فوائد أجهزة خيط الاسنان للتقويم وأفضل الأنواع

خيط الاسنان للتقويم

خيط الاسنان للتقويم ضروري للغاية للحفاظ على صحة الفم واللثة من الالتهابات والتسوس ورائحة النفَس الكريهة وغيرها من مشكلات.

 

فبعد الاستثمار في شراء التقويم وارتداؤه لعدة أشهر سيكون من المحبط للغاية أن تُفاجأ بوجود مشكلات أخرى في الأسنان نتيجة عدم التنظيف الجيد، ويساعد الخيط في الحفاظ على أسنانك ودعم صحة اللثة أثناء التقويم.

 

فما هي أفضل طرق استخدام الخيط عند تركيب تقويم الأسنان وكيف يمكن التنظيف باحترافية هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

طرق استخدام خيط الاسنان للتقويم

تتنوع الطرق التي يمكنك بها استخدام خيط الاسنان للتقويم، وسواء الخيط التقليدي أو الري المائي أو شريط الأسنان، فهي كلها تمنح أسنانك قدر متفاوت من التنظيف بين نوع وآخر وفقًا لقدرتك على الاستخدام:

 

1. خيط الأسنان التقليدي:

استخدام خيط الأسنان التقليدي بطريقة صحيحة يعتبر من الطرق الرائعة لتنظيف الأسنان عند ارتداء التقويم ولكنه سيستغرق وقتًا طويلًا إلى حد كبير، لذا خطط لمنح نفسك من 10-15 دقيقة يوميًا لتنظيف الأسنان بالخيط ويمكن أن يتم هذا وأنت تشاهد برنامجك المفضل.

 

ويجب الحرص على استخدام الخيط الشمعي من علامة تجارية جيدة حتى لا يتمزق خلال الاستخدام.

 

وتتمثل طريقة الاستخدام الصحيحة في قطع بمقدار 18-24 بوصة من الخيط، ولف الطرف على الأصابع لتسهيل التعامل مع الخيط، ومن الأفضل الوقوف أمام المرآة للتأكد من أن الخيط يسير في المكان الذي ترغب فيه، وادخل الخيط في الأسنان وحركه على جانب كل سن بداية من اللثة حتى نهاية السن.

 

ثم قم بإزالة الخيط وفقكه برفق من خلف السلك وليس من السن نفسه حتى لا تتسبب في تحريك سلك التقويم عن غير قصد، ويمكن استخدام أدوات تقليم الأسنان في إدخال الخيط بها وهي طريقة أسهل إلى حد كبير.

 

2. شريط الأسنان:

قد يكون الخيط صعب الاستخدام إلى حد كبير مع تقويم الأسنان، لذا هناك شرائط رقيقة يتم إدخالها بين الأسنان للتنظيف وهي تقلل من نزيف اللثة وانتفاخها الذي ينجم أحيانًا عن استخدام الخيط العادي، وكل ما عليك هو فض غلاف الشريط واستخدامه بنفس طريقة الخيط التقليدي.

 

3. الخيط المائي:

وهو واحد من أحدث وسائل استخدام خيط الاسنان للتقويم أو في الأحوال العادية، فمع الأهمية الكبيرة للتنظيف بين الأسنان بسبب تراكم الطعام في المناطق الضيقة، فإن صعوبة استخدام الخيط العادي تعوق الكثيرين عن الالتزام بهذا الروتين المهم.

 

لذا تم ابتكار أجهزة خيط مائي متنوعة الاحجام والأشكال لتتناسب مع كل الأشخاص وطبيعة الأسنان ولها قدرة على تدليك وتنظيف اللثة واللسان.

 

فهذه الأجهزة تعمل بتقنية الضغط المائي لإخراج دش رفيع توجهه فقط إلى الأسنان وسيقوم الجهاز بالتنظيف الاحترافي دون أي مجهود وخلال دقيقة واحدة على الأكثر مع الوصول إلى كل الزوايا والمناطق الضيقة في الفم.

 

ومن أفضل أنواع خيط الأسنان المائي المناسبة للاستخدام خلال تركيب التقويم وخضعت للكثير من التجارب نرشح لك كل من:

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V400:

وهو من الأجهزة النحيفة الصغيرة سهلة الاستخدام والتي تتمتع أيضًا بضغط مائي مناسب يصل إلى 110 نبضة مع الاختيار بين مرحلتين، وهو يناسب من يستخدم جهاز الخيط المائي للمرة الأولى كما يتلاءم مع الأطفال الذين يعتبرون من أكثر الفئات التي تستخدم التقويم.

 

ويأتي هذا الجهاز مع 4 رؤوس إضافية وبطارية قابلة للشحن وخزان مياه 240 مل، ويمكن السفر والتنقل به بسهولة.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي باناسونيك Panasonic لتنظيف الاسنان:

وهو من الاختيارات الأكثر ذكاءً للتخلص من جير الاسنان والبلاك والتنظيف العميق عند تركيب التقويم مع ضغط مائي مرتفع وخيط رفيع ودقيق لا يتسبب في الفوضى مع خاصية تدليك اللثة ومناسب للأسنان الحساسة، وإذا كنت كثير السفر فهو قابل للطي ومزود بحقيبة سفر لإمكان استخدامه في أي مكان.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي فيليبس سونيكير فلوسر Philips Sonicare Air Floss HX8340:

وهو قادر تمامًا على إزالة البلاك بنسبة 99% مع قوة ضخ مناسبة تتناسب مع جميع أنواع الأسنان لتزيل بقايا الطعام في كل ركن داخل الفم.

 

وهو لا يعتمد فقط على ضخ المياه ولكن على تقنية هوائية والقطيرات الدقيقة التي تزيد من انتشار وتحريك المياه في الفم للقضاء على كل الميكروبات بكفاءة كبيرة.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي mornwell:

وهو يمنحك ضغط مائي حتى 1800 نبضة مع إمكانية الانخفاض حتى 1400 نبضة فقط مما يزيح الطعام أسفل التقويم دون التسبب في تحريكه، ويأتي مع 5 رؤوس إضافية يمكن التبديل بينها كل 4 أشهر للقضاء على بكتيريا الفم التي تزيد من التسوس.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse V500 Flosser:

وهو قادر على تحسين صحة اللثة بنسبة 50% على الأقل مع توفير ضغط مائي من 60-120 نبضة، ويمنحك الانتقال بين 3 إعدادات متنوعة لتحتار منها الأكثر ملاءمة لك مع توفير تنظيف عميق لما بين الأسنان وسهولة كبيرة في الاستخدام ويأتي مع 4 رؤوس إضافية.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V700:

وهو من أجهزة الخيط المائي الكبيرة بسعة خزان 1000 مل ليناسب الاستخدام العائلي مع 8 قطع إضافية وسعر مناسب للغاية والأكثر توفيرا.

 

كما أن الخزان من مواد عالية الجودة لسهولة التنظيف، ويجب الحرص على تفريغ الخزان من المياه وعدم تركها لليوم التالي لمنع تراكم البكتيريا.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V600:

وهو أيضًا من الأحجام الكبيرة القادرة على توفير عناية إضافية بصحة الفم واللثة مع قوة ضخ مياه تتراوح بين 20-120 نبضة مما يساعد أصحاب اللثة الحساسة في الحصول على تنظيف آمن دون أي ألم والاستمتاع بانتعاش للفم وتدليك للثة.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V660 Pro:

ضغط الماء يتراوح في هذا الجهاز بين 20-140 نبضة للحد من اللويحات والجير ومنحك نتائج رائعة خلال أيام قليلة للتخلص من الالتهابات والبكتيريا مع 12 مرحلة ضغط.

رابط شراء المنتج

 

كلمة أخيرة عن خيط الاسنان للتقويم

لا مفر من ضرورة استخدام خيط الاسنان للتقويم، بالإضافة إلى روتين صحي للعناية بالأسنان عموما وأثناء تركيب الأقواس خصوصًا، ومن أهم خطوات هذا الروتين:

 

1. تحديد مواعيد تنظيف منتظمة لدى الطبيب:

فيجب الالتزام بمواعيد التنظيف التي يحددها الطبيب لتنقية تقويم الأسنان والمنطقة حوله بأدوات احترافية فلا يجب التكاسل عن الأمر.

 

2. عدم استخدام معاجين تبييض الأسنان:

من الرائع بالطبع الحصول على ابتسامة ناصعة ولكن عند وجود التقويم فإن المعجون لا يمكن أن يتسرب إلى داخل الأقواس لذا ستفاجأ بمناطق صفراء وأخرى بيضاء.

 

3. استخدام فرشاة أسنان كهربائية:

وهي مثالية لمنحك تنظيف احترافي متقن يحافظ على أسنانك فعليًا من التسوس مع قدرة على تدليك اللثة ومنع الالتهابات، ومن الأنواع التي يمكنك الاعتماد عليها كل من:

 

 

المراجع:

  1. Health Line: How to floss with braces
  2. Ortho Specialists: why is flossing so important when I have a braces

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.