5 نصائح للمحافظة على الاسنان

نصائح للمحافظة على الاسنان لفترة طويلة دون خلع أو تسوس

اتباع نصائح للمحافظة على الاسنان يمكن أن توفر عليك الكثير من تكاليف العلاج باهظة الثمن، فسواء كانت الحشوات أو زرع الأسنان أو حتى استخدام طقم أسنان فإن تكلفته تكون مرتفعة للغاية وعادة لا يغطيها أي تأمين في العالم بشكل كامل.

 

لذا عليك تعلم طرق مبتكرة ومتجددة لرعاية أسنانك والحفاظ عليها لتجنب الكثير من الألم مستقبلًا، وسنتعرف فيما يلي على أهم تلك النصائح.

 

1. التأكد من غسل الأسنان بطريقة صحيحة:

من أهم نصائح للمحافظة على الاسنان هو التأكد من اتباع الطريقة الصحيحة في تنظيف الأسنان، فالكثيرون يستخدمون الفرشاة بطريقة خاطئة ولا يُكملون دقيقة واحدة في كل مرة.

 

على الرغم من نصائح الأطباء بضرورة الاستمرار لدقيقتين على الأقل في كل مرة نغسل فيها الأسنان حتى يستطيع الفلورايد القيام بمهمته في التغلغل داخل الأسنان ودعم قوّتها والتخلص من البلاك.

 

ولأن الاهتمام بالأسنان يعني الحفاظ على الحالة الصحية للجسم كله، فإنه سيكون من المناسب أكثر استخدام فرشاة كهربائية من نوع جيد تساعدك على بدء طريقة صحية وصحيحة في التنظيف مع التخلص من البكتيريا بشكل أفضل.

 

ومن أهم أنواع الفرش الكهربائية التي نرشحها لك:

 

  • فرشاة الاسنان فيليبس سونيكير دايموند كلين Philips DiamondClean ROSE GOLD:

وهي واحدة من أحدث أنواع الفرشاة الكهربائية على مستوى العالم والتي تستخدم تقنيات متعددة للوصول برعاية أسنانك إلى مستوى قياسي ومقاومة الجير والتسوس والتهاب اللثة وحتى حساسية الأسنان.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة الاسنان الكهربائيه فيليبس سونيكير Philips Sonicare HX6761:

مع خاصية التنظيف الديناميكي شديدة التطور فإنه يمكنك استخدامها بأمان على الحشوات وتقويم الأسنان للتمتع بنظافة فائقة دون أي مجهود مع مؤقت رباعي لمساعدتك في تنظيف كل جزء بشكل جيد.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة اسنان اورال بي الكهربائيه Oral-B Pro Expert:

مع شعيرات ناعمة وبقوة الذبذبات التي تفتت أي بقع وتزيل بقايا الطعام، فإن هذه الفرشاة تعتبر استثمار حقيقي لمن يرغب في رعاية فائقة لأسنانه دون الكثير من الكماليات، فهي عملية وأنيقة وفعّالة.

رابط شراء المنتج

 

  • فرشاة أسنان أورال بي الكهربائيه Oral-B Pro2700:

وهي قادرة على إزالة البلاك تمامًا وبنسبة 100% مع تكلفة مناسبة للغاية، بالإضافة إلى حماية للثة من الضغط الزائد نتيجة وجود المستشعر الذكي، مع مؤقت احترافي كل 30 ثانية.

رابط شراء المنتج

 

2. تطبيق الفلورايد على الأسنان:

يمكن للفلورايد أن يعيق تسوس الأسنان من التطور، كما يمكنه مقاومة التسوس في بدايته، فهو يمنع فقدان المعادن الموجودة في مينا الأسنان ويجدد المفقود منها.

 

كما يقلل من قدرة البكتيريا على تكوين الأحماض المسؤولة عن تفتيت المينا والعاج وبالتالي التسبب في الفجوات والتي سريعًا ما تمتلئ ببقايا الطعام والبكتيريا ويؤدي الأمر إلى التسوس.

 

ويمكنك الحصول على الفلورايد بأكثر من طريقة، سواء عن طريق تناول الماء المفلور، أو الغرغرة 3 مرات أسبوعيًا بغسول فم غني بالفلورايد، كما يمكن لاستخدام معجون أسنان احترافي مرتين يوميًا وغني بالفلورايد والمعادن أن يمنح أسنانك دفعة قوية من الصحة والقوة.

 

ومن أهم أنواع معجون الأسنان التي نرشحها لك:

 

  • معجون كرست لتبييض الاسنان Crest 3D Brilliance Toothpaste:

وهو يعتمد في تركيبته ليس فقط على نسبة عالية من الفلورايد والمعادن، ولكن بتقنية ثلاثية الأبعاد 3D والتي تساعد في الوصول إلى كل مناطق الفم بكفاءة أكبر.

رابط شراء المنتج

 

  • فوم IVISMILE Foam لتبييض وتنظيف الاسنان:

وهو يعتبر من الأنظمة الثورية التي يمكنها أن تغنيك عن أي معجون أسنان آخر، فهو خالٍ من المواد الكيميائية ويحافظ على اللثة ويساعد في تقوية الأسنان نتيجة مكوناته الطبيعية المتطورة.

رابط شراء المنتج

 

وإذا وجد الطبيب أنك لا تزال في حاجة إلى المزيد من الفلورايد فيمكنه وصف هلام الفلورايد الذي يتم تطبيقه على الأسنان أو تناول أقراص الفلورايد أو تطبيق عجينة على الأسنان لفترة معينة.

 

3. مراقبة أنواع الطعام من نصائح للمحافظة على الاسنان:

النظام الغذائي ضروري للغاية لمنع تسوس الأسنان والحفاظ عليها، ففي كل مرة نتناول فيها شيئًا يحتوي على السكريات أو النشويات فإن بكتيريا الفم تصبح أكثر قوّة بكثير، فهي تتغذى على النشا والسكريات وتحوِّلها إلى أحماض قوية تبدأ في التهام مينا الأسنان.

 

لذا لابد من تقليل الوجبات الخفيفة والاعتماد فيها أكثر على الفاكهة لمنح الأسنان فرصة لإصلاح نفسها، كما أنه عند تناول العصير يُفضل استخدام الماصة حتى لا يتراكم السكر على الأسنان، والحرص على غسل الأسنان بعد الوجبات الرئيسية بنصف ساعة.

 

4. استخدام الخيط المائي:

يعتبر الخيط الطبي من نصائح للمحافظة على الاسنان والتي يؤكد عليها الأطباء منذ سنوات عدة، للتخلص من بقايا الطعام في الأماكن الضيقة والتي تتسبب في رائحة الفم الكريهة والتسوس والتهاب اللثة وسقوط الأسنان، ولكن الكثيرون لا يتمكنون من استخدام الخيط الطبي العادي بطريقة صحيحة.

 

لذا سيكون من المفيد التعرف على أنواع من أجهزة الخيط المائي المصممة خصيصًا للاستخدام المنزلي لكل أفراد الأسرة سواء الأطفال أو كبار السن وغيرهم مما يوفر الكثير من تكاليف العلاج، وهي من نصائح للحفاظ على الاسنان من التسوس. ومن أهم أنواع تلك الأجهزة:

 

  • جهاز خيط الاسنان المائي فيليبس سونيكير فلوسر Philips Sonicare Air Floss HX8340:

وهو يتمتع بتصميم أنيق ونحيف مما يؤدي إلى سهولة كبيرة في الاستخدام مع التدرج في ضغط المياه حتى يعتاد المستخدم على الأمر ورأس احترافي يتمكن من الوصول لكل زوايا الفم.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse V500 Flosser:

 وهو قادر على تحسين صحة اللثة بنسبة 50% مع الاستخدام المستمر، وهو مناسب للاستخدام الشخصي مع حريَّة التنقل به في أي مكان.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز الخيط المائي فلوسر Waterpulse Flosser V700:

الاستخدام المنزلي العائلي يتطلب جهاز بخزان أكبر حجمًا لتوفير الماء والكهرباء وغيرها وحماية أسنان الأسرة كلها، وهذا بالضبط ما يوفره لك هذا الإصدار مع رؤوس متعددة لكل الاستخدامات.

رابط شراء المنتج

 

5. الحرص التامّ على عدم فقدان أي سن:

قد تبدو هذه النصيحة من نصائح للمحافظة على الاسنان غير ذات جدوى، فمن الطبيعي ألا يتخلى الشخص عن أسنانه بسهولة، ولكن هذا للأسف لا يحدث في الكثير من الأوقات.

 

فمثلا عند ممارسة رياضة ما سواء الجري أو كرة القدم أو حتى ركوب الدراجات فإنه من الضروري للغاية ارتداء واقٍ للأسنان لعدم تعرضها لأي صدمات.

 

والأمر الآخر شديد الأهمية هو عدم اللجوء إلى خلع الضرس إلا للضرورة القصوى وفي حالة عدم وجود أي حلول أخرى، فالكثيرون قد يلجأون للخلع لمجرد عدم اللجوء إلى حشو قناة الجذر والتي تعتبر من العلاجات الأكثر تكلفة، ولكن خلع ضرس واحد يؤدي إلى تساقط المزيد، لذا لا تلجأ للخلع إلا في حالة وجود ضرورة قهرية.

 

المراجع:

  1. AAE: Saving a natural tooth
  2. NIDCR: Tooth Decay process

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.