجيد للأسنان والتلبيسات.

 

ومن أفضل أنواع فرش الأسنان الإلكترونية التي نرشحها لك كل من:

 

  • فرشاة أسنان أورال بي الكهربائيه Oral-B Pro2700:

وهي من الأنواع الاحترافية التي ينصح بها الأطباء حول العالم، فهي قادرة على إزالة تامّة للبلاك دون ترك أي بقايا مع تبييض سريع أيضًا، كما تحافظ على اللثة من الضغط الزائد نتيجة وجود المؤشر الأحمر الذي يُضيء عند التعرض لالتهابات في اللثة.

 

لذا فهي مثالية للأسنان الحساسة وللتنظيف اليومي ويمكنك معها الاطمئنان على تلبيسات الأسنان والضروس الطبيعية.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اوبيلا الكهربائيه O’BELLA Toothbrush:

إذا كنت ترغب في توفير عناية فائقة الجودة لأسنانك مع التخلص من جميع التصبغات التي تشوِّه الأسنان وتحصل على ابتسامة مضيئة ولامعة فإن فرشاة أوبيلا الاحترافية مناسبة لكل الأشخاص وتوفر عناية فائقة باللثة وتتسم بسهولة كبيرة في الاستخدام لتتلاءم تمامًا مع من يستخدم فرشاة الأسنان الكهربائية للمرة الأولى.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B PRO 4000 3D:

وهي من الإصدارات التي تتمتع بتقنيات متطورة للوصول إلى كافة الأماكن بين الأسنان، فتم تركيب الشعيرات بزاوية 16 درجة مع دوران احترافي وأكثر من وضعية للتنظيف، فيمكنك اختيار التبييض أو وضع الأسنان الحساسة مع مستشعر ذكي لحماية اللثة.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة الاسنان الكهربائيه فيليبس سونيكير Philips Sonicare HX6761:

إذا كان لديك حشوات أو ترتدي التقويم أو تلبيسات الأسنان فإن هذه الفرشاة الاحترافية من سونيكير مصممة للحفاظ على تركيبات الفم وتوفر لك الكثير من المميزات التي تجعلها من الخيارات الأولى لمن يرغب في التنظيف أسفل التركيبات.

 

حيث تتمتع بتقنية تحريك السوائل مما يجعلها تصل أفضل للأسنان الخلفية وتوفر تنظيف فائق.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة الاسنان فيليبس سونيكير دايموند كلين Philips DiamondClean:

وهي تمنحك عناية متكاملة بجميع أنحاء الفم مع 5 وضعيات متنوعة للتنظيف وفقًا لحالة أسنانك سواء للتنظيف اليومي أو العميق أو للأسنان الحساسة وستشعر معها بانتعاش دائم وتخلص تام من بقايا الطعام ومن التصبغات.

رابط شراء المنتج

 

3. الحرص على التنظيف بالخيط:

إذا كنت أهملت في أسنانك لفترة طويلة أدت إلى تدميرها وتركيب التيجان أو التلبيسات فيجب أن تتوقف عن هذا فورًا وتبدأ في استخدام الخيط الطبي للتنظيف بين الأسنان.

 

وإذا كنت تجد صعوبة في استخدامه فإن أجهزة الخيط المائي أكثر سهولة بكثير وتسمح بوضع مطهر للفم يزيد من الانتعاش، ومن أفضل أنواع أجهزة الخيط المائي نرشح لك كل من:

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي باناسونيك Panasonic لتنظيف الاسنان:

البكتيريا قد تهدد فترة صلاحية تلبيسات الأسنان، وهي تتراكم على بقايا الطعام في الزوايا الضيقة سواء بين الأسنان أو أسفل منها.

 

ومهما كانت قوة الفرشاة فإن هناك أماكن صعب الوصول إليها دون احتكاك كبير في اللثة، ويوفر لك الخيط المائي وصول سهل لجميع مناطق الفم مع الحفاظ على اللثة من الاحتكاك في الوقت ذاته.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي فيليبس سونيكير فلوسر Philips Sonicare Air Floss HX8340:

وهو يتمتع بتصميم رائع ومدعم ببطارية من الليثيوم ومناسب للأسنان العادية والحساسة، وقادر على إزالة تامة للبلاك بنسبة 99% مع قوة ضخ ماء مناسبة حتى لمن يستخدم الخيط المائي للمرة الأولى.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي mornwell:

وهو يوفر ضغط مائي شديد القوة يتراوح بين 1400-1800 نبضة في الدقيقة مما يجعله مثاليًا للاستخدام الاحترافي المشابه للعناية المتوفرة لدى طبيب الأسنان.

 

وينجح تمامًا في الوصول إلى كافة المناطق الضيقة في الفم حتى دون أن تتعمد الوقوف عليها نظرًا لشدة الماء التي تصل لكل المناطق.

رابط شراء المنتج

 

4. التخلص من العادات السيئة:

إذا كنت دائم القضم لأظافرك بأسنانك أو كنت تمضغ أقلام الرصاص أو تكسر مكعبات الثلج أو أي شيء صلب آخر فيجب أن تتوقف عن تلك الأفعال فورًا.

 

فطحن الأسنان أو استخدامها لفتح الأغطية الصعب تحريكها أو غيرها لن تكسر فقط التلبيسات ولكن ستضر الأسنان نفسها بالإضافة إلى اللثة، لذا ضاعف مجهودك في التخلص من هذه العادات حتى لا تخسر أموالك التي دفعتها في التيجان.

 

5. التبييض قبل تركيب التاج:

لون التاج يتم تحديده وفقًا للون الأسنان الحالي، وهو لا يتعرض للإصفرار كما لا يمكن تبييضه، بمعنى أنك إذا كنت ترغب في تبييض احترافي فعليك إما التبييض قبل تركيب التاج أو اختيار لون أفتح قليلًا حتى تكون أسنانك كلها بلون موحد.

 

وإذا كنت قلقًا من التكلفة الإضافية فإن موقع أسنان كير يقدم لك بدائل تبييض احترافية وبأسعار مناسبة للغاية لضمان تفتيح طبيعي للأسنان دون أي حساسية، وللإطلاع على منتجات التبييض يمكنك التسوق من خلال الضغط على الزر في الأسفل.

رابط تسوق اجهزة تبييض الاسنان المنزلية

 

6. الزيارة الدائمة لطبيب الأسنان:

من الضروري الفحص الدوري كل 6 أشهر لدى طبيب الأسنان للتأكد من صحة اللثة المحيطة بالتاج والحفاظ على الأسنان الداعمة لتلبيسة الأسنان والتأكد من ثباتها بشكل صحيح مما يجعلها تستمر لسنوات.

 

كلمة أخيرة عن المحافظة على تلبيسات الاسنان

تمنحك تلبيسات الاسنان فرصة رائعة للاستمتاع بتناول كل ما تحبه من أطعمة دون الخوف من حساسية الأسنان أو تلفها، ولكنها تحتاج أيضًا إلى عناية واهتمام حتى لا تتلف سريعًا وتضيع أموالك هباء.

 

المراجع:

  1. Modren Age Dentistry: Top 5 Ways To Take Care of Your New Ceramic Crown Smile
  2. Dentist Tom Balltx: How long do porcelain crowns last

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.