7 نصائح للمحافظة على الاسنان للاطفال

نصائح للمحافظة على الاسنان للاطفال وكيفية إقناعهم بها

اتباع نصائح للمحافظة على الاسنان للاطفال أمر موجّه إلى الأبوين بشكل خاص، فعليهما مسؤولية كبيرة في تعود الأبناء على اتباع عادات صحية جيدة لحماية الأسنان، كما أن على الأم أن تهتم بتنظيف لثة الرضيع بعد كل وجبة حليب وذلك باستخدام منشفة مبللة بالماء لمنع تراكم البكتيريا من الصغر.

 

وليس من السهل على الإطلاق تعويد الأطفال على غسل أسنانهم واتباع عادات غذائية صحية، ولكن لابد من المحاولة مع تقديم بعض الإغراءات التي تشجعهم على تنفيذ المطلوب منهم، ومن أهم طرق الحفاظ على اسنان الأطفال:

 

1. استخدام فرشاة أسنان كهربائية

واحدة من أهم نصائح للحفاظ على الاسنان للاطفال هو الحرص على اقتناء فرشاة أسنان كهربائية، فإنه من الضروري للغاية لصحة الفم أن يتم غسل الأسنان بطريقة صحيحة، ولأن الطفل يبدأ في تناول الطعام العادي منذ عُمر عام.

 

ولأنه من الصعب عليه تمامًا التحكم في الإمساك بالفرشاة العادية قبل عامه الثامن على الأقل، فإن هذا يعني 7 سنوات من العادات الخاطئة في تنظيف الأسنان.

 

لذا ينصح الكثير من أطباء الأسنان باستخدام فرشاة أسنان كهربائية للأطفال لأنها تجعل مهمة الغسيل اليومية أكثر مرحًا مع الاهتزازات المستمرة والرسومات المرحة وأيضًا الكفاءة في الوصول إلى كل مناطق الفم.

 

ومن أكثر الأنواع التي يُقبل عليها الكثيرون مع بلوغ الطفل عامه الثالث هي فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه للاطفال Oral-B Stages Power فهي تتمتع بشعيرات ناعمة للغاية على لثة وأسنان الأطفال مع أجمل رسومات عالم ديزني وبطارية تدوم لمدة 7 أيام دوم شحن وذلك عند الاستخدام مرتين يوميًا كما يوصي أطباء الأسنان.

رابط شراء المنتج

 

2. استخدام أجهزة الخيط المائي:

إن استخدام خيط الأسنان من العادات الصحية الجيدة التي يتجاهلها الكثيرون سواء الكبار أو بالطبع الأطفال، وذلك لصعوبة استخدام الخيط الطبي إلى حد بعيد.

 

ولكن أجهزة الخيط المائي المتنوعة يمكن أن تخلصك تمامًا من الطعام العالق بين الأسنان وتساعد أطفالك في حماية أسنانهم من التسوس، ومن أهم أجهزة الخيط المائي التي تصلح لاستخدام الأطفال كل من:

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي فيليبس سونيكير فلوسر Philips Sonicare Air Floss HX8340:

جهاز تنظيف الاسنان فيليبس سونيكير اير هو من الأجهزة الاحترافية عالية الدقة والكفاءة للتخلص من كل بقايا الطعام خلال 60 ثانية فقط، وما يجعله ملائمًا للأطفال هو وجود 3 إعدادات به سواء لضخ خيط مائي واحد رفيع أو اثنين أو ثلاثة، مما يؤدي للمزيد من المرح مع الأطفال كما يساعد في تنظيف اللسان واللثة.

 

وهو يتلاءم سواء مع الأسنان العادية أو الحساسة ويساهم في التخلص من البقع مع تدليك اللثة جيدا، كما يتمتع بتصميم نحيف للغاية مما يجعل مهمة الطفل أكثر سهولة في الإمساك به والتدريب على استخدامه.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse V500 Flosser:

وهو من الأجهزة التي أثبتت التجارب المستمرة له أن يحسِّن صحة اللثة بنسبة 50% أكثر من الخيط الطبي العادي، وهو الأمر الضروري للغاية لنمو أسنان الأطفال بشكل طبيعي دون التعرض لالتهابات أو مشكلات، فكلما كانت صحة اللثة جيدة فإن ذلك يساعد على تقوية الأسنان أيضًا.

 

كما يحتوي الجهاز على 3 إعدادات يمكنك الاختيار بينها وفقًا لعمر الطفل وحالة فمه ومدى تحمله لضغط الماء الذي يتراوح بين 60-120 نبضة في الدقيقة مما يساهم في التخلص من كل بقايا الطعام.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V400:

وهو يعتمد على تقنيات مذهلة للتخلص من الطعام الموجود بين الأسنان وتدليك اللثة وأيضًا تنظيف اللسان من أي بقايا عالقة به أو البكتيريا، وهذا من الأمور الضرورية للغاية والتي يتجاهلها الجميع تقريبًا.

 

فقد أكد الكثير من خبراء الأسنان على ضرورة الاهتمام بتنظيف اللسان لتقليل وجود البكتيريا في الفم عمومًا، ولكن لأن المرور بالفرشاة على اللسان أمر شاق فإن استخدام جهاز الخيط المائي قادر على القيام بهذه المهمة بكفاءة تامة مع تصميم نحيف يمكنه الدخول بسهولة دون أي مشكلات.

رابط شراء المنتج

 

3. الزيارة الدورية لطبيب الأسنان من نصائح للمحافظة على الاسنان للاطفال:

من الطبيعي أن يخاف الإنسان من الذهاب للأطباء عمومًا وطبيب الأسنان خصوصًا، ولكن إذا حرصت على الفحص الدوري كل 6 أشهر للأسنان فإن الزيارة لن تكون مؤلمة بأي شكل من الأشكال إذ ستقتصر على التنظيف العادي وتقديم علاجات الفلورايد التي تعمل على حماية الأسنان من التسوس، ويمكن بدء تلك الزيارات بمجرد ظهور الأسنان الأولى للطفل وعدم الانتظار حتى اكتمالها.

 

وتؤكد الكثير من الدراسات أن الأطفال الذين يبدأون زيارة طبيب الأسنان مبكرًا تتراجع تكلفة علاج أسنانهم بنسبة 40% فيما بعد وذلك لسهولة اكتشاف أي مشكلة والبدء في العلاج قبل أن تتفاقم.

 

4. تناول الخضروات والفاكهة:

بالتأكيد استمعت إلى الكثير من النصائح التي تؤكد لك ضرورة إدخال الخضروات بوفرة في طعام طفلك للحفاظ على صحته، ولكن ليس المقصود فقط هو الخضراوات المطهوة.

 

ولكن الطازجة أيضًا وتشجيعه على قضمها بأسنانه حتى تزيد نسبة الفيتامينات والمعادن في الأسنان بالإضافة إلى أن تناول الخضراوات والفواكه الطازجة مثل التفاح والجزر وغيرها تحتك بالأسنان عند تناولها وتنظف أي بقايا عالقة مما يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان بشكل أكبر.

 

5. مضغ علكة خالية من السكر:

يعشق الأطفال مضغ العلكة، لذا يمكن الاستفادة من هذا الأمر عن طريق شراء علكة من نوع خالٍ من السكر، فهو من ناحية لن يضر أسنانهم، ومن ناحية أخرى سيعمل على زيادة كمية اللعاب في الفم وهو الأمر الضروري لتنظيف الأسنان والتخلص من البكتيريا وبقايا الطعام أولًا بأول ومنع أي تراكم لها.

 

6. تطبيق مانعات التسرب للأسنان:

وهي أيضًا واحدة من نصائح للمحافظة على الاسنان للاطفال ومن المهام التي يقوم بها الطبيب بنفسه، إذ يعمل على تركيب مانعات تسرب لتغطية الأخاديد والشقوق الموجودة في الأسنان والتي تكون بيئة خصبة للطعام العالق ومن ثم البكتيريا.

 

ويتم تركيب هذه المانعات على الضروس، والتي تظهر عادة في عُمر 5 سنوات، ويتم استبدالها في عُمر 12 سنة تقريبًا، لذا لابد من الحصول على مجموعتين من مانعات التسرب لحماية الأسنان لفترة طويلة.

 

7. تقليل السكريات والأطعمة اللزجة والنشوية:

وهي من نصائح للحفاظ على الاسنان للاطفال والتي بالتأكيد تسمعينها دائمًا لكن ربما لا تمنحين الأمر أهمية خصوصًا إذا كان الطفل يواظب على غسل أسنانه.

 

ولكن السكر هو الغذاء الأقوى لبكتيريا الفم، ومهما كان الغسيل متقنا فإن التغذية القوية سيجعل عدد البكتيريا في تزايد، لذا عليك السيطرة على الأمر بحسم لحماية أسنان طفلك.

 

كلمة أخيرة عن نصائح للمحافظة على الاسنان للاطفال

اتباع نصائح للمحافظة على الاسنان للاطفال لا يعني أبدًا المبالغة في التنظيف أو حرمان الطفل من الطعام إذا طلبه لمجرد أنه غسل أسنانه منذ قليل.

 

فلابد من التوازن في كل شيء والاكتفاء بغسل الأسنان مرتين يوميًا وبدء استخدام غسول الفم بعد عُمر 7 سنوات مع الحرص على تغيير رأس الفرشاة كل 3-4 أشهر على الأكثر وليس 6 مثل الكبار لأن الأطفال يميلون إلى مضغ الفرشاة وبالتالي تلفها بشكل أسرع.

 

المراجع:

  1. Children’s dationdentist: 12 Tips for Better Oral Hygiene

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.