تنظيف اللثة بـ 7 طرق

أهم طرق تنظيف اللثة للوقاية من الأمراض والتسوس

تنظيف اللثة من الأمور الضرورية للغاية للوقاية من فقدان الأسنان والالتهابات والتسوس، فعادة ما يميل الأشخاص إلى تبييض وتنظيف الأسنان وتجاهل اللثة مما يؤدي لأن تكون موطنا للبكتيريا والفطريات والتي تتسرب ليس فقط للأسنان ولكن يمكن أن تجد طريقها عبر الدم إلى المخ والقلب والأجهزة الحيوية في الجسم وتصيبك بالكثير من الأمراض والتي منها الخرف وألزهايمر.

 

فقد أظهرت الكثير من الدراسات وجود علاقة قوية بين عدم الاهتمام بصحة الفم والأمراض العصبية والنفسية، وضمن روتين العناية الجيدة بالفم لا يجب أبدا أن تتجاهل تنظيف اللثة.. فما هي أهم الخطوات؟ هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

1. استخدام فرشاة الأسنان بشكل صحيح:

واحدة من أهم طرق تنظيف اللثة هو استخدامك لفرشاة الأسنان بشكل صحيح، ولاحظ هنا أننا نقول ليس فقط استخدام الفرشاة هو المهم ولكن طريقة هذا الاستخدام هي الأكثر أهمية، ومن أهم خطوات تفريش الأسنان واللثة بطريقة صحيحة:

 

  • اللجوء إلى فرشاة أسنان بشعيرات ناعمة والتنظيف مرتين يوميا على الأقل.
  • استبدال الفرشاة كل 3-4 أشهر على الأكثر.
  • امسك الفرشاة بزاوية 45 درجة
  • حرك الفرشاة بضربات قصيرة من أعلى إلى أسفل وليس بعنف لتجنب التهاب اللثة.

 

كما أن استخدامك لفرشاة أسنان كهربائية يمكن أن يوفر عليك الكثير من المعاناة في تنظيف اللثة والأسنان، فهي مصممة خصيصا لتمكنك من غسل الأسنان بطريقة صحيحة، ومن أهم أنواع فرشاة الأسنان الكهربائية ننصحك بتجربة واحدة من الأنواع التالية:

 

  • فرشاة أسنان أورال بي الكهربائيه Oral-B Pro2700:

وهي من أنواع الفرشاة التي تتمكن من إزالة البلاك بنسبة 100% مع ضمان الحفاظ على اللثة من خلال تقنية الضوء الأحمر الذي يُضيء عندما تبالغ في التنظيف أو يكون هناك أي خطر على اللثة، وتوفر فرشاة اسنان اورال بي وضعان يمكنك الاختيار بينهما سواء روتين التنظيف اليومي أو تنظيف الأسنان الحساسة.

 

رابط شراء المنتج

  • فرشاة أسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B Pro 600 PLUS:

تأتي فرشاة أورال بي الكهربائية برو 600 بلس بحركة ديناميكية وتقنية تنظيف الاسنان ثلاثية الأبعاء ستلاحظ فارقا كبيرا في صحة أسنانك واللثة فهي تحيط بكل سن على حدة للتخلص من أي بقايا بين الأسنان.

 

رابط شراء المنتج

  • فرشاة اسنان اوبيلا الكهربائيه O’BELLA Toothbrush:

وهي من الأكثر ملاءمة لأصحاب الأسنان الحساسة والمستخدمين للفرشاة الكهربائية للمرة الأولى، كما يوجد بها تقنية لتدليك اللثة بلطف لزيادة تدفق الدورة الدموية ومنع الالتهابات.

 

رابط شراء المنتج

 

2. اختيار معجون الأسنان المناسب للحفاظ على اللثة والأسنان:

هناك العشرات من أنواع معاجين الأسنان في الأسواق، منها ما يهتم بالتبييض ومنها ما يتعلق بالحساسية ويوجد منها ما هو مخصص للعناية باللثة وتجنب النزيف.

 

وعليك أن تركز في اختيارك على معجون يحتوي على مواد تستطيع توفير الحماية للثة وستكون مدعمة إما بالقرنفل أو النعناع وأيضا الفلورايد.

 

كما يجب أن تحرص على أن يكون المعجون حاصلا على شهادة دولية في العناية بالأسنان والفم لتجنب أي مواد كيميائية سيئة تؤدي إلى إتلاف اللثة.

 

3. استخدام جهاز التنظيف المائي:

استخدام الخيط الطبي من العادات المهم للغاية في تنظيف اللثة والحفاظ على صحتها وتخليصها من اللويحات وبقايا الطعام التي تتراكم بين الأسنان وتضغط على اللثة مع مرور الوقت وتتسبب في تورمها.

 

فتراكم اللويحات وبقايا الطعام بين الأسنان يؤدي إلى التكلس وهو أمر أصعب من البكتيريا ولا توجد وسيلة لإزالته إلا بزيارة طبيب الأسنان.

 

ويمكن لأجهزة الخيط الطبي أن تساعدك في إتمام هذه المهمة بكفاءة بالغة والوصول إلى أعمق المناطق بسهولة تامة، ونرشح لك لائحة افضل جهاز تنظيف اسنان بالماء:

 

  • جهاز الخيط المائي mornwell (للاستخدام المنزلي):

مع قوة ضغط مائي كبيرة فإنك ستتخلص بسهولة تامة من البلاك وبقايا الطعام سواء في الأسنان الأمامية أو الخلفية، فهو يعتبر من الإضافات الرائعة لروتين العناية بالفم واللثة.

 

رابط شراء المنتج

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V400:

خيط الاسنان المائي فلوسر هو من الاختيارات الرائعة لأصحاب الأسنان الحساسة واللثة الملتهبة أو التي تعاني من التقرحات والنزيف المستمر، فهو مدعم بنبضات لتعزيز الدورة الدموية وإزالة بقايا الطعام.

 

رابط شراء المنتج

. جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V600:

وهو يوفر تنظيف شامل مع أقصى عناية باللثة وإزالة البكتيريا والبلاك وبقايا الطعام العالقة بين الأسنان بسهولة تامة.

 

رابط شراء المنتج

 

4. شطف الفم بعناية:

سواء بعد غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون أو حتى بعد تناول الطعام فإن المضمضة وشطف الفم بعناية يساعدك في التخلص من البكتيريا المتراكمة على الأسنان واللثة ويقلل من نموها وبالتالي تحافظ على نظافة الفم.

 

5. استخدام غسول الفم:

هناك نوعين من غسول الفم أحدهما للتجميل والآخر للعلاج وكل منهما يمكن الحصول عليه دون وصفة طبية، ويساعدك استخدام الغسول في:

 

  • منع أمراض اللثة.
  • تقليل السرعة التي يتراكم بها الجير على الأسنان.
  • تقليل كمية البلاك الموجودة في الفم واللثة.
  • إزالة بقايا الطعام من الفم.

 

ولكن لا يجب استخدام الغسول كبديل للفرشاة وللخيط الطبي، فكل منهم له وظيفة ويكمل بعضهم البعض، كما أنه لا يُنصح باستخدام الغسول للأطفال أقل من 6 سنوات.

 

6. التنظيف الاحترافي للثة:

إن زيارة دورية كل 6 أشهر إلى طبيب الأسنان ستضمن لك نظافة مثالية للثة وللأسنان والتخلص من اللويحات والجير ومنع أي تراكم والحفاظ على صحة فم منتعشة ومنع التسوس قبل أن يبدأ.

 

7. اتباع عادات صحية:

بدءا من الامتناع عن التدخين وحتى الحرص على تناول علكة خالية من السكر والتركيز على الألياف والخضروات التي تعمل على تقوية الأسنان وإزالة البلاك، مع تجنب السكريات قدر الإمكان والحرص على تنظيف الأسنان بعدها.

 

فإن كل تلك الخطوات ضرورية للغاية لمساعدتك في تنظيف اللثة من أي بكتيريا وبشكل طبيعي مع التركيز على منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن والحليب التي تساعد في إفراز اللعاب الضروري لتنظيف اللثة والأسنان.

 

كما أن تجنب الكحول والمشروبات الغازية يمنحك نتيجة مذهلة، لأن الكحول يزيد من جفاف الفم وبالتالي تراكم البكتيريا، كما أن المشروبات الغاوية غنية بأحماض الفوسفوريك والستريك وأيضا السكر.

 

كلمة أخيرة عن تنظيف اللثة

يمكن لتنظيف اللثة أن يجنبك الكثير من الأمراض المختلفة، وإذا لاحظت هذه الأعراض عليك الانتباه إلى ضرورة البدء في روتين فوري للعناية باللثة لأن هذه العلامات بداية الخطر وتتمثل في:

 

  • الالتهاب وهو يعتبر أخف أشكال أمراض اللثة وستعاني وقتها من انتفاخ وسرعة في نزيف اللثة ورائحة فم كريهة مزمنة.
  • يؤدي التهاب اللثة بمرور الوقت إلى التهاب في جذور المناطق الداعمة للسن عندما ينتشر البلاك والجير تحت خط اللثة.
  • زيادة الفراغات بين الأسنان نتيجة بدء تدمير الأنسجة والعظام المحيطة بالأسنان.
  • تراجع اللثة مما يكشف بالتدريج عن جذور السن.
  • وجود صديد بين الأسنان.

 

لذا إذا شعرت بأي أعراض سابقة ولم تتوقف مع الخطوات التي ذكرناها فعليك زيارة طبيب الأسنان فورا خصوصا إذا كنت من المدخنين أو كبار السن أو هناك نزيف دائم في اللثة.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: What to do to keep gums healthy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.